nav
whatsapp icon

بلاك الأسنان: الأسباب وطرق العلاج

blog single image

يعد بلاك الأسنان من المشاكل الشائعة والمزعجة في نفس الوقت، ويترتب عليه الكثير من أمراض الفم والأسنان كالتسوس والتهاب اللثة. تابع القراءة لمعرفة الأسباب وطرق العلاج.

ماهو بلاك الاسنان؟

بلاك الأسنان هو طبقة من مادة شفافة المظهر لزجة القوام تغطي الأسنان وتتكون في الفم باستمرار خلال اليوم، ويتألف بلاك الأسنان من بقايا الطعام العالقة في الفم بالإضافة إلى البكتيريا واللعاب، وتتم ملاحظة بلاك الأسنان عند عدم تفريش الأسنان.
تسبب البكتيريا التي يحتويها بلاك الأسنان التسوس ونخر الأسنان وأمراض اللثة إذ أنها تنتج مواد حامضية تسبب تآكل مينا الأسنان الذي يحمي الأسنان من التسوس وتسبب التهاب اللثة كذلك. بلاك الأسنان مختلف عن جير الأسنان، إذ أن البلاك طبقة سائلة لزجة تغطي سطوح الأسنان واللثة، بينما يتشكل جير الأسنان الصلب عند تراكم البلاك لفترة طويلة دون تنظيفه وإصابته بالتكلس.

صور بلاك الاسنان

بلاك الاسنان
صور بلاك الاسنان

أسباب بلاك الأسنان

يحتوي الفم بشكل طبيعي على بكتيريا وكائنات عضوية تعيش داخله بشكل طبيعي دون أن تسبب الضرر للأسنان والفم، والسبب في عدم تسببها بالضرر هو أن بيئة الفم تؤمن التوازن بين نمو البكتيريا ونشاطها وبين الحالة الصحية بشرط الاعتناء بالنظافة الفموية بشكل جيد والحرص على تنظيف الأسنان بشكل منتظم.

يتشكل بلاك الأسنان عند اختلال هذا التوازن نتيجة بقاء الأطعمة والمشروبات المحلاة والغنية بالسكريات مثل الحليب والحلويات والعصائر على الأسنان لفترة طويلة من خلال إهمال تنظيف الأسنان وقلة العناية بنظافة وصحة الفم، إذ أن السكريات التي تجلبها هذه المواد إلى الفم تسبب نمو وتكاثر البكتيريا الفموية بشكل كبير وبالتالي تشكل البلاك.

تقوم هذه البكتيريا بإنتاج مواد حامضية تسبب هشاشة وزوال طبقة المينا من الأسنان وإصابتها بالتسوس، كما يمكن أن يتراكم البلاك بين الأسنان واللثة ويسبب الإصابة بالتهاب اللثة أو تعرض الأنسجة الداعمة للأسنان للضرر. عند ترك البلاك ليتراكم على الأسنان لفترة طويلة فإنه يتصلب من خلال تراكم المعادن الموجودة في اللعاب ضمن طبقة البلاك وفي هذه الحالة يتشكل جير الأسنان الصلب أصفر اللون الذي يزيد خطر الإصابة بأمراض اللثة.

علاج بلاك الأسنان

حسب مستوى تراكم البلاك في الفم وكمية جير الأسنان المتشكل يمكن تحديد الطريقة الأفضل من أجل علاج بلاك الأسنان. يمكن التخلص من بلاك الأسنان منزليًّا دون الحاجة إلى العلاج عند طبيب الأسنان إذا لم يتشكل جير الأسنان، بينما في الحالات التي يترك فيها بلاك الأسنان ليتراكم لفترة طويلة دون تنظيف الأسنان أو العناية بها فإن العلاج يتطلب مساعدة طبيب الأسنان.

