nav
whatsapp icon

8 أنواع لعمليات تصحيح النظر: تعرف على مميزاتها ومخاطرها

blog single image

دليل شامل حول أنواع عمليات تصحيح النظر وأهم مميزاتها ومخاطرها وتكلفتها، وكيف تساعدك علاجك الطبية على اختيار عملية تصحيح النظر المناسبة لك.

ما هي عملية تصحيح النظر؟

عملية تصحيح النظر هي مجموعة من الإجراءات الجراحية التي تجرى على العين من أجل إصلاح الأخطاء الانكسارية وتصحيح عيوب النظر. تتضمن عمليات تصحيح النظر استخدام أجهزة وتقنيات الليزر من أجل إصلاح شكل قرنية العين واستعادة الشكل الطبيعي لها، بما يحقق انكسارًا طبيعيًّا للضوء ويغني عن الحاجة إلى النظارات الطبية من أجل الرؤية بوضوح. وتستخدم عمليات تصحيح النظر بشكل واسع حول العالم بهدف علاج مشاكل النظر التي تتضمن بشكل أساسي قصر النظر وطول النظر ومرض اللابؤرية، وتسمى هذه المشاكل بالأخطاء الانكسارية، إذ تحدث بسبب عيب في شكل قرنية العين يؤدي إلى انكسار الضوء الداخل إلى العين بشكل خاطئ.

عمليات تصحيح النظر

أنواع عمليات تصحيح النظر

لعمليات تصحيح النظر أنواع وتقنيات عديدة ومختلفة، تفضي جميعها في النهاية إلى نتائج متقاربة من تصحيح النظر. لكنها تختلف من حيث تقنية الإجراء الجراحي وأنواع الليزر المستخدمة فيه وأيضًا الاستطبابات المختلفة لكل نوع من أنواع عمليات تصحيح النظر. كما تختلف أنواع عمليات تصحيح النظر أيضًا من حيث المزايا الخاصة بكل نوع منها والعيوب التي تعيبها، إضافة إلى وجود اختلاف في تكلفة إجراء هذه العمليات.  وتتضمن أنواع عمليات تصحيح النظر:

1. الليزر السطحي PRK

عملية الليزر السطحي هي واحدة من أقدم التقنيات المستخدمة في عمليات تصحيح النظر. وتعتمد عملية الليزر السطحي على استخدام الليزر من أجل إزالة الطبقة السطحية من طبقات القرنية، ومن ثم تعديل شكل بقية طبقات القرنية الأخرى من خلال جهاز الليزر. ويتم ذلك من خلال برمجة جهاز الليزر لإجراء تصحيح شكل القرنية وفق معلومات ومعطيات يحصل عليها الطبيب من فحص العين واختبار النظر قبل إجراء العملية. يحتاج المريض إلى وضع عدسات لاصقة لتعمل عمل ضماد يحمي العين إلى حين شفاء القرنية والتئامها.

المرشحون لعملية الليزر السطحي PRK

إن المرشحين لعملية الليزر السطحي هم من تجاوز عمرهم 21 عامًا، مع اشتراط أن يتراوح مجال ضعف النظر ما بين -1.00 و -12.0 ديوبتر. وأن لا يكون العيب الانكساري لدى المرشح قد تغير منذ سنة على الأقل قبل العملية. يجب ألا تكون المرأة حاملًا أو مرضعًا كذلك. وأن يكون حجم حدقة العين بالمتوسط 6 ميليمتر عند التواجد في غرفة مظلمة.

لكي تكون مرشحًا مناسبًا لعملية الليزر السطحي يجب أن تمتلك سماكة كافية في القرنية وألا تكون حدقة العين لديك كبيرة جدًا وألا تكون قد خضعت لجراحة في العين في وقت سابق.

 مميزات وعيوب عملية الليزر السطحي PRK

من أهم مميزات عملية الليزر السطحي أنها تؤدي إلى تحسن في الرؤية يمكن أن يصل ألى 95%، كما أن لعملية الليزر السطحي نفس نتائج عملية الليزك على المدى الطويل. عملية الليزر السطحي PRK أكثر أمانًا وأقل تسببًا بالمضاعفات من عمليات تصحيح النظر الأخرى. وهي بديل مناسب لمن لا يمكنه إجراء الأنواع الأخرى من عمليات تصحيح النظر.

