nav
whatsapp icon

دليل شامل عن علاج انحراف الأنف فى تركيا

blog single image

ما هو المقصود بانحراف الأنف؟

انحراف الأنف أو انحراف الوتيرة الأنفية هو أحد العيوب الشكلية كثيرة الشيوع في الأنف، والتي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص حول العالم. ويتضمن انحراف الأنف حدوث درجة من الانزياح في الحاجز الأنفي، إذ ينحرف الحاجز الأنفي نحو إحدى الجهتين مبتعدًا عن الأخرى. في الحالة الطبيعية فإن الحاجز الأنفي يكون على خط المنتصف من الأنف ويفصل بين فتحتي الأنف بحيث تكونان متساويتي الحجم، ويؤدي انحراف الحاجز الأنفي نحو إحدى الفتحتين إلى تضيق فتحة الأنف تلك أو انسدادها، كما أنه يزيد من حدوث احتقان الأنف أثناء الليل، ما يسبب صعوبة في التنفس أثناء النهار وكذلك أثناء النوم ويؤدي بالتالي إلى النوم المتقطع وعدم الحصول على كفاية من الراحة وساعات النوم أثناء الليل.

من الممكن أن يترافق انحراف الأنف مع عدد من المضاعفات عند استمرار الحالة دون علاج لفترة طويلة، حيث تتضمن مضاعفات انحراف الأنف كلًّا من:

  1. مشاكل التنفس وانسداد الطرق التنفسية في الأنف
  2. نزيف الأنف بشكل متكرر
  3. التهاب الجيوب الأنفية
  4. جفاف الفم بسبب الحاجة إلى التنفس من الفم في كثير من الأحيان
  5. النوم المتقطع وعدم القدرة على النوم إلى على جانب واحد طول الوقت.

تختلف الأعراض التي قد يسببها انحراف الأنف ما بين شخص وآخر، فقد لا يبدي بعض الأشخاص أي أعراض على الإطلاق، بينما تكون الأعراض شديدة لدى آخرين. ومع ذلك فإن انحراف الأنف يؤدي إلى عيب جمالي واضح في الأنف ويسبب شكلًا غير مستحب في الأنف يسبب الإزعاج للمريض ويدفعه إلى طلب العلاج حتى مع عدم وجود أعراض.

ما هي أسباب انحراف الأنف؟

يحدث انحراف الأنف بسبب انزياح الحاجز الأنفي عن مكانه الصحيح إلى إحدى الجهتين وابتعاده عن الوسط. ويحدث انحراف الأنف في أغلب الحالات بسبب التعرض لإصابة في الأنف نتيجة:

  • الإصابات الرياضية
  • السقوط
  • حوادث السيارات
  • تلقي ضربة على الأنف أو كسر الأنف

يمكن أن يحدث انحراف الأنف كذلك بسبب حالة ولاديّة أو تشوهات يتعرض لها المريض قبل ولادته، وقد يكون سبب انحراف الأنف في هذه الحالة الولادة العسيرة أو أمراض النسيج الضام عند الطفل.

قد يكون انحراف الأنف ناتجًا عن النمو والتطور الطبيعي لدى الأشخاص، إذ يكبر الحاجز الأنفي وينمو مع نمو الجسم، وفي بعض الحالات قد ينمو الحاجز الأنفي باتجاه إحدى فتحتي الأنف ويميل إليها أكثر من الأخرى، وهو أكثر الأسباب شيوعًا لانحراف الأنف.

ما هي أسباب انحراف الأنف؟

طرق علاج انحراف الأنف فى تركيا

تحتاج معظم حالات انحراف الأنف إلى العلاج للتخلص من الأعراض المزعجة مثل مشاكل التنفس والنوم وللوقاية من المضاعفات المختلفة لحالة انحراف الأنف. وحتى مع غياب الأعراض فإن كثيرًا من الأشخاص المصابين بانحراف الأنف يطلبون العلاج للتخلص من المظهر غير المرغوب به في الأنف، والذي يسببه انحراف الأنف. يتم تصحيح انحراف الأنف عادةً من خلال التداخل على الأنف وتعديل شكل وتموضع الحاجز الأنفي، وتوجد عدة طرق ممكنة لبلوغ هذا الهدف، وهي:

علاج انحراف الأنف بالفيلر

الفيلر Filler عبارة عن مواد طبيعية تتضمن حمض الهيالورونيك والكولاجين يتم حقنها في الجلد لتملأ الفراغات وتساعد في تعديل المظهر، ويستخدم الفيلر في تجميل معالم عديدة في الوجه بشكل عام. يتم استخدام الفيلر في علاج انحراف الأنف من خلال حقن مواد الفيلر في الأنف لتعديل شكل الأنف من الخارج بحيث تتم استعادة التناظر للأنف وإخفاء العيوب التي يسببها انحراف الأنف.

