nav

الصلع الوراثي: الأسباب والأعراض وأفضل طرق العلاج في تركيا

blog single image
الصلع الوراثي هو النوع الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر، سواء عند الرجال أو النساء، سنعرفكم في مقالنا هذا من خلال موقع علاجك الطبية على معلومات كافية عن مرض الصلع الوراثي، وسوف نتحدث عن أعراضه، وأفضل الطرق لعلاجه.

ما هو الصلع الوراثي؟

الصلع الوراثي ليس مرضاً لكنه حالة طبيعية، ويعتبر السبب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر، والذي ينتج عن مزيج من الوراثة والهرمونات والتقدم في السن. وتسمى هذه الحالة أيضاً ثعلبة الذكورة، أو الصلع الذكوري.

الصلع الوراثي

متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال؟

يبدأ تساقط الشعر عادة في العشرينات والثلاثينات من العمر، ولكنه يظهر بشكل أوضح في الأربعينات.

أعراض الصلع الوراثي

يبدأ الصلع الوراثي حين تزيد نحافة الشعر شيئاً فشيئاً، ويتطور غالباً لتساقط الشعر بالكامل من أجزاء من فروة الرأس.

تساقط الشعر على الوسادة أو المشط من أعراض الصلع الوراثي غير الدقيقة. حيث يفقد الشخص في الأحوال العادية 100 شعرة يومياً، وقد يسقط المزيد من الشعر في ظروف معينة، مثلاً بعد الولادة عند النساء، أو بعد مرض خطير.

ومن أعراض الصلع الوراثي أنه يبدأ تساقط الشعر في الصدغ وتاج الرأس، ويتابع على شكل حرف M في المراحل الأكثر تقدماً، حيث يتبقى الشعر على طول الجانب، ومؤخرة فروة الرأس فقط.

اعراض الصلع الوراثي  

أفضل طرق علاج الصلع الوراثي

1. علاج الصلع الوراثي بالثوم

قم بتقشير رأس ثوم، واطحنه، ثم ادهنه على المناطق المصابة، تابع العملية في كل يوم مرتين، الاستمرار على ذلك يحفز الشعر على النمو من جديد؛ لأن الثوم يعد من الأطعمة الصحية التي لها فاعلية كبيرة في نمو الشعر وعلاج الصلع الوراثي.

2. ديرما رولر لعلاج الصلع الوراثي

إذا كنت تعاني من الصلع أو زيادة في نحافة الشعر أو تساقط الشعر، فإن ديرما رولر يمكن أن يساعد في نمو الشعر. حيث يتم استخدامها لتحفيز نمو الشعر، ويمكن استخدامها في معالجة تساقط الشعر بطريقتين مختلفتين:

باستخدام علاجات تساقط الشعر

إن استخدام ديرما رولر مباشرة قبل أو بعد استخدام المينوكسيديل، أو أي علاجات أخرى لتساقط الشعر يزيد بشكل كبير من معدل امتصاصه، مما يجعله أكثر فاعلية في علاج تساقط الشعر، مما لو كان يستخدم بدون ديرما رولر.

بدون استخدام علاجات تساقط الشعر

يمكن أن تعزز ديرما رولر نمو الشعر الجديد دون استخدام المينوكسيديل أو علاجات تساقط الشعر. وفي هذه الطريقة يساعد ديرما رولر على زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، وتنشيط عملية تجدد البشرة الطبيعي.

3. أفضل بخاخ لعلاج تساقط الشعر الوراثي

يوجد الكثير من الخيارات الفعالة التي تقوم بأساليب وطرق مختلفة على إيقاف أو إبطاء تساقط الشعر، وذلك عن طريق منع أو إيقاف ضمور تجاويف بصيلات الشعر، بمنع الهرمونات المسؤولة عن ذلك، أو بزيادة تدفق الدم، التي بدورها تؤدي إلى توقف أو إبطاءٍ في تساقط الشعر، وتحسين نمو شعر جديد.

علاج الصلع الوراثي

4. شامبو للصلع الوراثي

الشامبو هو أحد المنتجات الشبيهة بعمل البخاخات والكريمات الموضعية وغيرها، وهي عبارة عن "مضادات ذكورية"، مما يعني أنها تمنع الهرمونين المرتبطين بتساقط الشعر - التستوستيرون وديهدروتستوستيرون (DHT) –، اللذيَن يستهدفان نمو الشعر في موقع المسام، ويساعدان في قطع الدورة الهرمونية محلياً.

قد لا يكون قادراً على إعادة نمو الشعر، لكن الشامبو يجعل الشعر يبدو أكثر كثافة.

5. أفضل الزيوت للصلع الوراثي (غير طبي)

زيت الخروع لعلاج الصلع الوراثي

يحتوي زيت الخروع على العديد من مضادات الفطريات والالتهابات والجراثيم، والأحماض الدهنية أوميغا 6، وفيتامين E التي تساهم في الحفاظ على صحة فروة الرأس، وعلاج العديد من المشاكل المختلفة التي تصيب فروة الرأس مثل القشرة.

كما أن لزيت الخروع القدرة على علاج الصلع بسبب ما يحتويه من حمض الريسينولك الذي يسمى بالإنجليزية (Ricinoleic acid)، والذي يساهم في إنتاج مركب البروستاجلاندين الذي يحفز بدوره نمو بصيلات الشعر.

زيت الزيتون لعلاج الصلع الوراثي

زيت الزيتون من الأطعمة الصحية المفيدة لصحة الإنسان، وأحد أفضل الزيوت الطبيعية للتخلص من مشكلة الصلع.

