nav
whatsapp icon

أفضل 3 بدائل لزراعة الشعر

blog single image
جدول المحتويات

هل توجد بدائل لزراعة الشعر؟ ما هي؟

تعتبر زراعة الشعر الحل النهائي لمشاكل تساقط الشعر والصلع، حيث يمكن استعادة الشعر الصحي الكثيف من خلال زراعة الشعر . إلا أن زراعة الشعر من الإجراءات الطبية المكلفة بشكل كبير، والتي تحتاج إلى قدر كبير من العناية لتجنب فشل زراعة الشعر، كما أن نتائج زراعة الشعر تستغرق وقتًا طويلًا حتى تظهر ويبدأ الشعر في النمو.

لهذه الأسباب توجد طرق أخرى تعتبر بدائل لزراعة الشعر، حيث تساعد هذه الطرق في استعادة مظهر الشعر الكثيف دون عناء زراعة الشعر وبتكلفة أقل كذلك. تتوفر طرق عديدة كبدئل لزراعة الشعر، وليس بالضرورة أن تعمل هذه الطرق من خلال استعادة نمو الشعر أو زيادة صحة الشعر الطبيعي، بل يركز بديل زراعة الشعر في هذه الحالة على المظهر بشكل أساسي. وتتضمن أهم بدائل زراعة الشعر:

هل توجد بدائل لزراعة الشعر؟ ما هي؟

1. ميكاج الشعر "محاكاة الشعر"

تعمل طريقة مكياج الشعر أو محاكاة الشعر من خلال تحسين مظهر الشعر بشكل تجميلي دون إجراء أي علاج للشعر الطبيعي.

ما هو مكياج الشعر؟

مكياج الشعر أو محاكاة الشعر هي طريقة بديلة لزراعة الشعر في الحصول على مظهر طبيعي للشعر من خلال طريقة تشبه عمل المكياج. في طريقة مكياج الشعر يتم استخدام صبغة ملونة لها لون الشعر نفسه ويصار إلى حقنها ضمن المسافات الفارغة من الشعر في فروة الرأس بحيث تعطي هذه المادة مظهر الشعر القصير بعد الحلاقة. تتكون صبغة مكياج الشعر من معادن ومواد ملونة تثبت في الجلد ولا تزول مع مرور الوقت. يتم حقن مادة مكياج الشعر ضمن فروة الرأس في المناطق الخالية من الشعر على عمق قليل من الفروة للحصول على مظهر الشعر الكثيف في هذه المنطقة. ولا يحتاج هذا الإجراء إلى جرح الفروة أو أي إجراءات طبية أخرى.

من هم المرشحون لعمل مكياج الشعر؟

يمكن أن يجري مكياج الشعر كل من:

  • الرجال الذين يعانون من فراغات الشعر
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض الثعلبة
  • الرجال المصابون بالصلع الوراثي
  • النساء اللواتي لديهن فراغات متفرقة صغيرة المساحة في الشعر والنساء اللواتتي يعانين من تساقط الشعر الوراثي أيضًا.

كيف تتم عملية مكياج الشعر؟

تتم عملية مكياج الشعر في عيادة الطبيب أو مركز تجميلي مجهز بأدوات مناسبة. وتتم العملية دون تجهيزات مسبقة في يوم واحد. حيث يستلقي الشخص الذي يخضع للعملية على كرسي مخصص ويتم تجهيز مادة مكياج الشعر ويصار إلى حقنها في نقاط عديدة في فروة الرأس في المنطقة المستهدفة. يجب أن يتم الحقن في عدد كبير من النقاط وبكميات صغيرة في كل نقطة لكي تعطي صبغة مكياج الشعر المظهر المطلوب الذي يعطي انطباعًا بوجود الشعر الطبيعي. وتستغرق هذه العملية تقريبًا حوالي 4 ساعات حتى تنتهي.

