nav
whatsapp icon

تجميل الأسنان المتفرقة

blog single image

يعتبر تفرق الأسنان حالة شائعة إلى حد ما. تعرف على طرق تجميل الأسنان المتفرقة مع علاجك الطبية وعلى كيف يمكن لهذه الحالة التأثيرعلى العامل الجمالي عند الابتسام والتحدث والتواصل.

ما هي الأسنان المتفرقة؟

الأسنان المتفرقة أو فراغات الأسنان أو فلجة الأسنان هي حالة يحدث فيها تباعد بين الأسنان وتظهر فراغات بينها. يجب ألا توجد فراغات بين الأسنان في الحالة الطبيعية، حيث يكون صف الأسنان منتظمًا ومتراصًّا دون وجود فراغات أو تزاحم في الأسنان. الأسنان المتفرقة من المظهر غير المحببة جماليًّا والتي يلجأ كثير من الأشخاص إلى طرق طب الأسنان التجميلي لعلاجها والتخلص منها. وتتوفر خيارات عديدة لتجميل الأسنان المتفرقة ويتم الاختيار فيما بينها حسب الحالة وحسب التكلفة المالية المتاحة.

الأسنان المتفرقة
أسباب الأسنان المتفرقة

أعراض الأسنان المتفرقة

لا تسبب الأسنان المتفرقة كثيرًا من الأعراض، وفي معظم الحالات تقتصر الأعراض على مظهر الفراغات الموجودة بين الأسنان والتي تكون مزعجة من الناحية الجمالية، وقد تتضمن الأعراض كذلك:

أحدث عروض زراعة الأسنان في تركيا أحدث عروض زراعة الأسنان في تركيا

أسباب تجميل الأسنان المتفرقة

الأسنان المتفرقة من الحالات التي لا تعتبر حالة مرضية، وتحدث لأسباب وراثية أو لأسباب خلقية بسبب زيادة اتساع عرض عظام الفك، أو بسبب تساقط الأسنان ووجود مكان فارغ تستطيع بقية الأسنان الحركة ضمنه، إضافة إلى أسباب أخرى تتضمن أمراض اللثة والتهاب دواعم الأسنان. في معظم الحالات لا يوجد سبب طبي لتجميل الأسنان المتفرقة، لكن الأسنان المتفرقة تسبب مظهرًا جماليًّا غير مرغوب به، وبالتالي فإن تجميل الأسنان المتفرقة يتم لأسباب تتعلق بالمظهر وبهدف الحصول على ابتسامة حسنة الشكل وأسنان متناسقة ومنتظمة.

الأسنان المتفرقة عند الاطفال

الأسنان المتفرقة عند الأطفال ظاهرة شائعة كثيرة الانتشار، وتلاحظ الأسنان المتفرقة عند الأطفال في نهاية فترة الأسنان اللبنية أو الفترة الأولى من ظهور الأسنان الدائمة. تحدث الأسنان المتفرقة عند الأطفال غالبا بسبب عيوب خلقية مثل اللجام الشفوي كبير الحجم أو منعكس البلع المعيب حيث يدفع اللسان الأسنان إلى الأمام عند البلع بدلًا من حركته باتجاه سقف الفم. كما يمكن أن تحدث فراغات الأسنان بسبب تساقط الأسنان اللبنية بشكل مبكر أو إصابتها بالأمراض مثل التسوس والتهاب دواعم الأسنان، إضافة إلى العادات السيئة مص الأصابع والشفاه. تغلق فراغات الأسنان عند الأطفال بشكل تلقائي مع التقدم في السن ولا تحتاج إلى التجميل أو العلاج.

علاج الأسنان المتفرقة

يمكن علاج الأسنان المتفرقة من خلال عدة طرق تؤدي إلى سد الفراغات بين الأسنان، وتتضمن طرق علاج الأسنان المتفرقة:

 حشوات الأسنان

حشوات الأسنان هي طريقة بسيطة وسهلة الإجراء لإغلاق فراغات الأسنان، وتستخدم حشوات الأسنان في حالة الفراغات قليلة العدد والصغيرة حصرًا. تستخدم حشوات الأسنان التجميلية أو ترابط الأسنان من أجل إغلاق الفراغ بين الأسنان، وفي هذه الحالة تستخدم مادة مرنة مصنوعة من الريزين المركب ولها لون السن نفسه، وتوضع على السن بعد إجراء برد خفيف له، ويتم تشكيل الحشوة بحيث تكمل السن وتغلق الفراغ بينه وبين السن الآخر، ثم يتم تركها تحت ضوء أزرق لكي تجف وتقسو فتصبح بذلك جزءًا من السن. تستخدم هذه الطريقة في معظم الحالات لإغلاق الفراغ بين السنين الأماميين العلويين، وهي إجراء سهل وغير مكلف وسريع الإنجاز.

