nav
whatsapp icon

ما هي إمكانية علاج السمنة بسرعة؟ وكيف؟

blog single image

تعتبر السمنة من أهم المشاكل التي قد يعاني منها الإنسان، كما أنها تعتبر سببًا رئيسيًّا للكثير من الأمراض الأخرى. لكن هل يمكن علاج السمنة بسرعة؟ تعرف على ذلك بالتفصيل لدى علاجك الطبية.

هل يمكن علاج السمنة بسرعة؟

إن السمنة من المشاكل الشائعة بشكل كبير، والتي تؤثر على جودة الحياة وتقلل الثقة بالنفس، إضافة إلى دور السمنة الرئيسي في التسبب بعدد من الأمراض الت تتضمن أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية.

إضافة إلى عدد كبير من الأمراض الأخرى. ونتيجة لآثار السمنة السيئة على المظهر والناحية الجمالية فإن كثيرًا من الناس يلجؤون إلى علاج السمنة بسرعة في محاولة للتخلص من الوزن الزائد بأقصر وقت ممكن. والحقيقة أن هؤلاء الأشخاص كثيرًا ما يفشلون في إنقاص وزنهم والتخلص من السمنة، أو ينجحون مع ظهور أضرار نقص الوزن السريع لديهم، والتي تتضمن الترهلات والعلامات الجلدية وغيرها من الأضرار. يجهل كثير من الناس أن إنقاص الوزن يجب أن يتم بتريّث وتمهل إذ تفضي العجلة إلى نتائج قليلة القيمة أو غير مرغوبة.

إنك لم تكتسب الدهون الزائدة في يومٍ وليلةٍ حتى تتخلص منها بين عشيّة وضحاها، فكما يحتاج اكتساب الوزن وقتًا فإن التخلص من الوزن الزائد يجب أن يتم خلال وقت يكفي لحرق الدهون بشكل صحي. ولكن على الرغم من ذلك فإن بعض طرق علاج السمنة فعالة أكثر من غيرها في إنقاص الوزن إذ تساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير خلال فترة قصيرة نسبيًّا.

ما هي أسرع وأفضل طرق علاج السمنة؟

يمكن علاج السمنة من خلال عدد من الطرق والوسائل، وتتضمن أسرع وأفضل طرق علاج السمنة:

1. الحمية الغذائية

التغذية هي أهم العوامل التي تحدد الحالة الصحية للجسم وتلعب الدور الرئيسي في الوزن وكمية الدهون الموجودة في الجسم. ولذلك فإن الحمية الغذائية هي الطريقة الأهم لإنقاص الوزن عند الإصابة بالسمنة. ومن حيث أن اكتساب الوزن يحدث عند تناول كمية من السعرات الحرارية تزيد عن احتياجات الجسم، فإن الطريقة الصحيحة للحمية الغذائية لإنقاص الوزن هي تناول قدر من السعرات الحرارية أقل من الاحتياج الأساسي اليومي للجسم بحيث يحصل الجسم على بقية الطاقة التي يحتاجها للعمل من الدهون الموجودة فيه بشكل مسبق.

لإنجاز هذه النتيجة يجب عليك التوقف بشكل كامل عن تناول السكر المضاف والتقليل قدر الإمكان من تناول النشويات كالرز والبطاطا والخبز الأبيض أو الامتناع عنها بشكل كامل. تجنب أيضًا الدهون المهدرجة مثل الزيوت النباتية والوجبات السريعة، ذلك بأن هذه الأطعمة عديمة القيمة الغذائية وضارة للجسم لأنها دهون غير قابلة للتفكيك والحرق. أكثر من البروتين في غذائك اليومي إذ يزيد البروتين من استهلاك الطاقة وحرق الدهون في الجسم، واحرص على تناول مقدار كاف من الألياف الخضراء أيضًا لتحسين الامتصاص ووظيفة الجهاز الهضمي.

