هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا ما هي أسباب مرض الاكزيما؟
182
Apr 25 2022

ما هي أسباب مرض الاكزيما؟

تعرف من خلال المقال التالي على أسباب الاكزيما ومضاعفاتها وعوامل الخطر. من جهة أخرى ستجد معلومات مهمة عن أهم محفزات الاكزيما وعن الأمراض المصاحبة لها. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية.


الأكزيما هي إحدى الأمراض الجلدية المنتشرة بشكل كبير والشائعة بين الأطفال، حيث تصيب الاكزيما نسبة كبيرة من الأطفال أقل من عمر 5 سنوات. يمكن أن تحدث الاكزيما نتيجة لاجتماع عدة آليات مرضية وعوامل محفزة، وهو ما يجعل التعرف على السبب بشكل دقيق صعبًا وبالتالي يجعل العلاج أقل فائدة في تحسين الأعراض وإيقاف المرض. تتميز الاكزيما بحدوث طفح جلدي مكون من بقع حمراء اللون سميكة مغطاة بالجلد السميك المتقشر والتي تسبب الحكة بشكل مستمر، ويختلف نوع وشكل الطفح الجلدي بين الأنواع المختلفة من انواع الاكزيما.

ما هي أسباب الاكزيما؟

إن أسباب الإصابة بالاكزيما غير واضحة بشكل تام بعد، ولكن السبب الأرجح هو الخلل في عمل الجهاز المناعي في الجسم. وينشأ هذا الخلل في الجهاز المناعي نتيجة مجموعة من العوامل التي تجعل استجابة الجهاز المناعي تجاه مواد غير مؤذية للجسم، استجابة عنيفة ومفرطة بحيث يؤدي إلى الأعراض التحسسية المعروفة مثل الاحمرار والحكة والتورم. وعلى الرغم من أن آلية حدوث المرض هي الاستجابة المفرطة للجهاز المناعي، إلا أن بعض أنواع الأكزيما يمكن أن تحدث بسبب خلل في المناعة حيث يكون الجلد ضعيفًا وغير قادر على حماية الجسم من دخول العوامل الخارجية إليه. فالجلد الطبيعي السليم يعمل على حماية الجسم من خلال منع دخول المهيجات والعوامل الممرضة والعوامل المسببة للحساسية إليه. إذا كانت قدرة الجلد على حماية الجسم ضعيفة، والذي يكون غالبا بسبب بعض الطفرات الوراثية، سيكون الجلد أكثر عرضة للتأثر بعوامل البيئة والمهيجات والمحرضات الحساسية، وهو ما يؤدي إلى حدوث الاكزيما.

عوامل الخطر

من الممكن أن يبدأ خلل استجابة الجهاز المناعي أو تتغير بنية الجلد السليم بسبب اجتماع عدد من العوامل، والتي تتضمن:

  • الوراثة: تعتبر الوراثة من عوامل الخطر الكبرى للإصابة بالاكزيما، حيث إن وجود إصابة سابقة بالتهاب الجلد التأتبي أو الربو أو حمى القش أو الحساسية الموسمية لدى أحد أفرد العائلة يزيد من خطر الإصابة بالاكزيما. كما أن النساء، والأفراد ذوي الأصول الأفرقية، والمصابين سابقًا بحمى القش أو الربو، أكثر عرضة للإصابة بالاكزيما كذلك.

  • الأمراض المناعية وأمراض المناعة الذاتية

  • عمر الأم في وقت الحمل: الأطفال المولودون لأمهات أكبر في السن أكثر عرضة للإصابة بالاكزيما من أولئك المولودين لأمهات شابات، على أن السبب في ذلك غير معروف بعد.

  • البيئة: الأطفال الذين يعيشون في البيئات الاجتماعية الأعلى والبيئات المتحضرة كثيرة التلوث أو في المناخ البارد أكثر عرضة للإصابة بالاكزيما من أقرانهم من الأطفال الذين يعيشون في المناخ المعتدل والبيئات قليلة التلوث.