 الفينير / البورسلين

تستخدم القشور الخزفية من أجل تجميل الحالات الأكثر شدة من تفرق الأسنان، وتصمم القشور الخزفية بشكل خاص وفقًا لشكل واصطفاف الأسنان لدى كل شخص على حدى. تفيد القشور الخزفية والفينيير عند وجود عدد كبير من الفراغات بين الأسنان أو في حالة وجود مسافات كبيرة بين الأسنان. يتم تركيب القشور الخزفية من خلال برد الأسنان وإزالة جزء من طبقة مينا الأسنان لكي تصبح الأسنان خشنة بحيث تثبت قشور الفينيير عليها، بعد ذلك يتم تثبيت القشور المصنوعة من البورسلين أو السيراميك على الأسنان باستخدام مادة لاصقة.

 تقويم الأسنان التجميلي

تقويم الأسنان هو أحد الخيارات طويلة الأمد التي تستخدم لعلاج فراغات الأسنان في الحالات التي تكون فيها الأسنان سليمة مع وجود فراغات متعددة بينها. يحتاج تقويم الأسنان التجميلي إلى فترة تتراوح بين سنة إلى سنتين للتخلص من الأسنان المتفرقة بشكل كامل، ويمكن استخدام تقويم الأسنان المعدني التقليدي أو تقويم الأسنان الشفاف الانفزلاين حسب شدة الحالة.

أعراض الأسنان المتفرقة

 زراعة الأسنان

يتم استخدام زراعة الأسنان، من بين عدد من إجراءات طب الأسنان التعويضي الأخرى مثل جسور الأسنان وتاج الأسنان، من أجل الوقاية من حدوث الفراغات بين الأسنان أكثر منها استخدامًا لعلاج هذه الفراغات. عند سقوط أحد الأسنان يبقى مكان السن المفقود فارغًا ضمن عظم الفك، يتيح هذا الفراغ المجال للأسنان الأخرى لتتحرك بما يؤدي إلى توزع المساحة الفارغة وظهور فراغات الأسنان. للوقاية من فراغات الأسنان في هذه الحالة يتم زراعة أسنان جديدة مكان الأسنان المفقودة، وقد تكون زراعة الأسنان بهدف تعويض الفراغ الذي تركه السن المفقود تجميليًّا بالإضافة إلى الوقاية من ظهور فراغات أخرى بين الأسنان، وفي هذه الحالة فإن السن المفقود غالبًا ما يكون من الأسنان الأمامية.

علاج فلجة الأسنان بدون تقويم

قد لا يرغب بعض الأشخاص العلاج بتقويم الأسنان مريحًا، وذلك بسبب طول المدة التي يحتاجها التقويم للحصول على النتائج وبسبب صعوبة التأقلم مع تقويم الأسنان والإزعاج الذي يسببه. يمكن علاج فلجة الأسنان بدون تقويم من خلال عدد من الطرق التي تتضمن:

 تيجان الأسنان

تاج الأسنان هو قطعة بيضاء لها شكل ولون السن الطبيعي، يتم تركيب التاج على الأسنان الضعيفة والمصابة بالتسوس الشديد أو الكسر أو التشقق، وذلك من أجل حماية السن والحفاظ عليه دون الحاجة إلى خلع السن. يشغل تاج السن مساحة كبيرة عند تركيبه بما يتطلب برد الأسنان وتصغير حجمها قبل تركيب التاج، ولهذا السبب فإن تيجان الأسنان ذات فائدة في تجميل الأسنان المتفرقة وإغلاق فلجة الأسنان.

 فينير الأسنان

فينيير الأسنان أو عدسات الأسنان هي قشور رقيقة يتم تركيبها على الأسنان الأمامية لتجميل مظهرها والحصول على ابتسامة جميلة متناسقة. وبما أن عدسات الأسنان تصنع بشكل خاص لكل شخص حسب شكل واصطفاف أسنانه وبمساعدة طبعة الأسنان فيمكن بواسطتها إغلاق فراغات الأسنان من خلال صنع صف أسنان جديد يغطي صف الأسنان الطبيعية ويحميها.

 القشور الخزفية

القشور الخزفية هي نوع من عدسات الأسنان المصنوعة من السيراميك الصلب والتي تكون سميكة أكثر من الفينيير. تعمل القشور الخزفية على إغلاق فلجة الأسنان والتخلص من الأسنان المتفرقة بنفس طريقة فينيير الأسنان، حيث يتم تركيب صف كامل من القشور الخزفية يخفي خلفه الأسنان الدائمة ويحميها من الضغط والكسر والتشقق.

