هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا تعرف على مرض الاكزيما: الأنواع والأعراض
214
Apr 25 2022

تعرف على مرض الاكزيما: الأنواع والأعراض

تعتبر الاكزيما مرضا شائعا وذا أشكال متنوعة، تعرف بالتفصيل على أنواع الاكزيما وأعراضها من خلال الفقرات التالية مع فريق علاجك الطبية.

ما هي الاكزيما؟

الاكزيما هي مجموعة من الحالات الطبية التي تسبب إصابة بقع متفرقة من الجلد بالالتهاب والتهيج، حيث يصبح الجلد في المنطقة المصابة أحمر خشنًا متشققًا ويسبب الحكة ولربما يسبب ظهور بثور أو طفح جلدي. تعتبر الأكزيما من أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا، وتصيب الأطفال على الأغلب مع العلم بأنها قد تصيب الكبار كذلك. الاكزيما من الأمراض الجلدية المزمنة التي لا يوجد علاج شاف لها، كما تنزع الإصابة بالاكزيما للتوسع بشكل دوري بين فترة وأخرى، وعلى الرغم من عدم وجود علاج نهائي للحالة فمن الممكن تدبيرها من خلال علاج الأعراض وتجنب العوامل المسببة للإصابة. من الممكن أن يتخلص بعض الأشخاص من الأكزيما مع النمو من الطفولة إلى مرحلة الشباب، وقد تستمر الإصابة لدى المراحل العمرية الأكبر لدى البعض الآخر.

كيف تبدو الاكزيما؟

تتخذ الإصابة بالأكزيما شكل آفة جلدية مكونة من بقع حمراء اللون مرتفعة قليلًا عن سطح الجلد، متقشرة خشنة الملمس غير مؤلمة على الأغلب. كما قد يبدو طفح الأكزيما عند ذوي البشرة السوداء رماديًّا أو بني اللون.

اكزيما - الاكزيما

أنواع الأكزيما بالصور

الاكزيما بالانجليزي

تستخدم كلمة Eczema في اللغة الإنجليزية للتعبير عن الاكزيما، وهي كلمة يونانية تعني التهاب الجلد.

أنواع الاكزيما

للأكزيما أنواع عديدة تختلف من حيث الأسباب غالبا. إن أكثر هذه الأنواع شيوعًا هو التهاب الجلد التأتبي وهو الحالة التي تطلق عليها تسمة اكزيما على الأغلب، أم الأنواع الأقل من الاكزيما فهي النسبة الأقل من الحالات. تتضمن أنواع الاكزيما كلًّا مما يلي:

التهاب الجلد التأتبي

إن التهاب الجلد التأتبي هو أكثر حالات الاكزيما شيوعًا والأكثر مشاهدة عند مرضى الاكزيما. يبدأ التهاب الجلد التأتبي في مرحلة الطفولة غالبا، ويصبح أقل دة أو يزول خلال مرحلة البلوغ أو ما بعدها، ويعتبر التهاب الجلد التأتبي واحدًا من ثلاث حالات تأتي سويّة، حيث يمكن أن يجتمع التهاب الجلد التأتبي مع الإصابة بالربو وحمى القش. التهاب الجلد التأتبي حالة تحدث بسبب الإصابة بفرط الحساسية تجاه عامل مثير للاستجابة التحسسية، وتظهر الإصابة والأعراض عندما يكون الجلد، وهو عامل الحماية الأول للجسم ضد العوامل الخارجية، ضعيفًا وغير قادر على حماية الجسم من تأثير العوامل المهيجة والمسببة للحساسية. تتضمن هذه العوامل المواد المهيجة مثل الصابون والشامبو والمواد الكيميائية، بالإضافة إلى بعض أنواع الطعام والغبار وغبار الطلع والعفن وشعر الحيوانات.