أما ما يعيب عملية الليزر السطحي فهو أن فترة التعافي بعد عملية طويلة جدًا تمتد حتى شهر بعد العملية. ويجب أن تضع ضمادات مكونة من عدسات لاصقة على العينين وتحتاج إلى زيارة الطبيب من جديد لإزالتها لاحقًا. كما أن الآقار الجانبية للعملية قد تستمر لأسابيع، والتي تتضمن بشكل أساسي الانزعاج في العين.

 تكلفة عملية الليزر السطحي PRK

تكلف عملية الليزر السطحي في تركيا حوالي 1200 دولار تقريبا، بينما تتراوح التكلفة في الدول الأخرى ما بين 2500 و 5000 دولار.

تواصل معنا الآن تواصل معنا الآن

2. الليزك التقليدي

عملية الليزك هي أكثر أنواع عمليات تصحيح النظر شيوعًا في جميع أنحاء العالم. تعتمد عملية الليزك التقليدي على إزالة الطبقة الخارجية من القرنية باستخدام شعاع الليزر، حيث يتم فصل هذه الطبقة عن القرنية ورفعها بعيدا عن العين، يقوم الطبيب بعد ذلك بتصحيح شكل هذه الطبقة باستخدام الليزر أيضًا وفق المعطيات التي يحصل عليها من فحص العين قبل العملية. بعد الانتهاء من تصحيح شكل الطبقة الخارجية للقرنية والتي تسمة السديلة، يتم إعادة تثبيتها على القرنية من جديد باستخدام نوع مختلف من شعاع الليزر.

 المرشحون لعملية الليزك التقليدي

المرشحون لعملية الليزك التقليدي هم الأشخاص الأكبر من 18 سنة في العمر مع وجود عيب انكساري مستقر منذ سنة على الأقل، واشتراط السلامة من أمراض المناعة الذاتية والإصابة بمرض الهربس في العين وسلامة العين من الالتهابات والندبات في القرنية. يجب ألا تكون المرأة حاملًا وألا يكون المرشح مصابًا بجفاف العين إذ تفاقم عملية الليزك حالة جفاف العين وتسبب الالتهاب.

 مميزات وعيوب عملية الليزك التقليدي

إن أهم مميزات عملية الليزك التقليدي هي سرعة الشفاء وفعالية الليزك في علاج الدرجات المتقدمة من ضعف النظر. إضافة إلى نسبة النجاح المرتفعة والأمان الكبير الذي تتمتع به عملية الليزك التقليدي.

أما بالنسبة لعيوب عملية الليزك التقليدي فإن أهمها الآثار الجانبية المزعجة للعملية، والتي تتضمن جفاف العين والاحمرار والحكة ورؤية هالات حول الضوء.

 تكلفة عملية الليزك التقليدي

تصل تكلفة عملية الليزك التقليدي في تركيا إلى 1200 – 1800 دولار أمريكي تقريبا، ويمكن أن تبلغ تكلفة هذه العملية في بدان أوروبا والولايات المتحدة 6000 دولار تقريبًا.

الليزك التقليدي

3. الفيمتو ليزك

الفيمتوليزك من أنواع عمليات تصحيح النظر الحديثة نسبيًّا، والتي تعتمد على نوع خاص من شعاع الليزك يسمى ليزر الفيمتوثانية، ومنه أخذت هذه العملية اسمها. تعتمد  عملية الفيمتو ليزك على إنشاء سديلة القرنية باستخدام ليزر الفيمتوثانية شديد الدقة، ويتم ذلك دون الحاجة إلى إجراء أية شقوق أو جروح في القرنية ودون الحاجة إلى استعمال أدوات جراحية. ولا تختلف عملية الفيمتو ليزك في بقية خطواتها التالية لإنشاء السديلة عن عملية الليزك التقليدي. إذ يتلو إنشاء السديلة تعديل شكلها وقياساتها حسب المعلومات المبرمجة مسبقًا على جهاز الليزر ثم إعادة وضعها على القرنية باستخدام ليزر الإكسايمر.

المرشحون لعملية الفيمتو ليزك

المرشحون لعملية الفيمتو ليزك هم الأشخاص الذين تتوفر لديهم الشروط العامة لعمليات تصحيح النظر والتي تتضمن العمر واستقرار الرؤية وسلامة العين من الأمراض والإصابات. إن عملية الفيمتو ليزك مناسبة بشكل خاص للأشخاص ذوي القرنية الرقيقة جدًا. إذ لا يمكن إجراء عملية الليزك أو الليزر السطحي لهؤلاء الأشخاص، لكن بفضل الدقة الشديدة للفيمتو ليزك فإن إجراء عملية تصحيح النظر لذوي القرنية الرقيقة ممكن وذو نسبة نجاح وأمان مرتفعة.