زيت جوز الهند لعلاج الصلع الوراثي

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص طبيعية تعمل على تحفيز نمو الشعر وتمنع الصلع.

زيت الروزماري

يحتوي زيت الروزماري أو إكليل الجبل على خصائص مضادة للأكسدة، تحفز نمو الشعر، كما أنه يحتوي على الكبريت والسيليكا، اللذين لهما دور فعال في منع تساقط الشعر.

كما أثبتت بعض الدراسات فائدة استخدام خليط من الزيوت العطرية مثل: إكليل الجبل، والزعتر، واللافندر، لعلاج مرض الثعلبة.

وأكدت دراسة أخرى فائدة زيت إكليل الجبل في علاج الصلع الوراثي، ولكن يمكن أن يسبب بعض الأعراض الجانبية كالحكة.

6. زراعة الشعر لعلاج الصلع الوراثي

زراعة الشعر هي الطريقة الأنسب والأكثر ديمومة للذين يعانون من تساقط الشعر. وهو أفضل علاج للصلع الوراثي.

حيث يتم زرع شعر صحي في مناطق تساقط الشعر. فالمنطقة التي يتم أخذ الشعر منها هي منطقة مقاومة لتساقط للشعر.

لذا يستعيد المرضى شعرهم بشكل دائم عن طريق زرع الشعر كما لو أنهم لم يفقدوه أبداً.

هدفنا في زراعة الشعر هو توفير مظهر شعر طبيعي للمريض بطريقة مريحة مع إجراءات طبية حديثة.



لينمو شعرك من جديد - زراعة الشعر في تركيا لينمو شعرك من جديد - زراعة الشعر في تركيا

أسئلة شائعة عن الصلع الوراثي

الصلع الوراثي ليس مرضًا في الحقيقة، ولكنه حالة طبيعية ناتجة عن مزيج من العوامل الوراثية ومستويات الهرمونات وعملية الشيخوخة. سيلاحظ جميع الرجال والنساء تقريبًا تساقط الشعر أو ترققه مع تقدمهم في السن.
نعم، يمكن أن يصيب الصلع الوراثي النساء في أي عمر ولكنه يحدث بشكل أكثر شيوعًا بعد انقطاع الطمث. يبدأ عادةً في سن الثلاثين تقريبًا، ويصبح ملحوظًا عند بلوغ سن الأربعين، ويكون أكثر وضوحًا بعد انقطاع الطمث. بحلول سن الخمسين، تعاني ربع النساء على الأقل من درجة معينة من ترقق الشعر.
يمكن أن يتوقع الرجال في كثير من الأحيان رؤية الصلع الوراثي يبدأ في الظهور على شكل خط شعري متراجع على شكل حرف M. عادةً ما يبدأ من سن 20 إلى 30 عامًا، وسيظهر أولاً في مقدمة فروة الرأس. يعاني حوالي 80 في المائة من الرجال من الصلع النمطي عند بلوغهم سن 80. بالنسبة للنساء، من الشائع أكثر أن يعانين من تساقط الشعر بعد انقطاع الطمث.
وفقًا لمايو كلينك، فإن معظم حالات الصلع ناتجة عن الوراثة ولا يمكن الوقاية منه. يسمى هذا النوع من تساقط الشعر بالثعلبة الأندروجينية.
بالنسبة للرجال، يبدأ الصلع الوراثي في شكل انحسار للشعر على شكل حرف M في مقدمة فروة رأسك وغالبًا ما يبدأ في العشرينات أو الثلاثينيات من العمر. غالبًا ما تعاني النساء من تساقط الشعر بعد انقطاع الطمث في نمط لودفيج، وهو انحسار تدريجي على طول جزء من شعرك.
يمكن أن تكون الزيوت الأساسية من اللافندر والزعتر وإكليل الجبل وخشب الأرز بالتوازي مع الزيوت الحاملة مثل زيت الجوجوبا أو زيت بذور العنب مفيدة. يمكن أن يكون تدليك فروة رأسك بالبيض مفيدًا كعلاج طبيعي للصلع الوراثي.
إذا بدأ تساقط شعرك بنمط وراثي، فقد تتمكن من إبطاء وتيرة هذا التساقط باستخدام المينوكسيديل (روجين) أو الفيناسترايد (بروبيكيا). يمكن استخدام المينوكسيديل من طرف كل من الرجال والنساء، بينما يستخدم فيناسترايد عادة للرجال فقط.
البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) هي علاج يستخدمه الأطباء لتسريع الشفاء في مناطق مختلفة من الجسم. قد يساعد في استعادة نمو الشعر. عادةً ما يستخدم الأطباء هذا العلاج عندما يكون تساقط الشعر ناتجًا عن الصلع الوراثي ، وهي حالة شائعة تؤدي إلى تقلص بصيلات الشعر.
في حين أن الثعلبة والثعلبة الذكورية (الصلع الوراثي) لها أسباب مختلفة، فإن التأثيرات المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة للثوم يمكن أن تظل مفيدة لأولئك الذين يعانون من الصلع الوراثي. الحقيقة هي أن الآلية الكامنة وراء قوى نمو الشعر في الثوم لا تزال غير معروفة.
تلقى الميزوثيرابي الكثير من الدعاية في وسائل الإعلام والإنترنت حول دوره المحتمل في علاج الصلع الوراثي. ومع ذلك، فإن الموضوع مثير للجدل بسبب عدم وجود أدلة موثقة.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.