التهاب الجلد التماسي

التهاب الجلد التماسي هو حالة يتعرض لها كل شخص تقريبا خلال وقت ما من الحياة. ويحدث التهاب الجلد التماسي عند تماس الجلد مع مادة تسبب حدوث طفح جلدي. حيث يسبب العامل المحرض لالتهاب الجلد اهتياج الجلد والتحسس، ويختلف المحرض بين شخص وآخر، وتختلف المحرضات حسب نوعي التهاب الجلد التماسي، حيث يتضمن هذا النوع من الأكزيما نوعين فرعيين هما التهاب الجلد الاهتياجي والذي تشمل محرضاته منتجات العناية بالبشرة والصابون والمنظفات والمجوهرات المصنوعة من النيكل والمواد الكيميائية الصناعية مثل المذيبات والأسمنت، والتهاب الجلد التحسسي الذي يحدث بسبب تماس الجلد مع مادة يوجد عند المريض حساسية لها، والذي تشمل محرضاته اللبلاب السام والنيكل والمعادن الأخرى والعطور ومنتجات التجميل مع العطور والمطاط واللاتكس ومواد الثيميروسال الحافظة.

التهاب الجلد العصبي

التهاب الجلد العصبي مشابه بشكل كبير لالتهاب الجلد التأتبي، حيث يؤدي إلى ظهور بقع حمراء سميكة متقشرة على الجلد، وتأتي الإصابة بالتهاب الجلد العصبي بالترافق مع مجموعة من الأعراض التي تتضمن:

  • طفح جلدي من البقع المتسمكة المتقشرة على الذراعين والساقين والرقبة من الخلف وفروة الرأس وقاع القدمين وظهر اليدين والأعضاء التناسلية
  • الحكة الشديدة في مواقع الإصابة وخصوصًا أثناء النوم أو الراحة
  • النزف من البقع المصابة وتعرضها للعدوى إذا تعرضت البقع للخدوش أو الجروح

وإن سبب التهاب الجلد العصبي غير معروف، علمًا أنه يحدث عادةً لدى الأشخاص المصابين بأنواع أخرى من الأكزيما أو الصدفية. ويعتقد بأن التوتر يمكن أن يكون سببًا للإصابة بالتهاب الجلد العصبي.

اكزيما خلل التعرق

تسبب اكزيما خلل التعرق ظهور بثور صغيرة على اليدين والقدمين، وهي شائعة عند النساء أكثر الأمر.هذا النوع من الأكزيما أقل شيوعًا لكن أعراضه أشد من الأنواع الأخرى وهو أصعب على العلاج. تحدث أكزيما خلل التعرق بسبب الرطوبة التي تنتج عن التعرق والحساسية والتعرض لأملاح النيكل والكوبالت والكروم وكذلك بسبب التوتر العصبي.

في أكزيما خلل التعرق تتشكل بثور مملوءة بسائل مائي على أصابع اليدين والقدمين وراحتي اليدين وباطن القدمين وقد تسبب هذه البثور الحكة والألم وقد يتشقق الجلد أو يتقشر.

الاكزيما الدهنية

في حالة الأكزيما الدهنية تتشكل دائرية على الجلد يشبه شكلها شكل العملات المعدنية، وهي مختلفة بشكل كبير عن أنواع الأكزيما الأخرى. الاكزيما الدهنية تسبب الحكة بشدة وقد تتقشر البقع الدائرية المتشكلة. تحدث الاكزيما الدهنية غالبا بعد تعرض الجلد لإصابة وتنجم عن تفاعل ضد لدغة حشرة أو رد فعل تحسسي تجاه المعادن والمواد الكيميائية، وقد تحدث كذلك بسبب جفاف الجلد ويزداد خطر الإصابة بالأكزيما الدهنية في حالة وجود إصابة بنوع آخر من الأكزيما مثل التهاب الجلد التأتبي أو التهاب الجلد التماسي، كما يزداد احتمال الإصابة بالاكزيما الدهنية إذا كانت أحد أفراد عائلتك مصابًا بالتهاب الجلد التأتبي أو الحساسية أو الربو.

التهاب الجلد المثي

التهاب الجلد المثي أو التهاب الجلد الدهني هو حالة من الاكزيما تحدث في مناطق الجسم التي تكثر فيها الغدد الدهنية مثل فروة الرأس. وإن القشرة، وهي من مشاكل الشعر الشائعة، هي الشكل الذي تتخذه هذه الإصابة عندما تحدث في فروة الرأس. يمكن أن يحدث التهاب الجلد المثي بسبب تفاعل شديد مع خميرة الميلاسيزية وهي إحدى الكائنات المجهرية التي تعيش على الجلد. كما ترتبط الإصابة بالتهاب الجلد المثي مع أمراض جلدية أخرى مثل الصدفية وحب الشباب والوردية بالإضافة إلى مجموعة من الأمراض الأخرى.

