nav
whatsapp icon

أشهر أمراض اللثة: الأسباب وطرق العلاج

blog single image

جدول المحتويات

ما هي أشهر أمراض اللثة؟

تشكل أمراض اللثة أكثر أمراض الفم والأسنان انتشارا حول العالم إذ تصيب نسبةً كبيرةً من الناس، والأمراض التي تصيب اللثة تعتبر حالات تحتاج عنايةً فوريّة لأنها قد تسبب خسارة الأسنان إذا لم يتم علاجها بشكل مناسب. تضم الحالات المرضية الشائعة التي تصيب اللثة التهاب اللثة ونزيف وانحسار اللثة والتهاب دواعم السن وخراج اللثة.

1. التهاب اللثة

التهاب اللثة هو الشكل الأخف والمبدئي من أمراض اللثة، يحدث التهاب اللثة عندما تصاب اللثة بالبكتيريا الفموية أو البكتيريا من مصدر خارجي نتيجة إهمال نظافة الفم أو لأسباب أخرى، والتهاب اللثة شائع جدًا لدرجة أن نصف البالغين من الأعمار التي تفوق 30 عامًا مصابون بدرجة من التهاب اللثة، وليس بالضرورة أن يسبب التهاب اللثة أعراضًا فقد تكون الإصابة لا عرضيّة إذا كانت خفيفة أو معتنى بها.

التهاب اللثة

  • التهاب اللثة الحاد

التهاب اللثة الحاد الأولي الذي تظهر فيه الإصابة وتترافق بظهور أعراض الالتهاب الحاد من تورم في اللثة واحمرارها والألم في موضع الالتهاب سهولة النزيف من اللثة، وهو شكل يمكن علاجه بسهولة بإجراء تنظيف الأسنان الطبي لدى طبيب الأسنان واستخدام الغسولات المطهرة، إذا لم يتم التعامل مع التهاب اللثة الحاد ومعالجته بشكل صحيح فقد يتطور إلى حالة أخطر هي التهاب اللثة المزمن.

  • التهاب اللثة المزمن

التهاب اللثة المزمن هو الشكل المتقدم من التهاب اللثة والذي تختفي فيه أعراض الالتهاب الحاد كالاحمرار والتورم والألم لكن العدوى تستمر بالانتشار في اللثة وقد تسبب خسارة الأسنان. يمكن علاج التهاب اللثة المزمن كذلك تحت عناية طبيب أسنان متخصص، وإذا لم يتم علاجه فقد يسبب انحسار اللثة أو التهاب دواعم السن وهي حالات متقدمة قد تنتهي بخسارة الأسنان كذلك.

2. نزيف اللثة

يحدث نزيف اللثة إما عند تفريش الأسنان في حالات وجود التهاب اللثة أو بسبب تفريش الأسنان بقسوة أو نتيجة عدم كون فرشاة الأسنان ناعمة بشكل كاف أو عند تناول الأدوية المسببة للنزيف من اللثة كمميعات الدم أو بسبب الحمل عند المرأة الحامل المصابة بتورم اللثة، ويحدث النزيف من اللثة بشكل عفوي في الحالات المتقدمة من أمراض اللثة كالتهاب اللثة وانحسار اللثة. كما يسبب تراكم البلاك و جير الأسنان على منطقة الاتصال بين اللثة والأسنان نزيف اللثة عند تفريش الأسنان أو بشكل عفوي.

نزيف اللثة

3. انحسار اللثة

انحسار اللثة هو الحالة التي يتراجع فيها مستوى حواف اللثة عن الأسنان فتسبب كشف مزيد من السن وفي المراحل المتقدمة تنكشف جذور الأسنان التي كانت اللثة تحيط بها وتغطيها، عندما يحدث انحسار اللثة يتاح المجال أكثر لتراكم البكتيريا المسببة للأمراض بين اللثة والأسنان وفي حال عدم علاجها قد تصل إلى الأنسجة والأربطة التي تدعم الأسنان وتثبتها، فتسبب التهاب دواعم السن وتلحق بها الضرر بشكل يمكن أن يتسبب بفقدان الأسنان المصابة في نهاية المطاف.

انحسار اللثة شائع جدًا، لكن أغلب الناس لا يلاحظونه بسبب حدوثه بشكل تدريجي. تكون العلامة الأولى على انحسار اللثة هي حساسية الأسنان أو الإحساس بأن طول السن أكثر من المعتاد أو أن يشعر المريض بوجود ثلمة أو جيب بين اللثة والسن. انحسار اللثة ليس بالحالة التي ينصح بإهمالها إذ يمكن أن تسبب فقدان الأسنان أو تضررها بشكل كبير على المدى البعيد.

اقرأ اكثر: الإبتسامة اللثوية: الأسباب والعلاج

انحسار اللثة

4. التهاب دواعم السن

التهاب دواعم السن هي عدوى خطرة تحدث في الأربطة التي تثبت الأسنان في عظام الفك وفي الأنسجة الداعمة لها، ويحدث التهاب دواعم السن نتيجة حالة التهاب اللثة المهمل علاجها أو بسبب انحسار اللثة وعدم علاجه إذ تصل البكتيريا المسببة للالتهاب إلى الأنسجة التي تدعم الأسنان وتؤمن ثباتيها وتلحق بها الضرر، ما ينتهي في معظم الأحوال بخسارة الأسنان المصابة في حالة عدم العلاج إذ يسبب التهاب دواعم الأسنان تلف المحفظة العظمية التي تحتوي جذر السن، وفي هذه الحالة فإن الطريقة الوحيدة لتعويض الأسنان هي زراعة الأسنان.

وعلى الرغم من أن التهاب دواعم السن شائع بشكل كبير كذلك إلا أنه حالة يمكن الوقاية منها وتجنب الإصابة بها. إذ أن لتفريش الأسنان مرتين في اليوم وتنظيفها بالخيط ومراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري فائدة كبيرة في الوقاية من التهاب دواعم السن وحتى في معالجته عند الإصابة.

تضم أعراض التهاب دواعم السن تورم وانتفاخ اللثة والشعور بالألم عند لمسها والنزف بسهولة من اللثة والنزف بشكل عفوي كذلك، إضافة إلى وجود الصديد أو القيح بين الأسنان واللثة وتخلخل الأسنان أو تساقطها، إضافة إلى الألم عند المضغ وظهور فراغات بين الأسنان وانحسار اللثة.

انحسار اللثة

5. خراج اللثة

خراج اللثة هو تجمع من القيح أو الصديد يتشكل ضمن اللثة أو ضمن المحفظة العظمية الحاوية على جذر السن نتيجة العدوى بالجراثيم المقيحة. خراج اللثة مؤلم ويسبب انتفاخ اللثة وتورمها ويمكن أن ينتشر إلى مناطق أخرى من الرأس والعنق.

من أعراض خراج اللثة ألم نابض منتشر في اللثة يأتي فجأة ويزداد بشكل تدريجي، وقد ينتشر إلى الأذن أو العنق أو الفك في نفس جانب الإصابة. يتفاقم الألم عند الاستلقاء وقد يوقظ المريض من نومه، كما يرافق الألم احمرار وانتفاخ اللثة وقساوتها وحساسية الأسنان في منطقة الإصابة بالخراج.

اقرأ اكثر: ما هو واقي الأسنان الليلي وما أنواعه؟ 

خراج اللثة

أسباب أمراض اللثة

إن معظم أمراض اللثة تشترك بالمسببات عينها مع وجود بعض الاختلاف والأسباب الخاصة بكل مرض على حِدى، فالسبب الرئيسي والأكثر شيوعًا لأمراض اللثة هو إهمال النظافة الفموية وعدم الاهتمام بتفريش الأسنان وتنظيف مناطق اتصال اللثة مع الأسنان. يوجد بين اللثة والأسنان ثلم أو جيب صغير تحت منطقة الاتصال المرئية بين اللثة والسن، عند عدم تفريش الأسنان وإهمال نظافة الفم تتراكم بقايا البكتيريا في هذا الجيب وتسبب الإصابة بالتهاب اللثة.