كيف تتم عملية مكياج الشعر؟

مميزات وعيوب تقنية مكياج الشعر

تتضمن مميزات تقنية مكياج الشعر:

  • لا توجد حاجة لإجراءات جراحية
  • النتائج فورية وتظهر في نفس الوقت
  • التقنية سهلة ولا تتطلب تحضيرات مسبقة أو عناية تالية للإجراء
  • لا توجد موانع استطباب لتقنية مكياج الشعر
  • تعتبر طريقة قليلة التكلفة واقتصادية وفعالة كبديل لزراعة الشعر لدى عدد من الأشخاص.

من عيوب تقنية مكياج الشعر:

  • لا تناسب تقنية مكياج الشعر النساء في أغلب الحالات
  • تتطلب تقنية مكياج الشعر إبقاء الشعر قصيرًا دائمًا إذ أنها لا تستطيع منح الشعر مظهرًا كثيفًا إلا في هذه الحالة
  • يوجد احتمال للتعرض للعدوى بسبب كثرة مرات وخز الإبر في فروة الرأس
  • قد يكون الإجراء مزعجا بشكل كبير للمريض بسبب وخز الإبرة في الرأس عددًا كبيرًا من المرات
  • هذه التقنية تجميل شكلي للشعر فقط ولا تساعد في علاج تساقط الشعر أو استعادة الشعر الطبيعي.

تكلفة عملية مكياج الشعر

تعتبر تقنية مكياج الشعر من بدائل زراعة الشعر قليلة التكلفة. وتختلف التكلفة من بدل لآخر وحسب العيادة المقدمة للخدمة كذلك. وبشكل وسطي فإن تكلفة عملية مكياج الشعر هي ما بين 150 – 400 دولار أمريكي فقط.

2. تقنية SMP

تقنية SMP بديل زراعة الشعر أو تقنية Scalp MicroPigmentation صبغ فروة الرأس الدقيق هي إحدى تقنيات بدائل زراعة الشعر التي تعتمد على تجميل مظهر الشعر أيضًا، والتي يمكن استخدامها في عدد من الحالات للحصول على مظهر الشعر الصحي.

ما هي تقنية SMP؟

تقنية SMP بديل زراعة الشعر هي تقنية تعتمد على جهاز يقوم بصبغ فروة الرأس بطريقة تعطي انطباعًا بوجود شعر طبيعي كثيف. وتستخدم في هذه الطريقة صبغة بنفس لون الشعر من أجل ملئ الفراغات الموجودة في الشعر وصبغها بحيث يبدو الشعر كاملًا وكثيفًا. تشبه هذه التقنية طريقة إجراء الوشم إذ يماثل شكل صبغة الفروة شكل بصيلات الشعر ويعطي انطباعًا بامتلاء الشعر.

من هم المرشحون لتقنية SMP ؟

من الممكن إجراء تقنية SMP بديل زراعة الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من فراغات الشعر أو فراغات اللحية أو تساقط الشعر الشديد. وهذه التقنية مناسبة لكل من الرجال والنساء الذين يعانون من مشاكل الشعر ولا يرغبون بإجراء زراعة الشعر أو أن زراعة الشعر غير ممكنة لديهم. وتعتبر تقنية SMP بديل زراعة الشعر خيارًا مناسبًا لعلاج تساقط الشعر لدى مرضى الثعلبة كذلك إذ تعتبر من الحلول الجيدة لملئ الفراغات التي تسببها الثعلبة في الشعر، وتفيد تقنية SMP كذلك في علاج حالات تساقط الشعر الوراثي لدى كل من الرجال والنساء. يمكن أن تجرى تقنية SMP بديل زراعة الشعر كذلك عند مرضى السرطان في حال إصابتهم بتساقط الشعر بسبب الآثار الجانبية للعلاج.

كيف تتم تقنية SMP ؟

تعمل تقنية SMP بديل زراعة الشعر من خلال تلوين المناطق المصابة بتساقط الشعر وفراغات الشعر باستخدام صبغة صناعية يتم حقنها تحت الجلد. يتم حقن الصبغة في الجلد في هذه الحالة باستخدام جهاز مخصص لهذا الغرض ويتم الحقن بطريقة التنقيط، أي أن تحقن الصبغة في نقاط متفرقة وكثيرة العدد بحيث يبدو شكلها مثل شكل بصيلات الشعر الطبيعية. وتعمل هذه الصبغة على إعطاء مظهر الشعر الطبيعي.