الطرق المنزلية

يمكن إزالة بلاك الأسنان منزليًّا من خلال العناية بصحة الفم ونظافة الأسنان من خلال تنظيف الأسنان بشكل منتظم وفعال. ويتم تحقيق ذلك من خلال:

  • تنظيف الأسنان بفرشاة ناعمة وبرفق وبطريقة صحيحة مرتين في اليوم وبعد تناول الأطعمة المحلاة بنصف ساعة.
  • لا تقم بتفريش أسنانك مباشرةً بعد تناول الطعام بل انتظر لبعض الوقت، إذ أن مينا الأسنان يكون ليّنًا بعد تناول الطعام ويجب الانتظار حتى تعود المعادن إلى مينا الأسنان لتجنب إزالته أثناء تنظيف الأسنان.
  • استخدام خيط الأسنان على الأقل مرة في اليوم لإزالة بقايا الطعام والبلاك من بين الأسنان.
  • من الأفضل استخدام فرشاة أسنان كهربائية فهي أفضل وأكثر كفاءة في تنظيف بلاك الأسنان.
  • استخدام الغسولات الفموية المطهرة التي تحتوي على كلورهيكسيدين للتخلص من البكتيريا ومنع البلاك من التراكم على الأسنان.
  • شرب الماء بكميات كافية للوقاية من جفاف الفم الذي يعزز بقاء البلاك على الأسنان.

التنظيف عند طبيب الأسنان

عند بقاء البلاك على الأسنان لفترة طويلة نتيجة إهمال نظافة الفم وعدم تفريش الأسنان فإنه سيتحول إلى جير الأسنان الصلب الذي يتراكم عند اتصال الأسنان مع اللثة. يقوم جير الأسنان بحماية البكتيريا من التنظيف ويجعل التخلص منها صعبًا وبالتالي يزيد خطر الإصابة بالتهاب اللثة والتهاب دواعم السن وتسوس الأسنان. لا يمكن إزالة جير الأسنان في المنزل بسبب قساوته، بل يحتاج إلى زيارة طبيب الأسنان لإجراء تنظيف الأسنان الطبي.

خلال تنظيف الأسنان الطبي يقوم طبيب الأسنان بمعاينة الفم واللثة وأسنان المريض، ثم يقوم باستخدام أداة خاصة بتنظيف الأسنان من خلال كشط طبقات الجير عن الأسنان وغسل مكانها بالماء، ثم صقل سطوح الأسنان بعد إزالة الجير والتكلسات من عليها ثم تنظيف الأسنان باستخدام معجون طبي خاص يحتوي على الفلورايد من أجل إغلاق المسامات وترميم طبقة الميناء.

التنظيف عند طبيب الاسنان

الوقاية من بلاك الأسنان

يمكن الوقاية من تشكل بلاك الأسنان من خلال الاعتناء بنظافة الفم بشكل يومي وروتيني والحرص على تنظيف الأسنان بانتظام بفرشاة ناعمة واستخدام خيط الأسنان، كما يجب كذلك اتباع بعض الأساليب الوقائية للتقليل من تشكل بلاك الأسنان والتي تتضمن:

  • التقليل من الأطعمة والمشروبات المحلاة والغنية بالسكريات وكذلك الأطعمة الحمضية
  • تجنب التدخين
  • شرب الماء بكميات كافية للحفاظ على رطوبة الفم
  • استخدام الغسولات الفموية والمحاليل المطهرة أو المضمضة بالماء والملح
  • مضغ العلكة الخالية من السكر، إذ يمكن أن تفيد هذه الطريقة عند عدم إمكانية تنظيف الأسنان في وقت قريب بعد تناول الطعام أو الحلويات.
  • الالتزام بزيارة الطبيب بشكل دوري لفحص الأسنان والتأكد من صحتها.

بلاك الأسنان عند الاطفال

بلاك الأسنان كثير الحدوث عند الأطفال بسبب كثرة تناولهم للحلويات والعصائر وغيرها من الأطعمة التي تزيد من نمو البكتيريا في الفم، ومن المهم التخلص من بلاك الأسنان عند الأطفال والحرص على عدم تشكله للوقاية من إصابة الطفل بأمراض اللثة والتهاب دواعم السن التي تؤثر على صحة الأسنان الدائمة وتسبب مشاكل في اصطفاف ومحاذاة الأسنان عند الطفل، كما يسبب بلاك الأسنان عند الأطفال اصفرار الأسنان بسبب عدم العناية بالنظافة الفموية لدى الطفل. يمكن التخلص من البلاك عند الأطفال بنفس طريقة علاجه عند البالغين من خلال العناية بصحة الفم والأسنان، وكذلك يمكن إجراء تنظيف الأسنان الطبي عند تراكم البلاك وتشكل جير الأسنان عند الطفل، وعادة لا تكون كمية الجير المتراكمة لدى الأطفال كبيرة ولذلك يكون الإجراء سهلًا ولا يسبب ألمًا يذكر للطفل.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

Clevelandclinic.org plaque
Healthline.com plaque
Webmd.com plaque and your teeth

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.