  • الأنشطة والعادات التي تجعل الجلد أكثر حساسية

  • العيوب في بنية الجلد، والتي تسمح بخروج الرطوبة منه وتسمح للميكروبات بالدخول

  • أمراض الغدد الصماء: مثل قصور نشاط الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية

  • بعض الاضطرابات السلوكية: قد تؤدي الإصابة بالاضطرابات السلوكية مثل الوسواس القهري، في حالات وسواس الخوف من الجراثيم والتلوث، إلى حدوث الاكزيما بسبب غسيل اليدين بشكل مفرط.

محفزات الاكزيما

تحدث الإصابة بالاكزيما من خلال اجتماع نوعين من العوامل، أحدها هو العوامل المسببة للإصابة مثل خلل الجهاز المناعي والاستعداد الوراثي، والآخر هو التعرض لأحد محفزات الاكزيما. والمحفزات ليست من العوامل المسببة للأكزيما، إنما هي مواد أو حالات يؤدي التعرض لها إلى تفاقم الإصابة بالاكزيما واشتدادها أو حتى إلى ظهور الإصابة إذا لم تكن ظاهرة من قبل. تتضمن العوامل التي تحرض ظهور الاكزيما:

الجلد الجاف

إن جفاف الجلد من أهم العوامل التي تحفز حدوث الاكزيما. عندما يتعرض الجلد للجفاف فإنه يصبح هشًّا ويكون أكثر عرضة للتقشر والتشقق، كما يصبح الجلد خشنًا ومشدودًا، وهو ما يؤدي إلى تباعد خلايا البشرة واتساع مسامات الجلد، وبالتالي يصبح الجلد أقل فعالية في حماية الجسم ويسمح للعوامل الممرضة والمهيجات والعوامل المسببة للحساسية بالدخول، ما يسمح بظهور الاكزيما أو تفاقمها نتيجة حدوث الالتهاب في الجلد بعد دخول العوامل المهيجة. ويمكن أن يحدث جفاف الجلد بسبب عدد من العوامل مثل التعرض الطويل للماء أو البرد الشديد أو الحر الشديد، أو التعرض للبرد بعد التعرق، بالإضافة إلى طول مدة الاستحمام والاستحمام بماء ساخن جدًا، مع نقص الرطوبة خلال الشتاء والتواجد في البيئات الجافة على مدار العام.

اسباب الاكزيما

المهيجات

المهيجات هي أكثر محفزات الاكزيما شيوعًا،والمهيجات هي مواد يؤدي دخولها إلى الجلد أو التعرض لها إلى حدوث الالتهاب وإطلاق رد الفعل المناعي تجاهها، وهي آلية حدوث الاكزيما. يؤدي التعرض إلى المهيجات، بما في ذلك البكتيريا والفطريات والعوامل التي تسبب الحساسية، إلى تفاقم الإصابة بالاكزيما أو ظهور إصابة لم تكن ظاهرة في السابق. وتتضمن المهيجات الأكثر شيوعًا:

