nav
whatsapp icon

طرق علاج فراغات الشعر نهائيا

blog single image

تسبب فراغات الشعر بعضا من الإحراج خاصة اذا كانت فى مقدمة الرأس أو من الجوانب، وعادة ما تتعرض لها النساء أيضا. تعرف مع علاجك الطبية على طرق علاج فراغات الشعر  نهائيا.

ما هي فراغات الشعر؟

تحدث فراغات الشعر عند تساقط الشعر في بقع محددة من الرأس دون أن يتساقط الشعر من بقية الرأس، ما يؤدي إلى نقص كثافة منطقة صغيرة أو مناطق متعددة من الشعر أو زوال الشعر منها بشكل كامل. يؤدي ذلك إلى ظهور فراغ ضمن فروة الرأس لا يوجد شعر فيه. توجد أسباب كثيرة لظهور فراغات الشعر، وتتوفر طرق عديدة كذلك لترميم وعلاج الشعر والتخلص من هذه الفراغات. قد تكون فراغات الشعر دلالةً على الإصابة بأمراض أو حالات صحية أخرى، وتسبب هذه الفراغات مظهرًا مزعجًا وغير مرغوب، وهو ما يدفع معظم الأشخاص للحصول على طرق العلاج المختلفة والتخلص من هذه الفراغات.

 فراغات الشعر بالإنجليزية

تسمى فراغات الشعر في اللغة الانجليزية بعبارة Hair gaps.

أسباب فراغات الشعر

تتضمن أسباب فراغات الشعر عددًا من العوامل التي تساهم في تساقط الشعر ضمن منطقة محددة من فروة الرأس دونًا عن بقية الشعر، ومن أسباب فراغات الشعر:

  • الإصابة بالثعلبة البقعية، وهي من أمراض المناعة الذاتية التي تسبب تساقط الشعر على شكل بقع متفرقة
  • تعرض منطقة من الشعر للشد بشكل مزمن، وتسمى هذه الحالة ثعلبة الشد
  • الرضوض والجروح والحروق في مناطق محددة من فروة الرأس
  • نقص التغذية وعدم الحصول على كمية كافية من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر
  • فقر الدم
  • سوء العناية بالشعر واتباع عادات غير صحية واستخدام منتجات ضارة بالشعر
  • اضطراب هرمونات الغدة الدرقية
  • الأمراض المزمنة مثل السرطان والتهاب الكبد
  • الاكتئاب والتوتر النفسي

 علاج فراغات الشعر

علاج فراغات الشعر

تختلف طريقة علاج فراغات الشعر حسب حجم الفراغات وامتدادها ودرجة تساقط الشعر في الفراغات الموجودة.  تتضمن خيارات علاج فراغات الشعر كلًّا من:

علاج فراغات الشعر بالأدوية

الأدوية هي الطريقة الأسهل والأكثر شيوعًا لعلاج فراغات الشعر. في علاج فراغات الشعر بالأدوية يتم استخدام عدد من الأدوية التي تساعد على نمو بصيلات الشعر وتكاثرها، وتتضمن الأدوية المفيدة في علاج فراغات الشعر:

  • دواء مينوكسيديل، ويتوفر بشكل سائل ورغوة وشامبو، ويطبق موضعيًّا على فروة الرأس مرة في اليوم عند النساء ومرتين عند الرجال، يزيد مينوكسيديل من سرعة نمو الشعر ويبطئ تساقط الشعر ويساعد في التخلص من فراغات الشعر
  • دواء فيناستريد، ويستخدم هذا الدواء لعلاج فراغات الشعر عند الرجال فقط ويؤخذ على شكل حبوب مرتين في اليوم
  • دواء سبيرونولاكتون
  • الكورتيكوستيرويدات

 علاج فراغات الشعر بالزراعة

زراعة الشعر هي الحل النهائي لجميع مشاكل تساقط الشعر والصلع وفراغات الشعر، ويتم اللجوء إلى زراعة الشعر بعد تجريب طرق العلاج الأخرى دون الحصول على نتيجة منها. بعد تحديد المنطقة الهدف يقوم الطبيب بأخذ مجموعة بصيلات من المنطقة المانحة في مؤخر الرأس ويعيد زرعها في الفراغ بين الشعر.

 علاج فراغات الشعر بالليزر

خلال السنوات الأخيرة تطورت تقنيات الليزر وازداد استخدامها في مجال علاج تساقط الشعر، ويفيد استخدام الليزر بشكل كبير في التخلص من فراغات الشعر. يساعد الليزر على إزالة الالتهاب والخلايا الميتة ويدمر الخلايا المناعية التي تهاجم بصيلات الشعر عند الإصابة بمرض الثعلبة، كما يفيد الليزر في إزالة الندبات وآثار الحروق والجروح التي تمنع نمو الشعر ويساعد على نمو الشعر في هذه المنطقة من جديد.

 علاج فراغات الشعر بالبلازما

حقن بلازما الشعر من الطرق الشائعة بشكل كبير في علاج تساقط الشعر وفراغات الشعر. تستخدم طريقة حقن البلازما في الشعر من أجل دعم بصيلات الشعر وزيادة حصولها على الغذاء والطاقة بما يكفي لتتكاثر وتنمو وتزيد من صحة الشعر، وذلك لأن البلازما غنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الشعر. في علاج فراغات الشعر بالبلازما يتم سحب عينة من دم المريض ثم يتم فصل البلازما منها باستخدام جهاز خاص لذلك، ثم تنقى البلازما المستخلصة وتحقن ضمن فروة الرأس في منطقة فراغات الشعر. قد تحتاج لعدد جلسات يصل إلى 12 جلسة من حقن البلازما لكي تحصل على نتائج جيدة في علاج فراغات الشعر.

 علاج فراغات الشعر بالأعشاب

تحتوي الأعشاب والمواد الطبيعية على كمية كبيرة من المواد العلاجية والمغذية للشعر، والتي تتضمن مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب والمضادات الحيوية بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها بصيلات الشعر للنمو. وتتضمن الأعشاب التي يمكن استخدامها من أجل علاج فراغات الشعر:

  • نبات الصبار
  • نبات الألوفيرا ومستخلص جل الألوفيرا
  • الشاي الأخضر
  • زيت شجرة الشاي
  • زيت جوز الهند
  • زيت اللوز
  • عرق السوس
  • الثوم
  • بذور الكتان
  • زيت إكليل الجبل
  • زيت الكافور
  • بذور الحلبة
  • زيت الخروع
  • الكركديه وماء الورد
  • زيت الزيتون

حالات علاج فراغات الشعر

من الممكن أن تختلف طريقة علاج فراغات الشعر مع اختلاف الحالة أو اختلاف جنس أو عمر المريض، وتتضمن الحالات المختلفة لعلاج فراغات الشعر:

 علاج فراغات الشعر للرجال

يعاني الرجال بشكل شائع من فراغات الشعر والصلع وتساقط الشعر، وتحدث معظم حالات تساقط الشعرو فراغات الشعر عند الرجال لسبب وراثي وتسمى في هذه الحالة باسم الثعلبة الأندروجينية أو الصلع الوراثي. يمكن علاج فراغات الشعر عند الرجال من خلال حقن البلازما في الشعر وأيضًا من خلال زراعة الشعر أو استخدام أدوية مثل مينوكسيديل. يوصف أيضًا للرجال دواء فيناستريد، وهو دواء خاص بالرجال لا يصرف إلا بوصفة طبية، ويؤخذ على شكل أقراص لمرة أو مرتين يوميًّا ويساعد على نمو وتجدد بصيلات الشعر. إلا أنه غير مناسب لعلاج فراغات الشعر عند الرجال ممن يتجاوز عمرهم 60 عامًا.

اقرأ اكثر: هل يمكن علاج الصلع بالأعشاب؟

 علاج فراغات الشعر للرجال

 علاج فراغات الشعر الأمامية للنساء

تصاب النساء بتساقط الشعر من الأمام أو بظهور فراغات الشعر الأمامية، ويكون السبب غالبا سوء العناية بالشعر أو ثعلبة الشد التي تحدث بسبب تعرض الشعر للشد بشكل مزمن، بالإضافة إلى النوع الأنثوي من الثعلبة الأندروجينية، وهي حالة وراثية عند النساء. يعتبر مظهر فراغات الشعر الأمامية عند النساء مزعجًا ويسبب القلق لهنّ، وتعالج فراغات الشعر الأمامية عند النساء باستخدام دواء مينوكسيديل أو باستخدام الكورتيكوستيرويدات، كما يمكن استخدام الأدوية المضادة للأندروجين لعلاج فراغات الشعر عند النساء. حيث يسبب الأندروجين تساقط الشعر.

 علاج فراغات الشعر في مقدمة الرأس

تعالج فراغات الشعر في مقدمة الرأس باستخدام المينودكسيديل في بداية الأمر، ويمكن استخدام فيناستريد عند الرجال. في الحالات الأكثر تقدمًا قد تحتاج فراغات الشعر إلى حقن بلازما الشعر لكي يعود الشعر للنمو، ومن الممكن أيضًا علاج فراغات الشعر في مقدمة الرأس من خلال استخدام الليزر أو زراعة الشعر.

 علاج فراغات الشعر من الجوانب

تحدث فراغات الشعر من الجوانب بشكل وراثي أو بسبب اختلال توازن الهرمونات أو الشد أو الثعلبة البقعية. وتعالج فراغات الشعر من الجوانب باستخدام الأدوية مثل مينوكسيديل وفيناستريد عند الرجال، إضافة إلى الليزر وزراعة الشعر. وتستخدم الطرق الطبيعية مثل تدليك فروة الرأس واستخدام الزيوت المغذية والشامبو من أجل زيادة نمو الشعر وعلاج فراغات الشعر من الجوانب.

 علاج فراغات الشعر من الجوانب علاج فراغات الشعر من الجوانب

 علاج فراغات الشعر للاطفال

لا تحدث فراغات الشعر عند الأطفال بشكل طبيعي، وتدل عند حدوثها على وجود أمراض تؤدي إلى تساقط الشعر، ومن أسباب تساقط شعر الأطفال:

  • مرض الأكزيما
  • العدوى بالفطريات والالتهاب في فروة الرأس
  • الإصابة بالقمل
  • مرض الثعلبة
  • سوء العناية بشعر الطفل واستعمال منتجات ضارة للشعر
  • المشاكل والاضطرابات النفسية مثل القلق والخوف والاكتئاب وهوس نتف الشعر

يعالج تساقط الشعر عند الأطفال حسب السبب، ويمكن استعمال مضادات الالتهاب والكورتيكوستيرويدات في فروة الرأس للالتهاب، إضافة إلى الشامبو المضاد للفطريات والذي يحتوي على كيتوكونازول أو فلوكونازول، وأيضًا العناية بالشعر بشكل جيد والتغذية الجيدة والانتباه إلى الصحة النفسية للطفل.

نصائح بعد علاج فراغات الشعر

للحفاظ على صحة الشعر بعد علاج فراغات الشعر عليك باتباع مجموعة من القواعد والنصائح ومنها:

  • اهتم جيدًا بصحة الشعر ونظافته واستخدم أنواع شامبو مغذية وصحية للشعر
  • تجنب استخدام المواد الكيميائية أو أنواع الشامبو المؤذية
  • احرص على تناول غذاء صحي غني بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الشعر
  • تجنب تعرض شعرك للشد وكذلك تجنب تعرض فروة رأسك للرضوض أو الحرارة المرتفعة
  • استغن عن مجفف الشعر الكهربائي وأدوات تصفيف الشعر الأخرى لأنها تسبب تلف الشعر وتقلل من حيويته

خدمات علاجك الطبية فى علاج فراغات الشعر

تقدم علاجك الطبية مجموعة مميزة من الخدمات في علاج فراغات الشعر، حيث يعمل في عيادات علاجك المتخصصة في زراعة الشعر وعلاج مشاكل الشعر طواقم تضم أمهر الأطباء وأكثرهم خبرة وشهرة. في علاجك الطبية يمكنكم الحصول على كافة خيارات العلاج للتخلص من فراغات الشعر، وإذا أردتم إجراء زراعة الشعر فإن علاجك الطبية هي خياركم الأمثل. تتميز علاجك الطبية بمعدل نجاح مرتفع جدًا بالنسبة لحالات زراعة الشعر، وجميع هذه الحالات موثقة ومسجلة لزيادة الثقة والمصداقية. حيث يقوم أطباؤنا المهرة في علاجك بإجراء أفضل عمليات زراعة الشعر في تركيا باستخدام التقنيات والطرق الطبية الأحدث والتجهيزات والأدوات الأفضل والأكثر تقدمًا، مع إجراء عدد من المعاينات وجلسات المتابعة للتأكد من نجاح الزراعة وحصولكم على الشعر الصحي الجميل. تقدم علاجك الطبية خدماتها لكم ضمن مجال الأسعار الأخفض من نوعه، وتغطي التكاليف كامل رحلتكم للعلاج في تركيا بشكل اقتصادي يناسب مقدراتكم المادية ويلبي تطلعاتكم الصحية والجمالية.

أسئلة شائعة حول علاج فراغات الشعر

أفضل طريقة لملئ فراغات الشعر هي زيارة الطبيب لتحديد طريقة مناسبة للعلاج، وتتضمن طرق العلاج الأكثر شيوعًا حقن بلازما الشعر والأدوية والليزر والعلاجات المنزلية مثل الزيوت المغذية، وهي الطرق الأسرع لعلاج فراغات الشعر.
تتوفر عدة أدوية لعلاج فراغات الشعر، أشهرها دواء مينوكسيديل الذي يزيد نمو الشعر ويعزز تكاثر البصيلات ونشاطها.
يحتاج الشعر لكي ينمو لعدد من المواد الغذائية والمركبات، تساعد مادة مينوكسيديل الدوائية على حصول بصيلات الشعر على هذه المواد ونموه بشكل أفضل.
يمكنك علاج فراغات الشعر من الأمام بالأدوية مثل مينوكسيديل أو بحقن البلازما في فراغات الشعر، إضافة إلى الليزر وزراعة الشعر.
يمكن إعادة نمو الشعر في فراغات الشعر عند استخدام العلاج المناسب، لكن بعض فراغات الشعر لا تنتب من جديد ولا تعالج إلا بزراعة الشعر.
فراغات الشعر ليست ظاهرة طبيعية، بل إنها تدل على وجود مشكلة صحية مثل فقر الدم أو سوء التغذية أو مرض الثعلبة، أو عدد من الحالات التي تسبب تساقط الشعر.
يساعد الثوم على إنبات الشعر، لكنك ستحتاج إلى استخدامه بشكل مستمر لمدة تتراوح بين 3 و 6 أشهر لكي تلاحظ وجود نتائج جيدة
من خلال العلاج الصحيح والمناسب للشعر والالتزام بالعلاج حسب تعليمات الطبيب وتجنب إلحاق الضرر بالشعر فيمكن أن تعود كثافة الشعر إلى حالتها الطبيعية.
يوجد عدد من الزيوت التي تساعد على إنبات الشعر، أهمها زيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الكافور، إضافة إلى زيت شجرة الشاي وزيت الزيتون.

تحرير: علاجك الطبية©

 

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.