اكزيما الركود

تحدث أكزيما الركود أو التهاب الجلد الركودي عند تسرب السوائل من الأوردة الضعيفة إلى الجلد، وتؤدي ركودة سوائل الجسم في نسيج الجلد إلى التورم والاحمرار والحكة والألم في الجلد. قد ينتفخ الجزء السفلي من الساقين وخصوصًا أثناء النهار عند المشي، وقد يرافق ذلك ألم في الساقين أو إحساس بالثقل. قد تؤدي اكزيما الركود إلى الإصابة بالدوالي ويصاب الجلد فوق الدوالي بالجفاف والحكة، كما قد تؤدي اكزيما الركود إلى الإصابة بالتقرحات في أسفل الساقين وأعلى القدمين. تحدث اكزيما الركود عادةً عند الأشخاص الذين يعانون من خلل في تدفق الدم في أرجلهم، حيث تتضرر عملية إعادة الدم من الساقين إلى القلب ويؤدي ذلك إلى ركودة الدم في الساقين وتسربه إلى الجلد وظهور الدوالي.

ما هي أعراض الاكزيما؟

تختلف أعراض الاكزيما من شخص إلى آخر حسب عمر الشخص المصاب وشدة الحالة ونوع الاكزيما، وتمر الإصابة بفترات تتفاقم فيها الأعراض ثم تتلوها فترات تهجع فيها الإصابة وتقل شدتها. وتتضمن أعراض الاكزيما بشكل عام:

  • جفاف الجلد
  • الحكة، وتكون الحكة شديدة خلال الليل خصوصًا
  • بقع حمراء أو بنية رمادية على الجلد، تظهر بشكل خاص على الكفين والقدمين والكاحلين والمعصمين والعنق وأعلى الصدر والأجفان وفي ثنيات المرفق والركبة.
  • بثرات صغيرة بارزة قد تتسرب السوائل منها عندما تخدش أو تتقشر
  • سماكة الجلد وتشققه وتقشره
اكزيما الاطفال - اكزيما اليد

علاج الإكزيما نهائيا

الاكزيما عند الاطفال والرضع

تصيب الاكزيما الأطفال في معظم الحالات، حيث تبدأ الإصابة قبل سن 5 سنوات غالبا، وتستمر خلال مراحل الطفولة التالية والبلوغ، تتضمن أعراض الأكزيما عند الرضع والأطفال أقل من عمر سنتين:

  • طفح جلدي على فروة الرأس والخدين
  • بثور على شكل فقاعات تحتوي على سائل مائي
  • طفح جلدي يؤدي إلى حكة شديدة تؤثر على نوم الرضيع

الاكزيما عند الرضع

وتتضمن أعراض الاكزيما عند الأطفال أكبر من عمر سنتين:

  • طفح جلدي يظهر خلف ثنيات المرفقين والركبتين
  • طفح جلدي يظهر على الرقبة والمعصمين والكاحلين والثنية بين الأرداف والساقين
  • تغاير ألوان الطفح الجلدي بين اللون الفاتح والداكن
  • تسمك الجلد أو التحزز والذي قد يتطور إلى حكة مستمرة

علاج الاكزيما للاطفال

متى تزور الطبيب؟

إذا كنت تعاني من حكة واحمرار مستمرين ولا يزولان بشكل تلقائي في إحدى مناطق الجلد من جسمك فقم بزيارة الطبيب، وخصوصا إذا كان الطفح الجلدي يعيقك عن النوم أو الراحة أو أداء المهام اليومية. يمكن لطبيب الجلدية المتخصص تشخيص الاكزيما وتقديم العلاج المناسب. قد يكون من المفيد للطبيب لمساعدته على وضع التشخيص الاحتفاظ بمذكرات لتحديد مسببات الإكزيما لديك، ولذلك عندما ما تلاحظ وجود الطفح واستمراره دوّن جميع ما تأكل وما تشرب، بالإضافة إلى منتجات العناية بالبشرة والجلد والمواد الكيميائية والصابون والمكياج والمنظفات التي تستخدمها. إضافة إلى الأنشطة التي تقوم بها مثل التنزه بالخارج في الغابة أو السباحة في مسبح معالج بالكلور، وكم من الوقت تقضيه في الحمام أو الدش ودرجة حرارة الماء.