تقنية علاج انحراف الأنف بالفيلر من الطرق السهلة والبسيطة لعلاج انحراف الأنف، إلا أنها مناسبة فقط للتخلص من العيوب الشكلية لانحراف الأنف، أي أنها مناسبة للحالات الخفيفة والتي لا تترافق مع أعراض فقط. أما الحالات المترافقة مع أعراض فلا يفيد الفيلر في علاجها. كما ان نتائج علاج انحراف الأنف بالفيلر ليست دائمة، حيث تدوم النتائج حوالي سنة ثم تبدأ بالزوال، وسوف تحتاج إلى تكرار جلسات حقن الفيلر بعد هذه المدة للمحافظة على النتيجة التجميلية للفيلر.

اقرأ اكثر: ما هي الغضاريف وما أنواعها ووظائفها؟ 

علاج انحراف الأنف بالليزر

يتضمن علاج انحراف الأنف بالليزر استخدام أجهزة الليزر في العملية من أجل تعديل شكل الحاجز الأنفي وتجميل الأنف بدون جراحة وفي الوقت نفسه للحصول على نتائج دقيقة. يتم استخدام شعاع ليزر ذي طاقة محددة مسبقًا من أجل إجراء التعديلات في حاجز الأنف وتصحيح شكله.

يمكن الاستفادة من تقنيات الليزر في علاج الحالات الخفيفة من انحراف الأنف، إذ تستطيع أجهزة الليزر إجراء تعديلات بسيطة في غضروف وعظام الأنف، وبالتالي فهي مناسبة للحالات قليلة الشدة وليست للحالات الشديدة.

علاج انحراف الأنف بالمنظار

في تقنية علاج انحراف الأنف بالمنظار يتم الاعتماد على شقوق جراحية خفية داخل الأنف لعلاج انحراف الأنف. يتم تصحيح انحراف الأنف في هذه الطريقة بشكل جراحي من خلال التداخل على مكونات الحاجز الأنفي التي تتضمن العظام وغضروف الأنف وتعديل شكلها وإزالة الأجزاء البارزة منها. ويتم ذلك عبر شق جراحي صغير داخل الأنف مع استخدام المنظار من أجل إجراء التعديلات المطلوبة.

تتضمن إجراءات هذه العملية نفس الخطوات التي تتم في عملية تصحيح الحاجز الأنفي التقليدية، مع فرق أنها تتم دون شق جراحي خارجي ويستخدم عوضًا عنه مدخل من داخل الأنف. يمكن استخدام هذه الطريقة لتصحيح مختلف حالات انحراف الأنف وإجراء تعديلات عديدة ومختلفة على الحاجز الأنفي مثل إزالة النواتئ العظمية وتصغير الأنف وإعادة الحاجز الأنفي إلى مكانه الصحيح وتقويم جسر الأنف كذلك.

طرق أخرى لعلاج انحراف الأنف

في الحالة الاعتيادية فإن انحراف الأنف يتم علاجه باستخدام الجراحة التقليدية. حيث يقوم الطبيب بإجراء شق جراحي في الأنف من الخارج للوصول إلى عظام الأنف والغضروف الأنفي. وتجرى الجراحة التقليدية في الحالات الشديدة والتي تحتاج إلى إجراء تعديلات كبيرة على الحاجز الأنفي لإعادته إلى موقعه الصحيح.

أثناء عملية تصحيح الحاجز الأنفي يجري الطبيب برد عظام الأنف وإزالة أجزاء منها مع التخلص من النواتئ وتعديل شكل العظام، إضافة إلى تصحيح وضعية الغضروف الأنفي وتعديله حسب ما تحتاج كل حالة. يتم أثناء هذه العملية أيضًا إجراء تجميل الأنف حسب ما يجده الطبيب مناسبًا ويوافق رغبة المريض للتخلص من العيب الجمالي الذي يسببه انحراف الأنف والحصول على شكل أفضل وأكثر تناسقًا مع بقية تفاصيل الوجه ومقبولًا من قبل المريض. تجرى هذه العملية عادةً باستخدام التخدير العام وتستغرق فترة التعافي الأولي حوالي أسبوع، وتحتاج فترة شهر بعد ذلك حتى زوال الانتفاخ من الأنف والشفاء بشكل كامل وظهور النتائج النهائية.

طرق أخرى لعلاج انحراف الأنف

لماذا يجب أن أختار تركيا لعلاج انحراف الأنف؟

تمتلك تركيا عددًا من المميزات التي تجعلها الدولة الأفضل لعلاج انحراف الأنف. تتضمن هذه المميزات كلًّا من:

  • تضم تركيا عددًا من العيادات والمراكز الطبية المقدمة لخدمات علاج انحراف الأنف، وجميعها تقدم خدمات بجودة عالية ومستوى جيد جدًا
  • يعمل في تركيا عدد من الأطباء المشهورين وأصحاب الخبرة، وإذ تعتمد نتائج عمليات تصحيح انحراف الأنف وتجميل الأنف بشكل كبير على خبرة الجرّاح فإن توفر جراحين مهرة وذوي خبرة يجعل تركيا من الأماكن الأفضل لعلاج انحراف الأنف
  • العيادات والمراكز الطبية في تركيا حاوية على تجهيزات حديثة ومتطورة وتكنولوجيا طبية عالية الجودة
  • الخدمات التي تقدمها العيادات في تركيا تشمل عددًا من الجوانب المهمة إضافة إلى العلاج، وهو ما يجعل تجربة العلاج في تركيا أكثر راحة
  • تكاليف العلاج في تركيا منخفضة بشكل واضح، وهو العامل الأهم الذي يجعل تركيا دولة مثالية للعلاج، حيث يمكن الحصول على نتائج علاجية ممتازة مع خدمات عالية الجودة بتكلفة منخفضة
  • تشمل تكلفة العلاج في تركيا كامل الخدمات التي تقدمها العيادة إلى جانب العلاج

أفضل مستشفيات علاج انحراف الأنف فى تركيا

يتوفر في تركيا عدد كبير من المستشفيات والمراكز الطبية المقدمة لعلاج انحراف الأنف، وهو ما يساهم في وفرة وتنوع الخيارات. وتعمل علاجك الطبية على تقديم خدمات عديدة في علاج انحراف الأنف في تركيا، وذلك بالتعاون مع عدد من المراكز الطبية والمستشفيات، والتي تتضمن:

  • مستشفى بشاك شهير BasakSehir City Hospital
  • مستشفى ليف Liv Hospital
  • مستشفي اسطنبول جراح Istanbul Cerrahi Hospital
  • مستشفى جامعة استينيا Istinye Hospital
  • مستشفى جامعة ميديبول Medipol University Hospital
  • مجموعة مستشفيات ميموريال Memorial Hospitals
  • مستشفى ميديكانا Medicana Hospital
  • مستشفى فلورنس نايتنجيل Florence Nightingale Hospitals
  • مستشفى جامعة أوكان Okan University Hospital
  • مستشفى يني يوزيل جامعة غازي عثمان باشا Yeni Yuzyil Universitesi Gaziosmanpasa Hospital
  • مجموعة مستشفيات ميديكال بارك Medical Park Group
  • المستشفى الأمريكي American Hospital

تكاليف علاج انحراف الأنف فى تركيا

العلاج في تركيا منخفض التكلفة بشكل واضح، وهو ما يجعل تركيا وجهة العلاج بالنسبة للكثيرين. تختلف تكاليف علاج انحراف الأنف في تركيا حسب نوع العملية. تبلغ تكلفة عملية تصحيح الحاجز الأنفي في تركيا ما بين 1250 – 2500 دولار أمريكي. وبتلغ تكلفة حقن الفيلر حوالي 500 دولار تقريبا. أما علاج انحراف الأنف بالليزر فيتوفر بتكلفة حوالي 3000 دولار. وتختلف هذه التكلفة حسب التفاصيل ما بين مريض وآخر، كما تختلف التكلفة بين العيادات المختلفة ومن طبيب إلى آخر.

احجز استشارتك المجانية مع فريق علاجك الطبية

تقدم علاجك الطبية خدمات عالية الجودة في علاج انحراف الأنف وعمليات تجميل الأنف، إذ نحرص في علاجك على حصولكم على أفضل النتائج العلاجية والتجميلية ونسعى لتأمين أفضل مستويات الراحة لكم أثناء تلقي العلاج. وتضم علاجك الطبية طاقمًا من الأطباء أصحاب الموهبة والمهارة الذين يمتلكون سنوات طويلة من الخبرة في علاج انحراف الأنف.

كما أن عيادات ومراكز علاجك الطبية ذات كفاءة عالية ومزودة بأحدث الأجهزة والتقنيات الطبية المتقدمة. ونقدم لكم في علاجك استشارة مجانية بالإضافة إلى خدمات التصوير الشعاعي والمختبرات الطبية. وزيادة على ذلك فإن فريقًا متخصصًا من علاجك الطبية سوف يقوم بتأمين جميع مستلزمات الرحلة وترتيب كافة متطلبات العلاج من أجلكم، وتحصلون على هذه الخدمات ومزيد من الخدمات المميزة من علاجك الطبية بأفضل الأسعار وأقل التكاليف.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.