الحمية الغذائية

2. العلاج بالجراحة

الجراحة هي الطريقة الأسرع لعلاج السمنة، حيث تستخدم عمليات السمنة مثل عملية تكميم المعدة وعملية تحويل مسار المعدة وأنواع عمليات السمنة الأخرى من أجل إنقاص الوزن. تعتمد هذه العمليات على إنقاص سعة المعدة بحيث لا تستطيع تناول الطعام إلا بكميات قليلة جدا، ومنها ما يعتمد إضافة إلى ذلك على تقليل قدرة الأمعاء على الامتصاص، ما يؤدي إلى نقص الاستفادة من السعرات الحرارية القادمة مع الغذاء.

عمليات السمنة فعالة جدا في علاج السمنة بسرعة، حيث تستطيع التخلص من ما يزيد عن 80% من وزنك الزائد خلال السنة الأولى من إجراء العملية. ولكن حتى مع إجراء جراحة إنقاص الوزن فمن الضروري الالتزام بالحمية الغذائية وممارسة الرياضة بانتظام للحصول على فائدة من الجراحة. لا يستطيع أيٌّ كان إجراء جراحة إنقاص الوزن وقتما يشاء، إذ يشترط حتى يكون المريض أهلًا لإجراء عمليات السمنة أن يكون لديه مؤشر كتلة الجسم بقيمة 40 وأكثر أو بقيمة 35 مع الإصابة بأحد الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل السكري أو فرط دهون الدم أو أمراض القلب.

العلاج بالجراحة

3. علاج السمنة بالأدوية

من الممكن الاعتماد على فئة من الأدوية التي تعمل على علاج السمنة وإنقاص الوزن. تصرف هذه الأدوية بموجب وصفة طبية فقط لمن تتجاوز قيمة مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 أو 27 مع الإصابة بأحد أمراض السمنة. ولا يمكن للحامل أو المرضع أو من تخطط للحمل استخدام هذه الأدوية. تؤدي الأدوية إلى فقدان الوزن بشكل مقبول ولكن ليس أفضل من الحمية الغذائية وممارسة الرياضة، ويمكن تعظيم الاستفادة منها من خلال الالتزام بحمية صحية وممارسة التمارين الرياضية. تتضمن أدوية علاج السمنة كلًّا من:

  • دواء بوبروبيون أو نالتريكسون
  • ليراغلوتايد
  • أورليستات
  • فنترمين

لأدوية علاج السمنة آثار جانبية تتضمن الغثيان والإسهال أو الإمساك، كما أنها باهظة الثمن ومكلفة بشكل كبير.


اقرأ اكثر: ماهي الكبسولة الذكية وما أهميتها لعلاج السمنة؟

يمكنك الاستمرار في تناول هذه الأدوية إذا كانت ذات فائدة في إنقاص الوزن وغير مسببة لآثار جانبية أو أضرار على الجسم، ولكن ينصح بالتوقف عنها خلال 6 أشهر إذا لم تلاحظ تحسنًا في وزنك مع استخدام الدواء.

4. العلاج بممارسة الرياضة

إن ممارسة التمارين الرياضية، جنبًا إلى جنب مع الحمية الغذائية، هي أفضل الطرق وأجودها لإنقاص الوزن وعلاج السمنة. تؤدي ممارسة الرياضة بشكل منتظم إلى زيادة الجهد الذي يبذله الجسم بشكل متكرر، وهو ما يترتب عليه زيادة في احتياجات الجسم من السعرات الحرارية والطاقة. ومع الالتزام بحمية غذائية قليلة السعرات الحرارية وغنية بكمية كافية من البروتينات فإن ذلك سوف يحقق نقصًا كبيرًا في الوزن خلال مدة قصيرة. كما أن التمرين يساعد في بناء العضلات وزيادة حجمها، ما يؤدي إلى زيادة استهلاك الجسم للطاقة حتى في أوقات الراحة وعدم القيام بالجهد أو التمرين، ويساعد ذلك بشكل كبير في حرق الدهون وعلاج السمنة.

العلاج بممارسة الرياضة

5. العلاج الهرموني

يستخدم العلاج الهرموني للتخلص من السمنة الناتجةعن اضطراب توازن الهرمونات في الجسم. يمكن أن تحدث سمنة الهرمونات نتيجة اضطرابات في توازن عدد من هرمونات الجسم، من ضمنها هرمونات الغدة الدرقية وهرمون الأنسولين والليبتين والغريلين والكوليسيستوكينين، إضافة إلى الكورتيزول والأستروجين والتستسترون. حيث تحدث سمنة الهرمونات نتيجة النقص في بعض من هذه الهرمونات أو نتيجة الزيادة في بعضها الآخر.