 مميزات وعيوب عملية الفيمتو ليزك

إن أهم مميزات عملية الفيمتو ليزك هي أنها لا تحتاج إلى شقوق جراحية أو قطع في جدار القرنية، ما يعني تجنب عدد كبير من المضاعفات والآثار الجانبية لعمليات تصحيح النظر، إضافة إلى أن فترة الشفاء من العملية قصيرة جدًا ولا تتعدى بضعة أيام. كما أن الوقت المطلوب لإجراء العملية أيضًا قصير لا يتجاوز النصف ساعة.

لكن ما يعيب عملية الفيمتو ليزك فمن العيوب المهمة أنه من الممكن ألا تحصل على فائدة من العملية أو أن تنخفض فعالية العملية مع الزمن.

تكلفة عملية الفيمتو ليزك

تكلف عملية الفيمتو ليزك في تركيا ما بين 1500 – 2000 دولار تقريبا، أما في البلدان الأخرى فقد تبلغ تكلفة الفيمتو ليزك قرابة 8000 دولار.

انواع تصحيح النظر

4. الفيمتو سمايل

عملية الفمتو سمايل هي أحدث تقنيات عمليات تصحيح النظر، وتعتمد عملية الفمتو سمايل على إحداث شق صغير على حافة القرنية باستخدام ليزر الفيمتو ثانية أو الفيمتو ليزر. وعن طريق هذا الشق يتم العمل على تصحيح قياسات القرنية وإعادتها إلى الشكل الطبيعي باستخدام الفيمتو ليزر المبرمج وفق القياسات المناسبة مسبقًا. وتختلف عملية الفيمتو سمايل عن بقية عمليات تصحيح النظر في أنها لا تتطلب إنشاء سديلة للقرنية أو فصل إحدى طبقاتها عنها.

المرشحون لعملية الفيمتو سمايل

عملية الفيمتو سمايل مناسبة لكل من يبلغ عمره 22 سنة أو أكثر مع ثبات حالة النظر وعدم تغير درجات ضعف النظر خلال سنة قبل العملية. كما يجب أن أن يتراوح ضعف النظر بين درجة واحدة حتى 8 درجات فقط. وهي غير مناسبة لمن يعانون من أمراض المناعة الذاتية وأمراض القرنية وارتفاع الضغط داخل العين.

 مميزات وعيوب عملية الفيمتو سمايل

إن أهم مميزات عملية الفيمتو سمايل هو عدم الحاجة إلى إزالة طبقة من القرنية أو إنشاء سديلة من إحدى طبقاتها. ما يعني تجنب المضاعفات والآثار الجانبية الناتجةعن فصل طبقات القرنية، والتي تعتبر العدوى وجفاف العين أهمها. كما أن العناية بالعين بعد العملية أقل صعوبة وفترة التعافي من الجراحة قصيرة جدًا.

من العيوب المهمة لعملية الفيمتو سمايل أنها مفيدة فقط في علاج قصر النظر، بينما لا فائدة ترجى منها لعلاج طول النظر والانحراف.

تكلفة عملية الفيمتو سمايل

تبلغ تكلفة عملية الفيمتو سمايل في تركيا ما بين 1800 – 2500 دولار تقريبا، وتصل هذه التكلفة إلى حوالي 9000 دولار في دول أوروبا والولايات المتحدة.

تواصل معنا الآن تواصل معنا الآن

5. الجراحة الانكسارية القرنية

الجراحة الانكسارية القرنية هي نوع من أنواع عمليات تصحيح النظر الذي يعتمد على استخدام الليزر من أجل تصحيح شكل وانحناء القرنية واستعادة الانكسار الطبيعي للضوء إلى داخل العين. وتستخدم هذه العملية لعلاج كل من طول النظر وقصر النظر والانحراف وتتحسن الرؤية بعد شهر لدى 80% من المرضى وبعد 3 أشهر لدى 95% من المرضى. ويتم إزالة الطبقة الخارجية من القرنية في هذه العملية ثم إعادة تصحيح شكل بقية الطبقات باستخدام شعاع الليزر.

