nav
whatsapp icon

أهم طرق علاج الاكزيما

blog single image

لا يوجد حاليا علاج نهائي للاكزيما، ولكن هناك العديد من العلاجات التي تهدف إلى شفاء الجلد المصاب ومنع حدوث نوبات من الأعراض. بالنسبة لبعض الناس، تزول الاكزيما بمرور الوقت، بينما بالنسبة لآخرين فهي حالة تستمر مدى الحياة.

الاكزيما من الأمراض الجلدية الشائعة بشكل كبير، والتي تمثل مشكلة بالنسبة لعدد كبير من الناس. حيث تسبب الإصابة بالاكزيما الإزعاج والحكة المستمرة التي تزداد خلال الليل لتحرم المريض من النوم. كما يمكن أن تؤدي الاكزيما إلى مضاعفات مثل العدوى والتهاب الجلد والنزف وغيرها. الاكزيما حالة مزمنة تستمر على مدى سنوات، وحتى الآن لا يوجد علاج شاف بشكل نهائي لمرض الاكزيما، إنما تتوفر طرق علاية للتخلص من الأعراض وتخفيفها مع عدم شفاء المرض بشكل نهائي. كما قد يكون علاج الأكزيما صعبًا وقد تحتاج لتجربة أكثر من طريقة علاجية حتى تجد علاجًا فعالًا. 

كيف يتم تشخيص الاكزيما؟

لايحتاج تشخيص الاكزيما إلى إجراء كثير من الفحوصات، حيث يستطيع الطبيب التعرف على الأكزيما والتشخيص من خلال فحص الجلد ومعاينته والتحقق من التاريخ الصحي للمريض. قد يقوم الطبيب بإجراء اختبار البقعة أو اختبار الحساسية لاستبعاد الأمراض الأخرى كذلك. إذا كنت تعتقد أن طعامًا أو مادةً ما هي سبب الاكزيما فيجب عليك إبلاغ الطبيب بذلك.

ما هي اختبارات حساسية الجلد أو اختبار البقعة؟

اختبارات حساسية الجلد أو اختبار البقعة هو اختبار يتم إجراؤه لمعرفة ما إذا كان لدى المريض حساسية تجاه مادة ما، ويستفاد من هذا الاختبار في نفي الإصابة بالحساسية، حيث يمكن أن يتم تشخيص الأكزيما بالخطأ على أنها حساسية. كما يستفاد من هذا الاختبار للتأكد من عدم وجود حساسية عند المريض تجاه دواء ما قبل إعطائه الدواء. يتم إجراء الاختبار من خلال حقن كمية صغيرة جدًا من المادة المشكوك بأنها تسبب الحساسية لدى المريض تحت الجلد، ثم الانتظار لفترة تتراوح بين ربع ساعة إلى نصف ساعة. إذا ظهرت دائرة حمراء اللون مع قساوة في الجلد حول موقع الحقن فإن لدى المريض حساسية تجاه المادة المحقونة، أما إذا لم تظهر علامات الاحمرار والقساوة فيكون الاختبار سلبيًّا وينفى وجود الحساسية لدى المريض.

 تشخيص الاكزيما

الفحص المجهري لكشط الجلد

كشاطة الجلد من الاختبارات التي تستخدم لتشخيص الأمراض الجلدية المختلفة مثل الاكزيما والجرب أو العدوى الفطرية. في هذا الاختبار يتم الحصول على عينة من الجلد من خلال استعمال أداة لكشط الجلد. ثم يتم فحص الكشاطة المأخوذة تحت المجهر وقد تضاف إليها مواد كيميائية أو ملونات نسيجية لتشخيص الأمراض الجلدية. يستخدم الفحص المجهري لكشط الجلد في الأكزيما للتأكد من أن سبب الحكة ليس إصابة بالجرب أو بعدوى فطرية.

طرق علاج الاكزيما

لا يوجد حتى الآن علاج نهائي وشاف للأكزيما، كما أن كل طريقة من طرق العلاج المتوفرة حاليا يمكن أن تفشل لدى قسم من المرضى وتنجح لدى قسم آخر. تهدف العلاجات المتوفرة إلى التخلص من أعراض الأكزيما وخصوصًا الحكة، وإلى تحقيق هجوع المرض واختفائه، لكن الإصابة لن تشفى وقت تعود الأعراض للظهور عند إيقاف العلاج والتعرض لمحفزات الأكزيما من جديد. تتضمن الطرق الطبية المتوفرة لعلاج الاكزيما:

 تجنب العوامل المحفزة لحدوث الأكزيما وتفاقمها

  • علاج الاكزيما بالأدوية الموضعية مثل مثبطات JAK ومثبطات الكالسينيورين والكورتيكوستيرويدات الموضعية
  • علاج الأكزيما بالأدوية الجهازية مثل مثبطات المناعة والكورتيكوستيوريدات
  • علاج الأكزيما باستخدام العلاج بالضوء
  • العلاجات المنزلية وطرق علاج الاكزيما بالطب البديل

الطرق المنزلية لعلاج والتخفيف من الاكزيما

في الحالات الخفيفة والمتوسطة من الاكزيما يمكن تدبير الحالة من خلال اتباع بعض الطرق المنزلية والطرق غير الطبية، والتي تتضمن:

الاستحمام والترطيب الدائم

إن الجلد الجاف هو أهم العوامل التي تحفز حدوث الاكزيما وتفاقم الأعراض، ولذلك فإنه من الممكن تجنب جفاف الجلد من خلال الاستحمام بشكل مستمر واستخدام الكريمات والزيوت المرطبة للجلد للحفاظ على الترطيب وتجنب تفاقم أعراض الاكزيما. استخدم أنواع الصابون الخفيفة التي لا تؤدي إلى جفاف الجلد، واحرص على استخدام كريم مرطب للجلد لا يحتوي على مواد مهيجة، كما يمكنك استخدام زيت جوز الهند وزيت دوار الشمس إذ إن لهما خصائص شفائية وترطيبية مفيدة لأعراض الأكزيما.

