nav

الفرق بين تكميم المعدة وقص المعدة

blog single image

هل يوجد فرق بين تكميم المعدة وقص المعدة؟ إذا كانت هناك فروق أيها أفضل لعلاج السمنة؟ معلومات مفصلة يقدمها فريق علاجك الطبية الخبير.

هل يوجد فرق بين تكميم المعدة وقص المعدة؟

عمليات السمنة هي واحدة من الخيارات التي يتم اللجوء إليها من أجل إنقاص الوزن في الحالات التي يعجز فيها الشخص البدين عن إنقاص الوزن من خلال الرياضة والحمية الغذائية وطرق إنقاص الوزن الأخرى. وتتضمن عمليات السمنة مجموعة من الطرق والإجراءات الجراحية التي تهدف إلى تقليل حصول الجسم على السعرات الحرارية بحيث يتم استهلاك الدهون المخزنة في الجسم مسبقًا بما يؤدي إلى نقص الوزن.

تتضمن عمليات السمنة الأكثر شيوعًا عملية تكميم المعدة، وهي عملية يتم خلالها قطع جزء من المعدة وإزالته جراحيًّا وإعادة خياطة القسم الباقي على شكل الكم بحيث تصبح سعة المعدة أقل. قد يتم استخدام مصطلح عملية قص المعدة للدلالة على عمليات السمنة بشكل عام، وعملية قص المعدة هي أي إجراء يتضمن قطع المعدة وإزالة جزء منها جراحيًّا، بما في ذلك عملية تكميم المعدة وغيرها من الإجراءات والطرق الأخرى مثل تحويل مسار المعدة.

متى يتم اللجوء إلى عملية القص أو التكميم؟

عادة ما يتم اللجوء إل عملية القص أو التكميم عندما يتجاوز وزن المريض المصاب بالسمنة 140 كيلوجرامًا أو تتجاوز قيمة مؤشر كتلة الجسم لديه 40 دون أن يكون مصابًا بأحد الأمراض المرتبطة بالسمنة، أو تكون قيمة مؤشر كتلة الجسم هي 35 مع إصابته بأحد أمراض السمنة مثل السكري أو متلازمة الأيض. ويشترط للموافقة على إجراء عملية قص المعدة أن يكون الشخص قد حاول التخلص من السمنة من خلال طرق أخرى لمدة 5 سنوات دون الحصول على نتيجة تذكر.

كيف يتم إجراء عملية القص أو التكميم؟

يتم إجراء عملية قص المعدة وتكميم المعدة بطريقة جراحية إما من خلال الجراحة المفتوحة أو باستخدام تقنيات التنظير، والتي تسمى أيضًا باسم تكميم المعدة بدون جراحة. في كلتا الحالتين فإن العملية تتم على عدة خطوات. تتضمن خطوات عملية قص المعدة وتكميم المعدة:

  • التحضير للعملية من اليوم السابق بالامتناع عن الطعام والشراب بشكل كامل لمدة 8 ساعات على الأقل قبل العملية
  • عند بداية العملية يتم إجراء التخدير العام ثم البدء بالعمل الجراحي
  • يتم إجراء 3 شقوق على أطراف البطن وآخر في المنتصف لإدخال الكاميرا والأدوات الجراحية، أو يتم فتح شق في البطن في حالة الجراحة المفتوحة
  • يقوم الطبيب الجراح بعزل الجزء الجانبي من المعدة وفصله عن المعدة ثم قطعه باستخدام قاطع كهربائي
  • يتم إزالة الجزء المقطوع من المعدة واستئصاله
  • بعد ذلك يتم التحقق من عدم وجود تسريب في المعدة من خلال حقن سائل داخلها
  • ثم يتم إغلاق الجروح والانتظار حتى الشفاء.
الفرق بين تكميم المعدة وقص المعدة

الأعراض الجانبية لعملية القص أو التكميم

عمليات السمنة بشكل عام آمنة ولا تسبب أضرارًا تذكر، إلا أنها قد تختلط بمجموعة من المضاعفات والأعراض الجانبية السيئة، والتي تتضمن:

  • النزيف بعد العملية بسبب وجود عدد كبير من الشرايين في المعدة
  • العدوى والالتهاب بسبب وجود بكتيريا في الجهاز الهضمي
  • تسرب محتويات المعدة إلى البطن، وهي من المضاعفات الخطيرة.
  • تضيق المعدة والأمعاء نتيجة ندبات القطع الجراحي أو التفاف الأمعاء وانسدادها، وهي حالة إسعافية تحتاج للإصلاح جراحيًّا
  • تشكل الجلطات وتخثر الأوردة بسبب الجلوس في السرير لمدة طويلة.
  • الألم والغثيان والتقيؤ بعد الاستيقاظ من تأثير أدوية التخدير

كما تتضمن الأعراض الجانبية على المدى البعيد:

  • قرحة المعدة
  • سوء التغذية وعسر الهضم
  • حصيات المرارة
  • انثقاب الأمعاء
  • الفتق
  • تضخم المرئ وانسداد الأمعاء
عمليات السمنة عمليات السمنة

عمليات أخرى للتخلص من السمنة

تتضمن عمليات التخلص من السمنة الأخرى بجانب عملية تكميم المعدة كلًّا من:

1.  ربط المعدة

عملية ربط المعدة هي إجراء يقوم الجراح خلاله بربط جزء من المعدة ومنع وصول الطعام إليه من خلال حلقة معدنية أو باستخدام الخيوط الجراحية. يساعد ذلك في تصغير المعدة وتقليل قدرتها على احتواء الطعام، ما يعني قلة كميات الطعام التي يتناولها الشخص المصاب بالسمنة، ما يساهم في نقص حصوله على السعرات الحرارية وبالتالي نقص الوزن.

2.عملية تحويل المسار

عملية تحويل مسار المعدة هي إحدى العمليات التي تطلق عليها تسمية عملية قص المعدة كذلك. وهي من الإجراءات الأكثر تعقيدًا من عملية تكميم المعدة. تتضمن عملية تحويل مسار المعدة قطع الجزء الأكبر من المعدة وتركه ضمن البطن بعد إغلاقه، ثم يتم قطع الأمعاء الدقيقة بعد المعدة بمسافة قصيرة ووصل بقية الأمعاء إلى الجزء الصغير المتبقي من المعدة.

أما بقية المعدة والقطعة الأولى من الأمعاء فيتم وصلها إلى الأمعاء من جديد في منطقة أخرى. لا يؤدي ذلك إلى تقليل كمية الطعام المتناول فحسب، إنما يؤدي إلى طول فترة الامتصاص وتقليل كميته، أي أن الوجبة تبقى فترة أطول في الجهاز الهضمي بما يقلل الشعور بالجوع وعدد مرات تناول الطعام، وكذلك فإن الجسم لا يمتص منها إلا جزءًا يسيرًا من السعرات الحرارية ويعجز عن امتصاص بقيتها.

الفرق بين التكميم وقص المعدة

3. تدبيس المعدة

تشبه عملية تدبيس المعدة من حيث المبدأ عملية تكميم المعدة، حيث يتم إزالة جزء من المعدة وترك قسم صغير له شكل الكم بما يؤدي إلى نقص القدرة على تناول الطعام. يكمن الفرق في أن عملية تدبيس المعدة لا تتضمن قطع المعدة وإزالة الجزء غير المرغوب فيه بشكل نهائي، بل يقوم الطبيب بعزله وإغلاقه باستخدام دبابيس جراحية بحيث يصبح حجم المعدة الوظيفي أقل دون ان يتم استئصال أي جزء منها، كما أن عملية تدبيس المعدة قابلة للعكس من خلال إزالة الدبابيس واستعادة كامل حجم المعدة.

فريق علاجك الطبية يختار لك الأسلوب الأجدى لعلاج مشكلة السمنة لديك

يعجز كثير من الأشخاص عن إيجاد الطريقة الأفضل للتخلص من السمنة وإنقاص الوزن، ويستمرون في المحاولة من خلال طرق مضيعة للوقت والجهد دون الحصول على فائدة. لإنقاص الوزن بشكل فعال والتخلص من السمنة عليك باستشارة أخصائي تغذية وطبيب خبيرين في علاج السمنة من أجل تعلم الطريقة الصحيحة لإنقاص الوزن. يقدم فريق علاجك الطبية لكم هذه الميزة من خلال توفر عدد من أخصائيي التغذية والأطباء المتخصيين في علاج السمنة وإنقاص الوزن.

يساعدك أطباؤنا المتخصصون في معرفة ما إذا كنت في حاجة إلى الجراحة من أجل التخلص من السمنة أم أنك الطرق الأخرى يمكن ان تكون ذات فائدة لك.كما يقدم لك أخصائيو التغذية في علاجك أفضل الأنظمة الغذائية وأكثرها فعالية في إنقاص الوزن. إذا قررت إجراء عملية قص المعدة فسوف يحرص أطباؤنا على تقديم جميع الاستشارات الضرورية وإجراء الفحوصات والتحاليل للتأكد من أمان العملية عليك.

مع المتابعة المستمرة بعد العملية على المدى القريب والبعيد من أجل ضمن نجاحها والتحقق من نقص الوزن. سواء احتجت إلى نظام غذائي صحي مع تغيير نمط الحياة لعلاج السمنة أو احتجت إلى عمليات السمنة فمادمت قد اخترت علاجك الطبية للعلاج فإن أيادٍ أمينة وخبيرةً سوف تحرص على إيجاد أفضل طريقة لك من أجل علاج السمنة.

علاج السمنة علاج السمنة

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.