  • المواد الكيميائية أو المواد الحافظة الموجودة في المنظفات والمواد المعطرة

  • التدخين

  • العوامل الخارجية المسببة للحساسية مثل غبار الطلع والغبار والعفن والعث المنزلي

  • المواد الخشنة مثل الصوف وشعر الحيوانات

  • التعرق

  • تغيرات درجة الحرارة

  • الطعام المسبب للحساسية

  • التهابات الجهاز التنفسي العلوي

  • العطور

  • مستحضرات التجميل

  • الكلور في أحواض السباحة

  • المذيبات العضوية


مضاعفات اكزيما - اكزيما الجلد

التوتر العصبي

يرتبط التوتر العصبي بعدد كبير من الأمراض والحالات التحسسية وكذلك أمراض جهاز الهضم واضطراب عدد كبيرمن وظائف الجسم. على الرغم من آلية تسبب التوتر العصبي بحدوث الاكزيما غير واضحة، إلا أنه من العوامل التي ثبت ارتباطها بتفاقم الاكزيما وحدوثها. يعتقد بأن التوتر العصبي يؤدي إلى اضطراب الوظائف العصبية الذاتية في الجسم بسبب تأثير الضغط العاطفي والنفسي على المراكز العصبية العليا في الدماغ، وهو ما يؤدي إلى تغيرات في وظائف معظم أعضاء الجسم ومنها الجلد، حيث يصبح الجلد أقل مرونة ويفقد رطوبته ويزداد التعرق، ما يؤدي إلى حدوث الاكزيما عند الأشخاص ذوي العوامل المؤهبة. كما أن حالة التوتر العصبي تؤدي إلى زيادة مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم، والذي يعرف عنه قيامه بتعديل الاستجابة المناعية وتغيير آلية عمل الجهاز المناعي، وهو ما يترتب عليه حالة من الالتهاب في الجلد عند استمرار ارتفاع مستويات الكورتيزول في الجسم لفترة طويلة.

الاحتكاك بالأشياء اليومية

تؤدي ممارسة بعض الأنشطة اليومية إلى تفاقم الاكزيما وظهورها عند الأشخاص المؤهبين للإصابة، يتضمن ذلك الأشخاص الذين يقومون بأعمال التنظيف بشكل مستمر، والعاملين مع الحيوانات كالأطباء البيطريين والمزارعين، وكذلك بعض الحرفيين عند التعامل مع بعض أنواع الأقمشة أو الخشب أو المعادن، وكذلك عمال المناجم والمقالع. كما يؤدي وضع العطور ومستحضرات التجميل بشكل يومي إلى تفاقم الاكزيما أيضًا.

محفزات الاكزيما - مهيجات الأكزيما

مضاعفات الاكزيما

تتضمن مضاعفات الاكزيما كلًّا من:

  • الربو وحمى القش: تسبب الأكزيما حدوث إحدى هاتين الحالتين لدى نصف الأطفال المصابين بالاكزيما مع بلوغهم سن 13 سنة.

  • تقشر الجلد والحكة المزمنين: يصاب الجلد على المدى البعيد بحالة تسمى الحزاز البسيط المزمن، حيث يصبح الجلد ثخينًا ويتغير لونه ويتشقق بسبب التعرضة للحكة بشكل مزمن ولفترة طويلة

  • العدوى والالتهابات في الجلدية: يؤدي الحك المتكرر للجلد إلى خدش الجلد وإصابته بالجروح، وهو ما يؤدي إلى دخول البكتيريا والفطريات وحدوث الالتهاب.

  • التهاب الجلد التماسي التحسسي

  • مشكلات النوم: بسبب تفاقم الشعور بالحكة خلال الليل وأوقات الراحة.

 

كيف تتعامل مع الحكة المصاحبة للاكزيما؟

إن العيش مع الاكزيما ليس بالأمر السهل، وخصوصًا عندما تؤدي الحكة الشديدة إلى حرمانك من النوم والراحة، وللتخلص من الشعور المزعج بالحكة يمكنك اتباع النصائح التالية:

  • ترطيب الجلد مرتين يوميًّا من خلال استخدام الكريمات والزيوت المرطبة، احرص على استخدام المنتجات الخالية من المواد المهيجة لتجنب تفاقم الإصابة

  • حاول التعرف على محفزات الاكزيما لديك وتجنبها، يفيد ذلك بشكل كبير في منع تفاقم الإصابة وتخفيف الحكة

  • اجعل فترة استحمامك قصيرة ولا تستحم بمياه ساخنة جدًا، بل ليكن الماء معتدلًا أو دافئًا، واستخدم مرطبًا للجلد بعد الاستحمام.

  • لا تستخدم أنواع الصابون المضادة للبكتيريا أو مزيلة التعرق لأنها تخرج الرطوبة من الجلد، بل احرص على استخدام الأنواع الخفيفة من الصابون.

