ما هي الأعراض الأولية لجدري القرود ؟Monkeypox

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا 9 هرمونات تؤثر على وزنك وكيفية التخلص منها
1020
May 16 2022

9 هرمونات تؤثر على وزنك وكيفية التخلص منها

تعرف بالتفصيل على أهم الهرمونات التي تعمل علي زيادة الوزن وتسبب السمنة وكيفية التخلص منها. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للتخلص من سمنة الهرمونات.

ما هي سمنة الهرمونات؟

سمنة الهرمونات هي زيادة الوزن التي تنتج عن اضطراب في مستويات واحد أو أكثر من الهرمونات التي تؤثر على وزن الجسم. تلعب الهرمونات دورًا مهمًا في تنظيم عمليات الأيض واستهلاك الطاقة والإحساس بالجوع والشبع، ومن حيث أن للهرمونات الدور الأكبر في تحديد الشهية ومعدل استهلاك الطاقة وكمية الطعام التي يتناولها كل شخص، فإن للهرمونات كذلك دورًا مهمًا في تحديد وزن الجسم وشكله.

سمنة الهرمونات بالانجليزي

تسمى سمنة الهرمونات في اللغة الإنجليزية باسم Hormonal Obesity.

سمنة الهرمونات

أسباب سمنة الهرمونات

تحدث سمنة الهرمونات بشكل أساسي بسبب الاختلال في توازن الهرمونات، والذي إلى زيادة أو نقص في الهرمونات التي تساهم في وزن الجسم. تتضمن أسباب سمنة الهرمونات بشكل أساسي اضطرابات الغدد الصماء مثل قصور نشاط الغدة الدرقية ومرض كوشينغ ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات، كما يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى الإصابة بسمنة الهرمونات وكذلك الاضطرابات النفسية والعاطفية، حيث تؤدي الأخيرة إلى تغيرات في مستويات بعض الهرمونات في الجسم بما يؤدي إلى زيادة الوزن.

ما هي الهرمونات التي تسبب زيادة الوزن؟

تتضمن الهرمونات التي ترتبط مع التغيرات في وزن الجسم كلًّا من:

1.هرمونات الغدة الدرقية

تلعب هرمونات الغدة الدرقية الدور الأهم في عمليات الأيض واستهلاك الطاقة، حيث تحفز هرمونات الغدة الدرقية تركيب البروتينات وإخراج الدهون من النسيج الشحمي وزيادة معدل استهلاك الطاقة وزيادة نشاط الجسم بشكل عام. تؤدي المستويات الطبيعية لهرمونات الغدة الدرقية إلى استقرار معدل الاستقلاب واستهلاك الطاقة في الجسم وبالتالي المحافظة على وزن مستقر. عند نقص الهرمونات الدرقية في الإصابة بقصور نشاط الغدة الدرقية فإن معدل الأيض واستهلاك الطاقة سينخفض بشكل كبير وبالتالي سيتم تخزين الفائض من الدهون، والذي كان من المفترض أن يتم استهلاكه في الحالة الطبيعية، ضمن مناطق تخزين الدهون في البطن، ما يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

2.هرمون الأنسولين

الأنسولين هو الهرمون المسؤول عن خفض مستويات سكر الدم عند ارتفاعها. عند تناول وجبة غنية بالسكريات يتم تحرير هرمون الأنسولين من البنكرياس، ويعمل هرمون الأنسولين على تحفيز خلايا الكبد والعضلات لأخذ السكر من الدم وتخزينه داخلها وبالتالي إنقاص سكر الدم. لكن هذه الخلايا تستطيع تخزين كمية محدودة من السكريات، وبالتالي فإن الكمية الباقية في الدم والتي تزيد عن قدرة الكبد والعضلات على تخزينها سوف يتم تحويلها إلى دهون وتخزينها في الخلايا الدهنية بتأثير الأنسولين. وهذه هي الآلية التي تؤدي إلى السمنة في حالة تناول كميات مفرطة من السكر والحلويات.

3.هرمون اللبتين (Leptin)

اللبتين هو الهرمون المسؤول عن الإحساس بالشبع، حيث يقوم هرمون اللبتين بتوصيل الإحساس بالشبع إلى الدماغ بحيث يقوم الدماغ بتقليل الشهية تجاه الطعام. في الحالات التي يكون لدى الشخص نقص في مستويات هرمون اللبتين بسبب قلة النوم أو لأسباب أخرى، أو عندما يكون مصابًا بمقاومة هرمون اللبتين، أي أن الخلايا في الدماغ لا تستجيب لتأثير هذا الهرمون، فإن إشارة الشعور بالشبع لن تصل إلى الدماغ وبالتالي لن يتوقف الشخص عن الأكل، وهو ما يؤدي إلى تناول كميات مفرطة من الطعام وزيادة الوزن بسبب ذلك.

