nav
whatsapp icon

تقوية اللثة : أهم المعلومات عنها

blog single image

جدول المحتويات

هل أنت قلق بشأن صحة لثتك أو احتمالية ضعف اللثة عندك؟ لدينا بعض الأفكار والحلول حول كيفية تقوية اللثة بشكل طبيعي. تعرف على ذلك بالتفصيل مع علاجك الطبية.

ما مفهوم تقوية اللثة ؟

اللثة هي أهم الأنسجة الداعمة للأسنان، إذ تقوم اللثة بتثبيت الأسنان ضمن عظام الفك وتساعد على دعمها وتقويتها والحفاظ على اصطفاف الأسنان وانتظامها. إضافة إلى ذلك فإن اللثة مهمة لحماية جذور الأسنان من التسوس والتلف وبالتالي الحفاظ على الأسنان وصحتها. وبعكس جميع أمراض الفم والأسنان الأخرى فإن أمراض اللثة خفية ولا تسبب الألم، ولهذا فقد تبقى مصابًا بأمراض اللثة لوقت طويل قبل أن تلاحظ ذلك. تؤدي أمراض اللثة إلى ضعف اللثة ونقص متانة وثبات الأسنان وتؤدي أيضًا إلى تعري جذور الأسنان بسبب انحسار اللثة، لا تمتلك جذور الأسنان طبقة المينا لحمايتها، ما يعني أن بقاءها مكشوفة يزيد بشكل كبير من خطر تسوس جذور الأسنان وتساقط الأسنان. لهذا السبب فإن الحفاظ على صحة اللثة ضروري وأساسي لبقاء الأسنان، ومن أجل ذلك يجب تقوية اللثة من خلال اتباع الطرق التي تساهم في زيادة صحة اللثة ومتانتها وتمنع انحسار اللثة وتعري جذور الأسنان.

طرق تقوية اللثة

يمكن تقوية اللثة والحفاظ على صحتها من خلال اتباع مجموعة من العادات والأساليب الصحية والالتزام بها بشكل دائم مع تجنب المواد والعادات التي تضر بصحة اللثة وتقلل من حمايتها للأسنان. وتتضمن أبرز الطرق لحماية وتقوية اللثة كلًّا من:

1.  استخدام الخيط الطبي

خيط الأسنان هو خيط طبي مصنوع من مواد آمنة للاستخدام على الأسنان واللثة، يستخدم خيط الأسنان الطبي من أجل إزالة البلاك وبقايا الطعام من بين الأسنان، وهي الأماكن التي لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها وتنظيفها. يجب إزالة هذه المواد من بين الأسنان باستخدام الخيط الطبي مرة على الأقل كل يوم وبعد تناول الطعام كذلك، لأن هذه المواد يمكن أن تصبح صلبة وتتراكم على خط اللثة وتسبب الضغط عليها ما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب اللثة وانحسار اللثة.

استخدام الخيط الطبي

2.  تنظيف الأسنان بانتظام

ينتج عن تناول الأطعمة والمشروبات المختلفة مع وجود البكتيريا والرطوبة والدفئ في الفم مادة عديمة اللون هي بلاك الأسنان، وهي مزيج من بقايا الطعام المتحلل في الفم مع البكتيريا والمواد التي تنتجها. بلاك الأسنان مادة لزجة تسبب تراكم بقايا الطعام والفضلات على الأسنان، وتقسو هذه المواد وتتصلب مع مرور الوقت لتشكل جير الأسنان الذي يتراكم على خط اللثة على الرغم من استخدام فرشاة الأسنان. يبطئ تفريش الأسنان مرتين يوميًّا من هذه العملية ويقلل من سرعة تراكم جير الأسنان، إلا أنه في النهاية سوف يتراكم على خط اللثة ويسبب أمراضها. تحتاج إزالة جير الأسنان إلى إجراء تنظيف الأسنان الطبي، والذي يتعين عليك إجراؤه مرة كل 6 أشهر في عيادة طبيب الأسنان. يساعد تنظيف الأسنان بشكل منتظم على التخلص من الجير والحفاظ على صحة الأسنان واللثة والوقاية من أمراض اللثة وتسوس الأسنان.

تنظيف الأسنان بانتظام

3.  استخدام الفرشاة مرتين يوميا

مع تناول الطعام والشراب بشكل مستمر فإن بقايا الطعام والبلاك تتراكم على الأسنان وتسبب نمو البكتيريا في الفم. من أجل الوقاية من تأثير البكتيريا الفموية المسبب لتسوس الأسنان وتراكم جير الأسنان وأمراض اللثة من الضروري الالتزام بتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين على الأقل كل يوم. استخدام فرشاة الأسنان بالشكل صحيح ولعدد مرات كاف يوميًّا هو أهم عوامل الوقاية من جميع أمراض الأسنان واللثة. احرص على تنظيف الأسنان بشكل كامل وفعال وتجنب التفريش بقوة أو استخدام فرشاة أسنان خشنة. كما يجب عليك تفريش أسنانك بعد تناول الطعام بربع ساعة إلى نصف ساعة من أجل زيادة الوقاية واستدامة نظافة الأسنان.

استعد ابتسامتك الجميلة - علاج وزراعة الأسنان في تركيا استعد ابتسامتك الجميلة - علاج وزراعة الأسنان في تركيا

4.  استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد

إن استخدام معجون الأسنان المناسب أساسي من أجل صحة الأسنان واللثة. احرص دائمًا على استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد، وذلك لأن الفلورايد يزيد من متانة وقوة مينا الأسنان ويساعد على ترميم المناطق التي بدأت بالتسوس لكنها ما تزال في المرحلة القابلة للإصلاح. يفيد معجون الأسنان الغني بالفلورايد بإزالة البكتيريا من الفم والتخلص من البلاك وحماية اللثة، كما أنه لا يسبب تهيج اللثة أو الضرر فيها.

اقرأ اكثر: الإبتسامة اللثوية: الأسباب والعلاج 

5.   استخدام غسول الفم العلاجي

يوجد نوعان من غسول الفم، هما غسول الفم العلاجي وغسول الفم التجميلي. للحفاظ على صحة الأسنان واللثة ينصح باستخدام غسول الفم العلاجي بشكل منتظم. يساعد غسول الفم في:

  • الوقاية من أمراض اللثة
  • تقليل سرعة تراكم جير الأسنان على خط اللثة
  • تقليل كمية البلاك الموجود على الأسنان وفي الفم
  • إزالة بقايا الطعام والأجزاء العالقة في الفم والتي تساعد على تكاثر البكتيريا ونشاطها

يحتوي غسول الفم العلاجي على مادة الكلورهيكسيدين أو بيروكسيد الهيدروجين، وهي مواد معقمة تؤدي إلى موت البكتيريا وتنظيف الفم والأسنان، وبالتالي تقلل من تراكم البلاك وتحمي الأسنان من التسوس.

6.  إجراء فحوصات اللثة بشكل مستمر

جزء أساسي من وسائل حماية اللثة وتقويتها هو إجراء فحوصات اللثة بشكل مستمر. يجب عليك زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم كل ستة أشهر من أجل معاينة اللثة والأسنان وتقييم صحتها واتخاذ التدابير اللازمة عند الإصابة بأمراض ومشاكل اللثة. سيقوم طبيب الأسنان خلال الزيارة المنتظمة بالبحث عن علامات تشير إلى انحسار اللثة أو انتفاخ اللثة، إضافة إلى البحث عن النزيف من اللثة ومعاينة البلاك وتراكم الجير على خط اللثة وإجراء تنظيف الأسنان إذا كنت بحاجة له. في الحالات المتقدمة من أمراض اللثة قد تكون بحاجة إلى تداخلات أكثر صعوبة مثل تنظيف اللثة العميق أو جراحة السديلة. لا تهمل أي علامات مرضية تظهر على لثتك وقم بزيارة طبيب الأسنان للفحص والعلاج بشكل فوري.

إجراء فحوصات اللثة

7.  استشارة الطبيب المختص

عند الإصابة بأمراض اللثة سوف تحتاج إلى مساعدة طبيب الأسنان من أجل علاج اللثة والحفاظ على صحتها وتقويتها. في الحالات الخفيفة والبسيطة من أمراض اللثة مثل التهاب اللثة فإن زيارة طبيب الأسنان العام تكفي للحصول على العلاج المناسب. أما الحالات الشديدة من انحسار اللثة والتهاب دواعم الأسنان فسوف تحتاج إلى استشارة طبيب مختص في أمراض وجراحة اللثة، إذ يحتاج علاج اللثة في هذه الحالة إلى إجراءات متقدمة تتطلب خبرة ومهارة الطبيب المختص.

8.  الإقلاع عن التدخين

إذا كنت مدخنًا فإن الطريقة الأهم والخطوة الأولى لحماية وتقوية اللثة هي الإقلاع عن التدخين. يؤدي التدخين إلى تفاقم جميع مشاكل الأسنان ويقلل من نظافة الفم، ويزيد من تراكم البلاك وجير الأسنان على خط اللثة. يحتوي التبغ على عدد كبير من المواد الكيميائية التي تدخل إلى الأسنان وتؤذي اللثة، كما أن التدخين يسبب نقص حصول اللثة على الدم والتغذية وبالتالي ضعف اللثة والإصابة بانحسار. زيادةً على ذلك فإن التدخين يؤخر شفاء الجروح ويقلل من قدرة الجسم على شفاء الالتهاب في اللثة بشكل ذاتي، ولذلك فإن الإقلاع عن التدخين مهم جدًا من أجل تقوية اللثة.

قد يهمك ايضا: طرق علاج ضعف اللثة وأسبابه

طرق تقوية اللثة طبيعيا

بالإضافة إلى الطرق الطبية لتقوية اللثة يمكن استخدام بعض المواد والطرق الطبيعية التي تساعد على تقوية اللثة، والتي تتضمن:

  • المضمضة بالماء والملح بشكل يومي، إذ يساعد الماء المالح على تعقيم الفم بشكل طبيعي وإزالة البكتيريا والبلاك
  • دهن زيت الزيتون على اللثة والأسنان، والذي يفيد في تقليل البكتيريا وإزالة البلاك
  • زيت الكافور
  • زيت النعناع العطري
  • الشاي الأخضر
  • استعمال نبات الألوفيرا
  • استعمال السيبتيلين، وهو مزيج عشبي من مجموعة أعشاب غنية بمواد تساعد في تقليل انحسار اللثة وإزالة البكتريا والبلاك من الفم
  • جل الكركم، وهو غني بالمواد المضادة للبكتيريا والالتهاب والتي تساعد في وقاية من اللثة من الأمراض وتقلل من التهاب اللثة
  • زيت شجرة الشاي، يمنع نشاط البكتيريا ويقلل تراكم البلاك
  • أحماض أوميغا – 3 الدهنية
  • زيت النعناع العطري
  • الليمون، وهو غني بالعناصر المضادة للبكتيريا إضافة إلى فعاليته في الوقاية من انحسار اللثة

نصائح بعد علاج وتقوية اللثة

لا يعتبر علاج أمراض اللثة صعبًا، لكن من الضروري الخضوع للعلاج في أسرع وقت ممكن لتجنب إصابة الأسنان بالضرر. قد لا تنتبه لإصابتك بأمراض اللثة في معظم الأحيان، وذلك لأن أمراض اللثة غير مؤلمة ولا أعراض أو علامات تدل عليها. بعد علاج اللثة يجب عليك الالتزام بطرق الوقاية من أمراض الأسنان واللثة والانتباه لعدم تعرض اللثة لأي من العوامل التي تسبب الضرر لها، وبشكل عام يجب أن تلتزم بالطرق التالية من أجل الوقاية من تكرار أمراض اللثة وحماية اللثة من الضرر:

  • تفريش الأسنان بشكل منتظم مرتين في اليوم
  • استعمال خيط الأسنان مرة على الأقل كل يوم
  • تجنب التدخين وتجنب تراكم بقايا الطعام في الفم لفترة طويلة
  • تجنب التدخين وشرب الكحول
  • أكثر من تناول الأغذية الغنية بفيتامين C لأنه ضروري لصحة اللثة ويؤدي نقصه لأمراض اللثة
  • استخدم غسول الفم العلاجي أو المضمضة بالماء والملح بشكل دوري للتخلص من البلاك والبكتيريا
  • قم بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري مرة كل 6 أشهر للفحص وإجراء تنظيف الأسنان الطبي.

خدمات علاجك الطبية في تقوية اللثة

ضمن مجموعة الخدمات المميزة وعالية الجودة التي تقدمها علاجك الطبية في مجال علاج الأسنان نقدم أفضل الخدمات فيما يخص علاج وتقوية اللثة. ويمكنكم في علاجك الطبية الحصول على جميع أنواع وإجراءات علاج اللثة التي تتضمن:

  • تنظيف الأسنان الطبي
  • تنظيف اللثة العميق
  • جراحة السديلة
  • زراعة طعوم اللثة لعلاج انحسار اللثة
  • تقديم الاستشارات والمعلومات الضرورية للحفاظ على صحة اللثة والوقاية من أمراض اللثة

تقدم لكم هذه الخدمات على أيدي أمهر أطباء الأسنان وأفضلهم وأكثرهم خبرة، بالإضافة إلى وجود أطباء متخصصين في طب وجراحة اللثة يمتلكون قدرًا كبيرًا من الخبرة التي يوظفونها من أجل تقديم أفضل المعالجات لكم، ويستخدمون في ذلك أفضل الأجهزة والأدوات الطبية مع الحرص على تحقيق أعلى معايير النظافة والتعقيم. وتحصلون على خدمات علاجك الطبية ضمن أسعار وتكاليف هي الأخفض والأكثر مناسبةً لقراتكم المالية والتي تلبي تطلعاتكم بشكل ممتاز.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.