nav
whatsapp icon

خيط الاسنان: الفوائد وكيفية الاستخدام

blog single image

إذا كنت لا تستخدم خيط الأسنان لتنظيف أسنانك فانتبه لأنك أكثر عرضة للإصابة بالتسوس. علاجك الطبية جهزت لك هذا المقال لتتعرف على أنواع الخيوط وطريقة الاستخدام بالتفصيل. تابع القراءة

ما هو خيط الأسنان؟

خيط الأسنان هو خيط رفيع مصمم وفق معايير خاصة للاستخدام على الأسنان، ويستخدم خيط الأسنان لتنظيف المسافات الصغيرة بين الأسنان وإزالة بقايا الطعام والبكتيريا منها، إذ لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إلى هذه المناطق وبالتالي تبقى دون تنظيف إذا اقتصر تنظيف الأسنان على الفرشاة. ينصح باستخدام خيط الأسنان ضمن روتين تنظيف الأسنان اليومي واستخدامه مرة على الأقل كل يوم للحفاظ على نظافة مثلى للأسنان والوقاية من تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

خيط الأسنان بالصور

خيط الأسنان بالصور

خيط الأسنان بالإنجليزي

يسمى خيط الأسنان في اللغة الإنجليزية باسم Dental floss ومنه يشتق مصطلح Flossing والذي يعني تنظيف الأسنان بالخيط.

أنواع خيط الاسنان

توجد عدة أنواع لخيط الأسنان، إذ يمكن صناعة خيط الأسنان من عدد مختلف من المواد، وتتضمن أهم أنواع خيط الأسنان:

  • خيط الأسنان المشمع

خيط الأسنان المشمع هو نوع مطلي بمادة شمعية من أنواع خيط الأسنان، يفضل بعض الأشخاص هذا النوع من خيط الأسنان لأنه ينساب ويتحرك بشكل أفضل بين الأسنان وبالتالي لا تجد صعوبة في استخدامه، كما أنه أكثر أمانًا على اللثة وأقل احتمالًا لإلحاق الضرر بها من خيط الأسنان العادي أو غير المشمع.

  • خيط الاسنان غير المشمع

لا يكون خيط الأسنان غير المشمع مغطى بأي مواد شمعية أو مواد أخرى، وهذا النوع من خيط الأسنان أفضل من حيث امتصاص واستخراج المواد العالقة بين الأسنان والتخلص منها، لكن يمكن أن يكون تحريكه بين بعض الأسنان صعبًا، وعلى الرغم من أنه يدخل بسهولة في الأماكن الضيقة إلا أنه قد ينقطع إذا كانت المسافات بين الأسنان ضيقة جدًا.

  • شريط تنظيف الاسنان

يتوفر خيط الأسنان على شكل شريط عريض، ويمكنك استخدام هذا النوع من خيط الأسنان إذا كانت لديك مسافات واسعة بين أسنانك. شريط تنظيف الأسنان أكثر سماكةً وعرضًا من الخيط العادي ولا ينقطع أو يتفتت بسهولة. يستطيع شريط تنظيف الأسنان المرور على كلا الجانبين للأسنان التي يمر بينها ليعطي فعالية كبيرة في تنظيف المسافات بين الأسنان وفراغات الأسنان.

  • خيط الاسنان للتقويم

توجد أنواع من خيط الأسنان مخصصة للتقويم ولتتلاءم مع وجود الأجسام المعدنية على الأسنان وتستطيع تنظيفها، يتمتع خيط الأسنان للتقويم بانسيابية كبيرة بين الأسنان، وهو رفيع نوعًا ما ويمكن أن ينقطع بسهولة إذا تعرض للشد بشكل زائد. يفيد خيط الأسنان للتقويم في تنظيف المسافة بين خرزات التقويم المعدنية والأسنان والدخول إلى المسافات الصغيرة التي لا تصلها فرشاة الأسنان وإزالة البلاك والبكتيريا منها.