4.هرمون الغريلين (Ghrelin)

وظيفة هرمون الغريلين هي العكس من هرمون اللبتين، فهرمون الغريلين مسؤول عن نقل الإحساس بالجوع إلى الدماغ، بحيث يشير إلى أن المعدة فارغة وتحتاج إلى الطعام، وهو ما يؤدي إلى زيادة الشهية للطعام. وفي الحالة الطبيعية فإن مستويات الغريلين تكون مرتفعة قبل الطعام وتنخفض بعده، لكن في حالات زيادة هرمون الغريلين وخصوصا بعد الطعام فإن الشهية تجاه الطعام ستزداد وسوف يؤدي ذلك إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن.

5.هرمون الكورتيزول

يتم إفراز الكورتيزول من الغدة الكظرية في حالات التوتر والشدّة النفسية والفيزيائية، يحفز هرمون الكورتيزول زيادة معدل ضربات القلب ويرفع مستويات الطاقة في الجسم كذلك. يؤدي هرمون الكورتيزول إلى تحلل البروتينات ويعاكس بذلك تأثير هرمونات الغدة الدرقية، كما يؤدي إلى تحرير الدهون من الخلايا وإطلاقها في الدم ويؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم كذلك. في الحالة الطبيعية فإن تأثير الكورتيزول يزول خلال وقت قصير، لكن الارتفاع المستمر للكورتيزول لفترات طويلة في حالات التوتر المستمر أو في الحالات المرضية مثل مرض كوشينغ، وهو فرط نشاط الغدة الكظرية الذي يؤدي إلى ارتفاع مستويا الكورتيزول بشكل كبير، فإن الكورتيزول سوف يؤدي إلى شكل مميز من السمنة وزيادة الوزن حول البطن والصدر والعنق وكذلك في الوجه.

6.الميلاتونين (Melatonin)

الميلاتونين هو الهرمونا المسؤول عن تنظيم ساعات النوم والاستيقاظ وضبط الساعة البيولوجية في الجسم، ويساعد كذلك في تخزين الدهون بشكل صحي ويقلل من الدهون التي تؤدي إلى زيادة الوزن. يؤدي نقص الميلاتونين عند بعض الأشخاص إلى الحرمان من النوم، والذي يرتبط بشكل مباشر مع زيادة الوزن والسمنة.

7.هرمون الأستروجين

هرمون الإستروجين هو الهرمون الجنسي المسؤول عن تنظيم وظائف الجهاز التناسلي الأنثوي، وبالإضافة إلى دوره التناسلي فإن للإستروجين تأثيرًا على العظام والأوعية الدموية والجهاز المناعي وكذلك على معدلات الأيض واستهلاك الدهون في الجسم. تتغير مستويات هرمون الإستروجين بشكل طبيعي خلال الحمل والإرضاع وكذلك قبل وبعد الدورة الشهرية. يؤثر الإستروجين على توزع الدهون في الجسم بحيث تتوزع الدهون بشكل طبيعي في الثدي والبطن والحوض والأرداف عند النساء، بما يتوافق مع الاستعداد للحمل. وتؤدي المستويات المرتفعة من الإستروجين إلى زيادة مفرطة في تخزين الدهون والسمنة عند النساء.

8.هرمون التستوستيرون

هرمون التستوستيرون هو الهرمون الجنسي الاذكري المسؤول عن تنظيف وظائف الجهاز التناسلي الذكري، بالإضافة إلى عدد من الوظائف الأخرى. يحافظ هرمون التستوستيرون على الكتلة العضلية ويزيد نمو وقوة العضلات، كما يؤدي إلى زيادة معدلات استهلاك الطاقة والتخلص من الدهون في الجسم ويساعد على زيادة النشاط البدني. ويؤدي نقص مستويات هرمون التستوستيرون إلى زيادة تخزين الدهون في الجسم والذي يسبب السمنة.

9.هرمون كوليسيستوكينين

هرمون كوليسيستوكينين هو أحد هرمونات الشبع التي يفرزها الجهاز الهضمي بعد تناول الطعام، ويحفز هذا الهرمون عميلات الهضم والامتصاص ويقلل الشهية. يساهم هرمون كوليسيستوكينين في تركيب البروتينات واستهلاك الدهون والسكريات، ويؤدي نقص هذا الهرمون إلى اضطراب في هذه الوظائف، كما يؤدي إلى زيادة الشهية وتناول الطعام بشكل مفرط بما يؤدي إلى السمنة.