  • جفف جسمك بشكل جيد بعد الاستحمام باستخدام منشفة ناعمة وجافة ونظيفة

  • مارس التمارين الرياضية بشكل يومي ومنتظم

  • التزم بنظام غذائي متوازن وغني بجميع العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجلد، وتجنب الأطعمة التي تسبب لك الحساسية، كما يفضل تجنب الزيوت النباتية لأنها مضرة للجلد.


الأمراض المصاحبة للاكزيما  Comorbidities

تقترن الاكزيما مع مجموعة من الأمراض الأخرى التي تترافق معها، حيث تعتبر الإصابة بالاكزيما عامل خطر للإصابة بأحد هذه الأمراض، والتي تتضمن:

الربو

الربو من الأمراض التنفسية الشائعة بشكل كبير، حيث يتضمن الربو عدة أنواع منها الربو التحسسي وهو المرتبط مع الاكزيما. يسبب الربو التعرض لنوبات يحدث خلالها ضيق نفس شديد بسبب تورم القصبات وتضيقها بما لا يسمح لكمية كافية من الهواء بالمرور إلى الرئتين.

التهاب الأنف التحسسي

التهاب الأنف التحسسي، والمعروف باسم حمى القش، هو أحد الأمراض التحسسية التي تؤدي إلى الإصابة بسيلان الأنف والتهاب الحلق والعطاس الشديد والحكة وغزارة الدموع في العينين. ويحدث التهاب الأنف التحسسي بسبب التعرض لمواد خارجية مسببة للحساسية مثل غبار الطلع والعث المنزلي والغبار والرمل والعطور والروائح، بالإضافة إلى عدد كبير من المحفزات الأخرى.

على الرغم من أن التهاب الأنف التحسسي والاكزيما، وكذلك الربو، جميعها حالات تحسسية، إلا سبب الارتباط فيما بينها غير معروف بشكل واضح بعد. يتّهم عدد من العوامل مثل الوراثة والبيئة في التسبب بحدوث الاستجابة المناعية المفرطة تجاه بعض المواد، والتي بدورها يمكن أن تسبب واحدة أو أكثر من هذه الحالات الثلاث.إن دور الأكزيما في حدوث الربو وحمى القش هو ضعف وظيفة الجلد في حماية الجسم من دخول العوامل الخارجية، حيث يؤدي الخلل في وظيفة الجلد إلى تعرض الجسم إلى عدد كبير من المهيجات والمواد المسببة للحساسية، بالإضافة إلى البكتيريا والفطريات.

حساسية الطعام

من المرجح أن تتطور حساسية الطعام لدى نسبة 15% من الأطفال الذين يصابون بالاكزيما بين عمر 3 و 18 شهرًا. وتتضمن الأطعمة الأكثر شيوعًا في التسبب بالحساسية:

  • الفستق

  • الحليب

  • الصويا

  • القمح

  • البيض


وتظهر الحساسية عند تناول الطعام المسبب لها، وتكون على شكل حكة في الفم مع تورم الشفاه والإقياء والإسهال والطفح الجلدي والهبوط المفاجئ في ضغط الدم.

الالتهابات

الالتهابات الجلدية من الحالات الأكثر حدوثًا بالترافق مع الأكزيما، ويعتبر التهاب الجلد التماسي أكثر هذه الالتهابات شيوعًا. يحدث التهاب الجلد التماسي بسبب تلامس الجلد مع مادة مهيجة، حيث يؤدي ذلك إلى تهيج الجلد وظهور طفح جلدي خلال يوم أو يومين بعد التعرض للمادة المهيجة. يعتقد بأن السبب في ذلك هو تضرر الجلد الناجم عن الإصابة بالاكزيما والذي يؤدي إلى ضعف دفاعات الجسم ضد المواد الخارجية المسببة للحساسية وكذلك ضد المهيجات.