مميزات وعيوب تقنية SMP

تتميز تقنية SMP بديل زراعة الشعر بعدد من الخصائص أهمها:

  • تقنية SMP غير جراحية ولا تحتاج إلى أي تداخلات طبية
  • تترافق مع قدر أقل بكثير من الألم والانزعاج بفضل الأجهزة الحديثة
  • لا توجد فترة نقاهة والنتائج تظهر بشكل فوري وواضح
  • قليلة التكلفة مقارنة مع زراعة الشعر
  • سهلة الإجراء وقابلة للإنجاز في وقت قصير

لهذه التقنية عدد من العيوب التي تتضمن:

  • خطر حدوث رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص بسبب الصبغة التجميلية
  • خطر العدوى من الإبر غير المعقمة وعدد مرات الحقن الكبير
  • احتمال أن يكون المظهر غير طبيعي أو غير محبب من قبل المريض بعد الإجراء
  • لا تعالج هذه الطريقة تساقط الشعر بشكل فعلي بل تخفي نتائجه فقط

تكلفة تقنية SMP

كما هي بقية التقنيات البديلة لزراعة الشعر فإن تكلفة تقنية SMP معقولة نوعًا ما، وتبلغ تكلفة إجراء هذه التقنية في تركيا ما بين 600 – 1000 دولار وتختلف حسب العيادة المقدمة للخدمة وحسب مساحة الشعر المعالجة.

3. الشبكية

الشبكية أو شبكات تعويض الشعر هي طريقة سهلة وبسيطة لاستبدال الشعر المفقود دون عناء زراعة الشعر، والتي لا تتضمن حقن صبغة في فروة الرأس أو الخضوع لأي إجراء طبي، وفي الوقت نفسه تمنحك مظهرًا طبيعيًّا ومقبولا لشعرك.

ما هي الشبكية بديل زراعة الشعر؟

الشبكية هي أحد بدائل زراعة الشعر قليلة التكلفة، والتي تتألف من قطع من الشعر الصناعي المثبتة على رقعة من مادة مناسبة لفروة الرأس. حيث تستعمل قطع الشعر هذه في تغطية المساحات الفارغة من الشعر في الفروة ويتم تطبيقها وتثبيتها بطريقة تجعلها تشبه الشعر الطبيعي. فالشبكية هي نوع من الشعر المستعار مع إجراء تحسينات وتعديلات عديدة عليها بحيث تصبح من بدائل زراعة الشعر المناسبة. والشبكية تعتبر خيارًا مناسبًا من بين بدائل زراعة الشعر إذا لم ترغب بالحلول التي لها نتائج دائمة مثل مكياج الشعر أو تقنية SMP

من هم المرشحون لتقنية الشبكية ؟

يمكن استعمال الشبكية عند الأشخاص الذين يعانون من الصلع الشديد أو من وجود فراغات ذات مساحة واسعة في الشعر، إذ يتضمن المرشحون لتقنية الشبكية:

  • الرجال المصابون بالصلع الوراثي
  • مرضى الثعلبة
  • مرضى السرطان الذين يعانون من تساقط الشعر بسبب العلاج
  • النساء المصابات بتساقط الشعر الشديد أو فقدان الشعر لأي سبب
  • الأشخاص غير الراغبين بإجراء زراعة الشعر أو الذين لا تناسبهم زراعة الشعر بسبب حالة صحية أخرى

كيف تتم الشبكية؟

الشبكية هي نوع من أنواع الشعر المستعار، أي أنها عبارة عن قبعة تصنع أرضيتها من مادة لا تسبب تهيج فورة الرأس ويتم تثبيت الشعر عليها. يتم تركيب الشبكية على فروة الرأس باستخدام مادة لاصقة. وقبل ذلك يتم تنظيف فروة الرأس بشكل جيد وتحضيرها مع حلاقة الشعر الطبيعي الموجود بشكل يتناسب مع الشبكية، وعند تطبيق الشبكية على الشعر يتم إجراء التعديلات المناسبة لكي تبدو كأنها جزء من الشعر الطبيعي. تتم إعادة وضع اللاصق مرة أخرى بعد فترة شهرين من المرة الأولى من أجل الحفاظ على الشبكية.

كيف تتم الشبكية؟

مميزات وعيوب الشبكية

تمتلك الشبكية عددًا من المميزات أهمها:

  • تؤمن الحصول على شعر طبيعي وكثيف
  • يمكن إجراء أي قصة شعر ترغب بها من خلال الشبكية ولا تحتاج إلى الإبقاء على مظهر الشعر القصير
  • يمكن أن تفيد في علاج مختلف حالات تساقط الشعر مهما كانت الأسباب
  • سهلة الإجراء وسريعة وتظهر النتائج بشكل فوري
  • لا يسبب تركيب الشبكية أي ألم أو انزعاج، وهي ليست إجراء طبيًّا
  • توجد فتحات تهوية صغيرة في الشبكية لتهوية فروة الرأس وتغذيتها
  • تشبه الشعر الطبيعي تمامًا

من أهم عيوب الشبكية كل من:

  • قد تؤدي الشبكية إلى تضرر الشعر الطبيعي المتبقي وتساقطه
  • قد تسبب الشبكية تحسس فروة الرأس
  • يمكن أن تسقط الشبكية بسبب ضعف المادة اللاصقة

تكلفة الشبكية

تختلف تكلفة الشبكية بديل زراعة الشعر حسب العلامة التجارية المصنعة للشبكية، وتتراوح التكلفة بشكل عام ما بين 200 دولار و 1000 دولار أمريكي تقريبًأ.

مقارنة البدائل السابقة مع زراعة الشعر

تعتبر البدائل السابقة من الطرق المريحة وقليلة التكلفة لزراعة الشعر، والتي يلجأ إليها كثير من الأشخاص. ومع ذلك فإن هذه الطرق لا تساعد في تعويض الشعر المفقود بشكل فعلي ولا تعمل على علاج تساقط الشعر واستعادته، إنما هي حلول شكلية فقط لتساقط الشعر، والتي تبقى بحاجة إلى التطوير لكي تكون ذات فائدة في إعطاء مظهر الشعر الطبيعي. أما زراعة الشعر في الجانب المقابل في حل جذري ونهائي لمشكلة الصلع وتساقط الشعر، والتي تتضمن استعادة الشعر الطبيعي المفقود من جديد. تتطلب زراعة الشعر عددًا من التجهيزات ويمكن أن يكون الإجراء مؤلمًا بدرجة ما، كما تحتاج زراعة الشعر إلى العناية فترة طويلة بعد العملية لتجنب فشل زراعة الشعر وظهور النتائج. وتستغرق زراعة الشعر كذلك وقتًا طويلًا حتى تظهر نتائجها بشكل واضح. ومع ذلك وعلى الرغم من كون زراعة الشعر أعلى تكلفة فإنها تبقى الحل النهائي لتساقط الشعر.

زراعة الشعر ضمن عيادات علاجك الطبية

تقدم علاجك الطبية خدمات مميزة ومتكاملة في مجال زراعة الشعر وعلاج تساقط الشعر. إذ يعمل في علاجك الطبية نخبة من الأطباء الأكثر خبرة ومهارة في زراعة الشعر، والذين يقدمون لكم خدمات مميزة في التقييم والاستشارة ومرحلة ما قبل الزراعة، بالإضافة إلى إنجاز زراعة الشعر بأفضل طريقة ممكنة وبنتائج مضمونة وبأقل مخاطر وآثار جانبية ممكنة. كما أن عيادات ومراكز علاجك الطبية لزراعة الشعر مزودة بأفضل الأجهزة وأحدث التقنيات والتكنولوجيا الطبية لزراعة الشعر، والتي تساعد أطباءنا في إنجاز أنجح التجارب وأفضلها نتيجة. بالإضافة إلى ذلك نقدم لكم خدمات مميزة مثل الإقامة المريحة ووسائل النقل في تركيا أثناء فترة العلاج، إضافة إلى المتابعة الحثيثة والتقييم المستمر بعد العملية. كل ذلك وأكثر تقدمه لكم علاجك الطبية بأفضل الأسعار ومقابل أقل التكاليف.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.