استعد ابتسامتك الجميلة - علاج وزراعة الأسنان في تركيا استعد ابتسامتك الجميلة - علاج وزراعة الأسنان في تركيا

نصائح بعد علاج الأسنان المتفرقة

باستثناء تقويم الأسنان فإن جميع طرق علاج الأسنان المتفرقة هي طرق تجميلية تستخدم بهدف تحسين وإصلاح مظهر الأسنان، ولذلك يجب الانتباه إلى عدة نقاط مهمة بعد علاج الأسنان المتفرقة وهي:

  • حماية التركيبات: في حالة تجميل الأسنان المتفرقة باستخدام تيجان الأسنان أو القشور الخزفية أو الفينيير فإن هذه التركيبات على الرغم من قوتها ومتانتها وثباتها على الأسنان قابلة للكسر أو السقوط، ولذلك يجب أن تتجنب إلحاق الضرر بها من خلال قضم الأطعمة والأشياء الصلبة أو الاعتياد على صرير الأسنان.
  • الحفاظ على نظافة الأسنان: سواء عند وضع تقويم الأسنان أو عند إجراء تجميل فراغات الأسنان بالتركيبات فإن تنظيف الأسنان بالشكل المعتاد بالفرشاة لن يكفي للحفاظ على نظافة الفم والأسنان، بل يجب اتباع طرق تنظيف خاصة لتنظيف الأسنان مع التقويم أو تنظيف الأسنان عند وجود تركيبات مثل الفينيير أو الجسور أو التيجان.
  • الوقاية من تسوس الأسنان وأمراض اللثة: قد يؤدي تسوس الأسنان وأمراض اللثة إلى تخلخل الأسنان وتساقطها، ما يؤدي إلى سقوط أو ضعف التركيبات وإلحاق الضرر بها.
  • الاعتياد على حالة الأسنان الجديدة: قد تحتاج إلى فترة لكي تعتاد على التغير الذي حدث في أسنانك وقد تكون الأسنان الجديدة مزعجة في الأيام الأولى بعد علاج الأسنان المتفرقة.

خدمات علاجك الطبية فى تجميل وعلاج الأسنان المتفرقة

علاجك الطبية من العيادات ذائعة الصيت في مجال علاج أمراض ومشاكل الأسنان بشكل عام، وهي كذلك من المراكز المشهورة والمميزة في تجميل وعلاج الأسنان المتفرقة. تشمل خدماتنا المقدمة بهدف حصولكم على ابتسامة جميلة وأسنان متناسقة لا فراغ بينها كلًّا من:

تعتني بكم في علاجك الطبية وتقوم على رعايتكم أمهر الأيادي وأفضل الطواقم الطبية، مع إشراف نخبة من أطباء الأسنان من التخصصات المختلفة ممن جمعوا خبرة السنوات الطويلة وكرسوها لتقديم العلاجات الأفضل لكم. ويستعين أطباؤنا وفرقنا الطبية بأفضل التقنيات الطبية وأحدثها مع استخدام أجود المواد لصناعة تركيبات الأسنان المختلفة. في علاجك الطبية نحرص على حصولكم على الابتسامة الجميلة والأسنان حسنة المظهر مقابل التكلفة المالية الأقل والأكثر مناسبةً لمقدراتكم وتلبيةً لتطلعاتكم

أسئلة شائعة حول تجميل الأسنان المتفرقة

لا. الأسنان المتفرقة على الرغم من كونها كثيرة الانتشار إلا أنها ليست من علامات الجمال، على العكس من ذلك فإن الأسنان المتفرقة تعتبر مظهرًا غير محبب بالنسبة لمعظم الأشخاص، وهو ما يدفع أصحاب الأسنان المتفرقة إلى طلب خدمات علاج وتجميل الأسنان المتفرقة والتخلص من الفراغات.
إذا كان لا بد من حدوث تفرق الأسنان فيجب ان يحدث بشكل تدريجي خلال فترة من الزمن، وإن حدوث تفرق الأسنان فجأة هو علامة على الإصابة بمرض يهدد سلامة الأسنان مثل التهاب اللثة الشديد والتهاب دواعم الأسنان، ما يستدعي الذهاب إلى طبيب الأسنان بشكل عاجل لفحص اللثة وجذور الأسنان والحصول على العلاج المناسب.
تتوفر طرق كثيرة لعلاج الأسنان المتفرقة، منها حشوات الأسنان التجميلية وترابط الأسنان، وكذلك تقويم الأسنان وزراعة الأسنان، إضافة إلى الجسور والتيجان والفينيير والقشور الخزفية وغيرها
تختلف المدة الضرورية لعلاج الأسنان المتفرقة بالتقويم حسب عدد الفراغات الموجودة وحجمها، وبشكل عام فمن المتوقع أن يبقى تقويم الأسنان ما بين 12 – 18 شهرًا وحتى السنتين تقريبًا.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.

الوسوم المشابهة