لعلاج السمنة بالهرمونات يمكن تناول الأدوية التي تحتوي على هرمون الغدة الدرقية من أجل زيادة عمليات الأيض واستهلاك الطاقة في الجسم، حيث يسبب نقص هرمونات الغدة الدرقية السمنة. كما يمكن للرياضيين الذكور حصرًا وبإشراف الطبيب أخذ هرمون التستسترون أو تناول المكملات الغذائية التي تزيد من مستوياته في الدم. هرمون التستسترون هو هرمون بنائي يساعد على زيادة كتلة العضلات وحرق الدهون ويؤدي نقص مستوياته إلى الإصابة بالسمنة.

6. تغير نمط الحياة

إن تغيير نمط الحياة مهم جدًا من أجل علاج السمنة بسرعة، ويتضمن تغيير نمط الحياة التخلص من جميع العادات السيئة المسببة للسمنة واعتياد عادات صحية تساهم في إنقاص الوزن بدلًا عنها. من ذلك زيادة الأنشطة الحركية مثل المشي أو الجري وتجنب الخمول والكسل وقلة الحركة، يجب أيضًا الامتناع عن التدخين وتجنب شرب الكحول والنوم لساعات كافية ليلًا لأن النوم من أهم العوامل التي تساعد على علاج السمنة. تجنب تناول الوجبات السريعة والدهون المهدرجة والمشروبات الغازية، إذ تؤدي هذه المنتجات إلى تراكم دهون غير قابلة للتفكيك في جسمك وتؤدي إلى صعوبة بالغة في علاج السمنة.

علاجك الطبية تقدم أفضل الخدمات للتخلص من السمنة بطريقة مثالية

تقدم علاجك الطبية مجموعة مميزة من الخدمات في مجال علاج السمنة وإنقاص الوزن، وإن عيادات علاجك الطبية مهيّأة بحيث تساعدم على التخلص من السمنة بأفضل طريقة ممكنة. لهذا الغرض فإن علاجك الطبية تضم طاقمًا من الأطباء وأخصائيي التغذية الأفضل والأكثر خبرة في تركيا، والذين يعملون على دراسة جميع أسباب السمنة وآثارها لديك من أجل تحديد أفضل طريقة للتخلص من السمنة.

وتعمل طواقم علاجك على اختيار طريقة علاج السمنة المناسبة وتقديم أفضل الحميات الغذائية المترافقة مع إرشادات ونصائح قيمة لتعديل نمط الحياة وممارسة التمارين الرياضية وكيفية الاستفادة منها بشكل صحيح. إذا كنت بحاجة إلى الجراحة فإن علاجك الطبية توفر أيضًا خدمات مميزة فيما يتعلق بجراحة إنقاص الوزن بمختلف أنواعها. إذ يمكنك إجراء عمليات السمنة لدى علاجك ضمن المراكز المجهزة بأحدث الأجهزة وأفضل التقنيات والأدوات الطبية وعلى أيدي أمهر الجراحين.

وكن مطمئنًّا إذ تعمل طواقم علاجك الطبية على اتخاذ تدابير وقائمة متقدمة جدًا للوقاية من تعرضك للمضاعفات أثناء عملية إنقاص الوزن أو بعدها. كما تتابع علاجك الطبية تقديم المساعدة لكم بعد جراحة إنقاص الوزن من خلال التواصل المستمر والمتابعة الحثيثة والزيارات والمعاينات الدورية التي تترافق مع تقديم كامل الإرشادات والمعلومات المفصلة التي تساعدكم على بلوغ الوزن المثالي وفق النهج الأفضل وبأسرع وقت ممكن. إذا كنت تعاني من السمنة ومشاكلها الكثيرة وترغب في التخلص من الوزن الزائد فإن علاجك الطبية هي الخيار الأفضل بالنسبة لك، لأن علاجك ترعاكم وتهتم بصحتكم دومًا.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.