حالات الصحة العقلية

ترتبط الاكزيما مع حدوث عدد من حالات الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق، والتي تحدث لدى الأطفال ولدى البالغين على حد سواء. وتتحسن حالة الصحة العقلية بشكل تلقائي مع العلاج الصحيح للاكزيما، ما يثبت وجود علاقة بين الإصابة بالاكزيما والاكتئاب والقلق. كما أن مشاكل النوم والانعزال عن الآخرين والشعور بالوحدة بسبب الإصابة بالاكزيما جميعها عوامل يمكن أن تلعب دورًا في تطور المشاكل النفسية وما يتلوها، حيث أن الشخص المصاب بالاكزيما لا يكون سعيدًا بجودة حياته على الأغلب.

أهم الأسئلة الشائعة عن أسباب الاكزيما

تحدث الاكزيما بسبب الاستجابة المناعية المفرطة تجاه العوامل الخارجية، بالإضافة إلى ضعف بنية الجلد وعدم قدرته على حماية الجسم من دخول المهيجات ومحفزات الاكزيما. وتكون الأسباب وراثية أو ناتجة عن البيئة أو عن تقدم عمر الأم أثناء الحمل، بالإضافة إلى عدد آخر من الأسباب والعوامل الأخرى.

تلعب الحساسية دورًا كبيرًا في حدوث الاكزيما، ولذلك فإن جميع الحالات التحسسية بما فيها الحساسية للطعام يمكن أن تحفز حدوث الاكزيما. كما أن بعض الأطعمة مثل الزيوت النباتية يمكن أن تسبب الاكزيما بسبب تأثيرها الضار على الجلد.

تحدث الاكزيما في الوجه بسبب عدد من العوامل مثل ارتفاع درجة الحرارة والتعرض للشمس والتعرق والهواء الجاف أو شديد الرطوبة والاحتكاك مع بعض المستحضرات والمواد الكيميائية مثل غسولات الوجه والصابون والشامبو ومواد العناية بالبشرة.

تحدث اكزيما الشعر في سياق أحد انواع الاكزيما الذي يسمى التهاب الجلد المثي، وهو من أنواع التهاب الجلد التي تحدث بسبب كثافة الغدد الدهنية في الجلد. والغدد الدهنية موجودة بشكل كبير في فروة الرأس من أجل الحفاظ على ترطيب الشعر وتغذيته ولذلك فمن الممكن أن تتعرض فروة الرأس والشعر إلى الاكزيما.

يمكن أن يلعب عدد كبير من العوامل دور محفز لظهور أو تفاقم الإصابة بالاكزيما، والتي تتضمن الجلد الجفاف بسبب التواجد في بيئات شديدة الجفاف أو شديدة الرطوبة، والتعرض للمهيجات مثل المواد الكيميائية ومستحضرات التجميل والمنظفات والعطور والصابون والشامبو، وكذلك المواد الخارجية المسببة للحساسية مثل غبار الطلع وشعر الحيوانات والغبار والرمل والعث المنزلي، إضافةً إلى فرط التعرق والتدخين والتوتر العصبي والاكتئاب.

من الممكن أن تسبب البروتينات الموجودة في الحليب تهيج الاكزيما إذا كان مريض الاكزيما لديه حساسية من الحليب، حيث أن حساسية الطعام ترتبط بشكل وثيق مع الاكزيما ويمكن أن تسبب تفاقمها. كما يمكن أن تحدث الحساسية لبعض أنواع الطعام بسبب الاكزيما أيضًا.

الاكزيما من الحالات التي تسبب ضعف الجلد وتغير بنيته بشكل كبير، ما يجعله أكثر عرضة لدخول المواد الغريبة والبكتيريا والفطريات ويؤدي إلى خلل في وظيفة الجلد والغدد الدهنية والغدد العرقية الموجودة فيه. وبالتالي فإن الاكزيما تؤدي إلى التهابات الجلد بسبب كثرة التعرض إلى العوامل الخارجية والعوامل الممرضة والمهيجات ومسببات الحساسية.

تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 7 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً