nav
whatsapp icon

انحراف الأنف: الأسباب والأعراض والعلاج

blog single image
جدول المحتويات

ما هو انحراف الأنف؟

انحراف الأنف أو انحراف الوتيرة هي حالة يحدث فيها انحراف للحاجز الأنفي الذي يفصل بين فتحتي الأنف اليمنى واليسرى. يتألف حاجز الأنف من عظم الأنف والغضاريف المرافقة له، ويوجد في الحالة الطبيعية في الوسط يبن الفتحتين اليمني واليسرى للأنف بحيث يتساوى حجمهما. عند الإصابة بانحراف الأنف فإن هذا الحاجز ينحرف أو ينزاح إلى واحدة من الجهتين أكثر من الأخرى، ما يسبب تغير شكل الأنف وزيادة حجم إحدى فتحتي الأنف بينما ينقص حجم الفتحة الأخرى وسعتها.

عندما يكون انحراف الأنف شديدًا فإنه يمكن أن يسبب إغلاق إحدى فتحتي الأنف ويؤدي إلى عدم مرور الهواء عبرها، ما يسبب صعوبة التنفس، كما أن تعرض الحاجز الأنفي المنحرف إلى الجفاف بسبب الهواء يمكن أن يسبب التقشر والنزيف من الأنف لدى بعض الأشخاص. ويمكن أن يحدث احتقان الأنف أو انسداد الأنف بسبب انحراف الأنف أو بسبب انتفاخ الأنسجة الموجودة في الأنف أو بسببهما معًا.

ما هو انحراف الأنف؟

أعراض انحراف الأنف

لا تسبب معظم حالات انحراف الأنف أعراضًا مرافقة للانحراف، حتى أن بعض المصابين بانحراف الأنف قد لا ينتبهون لإصابتهم أصلاً. ومع ذلك فإن حالات أخرى قد تسبب طيفًا واسعًا من الأعراض الخفيفة إلى الشديدة، والتي تتضمن:

  • انسداد إحدى فتحتي الأنف أو كلتاهما: يؤدي هذا الانسداد إلى صعوبة في التنفس عبر فتحة الأنف المسدودة ويكون التنفس أصعب في حال انسداد كلتا الفتحتين معًا. وقد تلاحظ هذا الانسداد بشكل أوضح وأشد عند الإصابة بالانفلونزا أو أي حالة تسبب احتقان الأنف.
  • نزيف الأنف: قد يصاب سطح الحاجز الأنفي بالجفاف بسبب الهواء، ما يؤدي إلى نزيف الأنف.
  • ألم الوجه: سبب ألم الوجه غير معروف بشكل تام، إلا أنه يعتقد أن الألم يحدث في حالات انحراف الأنف الشديد بسبب ضغط البنى الأنفية بعضها على بعض.
  • الشخير أثناء النوم: قد يكون انسداد فتحات الأنف بسبب الاحتقان وانحراف الأنف أهم أسباب الشخير أثناء النوم.
  • الشعور بدورة الأنف: يحدث في الأنف بشكل دوري انسداد وانفتاح متناوب في فتحتي الأنف بشكل لا يشعر به الشكل الطبيعي، وإن انحراف الأنف يمكن أن يسبب الشعور بهذه الدورة.
  • الميل للنوم على أحد الجانبين أكثر من الآخر: يكون هذا الميل بسبب انسداد إحدى فتحتي الأنف إذ ينام المريض على الجانب الآخر بهدف التنفس بشكل أفضل أثناء النوم.

اقرأ اكثر: عملية تصغير الانف 

أسباب انحراف الأنف

يحدث انحراف الأنف بسبب انزياح الحاجز الأنفي الرقيق الذي يفصل بين فتحتي الأنف إلى إحدى الجهتين وتغير موقعه عن الوسط. ويمكن أن يكون سبب انحراف الأنف كلًّا من:

  • الإصابات الولادية والخلقية: قد يحدث انحراف الأنف في بعض الحالات أثناء تطور الجنين في رحم أمه، وقد يترافق انحراف الأنف في هذه الحالات مع إصابات أو تشوهات أخرى.
  • تعرض الأنف لإصابة: يؤدي التعرض للإصابات والرضوض والحوادث التي تؤثر على الأنف إلى حدوث انحراف الأنف، وذلك بسبب تعرض الأنف للكسر في هذه الحالات وعدم التئامه بشكل صحيح بعد ذلك.

قد يؤدي التقدم في السن إلى تغيرات في بنية حاجز الأنف ويسبب تفاقم حالة انحراف الأنف، كما أن احتقان الأنف نتيجة لالتهاب الجيوب والزكام والانفلونزا يسبب تفاقم الانسداد في فتحة الأنف ويؤدي إلى صعوبات التنفس.

اقرأ اكثر:  جراحة الأنف التجميلية: الإيجابيات والسلبيات 

مضاعفات انحراف الأنف

عندما يكون انحراف الأنف شديدًا ويترك دون علاج فإنه يمكن أن يسبب عددًا من المضاعفات التي تتضمن:

  1. جفاف الفم نتيجة للتنفس المستمر من الفم عند انسداد الأنف
  2. إحساس بالضغط أو الاحتقان المستمر ضمن ممرات الهواء في الأنف
  3. اضطراب النوم بسبب عدم القدرة على التنفس بشكل مريح من الأنف أثناء النوم
  4. الشخير أثناء النوم
  5. الحاجة إلى النوم على جانب واحد بشكل دائم
  6. نزيف الأنف
  7. ألم الوجه
  8. التهاب الجيوب المزمن

تشخيص انحراف الأنف

يتم تشخيص انحراف الأنف أثناء زيارة الطبيب من خلال فحص الأنف.

يبدو انحراف الأنف ظاهرًا للعين من الخارج في أكثر الحالات، ومن أجل القدرة على فحص الأنف من الداخل يستخدم الطبيب مصباحًا مع أداة تستخدم لتوسع فتحة الأنف وتجعل الرؤية داخلها ممكنة. قد يحتاج الطبيب إلى معاينة القسم الخلفي من الأنف وفحصه باستعمال منظار على شكل أنبوب مرن مع مصباح ضوئي في طرفه.

تعرف على: أنواع عمليات تجميل الأنف ومميزاتها وعيوبها 

يقوم الطبيب أيضًا بفحص أنسجة الأنف الأخرى قبل وضع مضاد احتقان وبعده من أجل رؤية تغيرات أنسجة الأنف وتأثير انحراف الأنف على التنفس.

تشخيص انحراف الأنف

طرق علاج انحراف الأنف

يهدف علاج انحراف الأنف في البداية إلى تخفيف الأعراض. ويكون ذلك من خلال:

  • مضادات الاحتقان: تستخدم مضاجات الاحتقان من اجل تخفيف احتقان الأنف وتجنب انسداد فتحتي الأنف. ويؤدي استعمال مضادات الاحتقان إلى تحسن التنفس والنوم بشكل أفضل. تتوفر مضادات الاحتقان بشكل موضعي مثل القطرات والبخاخ الأنفي وأيضًا بشكل حبوب تؤخذ عن طريق الفم. وعلى الرغم من فائدة مضادات الاحتقان في تخفيف أعراض التنفس واضطرابات النوم إلا أن الاستخدام المتواصل لهذه الأدوية يمكن أن يسبب الاعتياد عليها.
  • مضادات الهيستامين: تساعد مضادات الهيستامين في تخفيف الحساسية وأعراضها التي تتضمن احتقان وسيلان الأنف.
  • بخاخ الستيرويد الأنفي: يوصف هذا الدواء بوصفة الطبيب حصرًا ويستخدم لتخفيف الاحتقان والتورم في الأنف.

في النهاية يجب أن يتم تصحيح انحراف الأنف من خلال العلاج الجراحي وجراحة الأنف التجميلية. خلال هذه الجراحة يقوم الطبيب بإعادة حاجز الأنف إلى مكانه الصحيح من خلال إزالة وقطع بعض أجزاء الحاجة وتغيير شكل أجزاء أخرى منه. وتعتمد درجة التحسن بعد الجراحة على شدة الانحراف وشدة الأعراض الناتجة عنه وخصوصًا احتقان الأنف. قد تزول الأعراض بشكل نهائي وهو الأغلب الأعم، ولكن في حالات قليلة فإن مشاكل الجيوب الأنفية التي تؤثر على أنسجة الأنف قد لا تعالج بالجراحة وحدها.

اقرأ اكثر:  دليل شامل عن علاج انحراف الأنف فى تركيا

علاج انحراف الأنف ضمن عيادات علاجك الطبية

تعمل علاجك الطبية على تقديم خدمات شاملة في مجال علاج وتجميل الأنف، والتي تتضمن تصحيح انحراف الوتيرة وتجميل الأنف وإصلاح مختلف المشاكل والتشوهات في الأنف. تضم علاجك الطبية في كوادرها نخبة من أطباء الأذن والأنف والحنجرة وأطباء التجميل الأكثر خبرة وتميزًا وممن يمتلكون مهارة كبيرة في تصحيح مشاكل الأنف. يعمل أطباء علاجك الطبية على تقديم أفضل خدمات العلاج باستخدام أحدث الوسائل الطبية والتجهيزات الأعلى جودة بما يضمن حصولكم على النتائج الأفضل. وإن خدمات علاجك الطبية تقدم مقابل التكلفة الأقل بحيث نقدم لكم الخدمات ذات الجودة الأفضل مقابل التكلفة الأقل.

أسئلة شائعة حول انحراف الأنف

لا يؤثر اعوجاج الحاجز الأنفي على الصوت، إلا أن بعض الأشخاص يظهر لديهم تغير بسيط في طبقة الصوت بعد عملية تصحيح انحراف الأنف.
بعد عملية انحراف الأنف سوف تعاني من انتفاخ وتورم في الأنف يبقى لمدة شهر تقريبا بعد العملية، إلا أن حجم الأنف بشكل عام يصبح أصغر قليلًا بعد ظهور النتائج النهائية للعملية.
في الأيام الأولى بعد عملية الانحراف من الطبيعي أن تعاني من انسداد الأنف بسبب التورم المرافق للجراحة، ويزول الانسداد بعد أسبوع من العملية في الحالات الطبيعية، أما استمرار الانسداد لفترة طويلة فهو يدل على حدوث مضاعفات للعملية.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.