كما أن تراكم البلاك وبقايا الطعام حول الأسنان وفي مناطق اتصالها مع اللثة يسبب انحسار اللثي ونزيف اللثة، كما يسببهما تفريش الأسنان بقسوة وعدم نعومة فرشاة الأسنان. ويمكن أن يكون انحسار اللثة وراثيًّا أو يحدث بعد تفاقم حالة التهاب اللثة أو التهاب دواعم السن.

ويحدث التهاب دواعم السن كذلك نتيجة تسرب البكتيريا إلى الأربطة والأنسجة الداعمة للأسنان نتيجةً لانحسار اللثة أو التهاب اللثة المزمن غير المعالجين. ويحدث خراج اللثة نتيجة التعرض لعدوى بكتيرية في اللثة.

أعراض أمراض اللثة

تشترك أمراض اللثة بالأعراض نفسها كذلك في أغلب الحالات، إذ يحدث في حالات التهاب اللثة وخراج اللثة والتهاب دواعم السن:

  • احمرار اللثة
  • تورم اللثة وانتفاخها
  • الألم في اللثة
  • نزيف اللثة

كما أن اللثة تبدو متراجعة عن حدها الطبيعي ويبدو السن أطول وتصاب الأسنان بالحساسية تجاه الحرارة والبرودة في حالة انحسار اللثة.

طرق علاج أمراض اللثة

توجد طرق مختلفة لعلاج أمراض اللثة تختلف حسب الحالة وشدتها وحالة المريض الصحية كذلك.

تنظيف الأسنان

عند الإصابة بالتهاب اللثة أو نزيف اللثة أو انحسار اللثة الناتجين عن تراكم الجير حول الأسنان وفي مناطق اتصالها مع اللثة فإن التنظيف الطبي للأسنان لدى طبيب الأسنان هو العلاج المعتمد لهذه الحالات وهو كافٍ لشفائها بشرط الاهتمام بنظافة الفم وتفريش الأسنان بشكل منتظم وفعال. في الحالات المتقدمة من التهاب اللثة قد يصف الطبيب أدوية مضادة للالتهاب ومضادات حيوية أو يوصي بغسولات الفم والمطهرات الفموية حسب الحاجة للمساعدة في عملية الشفاء.

اقرأ اكثر: قص اللثة : الأنواع والمخاطر والأسعار 

علاج خراج اللثة

عند تشكل الخراج في اللثة فإن المريض بحاجة إلى علاج دوائي بالمضادات الحيوية ومضادات الوذمة ومضادات الالتهاب حتى يشفى الخراج وتعود اللثة إلى حالتها الطبيعية، ويشترط لاستمرارية الشفاء علاج الحالة المسببة للخراج كذلك.

الجراحة لعلاج انحسار اللثة

يمكن علاج انحسار اللثة طبيًّا بإجراء يقوم فيه الطبيب بشد اللثة إلى الأعلى باستخدام أدوات خاصة ويعيد تثبيتها حول جذور الأسنان، في حال عدم فعالية هذا الأسلوب في العلاج فإن الجراحة هي الخيار الأمثل لعلاج انحسار اللثة. يتم إجراء زراعة دعامة من النسج الرخوة في اللثة لستر المناطق التي انحسرت عنها اللثة، وهو إجراء جراحي يحتاج إلى التخدير ويجريه طبيب متخصص في أمراض وجراحة اللثة فقط.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

  1. Clevelandclinic.org gingivitis and periodontal disease gum disease
  2. Webmd.com bleeding gums
  3. Webmd.com receding gums causes treatments
  4. Mayoclinic.org periodontitis symptoms causes
  5. Healthline.com gingivitis causes
  6. Nhs.uk dental abscess
التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.