علاج سمنة الهرمونات

طرق علاج السمنة الهرمونية

يعتمد علاج سمنة الهرمونات في أغلب الأحيان على تعديل نمط الحياة بما يتوافق مع الاضطراب في مستويات الهرمونات في الجسم. بينما تحتاج بعض الاضطرابات مثل نقص نشاط الغدة الدرقية إلى العلاج بالأدوية وتعويض الهرمونات الناقصة.

نصائج لتنظيم الهرمونات في جسمك

يمكنك تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم وتعديل طريقة استهلاك الطاقة والمواد الغذائية المختلفة وتحويلها إلى شكل صحي من خلال اتباع بعض الطرق التي تتضمن:

  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم، حيث تؤدي الرياضة إلى زيادة استهلاك الجسم للدهون وزيادة كتلة العضلات وتحسن مقاومة الأنسولين
  • الحصول على عدد ساعات كافي من النوم، حيث يلعب النوم لفترة كافية الدور الأهم في الحفاظ على الوزن الصحي ومنع اضطرابات الهرمونات
  • زيادة كمية البروتين في الغذاء، حيث تساعد البروتينات في زيادة الشعور في الشبع وتقليل الشهية وتقلل إفراز هرمون الأنسولين
  • الامتناع عن السكريات والدهون المصنعة، حيث تؤدي المستويات المرتفعة من السكر في الدم إلى ارتفاع هرمون الأنسولين الذي يوقف استهلاك الدهون ويؤدي إلى زيادة تخزينها
  • تنظيم مواعيد الوجبات وعدم تناول عدد كبير من الوجبات

علاج اضطراب الهرمونات بالأعشاب

تمتلك الأعشاب تأثيرات مفيدة بما يتعلق بعلاج السمنة وإنقاص الوزن وكذلك علاج سمنة الهرمونات. وتتضمن الأعشاب التي يمكن الاستفادة من خصائصها لعلاج سمنة الهرمونات كلًّا من:

  • نبات الحلبة
  • الفلفل الحار
  • الزنجبيل
  • الأوريجانو
  • الجينسينج
  • الكركم
  • الفلفل الأسود
  • القرفة
  • الشاي الأخضر
  • مستخلص حبوب القهوة
  • الكمون
  • حب الهال

اسباب سمنة الهرمونات

ريجيم السمنة الهرمونية

يمكنك اتباع الريجيم التالي لإنقاص الوزن وعلاج السمنة الهرمونية:

الافطار

يجب أن يتضمن الإفطار العناصر التالية:

  • البيض المسلوق
  • الجبنة
  • اللبن
  • بضع حبات من الزيتون
  • الخضروات مثل الخيار والنعناع والطماطم
  • الشاي من دون سكر
  • الموز
  • بذور الشيا أو بذور الكتان مع الحليب الدافئ قليل الدم
  • الخبز الأسمر

الغداء

احرص على تناول الوجبات الغنية بالبروتينات والابتعاد عن الوجبات الغنية بالدهون والطعام المقلي، يمكنك تناول الوجبات التالية على الغداء:

  • شوربة العدس
  • الدجاج المسلوق
  • الدجاج المطهو على البخار والدجاج المشوي
  • سلطة التونا مع البيض والخضار
  • السمك المطهو بالفرن مع التوابل وزيت الزيتون
  • اللحم المطهو مع الزعفران والخضار

العشاء

تجنب الوجبات الكبيرة على العشاء واحرص على تناول الوجبات الخفيفة قليلة السعرات، بما في ذلك:

  • سلطة الخضار مع البيض والتونة
  • البطاطا المسلوقة مع البيض وزيت الزيتون
  • حبوب الشوفان المسلوقة مع الحليب الدافئ قليل الدسم


تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 6 ساعات الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون هما هرمونان يفرزهما البنكرياس للتحكم في كمية الجلوكوز في الدم. تعرف معنا على دور كل من الهرمونين وآلية عملهما داخل جسم الإنسان. كل ذلك وأكثر من خلال المقال التالي.

منذ 6 ساعات التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

تعرف على مرض التينيا البيضاء وأسبابه والطرق المستخدمة في علاجه من خلال المقال التالي. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية

منذ 7 ساعات ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

هي حالة صحية شديدة حيث يكون مستويات السكر فى الدم أعلى من المعتاد ولكنها ليست عالية بما يكفي لتشخيصها على أنها داء السكري من النوع 2 . تعرف معنا على مقدمات السكري، الأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ 7 ساعات أسباب فشل عملية تكميم المعدة

أسباب فشل عملية تكميم المعدة

تعد الجراحة من الإجراءات الشائعة والفعالة في علاج السمنة، تعرف من خلال المقال التالي على أسباب فشل عملية تكميم المعدة وأهم علامات هذا الفشل وكيف يمكن تجنبه. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً