nav
whatsapp icon

دليل شامل عن عمليات تجميل اللثة وأهم مزاياها

blog single image

تعرف على أنواع عمليات تجميل اللثة وأهم مزاياها وعيوبها، وتعرف أيضا على اسعار عمليات تجميل اللثة، اقرأ لدي علاجك الطبية

ما هو تجميل اللثة؟

تجميل اللثة هو الإجراءات الجراحية التي تتم على اللثة من أجل إصلاح عيوب اللثة التي تتضمن تراجع اللثة أو تقدمها بشكل زائد، إضافة إلى المشاكل التي تؤثر على بنية اللثة ووظيفتها في حماية وتثبيت الأسنان. يفيد تجميل اللثة في تحسن صحة الأسنان وحمايتها ويساهم في استدامة الأسنان، لأن أمراض اللثة هي أهم أسباب تساقط الأسنان وفقدانها. قد تكون أمراض ومشاكل اللثة التي تحتاج إلى التجميل وراثية أو مكتسبة نتيجة العادات غير الصحية أو استخدام أدوية تضر بصحة اللثة. لا تعتبر عملية تجميل اللثة إجراءً تجميليًّا ولا ضرورة طبية له في معظم الحالات، حيث يلجأ معظم الناس إلى تجميل اللثة لتحسين مظهر ابتسامتهم، إلا أن تجميل اللثة يمكن أن يكون ضروريا من الناحية العلاجية والطبية عند الإصابة بأمراض اللثة.

أنواع  عملية تجميل اللثة

تتضمن عمليات تجميل اللثة عدة إجراءات مختلفة وهي:

1. تجميل انحسار اللثة

انحسار اللثة هي حالة تتراجع فيها اللثة إلى الخلف بعيدًا عن خط الأسنان، ويحدث انحسار اللثة لسبب وراثي أو بسبب تراكم جير الأسنان على الخط اللثة، إضافة إلى تزاحم الأسنان واعوجاج الأسنان وكل ما يؤدي إلى الضغط على اللثة. وعلى الرغم من أن تجميل انحسار اللثة إجراء له بدائل أخرى إلا أنه قد يكون ضروريًّا لحماية جذور الأسنان من التسوس وتساقط الأسنان. يجرى تجميل انحسار اللثة باستخدام طعوم حيوية مشابهة لنسيج اللثة يتم زراعتها على اللثة في الأماكن التي تكون جذور الأسنان فيها مكشوفة، يساعد ذلك على استرجاع مظهر اللثة المتساوي والطبيعي إضافة إلى حماية الأسنان من التسوس والتساقط.

2. تجميل هبوط اللثة (تجميل اللثة البارزة)

اللثة البارزة هي حالة تتطاول فيها اللثة إلى الأعلى لتغطي جزءًا أكبر من الأسنان، وهي الحالة المعاكسة لانحسار اللثة. على الرغم من أن اللثة البارزة لا تسبب مشاكل طبيعة إلا أنها قد تسبب الإزعاج والألم وتعيق وظائف الأسنان في بعض الحالات. كما أن اللثة البارزة غير محببة جماليًّا وتسبب عيوبًا في مظهر الأسنان والابتسامة وهو ما يدفع معظم الأشخاص لتجميل هبوط اللثة. يتم تجميل اللثة البارزة من خلال قطع اللثة باستخدام شعاع الليزر. حيث يتم إجراء التخدير الموضعي للثة ومن ثم استخدام شعاع ليزر لإزالة الأنسجة الزائدة من اللثة.

3. توريد اللثة

توريد اللثة هو إجراء جراحي يستخدم لاستعادة لون اللثة الطبيعي عند إصابة اللثة بالتصبغات. يمكن أن يتغير لون اللثة إلى الأحمر الداكن أو البني نتيجة للعادات السيئة أو التقدم في السن، ويحدث تغير لون اللثة أيضًا بسبب التدخين وتراكم مادة القطران ضمن أنسجة اللثة. ولا يعتبر مظهر اللثة هذا مظهرًا مقبولًا من الناحية الجمالية، ولذلك يتم تفتيح اللثة أو توريد اللثة، وهي طريقة تجميلية تتضمن إزالة طبقة رقيقة جدا من النسيج السطحي للثة باستخدام شعاع الليزر والتخدير الموضعي.

4. تجميل خط اللثة الغير متساوي

خط اللثة غير المتساوي هو حالة تتفاوت فيها ارتفاعات اللثة في الأماكن المختلفة من الأسنان، حيث تكون منحسرة إلى الخلف في أماكن محددة ومتقدمة إلى الأمام في أماكن أخرى، أي تجتمع في هذه الحالة كل من حالتي انحسار اللثة واللثة البارزة. يحتاج تجميل اللثة في هذه الحالة إلى تداخل تجميلي يتضمن ترميم مناطق انحسار اللثة باستخدام طعوم اللثة من جهة، وقطع اللثة باستخدام الليزر من جهة أخرى، بحيث يعود خط اللثة متساويًا عند مستوى طبيعي يغطي جذور الأسنان دون أن يحجب الابتسامة الطبيعية أو يعيق وظيفة الأسنان.

5. تجميل اللثة العلوية

قد تحتاج اللثة العلوية إلى التجميل في حالة تصاب فيها اللثة بفرط النمو وتظهر اللثة إلى الخارج دون أن تغطيها الشفة، وقد تحدث هذه الحالة بسبب فرط توتر عضلات الشفة العلوية، وتسمى هذه الحالة باسم الابتسامة اللثوية. تحتاج الابتسامة اللثوية إلى التجميل لتحسين مظهر الأسنان والابتسامة دون وجود سبب طبي يدعو لذلك، ويمكن علاج الابتسامة اللثوية من خلال قطع اللثة بالليزر في حالة فرط نمو اللثة أو من خلال شل بعض من عضلات الشفة العلوية باستخدام البوتوكس.

أحدث عروض زراعة الأسنان في تركيا أحدث عروض زراعة الأسنان في تركيا

من هم المرشحون لعمليات تجميل اللثة؟

يمكن لأي شخص لديه لثة صحية مع وجود عيوب في شكل اللثة هو مرشح لإجراء عمليات تجميل اللثة، ومن المرشحين لعمليات تجميل اللثة:

  • الأشخاص الذين لديهم انحسار شديد في اللثة
  • أصحاب الابتسامة اللثوية واللثة العلوية
  • الأشخاص الذين تغطي اللثة جزءًا كبيرًا من أسنانهم.
  • الأشخاص ذوي اللثة غير المتساوية الراغبين في تصحيح شكل ابتسامتهم.
  • يستثنى من المرشحين لعمليات اللثة كل من الأطفال الصغار والمصابون بأمراض اللثة مثل ضعف اللثة الشديد والتهاب دواعم الأسنان، والمصابون بأمراض تتضمن مرض الإيدز والهربس البسيط والتهاب الكبد.

قبل وبعد تجميل اللثة

عمليات تجميل اللثة
توريد اللثة

مزايا وعيوب تجميل اللثة

تتضمن مزايا تجميل اللثة عددًا من الفوائد وهي:

  • تحسين شكل الابتسامة والحصول على ابتسامة ذات مظهر متناسق وجميل
  • تقليل خطر الإصابة بالتهاب اللثة وانحسار اللثة في المستقبل
  • وقاية الأسنان من الضرر وحمايتها من التسوس وتساقط الأسنان
  • تقليل حساسية الأسنان

بينما تتضمن أهم عيوب تجميل اللثة:

  • قد تسبب العملية إلحاق الضرر باللثة في بعض الحالات
  • تحمل عمليات تجميل اللثة خطرًا كبيرًا للعدو والنزف الشديد
  • قد يقوم الجسم برفض طعوم اللثة في بعض الحالات
  • قد لا تكون عمليات تجميل اللثة مناسبة طبيًا لدى قسم من المرضى
اسعار عمليات تجميل اللثة

اسعار عمليات تجميل اللثة

يلعب عدد من العوامل دورًا في تحديد التكلفة النهائية لعمليات تجميل اللثة، وتتضمن هذه العوامل كلًّا من بلد إجراء العملية وخبرة الطبيب الذي يجريها، إضافة إلى العيادة أو المركز الطبي الذي تجرى ضمنه. كما أن لنوع الحالة دور في تحديد التكلفة، حيث تعتمد تكلفة العملية على:

  • موقع تجميل اللثة في الفم
  • عدد الأسنان التي تحتاج إلى تجميل اللثة
  • نوعية العملية التي سوف تجرى.