  • خيط الاسنان المائي

خيط الأسنان المائي ليس خيطًا بالمعنى الحرفي للكلمة، بل هو أداة تستعمل لتنظيف الفراغات بين الأسنان عن طريق ضخ تيار مائي مرتفع الضغط يساعد في طرد الفضلات والبلاك من المسافات بين الأسنان. خيط الأسنان المائي من الأدوات التي تسمى مساعِدات خيط الأسنان، وعلى الرغم من كفاءته الكبيرة وفعاليته إلا أنه لا يعتبر بديلًا لخيط الأسنان العادي بشكل كامل.

كيف تختار نوع خيط الأسنان المناسب؟

يمكنك اختيار خيط الأسنان المناسب لك بالاعتماد على طبيعة أسنانك ونوع الخيط الذي سيؤدي إلى أفضل تنظيف لديك. إذا كانت المسافات بين أسنانك ضيقة جدًا فمن الممكن استخدام الخيط المشمع، بينما يفضل استخدام شريط تنظيف الأسنان إذا كانت لديك مسافات واسعة بين الأسنان. إذا كنت تعاني من مشاكل في اللثة مثل نزيف اللثة وانحسار اللثة فمن الأفضل أن تستخدم خيط الأسنان المائي لأن الخيط العادي يمكن أن يضر اللثة.

خيط الأسنان

طريقة استخدام خيط الاسنان

لاستخدام خيط الأسنان بالطريقة الصحيحة اتبع ما يلي:

  • اقطع قطعة بلغ طولها 20 إلى 30 سنتيمتر من خيط الأسنان ولفّها حول كلا إصبعيك الأوسطين واترك مسافة 3 cm فقط
  • بعد ذلك اضغط على أطراف الخيط بإبهاميك ليتوتر الخيط
  • ضع الخيط بين الأسنان وقم بتمريره عدة مرات ذهابًا وإيابًا، وكرر ذلك على جميع المسافات بين الأسنان في الفكين العلوي والسفلي، ولا تحف اللثة بالخيط لأن ذلك يؤذي اللثة
  • عند الاقتراب من اللثة قم بثني الخيط حول حافة السن بشكل حرف C، تتيح هذه الطريقة دخول الخيط بين السن واللثة لتنظيف جيوب اللثة
  • استخدم قطعة جديدة نظيفة من الخيط عند الانتقال من مسافة إلى أخرى بين الأسنان.

طريقة استخدام خيط الاسنان مع التقويم

لاستخدام الخيط مع التقويم قم بالتالي:

  • جهز قطعة بقياس مناسب من الخيط ولفها حول أصابعك
  • قم استخدام الخيط أمام المرآة لتتأكد من وضع الخيط حيث تريد
  • ابدأ بتمرير الخيط بين الأسنان والقوس الرئيسي للتقويم ولف الطرف الرخو من الخيط حول إصبع السبابة لتتمكن من توجيهه بالشكل الصحيح
  • حرك الخيط برفق قدر الإمكان بين الأسنان وحرك الخيط أعلى وأسفل على طول حافتي كل من السنين
  • عند تنظيف صف الأسنان العلوي اصنع حرف U مقلوب بخيط الأسنان من خلال إدخال الخيط في الأعلى عند اللثة وثنيه من الطرف الآخر إلى الأسفل
  • قم بإزالة بقايا الطعام والبلاك برفق ومرر الخيط برفق إلى خلف قوس التقويم وفوقه وتجنب شد الخيط في هذه الحالة لتجنب إلحاق الضرر بالتقويم
  • كرر الخطوات السابقة على بقية الأسنان بحذر ورفق

فوائد خيط الأسنان

يتمتع خيط الأسنان بعدد من الفوائد منها:

  • الوقاية من تسوس الأسنان والنخر وتآكل الأسنان بسبب إزالة البكتيريا والبلاك من بين الأسنان
  • منع تراكم جير الأسنان على اللثة وبين الأسنان
  • الوقاية من رائحة الفم الكريهة لأنه يزيل الفضلات وبقايا الطعام
  • خيط الأسنان فعال في الحفاظ على صحة الفم أكثر من تنظيف الأسنان بالفرشاة وحدها
  • يساعد خيط الأسنان في الوقاية من أمراض اللثة

أضرار خيط الأسنان

لا يسبب خيط الأسنان أضرار مهمة للأسنان في الحالة العادية، لكن استخدام خيط الأسنان بقسوة على الأسنان يمكن أن يسبب تآكل مينا الأسنان مع مرور الوقت، كما يمكن أن يسبب الاستعمال الخاطئ لخيط الأسنان ضرر ونزيف اللثة والتهاب اللثة.  

كم سعر خيط الاسنان؟

خيط الأسنان من الأدوات الطبية رخيصة الثمن والمتوفرة بشكل كبير، إذ يمكنك الحصول على خيط الأسنان بأسعار رمزية تصل إلى 5 أو 10 دولار أمريكي في أغلب دول العالم، ويختلف سعر خيط الأسنان حسب نوع وجودة الخيط والبلد المصنع وبلد الشراء.

خيط الأسنان

5 عادات للمحافظة على ابتسامة هوليود رائعة، خيط الأسنان أولها

خيط الأسنان من طرق الوقاية المهمة لصحة الفم والأسنان وهو أحد أفضل ممارسات العناية الفموية. خيط الأسنان من الإجراءات المهمة للمحافظة على ابتسامة هوليوود، حيث يمنع تضرر التركيبات ويؤدي إلى استمرار ابتسامة هوليوود وزيادة مدة بقائها من خلال إزالته للبلاك والبكتيريا وبقايا الطعام، حيث يساهم بذلك في الوقاية من تسوس الأسنان ومشاكل اللثة التي تؤدي إلى إلحاق الضرر بابتسامة هوليوود.

نصائح علاجك للحفاظ على صحة الأسنان

للحفاظ على أسنانك صحية وسليمة حسنة المظهر عليك باتباع النصائح التالية:

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم على الأقل والتنظيف بعد وجبات الطعام بنصف ساعة
  • استخدام خيط الأسنان على الأقل مرة واحدة في اليوم
  • تجنب المشروبات الغازية والأطعمة والمشروبات الحامضة والسكريات وعدم الإكثار من تناولها
  • استخدام غسول الفم المطهر أو المضمضة بالماء والملح
  • زيارة الطبيب بشكل دوري كل 6 أشهر لفحص الأسنان وعلاج مشاكلها.

الأسئلة الشائعة عن خيط الأسنان

يمكنك الحصول على خيط الأسنان من الصيدلية أو من المتاجر العامة.
توجد تقنية خاصة لتنظيف الأسنان مع التقويم، إذ تحتاج إلى تنظيف المسافة بين قوس التقويم والأسنان إضافة إلى تنظيف المسافات بين الأسنان.
لا يسبب خيط الأسنان فراغات بين الأسنان، لكن الاستخدام الخاطئ وتحريك الخيط بقوة يمكن أن يؤدي إلى تآكل الأسنان وظهور الفراغات.
خيط الأسنان المائي هو جهاز يقوم بضخ تيار مرتفع الضغط من الماء بهدف تنظيف المسافات بين الأسنان، أما الخيط العادي فهو قطعة من الخيط يتم تمريرها بين الأسنان.
خيط الأسنان المشمع مغطى بالشمع وهو أسهل في المرور والحركة بين الأسنان، بينما يعد الخيط غير المشمع أكثر فائدة في امتصاص الفضلات وتنظيف الأسنان.
يمكن أن يسبب خيط الأسنان التهاب اللثة عند استخدامه بشكل خاطئ أو عند استخدام خيط غير نظيف، أما في غير هذه الحالات فلا يسبب خيط الأسنان ضرر اللثة.
يجب استخدام خيط الأسنان مرة على الأقل في اليوم والأفضل هو استخدامه بعد كل مرة تنظف أسنانك بالفرشاة أو بعد الطعام
أفضل وقت لاستخدام خيط الأسنان بعد تفريش الأسنان في المساء قبل النوم، وينصح باستخدام خيط الأسنان بعد كل مرة تقوم فيها بتفريش أسنانك.
يفيد خيط الأسنان في تنظيف المسافات بين الأسنان والوقاية من تسوس الأسنان وأمراض اللثة ويقلل رائحة الفم الكريهة ويحافظ على ابتسامة هوليوود ويقدم عددًا كبيرًا من الفوائد لصحة الأسنان.


تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.