طرق علاج الاكزيما

الوصفات العلاجية بالأعشاب

تتوفر أنواع كثيرة من الأعشاب التي يمكن الاستفادة منها لعلاج أعراض الاكزيما وتخفيفها، تتضمن الأعشاب التي يمكن استخدامها من أجل علاج الأكزيما كلًّا من الكركم والقرفة وزيت زهرة الربيع، بالإضافة إلى زهرة شجرة الشاي والزنجبيل.  تتمتع هذه الأعشاب بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب، تفيد في تقليل الالتهاب في الجلد وحماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي بتأثير الجذور الحرة.

أدوية الاكزيما التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC)

تتوفر مجموعة من الأدوية التي لا تحتاج وصفة طبية لتناولها Over the counter، وهذه الأدوية مفيدة في علاج أعراض الأكزيما وتخفيف الحكة والالتهاب. تتضمن هذه الأدوية كلًّا من فيتامين د ومكملات زيت السمك والمكملات الغذائية الأخرى مثل مكملات الزنك والسيلينيوم وفيتامين ب12، وكذلك الميلاتونين والبروبيوتيك. تساعد هذه الأدوية في تعديل استجابة الجهاز المناعي والحفاظ على صحة الجلد وترطيبه وتخفيف الحكة.

علاج الاكزيما بالأدوية

الأدوية هي أسلوب العلاج الذي ينصح به في الحالات المتوسطة والشديدة من الأكزيما وفي الحالات التي تستمر رغم تجنب العوامل المحفزة والعلاجات المنزلية. معظم الأدوية التي يتم استخدامها في علاج الأكزيما هي أدوية تعدل الاستجابة المناعية أو تكبحها، ما يؤدي إلى حماية الجلد من تأثير الاستجابة المناعية المفرطة وتجنب حدوث الالتهاب. وتؤدي هذه الأدوية إلى زوال الحكة والأعراض عند العلاج بها. تتضمن الأدوية التي تستخدم لعلاج الأكزيما:

  • مثبطات JAK الموضعية والفموية
  • مثبطات الكالسينيورين
  • مثبطات PDE4
  • الكورتيكوستيرويدات الفموية والموضعية
  • حقن الأدوية البيولوجية مثل Dupixent و Adbry
  • مثبطات المناعة
  • الأدوية الجهازية التقليدية مثل مضادات الهيستامين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية والمضادات الحيوية

علاج الاكزيما بالضوء

العلاج بالضوء هو طريقة حديثة لعلاج الأكزيما، تقوم على استخدام الأشعة فوق البنفسجية لعلاج الاكزيما. يؤدي تعرض الجلد إلى الأشعة فوق البنفسجية ذات الطاقة المرتفعة إلى تعديل الستجابة المناعية المفرطة والتخلص من الحكة وتقليل الالتهاب. لكن للعلاج بالضوء آثارًا جانبية مثل  التهيج والاحمرار كما أنها قد تزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد.

علاج الاكزيما بالضوء

مرض الاكزيما

نصائح علاجك الطبية للوقاية من الاكزيما

لا يمكن الوقاية من الإصابة بمرض الأكزيما بشكل نهائي، إلا أنه من الممكن تجنب ظهور الأعراض وتفاقمها، ويكون ذلك من خلال:

  • تجنب جفاف الجلد والاستحمام بشكل منتظم والحفاظ على نظافة وترطيب الجلد واستخدا الكريمات والزيوت المرطبة.
  • تجنب التدخين
  • تجنب المهيجات مثل مستحضرات التجميل والعطور والمنظفات والمواد الكيميائية والمذيبات العضوية
  • تجنب الأجواء الملوثة وتجنب السباحة في الماء المضاف إليه الكلور
  • تجنب المواد الخشنة مثل الصوف وشعر الحيوانات
  • تجنب الحر والجفاف وشرب كميات كافية من الماء

أسئلة شائعة عن أهم طرق علاج الاكزيما

حتى اليوم لا يوجد علاج يمكن أن يشفي الإصابة بالاكزيما بشكل نهائي، بل تهدف العلاجات المختلفة إلى تخفيف الأعراض وهجوع المرض وعدم ظهور أعراضه.
من الشائع أن تختفي الأكزيما عند الأطفال لاحقًا خلال مراحل النمو التالية للطفولة، إلا أنها يمكن أن تبقى حتى سن الشباب في بعض الحالات.
تعالج الأكزيما طبيعيا من خلال استعمال الزيوت المرطبة مثل زيت جوز الهند وزيت دوار الشمس واستعمال الأعشاب والمكملات الغذائية والاستحمام وترطيب الجلد.
تحتاج الاكزيما إلى بضعة أشهر من العلاج الفعال المستمر حتى تزول الحكة ويختفي الطفح الجلدي بشكل تام، وقد يتطلب الأمر استمرار العلاج فترة أخرى بعد ذلك.
الترطيب والعلاجات الموضعية والأدوية الفموية هي أكثر الخيارات الشائعة لعلاج أكزيما الجلد.
من الممكن استخدام الليزر لعلاج الاكزيما، إذ يمكن أن يعالج الليزر الاكزيما عند الأطفال والبالغين بشكل فعال.
إن للثوم خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب، كما أنه غني بمركبات الكبريت المغذية للشعر والجلد ويمكن أن يكون مفيدًا في علاج أكزيما الشعر.

الـسـابـق: ما هي أسباب مرض الاكزيما؟ الـتـالي: العلاجات الطبية لمرض الاكزيما

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.