تكلف عملية تصنيع اللثة أو رأب اللثة تقريبا 600 – 2000 دولار في الولايات المتحدة، وتبلغ التكلفة في تركيا قرابة 150 – 500 دولار. بينما يبلغ سعر عملية تجميل انحسار اللثة تقريبا 400 دولار أمريكي خارج تركيا وما يقارب 150 دولارًا في تركيا. أما تكلفة عملية تجميل اللثة البارزة فتبلغ قرابة 100 دولار في تركيا وحوالي 350 دولارًا خارجها.

كيف تساعدك علاجك الطبية في عمليات تجميل اللثة؟

يمكنك الحصول على مختلف عمليات تجميل اللثة في علاجك الطبية، حيث تقدم علاجك مجموعة مميزة من الخدمات في علاج اللثة والأسنان. تتضمن عمليات تجميل اللثة التي تستطيع إجراءها في علاجك الطبية:

  • تجميل اللثة العلوية
  • علاج وتطعيم انحسار اللثة
  • قطع اللثة بالليزر لعلاج اللثة البارزة
  • تعديل اللثة غير المتساوية وإصلاح خط اللثة
  • تصنيع اللثة أو توريد اللثة

في علاجك الطبية يمكنكم الحصول على مستوى مميز من الخدمات عالية الجودة في كل ما يتعلق بعمليات تجميل اللثة، إذ تبدأ خدماتنا من لحظة تواصلكم معنا حيث يقدم لكم مستشارونا جميع المعلومات والتفاصيل عن تجميل اللثة، ويتابع معكم أطباؤنا المتخصصون في الفحص والتشخيص وتحديد طريقة العلاج، إذ يعمل ضمن فرقنا في علاجك الطبية نخبة من أفضل أطباء الأسنان وأشهرهم ممن أحاطوا بأطراف الخبرة وملأت أيديهم المهارة والخبرة وتكللت عملياتهم بأفضل النتائج وأتم النجاح. تستعين الكوادر الطبية المحترفة في علاجك الطبية بالأدهزة والتكنولوجيا الطبية الأحدث والأفضل من تقنيات التصوير والأدوات الكهربائية وأجهزة الليزر وغيرها من التقنيات التي تعمل على توفير الطريقة العلاجية الأسهل والأفضل لكم. ولا تشكل التكلفة المادية عائقًا عند حصولكم على عمليات تجميل اللثة في علاجك الطبية، حيث نقدم خدماتنا ضمن الأسعار الأكثر منافسة في هذا المجال، وذلك بما يناسب قدراتكم المالية ويلبي تطلعاتكم ورغباتكم.

أسئلة شائعة عن عمليات تجميل اللثة

يتم تجميل اللثة بالجراحة من خلال وضع طعوم اللثة أو قطع اللثة بجهاز الليز أو تقشير اللثة لإزالة طبقة رقيقة منها، وتستخدم التقنية التي تحقق ظهور خط اللثة متناسقًا ومستقيمًا وقادرًا على حماية الأسنان من التسوس
لا يسبب تجميل اللثة إلا قدرًا بسيطًا من الانزعاج أثناء إجراء عمليات تجميل اللثة، حيث تجرى جميع عمليات تجميل اللثة باستخدام التخدير الموضعي. ويستمر بعض الألم بعد العملية ليوم أو يومين ويمكن السيطرة عليه بمسكن ألم خفيف
تجميل اللثة ذو نتائج سريعة الظهور، قد تبدو اللثة حمراء منتفخة بعد العملية فورا، إلا أنها ستصل إلى النتيجة النهائية للعملية خلال أسبوع من إجرائها
تعد تركيا أفضل الدول لعملية تجميل اللثة، وذلك بسبب توفر عدد كبير من العيادات والمراكز المتخصصة في علاج اللثة والأسنان، والمزودة بتقنيات وأجهزة حديثة وطواقم طبية ماهرة، كما أن تكلفة عمليات تجميل اللثة في تركيا أقل بكثير من البلدان الأخرى

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.

الوسوم المشابهة