المرشحون لعملية الجراحة الانكسارية القرنية

يجب أن يكون المرشح بعمر أكبر من 18 سنة مع اشتراط سلامة العينين من الأمراض والإصابات وسلامة القرنية من الندبات والتقرحات. لا تناسب هذه العملية المصابين بالجلوكوما والحوامل والمرضعات والأشخاص الذين يعانون من إعتام عدسة العين أو جفاف العين. كما أنها غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من تأخر شفاء الجروح مثل مرضى السكري.

 مميزات وعيوب عملية الجراحة الانكسارية القرنية

الجراحة الانكسارية للقرنية ذات نتائج دقيقة وفعالية في استعادة النظر الطبيعي لدى معظم المرضى. كما أنها سريعة وتستغرق فقط 20 دقيقة لإنجازها بشكل كامل. وهي عملية أكثر بساطة من عملية الليزك، كما أنها بديل مناسب لمن لا يستطيعون إجراء عملية الليزك.

من عيوب هذه العملية أنها قد تترك ندبات على القرنية أو نقصًا في وضوح الرؤية نتيجة ضبابية القرنية. قد تعاني أيضًا من تأخر في الشفاء وفترة التعافي الطويلة، إضافة إلى تهيج وألم العين والحساسية للضوء.

 تكلفة عملية الجراحة الانكسارية القرنية

تكلف جراحة القرنية الانكسارية في تركيا ما بين 600 – 900 دولار تقريبًا.

6. زراعة حلقات القرنية

زراعة حلقات القرنية هي عبارة عن إجراء جراحي في العين يستخدم من أجل علاج القرنية المخروطية وتصحيح النظر إذ تعمل الحلقات المزروعة داخل القرنية على زيادة تسطح القرنية وإعادتها إلى الشكل الكروي وتقليل معالم الشكل المخروطي. وتزرع هذه الحلقات بين طبقات القرنية وتصنع من مواد شفافة ذات مرونة متوسطة الدرجة.

المرشحون لعملية زراعة حلقات القرنية

المرشحون لعملية زراعة حلقات القرنية هم الأشخاص المصابون بمرض القرنية المخروطية، وهي حالة تكون القرنية فيها مدببة بشكل يشبه المخروط، ما يؤدي إلى أخطاء انكسارية وعيوب شديدة في الرؤية. ويجب أن تكون القرنية في حالة جيدة وسليمة من الندبات والإصابات عند الشخص حتى يكون مرشحًا لزراعة حلقات القرنية. كما يجب أن تكون العين بصحة جيدة كذلك. ولا تناسب هذه العملية من يعانون من الجلوكوما وارتفاع ضغط العين والمصابين بأمراض المناعة الذاتية.

مميزات وعيوب عملية زراعة حلقات القرنية

تتميز حلقات القرنية بعدم وجود مضاعفات مهمة بعد العملية، كما أن العملية سريعة الإنجاز وتتم خلال عدة دقائق فقط بنسبة نجاح مرتفعة. ولا تحتاج زراعة حلقات القرنية إلى إزالة أنسجة من العين أو إجراء تعديلات جذرية على القرنية.

من مساوئ زراعة حلقات القرنية أنها تحتاج إلى فصل طبقات القرنية لوضع الحلقات بينها، ما قد يسبب ظهور أعراض جانبية بعد العملية أهمها جفاف العين والتهيج والحكة.

 تكلفة عملية زراعة حلقات القرنية

تتراوح تكلفة زراعة حلقات القرنية في تركيا ما بين 600 – 800 دولار تقريبا، وتبلغ تكلفة هذا الإجراء في الدول الأخرى تقريبا 1500 – 2000 دولار أمريكي.

زراعة حلقات القرنية

7. تصحيح القرنية

لا يعتبر تصحيح القرنية إجراءًا جراحيًّا مثل بقية عمليات تصحيح النظر، حيث أن تصحيح القرنية مختلف عن بقية تقنيات تصحيح النظر بالأسلوب المتبع للعلاج. يعتمد تصحيح القرنية على استخدام عدسات لاصقة صلبة نفوذة للهواء يتم وضعها في العينين لفترة من الزمن بحيث تقوم هذه العدسات بتقويم شكل القرنية واستعادة القياسات الطبيعية بما يحقق سلامة الرؤية ويصحح الخطأ الانكساري في العين.

المرشحون لعملية تصحيح القرنية

يعتبر كل من ليس آهلًا لإجراء عمليات تصحيح النظر الأخرى مرشحًا لعملية تصحيح القرنية، إذ أن عمليات تصحيح النظر بالليزر والجراحة غير مناسبة لمن يعانون من أمراض ومشاكل في العين مثل أمراض المناعة الذاتية وجفاف العين. كما أنها غير ممكنة لدى من يعانون من تأخر شفاء الجروح مثل مرضى السكري بسبب الخطر المرتفع للعدوى وتعرض العينين للضرر نتيجة بقاء جرح القرنية. وبالتالي فإن تصحيح القرنية بديل غير جراحي للأشخاص غير القادرين على إجراء الجراحة.

 مميزات وعيوب عملية تصحيح القرنية

من المميزات المهمة لعملية تصحيح القرنية أنها إجراء غير جراحي، لا تحتاج إلى التخدير أو التعرض لشق في القرنية أو فصل طبقاتها. يوؤفر ذلك كثيرًا من الآثار الجانبية والمضاعفات المترتبة على الجراحة ويقي منها. بما في ذلك خطر العدوى وجفاف العين والألم والاحمرار. كما أنها وسيلة مريحة للاستغناء عن النظارات ومعالجة مشاكل النظر.

وإن من سيئات هذه الطريقة أنها قليلة الفعالية مقارنة بالطرق الجراحية وتقنيات الليزر، حيث يمكن أن تعود مشاكل النظر بعد فترة من إزالة العدسات الصلبة من العينين. كما أن تعرض العدسات للعدوى قد يسبب التهاب والعدوى في العين أيضًا.

 تكلفة عملية تصحيح القرنية

تختلف تكلفة عملية تصحيح القرنية حسب سعر العدسات الصلبة، والذي يختلف أيضًا حسب نوع وجودة العدسات. يبلغ سعر العدسات متوسطة الجودة ما بين 200 – 350 دولارًا. بينما يصل سعر العدسات الصلبة ذات الجودة الممتازة إلى حوالي 500 دولار أمريكي.

8. أنواع أخرى لعمليات تصحيح النظر

قد تحتاج إلى عدد من العمليات الأخرى لتصحيح النظر، والتي تتضمن كلًّا من:

  • عملية زراعة القرنية: وتستخدم للحالات الشديدة من القرنية المخروطية، حيث يتم استئصال القرنية المصابة نتيجة فشل طرق العلاج بمختلف أنواعها وزراعة قرنية سليمة صحيحة الشكل من متبرع.
  • عملية المياه البيضاء: تستخدم عملية المياه البيضاء في العين لمعالجة إعتام عدسة العين، حيث يتم إزالة عدسة العين التالفة وزراعة عدسة صنعية في مكانها.
عملية الفيمتو سمايل

كيف تساعدك علاجك الطبية في اختيار عملية تصحيح النظر المناسبة لك

تقدم علاجك الطبية مختلف أنواع عميات تصحيح النظر، والتي تحصلون عليها بأفضل النتائج وأكثرها دوامًا مع أقل المخاطر والمضاعفات. يساهم في حصولكم على أفضل عمليات تصحيح البصر مجموعة من أفضل أطباء العيون في تركيا وأكثرهم مهارة وخبرة.

إذ يعمل أطباء علاجك على تقييم مشاكل النظر لديكم بشكل دقيق ومفصل مع إجراء جميع الاختبارات والفحوصات الضرورية لمعرفة مدى صحة وسلامة العين وسماكة القرنية، إضافة إلى البحث عن الحالات الأخرى التي تمثل مشكلة في حالة عمليات تصحيح النظر، مثل مرض السكري وأمراض المناعة الذاتية. ويساعدكم أطباء علاجك الطبية على اختيار عملية تصحيح النظر المناسبة في ضوء هذه المعلومات، حيث يعمل طبيبكم المعالج على شرح وتوضيح جميع التفاصيل المتعلقة بالحالة وتقديم الاقتراحات وتبيان الإيجابيات والسلبيات لكل إجراء.

ويتم إجراء جميع أنواع عمليات تصحيح النظر بتكلفة مالية معقولة ومناسبة لجميع عملائنا بحيث يكونون قادرين على تحمل تكلفة العلاج الأفضل والأكثر فعالية بالنسبة لهم. ولأنكم تستحقون نظرًا تقدرون به على رؤية الجمال فإن علاجك هي خياركم الأفضل.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.