أهم الأسئلة الشائعة عن الاكزيما

الأكزيما من الحالات الجلدية الشائعة بشكل كبير، حيث تصيب الأكزيما ما يقارب ربع الأطفال في الولايات المتحدة، ويتطور عدد من هذه الحالات ليستمر خلال مرحلة البلوغ والشباب. وكذلك فمن الممكن أن تحدث الإصابة بالاكزيما خلال عمر الشباب بسبب العوامل المحرضة المختلفة.

لا تعتبر الاكزيما مرضًا خطيرًا، إلا أن إهمالها وعدم العلاج قد يؤدي إلى تسمك الجلد والتعرض للعدوى والالتهابات والنزوف. كما أن الحكة والألم قد يكونان مزعجين حيث يمكن أن تمنع الحكة المريض من النوم أو الراحة أو تعيقه عن أداء أعماله اليومية.

الاكزيما مرض التهابي تحسسي، ينتج عن وجود خلل ذاتي لدى صاحب المرض، يرافقه التعرض إلى عامل محرض لحدوث الاكزيما، والأكزيما غير معدية ولا تنتقل من شخص إلى آخر.

يمكن أن تستمر الإصابة بالاكزيما لسنوات، وقد تظهر وتختفي بشكل متكرر حيث يمكن أن تغيب فترة طويلة ثم تعود من جديد، وهي مرض مزمن ومن الصعب التخلص منها بشكل نهائي، بل يمكن تدبير الحالة من خلال معالجة الأعراض وتجنب العوامل المحرضة.

تحدث الإصابة بالاكزيما على الأغلب قبل سن 5 سنوات، وتتطور أو تزول بعد ذلك خلال مراحل الطفولة التالية وخلال البلوغ ومرحلة الشباب. كما قد يصاب الشخص بالاكزيما خلال عمر الشباب أيضًا.

تبدأ الأكزيما غالبا بطفح جلدي غير مزعج يكون أحمر اللون بارزًا على سطح الجلد، ثم يسبب هذا الطفح الحكة فيما بعد وتزداد شدتها مع الوقت لتصبح مزعجة وتمنع المريض عن الراحة والنوم في بعض الحالات.

اكزيما الرضع شائعة جدا وتصيب عددًا كبيرًا من الأطفال بشكل اعتيادي مثل الأمراض الأخرى، وهي قابلة للتدبير والعلاج ولا تعتبر حالة خطيرة ولا تستدعي القلق.

الاكزيما بجميع أشكالها غير معدية.

بعد إصابة الطفل بالاكزيما خلال الطفولة المبكرة قد يستمر المرض إلى بضعة سنوات تالية ثم يبدأ بالزوال مع النمو ويختفي مع البلوغ في أغلب الحالات.

لا تؤثر الاكزيما على نمو الطفل، بل على العكس من ذلك فإن نمو الطفل من العوامل التي تساعد في شفاء الاكزيما واختفائها.

قد يكون للعوامل الوراثية دور في حدوث الإصابة بالاكزيما، لكنها لا يمكن أن تنتقل من الأم إلى الجنين، حيث أنها ليست مرضًا معديًّا ولا تحدث بسبب تأثير عامل مفرد.

بشكل عام لا يوجد ما يمنع المصاب بالاكزيما من السباحة، ولكن على الرغم من ذلك فقد يؤدي الماء المعالج بالكلور إلى جفاف الجلد وتفاقم الإصابة بالأكزيما، ويمكن تجنب ذلك من خلال استخدام الكريمات الزيتية التي تحافظ على رطوبة الجلد خلال التعرض للكلور. كما يجب تجنب السباحة خلال فترات اشتداد الإصابة بالأكزيما أو في حالة التعرض لعدوى.


تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 8 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً