هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان تنظيف الأسنان: دليلك الشامل
650
Jan 31 2022

تنظيف الأسنان: دليلك الشامل

ما هو تنظيف الأسنان؟

إن تنظيف الأسنان هو إجراء علاجي يهدف إلى الحفاظ على نظافة وصحة الفم والأسنان، ويتم إجراؤه من قبل طبيب الأسنان في العيادة باستخدام جهاز طبي مخصص لهذا الهدف. يهدف تنظيف الأسنان الاحترافي لدى طبيب الأسنان إلى إزالة الجير والتكلسات في حالات تراكم البلاك على الأسنان واللثة وتسببها بالتهاب اللثة والنزيف وإلحاقها الأذى باللثة والأسنان. كما يجب إجراء تنظيف الأسنان بشكل وقائي دوريًّا كل ستة أشهر دون أن تكون التكلسات شديدةً لدرجة تسببها بمشاكل في اللثة والأسنان، وذلك للوقاية من الإصابة بتسوس الأسنان والتهاب اللثة والتهاب دواعم الأسنان، ويختلف تنظيف الأسنان في العيادة وعلى يد طبيب الأسنان عن تنظيف الأسنان العادي في المنزل إذ أن تفريش الأسنان المعتاد لا يزيل الجير والتكلسات عن الأسنان.

تنظيف الأسنان بالانجليزي

يعرف تنظيف الأسنان في اللغة الإنجليزية بمصطلح Scaling. ويشيع التعبير عنه كذلك بعبارة Dental cleaning أو يتم التحديد في التعبير عن التنظيف الاحترافي فيقال Professional teeth cleaning.

الفرق بين تنظيف الاسنان والتبييض

إن الهدف من تنظيف الأسنان هو إزالة الجير والبلاك والتكلسات المتراكمة على الأسنان والتي تسبب الضغط على اللثة وتعرض الأسنان للتسوس والتهاب اللثة والنزيف، وهو إجراء علاجي يهدف لاسترجاع نظافة الفم وتحسين الصحة الفموية. ويتم تنظيف التكلسات والجير المتراكم ميكانيكيًّا من خلال إزالته باستخدام جهاز خاص يقوم بتفتيت التكلسات وإزالتها عن الأسنان. بينما يكون تبييض الأسنان إجراءً تجميليًّا يهدف إلى تحسين المظهر العام للأسنان والتخلص من اصفرار الأسنان والتصبغات ويتم إجراؤه عن طريق مواد كيميائية يتم وضعها على الأسنان ومن ثم تعريض الأسنان إلى ضوء الليزر من أجل التبييض، وهو لا يتضمن إزالة ميكانيكية لأي شيء من على الأسنان ولا يكون بنفس درجة إيلام أو إزعاج تنظيف الأسنان كما أنه لا يتضمن أهدافًا صحيّة أو علاجيّة إنما يكون بهدف التجميل ولغاية الحصول على أسنان بيضاء وابتسامة جميلة.

الفرق بين تنظيف الاسنان والتبييض

دواعي تنظيف الأسنان

يهدف تنظيف الأسنان إلى المحافظة على الصحة والنظافة الفموية ووقاية الأسنان واللثة من الإصابة بالأمراض والالتهابات وتسوس الأسنان. إن التنظيف الروتيني المعتاد للأسنان باستخدام الفرشاة أو تنظيف الفراغات بين الأسنان بالخيط لا يكفي للحصول على نظافة مثالية للفم والأسنان، إذ أن جير الأسنان والتسوس واصفرار الأسنان لا يمكن التخلص منها من خلال تفريش الأسنان البسيط، بل لا بد من الخضوع إلى إجراء طبي احترافي لإزالتها وإعادة النظافة واللون الأبيض الطبيعي إلى الفم والأسنان، وإن تنظيف الأسنان الاحترافي يكون لأجل هذا الهدف.

دواعي تنظيف الأسنان

1. تنظيف الاسنان من البلاك

إن البلاك هو المرحلة الأولية من التراكم والتكلس على الأسنان، وهو طبقة لزجة من الفضلات وبقايا الطعام والبكتيريا تتراكم وتتجمع على الأسنان وتظهر بشكل مستمر. يسبب وجود البلاك نمو البكتيريا ويجعل بيئة الفم حامضيّة ومناسبة لتكاثر البكتيريا وإحداثها لتسوس الأسنان والتهاب اللثة ومشاكل الأسنان الأخرى. إذا لم يتم تنظيف الأسنان بشكل جيد بالفرشاة والخيط وإزالة البلاك عن الأسنان فإنه سوف يتكلس ويتصلب ويشكل جير الأسنان الذي يتراكم بشكل كتل صلبة على الأسنان.

2. تنظيف الاسنان من الجير

يحدث جير الأسنان نتيجة إهمال النظافة الفموية وقلة العناية بالأسنان وعدم تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل منتظم، إن إهمال البلاك والسماح بتراكمه على الأسنان دون تنظيفه والتخلص من بقايا الطعام والبكتيريا يؤدي إلى حدوث التكلس في البلاك وبقايا الطعام المتراكمة وتصلبها وتراكمها على الأسنان. وعند تراكم الجير على الأسنان فإنه يضغط على اللثة ويسبب نزيف اللثة كما يحمي البكتيريا من الإزالة خلال التنظيف اليومي الاعتيادي بالفرشاة ويسمح بتكاثرها وإحداثها للالتهاب اللثة والتهاب دواعم السن وتسوس الأسنان. لا يمكن إزالة الجير من على الأسنان من خلال التنظيف بالفرشاة أو استعمال الخيط، ولا بد من الخضوع لتنظيف الأسنان بشكل احترافي لدى طبيب الأسنان في العيادة من أجل التخلص من الجير والمحافظة على نظافة الفم والأسنان.

3. تنظيف الاسنان من التسوس

يحدث تسوس الأسنان نتيجة إهمال صحة ونظافة الفم كذلك وقلة العناية بالأسنان وعدم تنظيفها، ويكون سبب تسوس الأسنان هو نمو البكتيريا التي تنتج الحموض وتضر بمينا الأسنان وتسبب تآكله ونخر الأسنان. يساعد وجود البلاك والجير على إحداث التسوس ويجعل الأسنان أضعف وأقل مقاومة إذ يقوم الجير المتراكم على الأسنان بحماية البكتيريا ويؤمن لها ظروفًا مناسبةً لتنمو وتسبب النخر والتسوس في الأسنان. يتم تنظيف التسوس وإزالة الكهوف من على الأسنان في عيادة طبيب الأسنان بنفس مبدأ تنظيف الجير من على الأسنان إذ يتم كشط التسوس إو إجراء برد الأسنان وتنظيف المنطقة المتسوسة بشكل كامل ثم تلميع السن في مكان التسوس ومعالجة الأسنان بالفلورايد من أجل استعادة البنية الصحية للسن وترميم الضرر الحاصل فيه.

4. تنظيف الاسنان من الاصفرار

يحدث اصفرار الأسنان بسبب إهمال تفريش الأسنان بشكل كاف أو عدم تفريش الأسنان بطريقة صحيحة، كما يسبب تناول بعض الأطعمة والمشروبات كالقهوة والشاي اصفرار الأسنان. ويسبب التدخين وتسوس الأسنان اصفرارها ويحدث التسوس أيضًا نتيجةً لتآكل طبقة مينا الأسنان بيضاء اللون وظهور طبقة العاج صفراء اللون، يتم التخلص من اصفرار الأسنان عبر تنظيفها باستخدام مواد كيميائية مخصصة لتنظيف الأسنان توضع فترة قصيرةً على الأسنان ثم يتم معالجة الأسنان طبيًّا وإزالة المواد المبيضة والحصول على النتيجة المطلوبة، وإن الهدف من تنظيف اصفرار الأسنان جماليّ أكثر منه علاجيّ، إذ أن مظهر الأسنان الصفراء مزعج وغير مريح بالنسبة للشخص ذي الأسنان الصفراء.

فوائد تنظيف الاسنان

إن تنظيف الأسنان مهم جدًا من أجل الحفاظ على صحة ونظافة الفم والأسنان، إذ أن السماح بتراكم البلاك وجير الأسنان على اللثة ومناطق اتصال اللثة مع الأسنان يعرض صحة الفم واللثة والأسنان لخطر الالتهابات والتسوسات في مختلف أنحاء الأسنان واللثة. ولذلك فإن التنظيف له الكثير من الفوائد العملية والتي تتضمن كلًّا مما يأتي:

  • تحسين صحة الفم ونظافة الأسنان واللثة واستعادة حيويتها وانتعاشها.
  • التخلص من رائحة الفم الكريهة التي قد يسببها البلاك والجير المتراكم على الأسنان.
  • الوقاية من التهاب اللثة الذي قد يحدث بسبب الجير والبلاك والبكتيريا التي تنمو وتتكاثر بفضلهما.
  • الوقاية من التهاب دواعم السن الذي قد ينتهي بخسارة الأسنان وسقوطها في حال الإصابة به وتطوره دون الحصول على العلاج المناسب.
  • الوقاية من نزيف اللثة وانحسار اللثة، إذ أن تراكم الجير على خطوط اللثة يضغط عليها ويسبب انحسار وتراجع اللثة إضافة إلى حدوث النزيف فيها بشكل تلقائي في المراحل المتقدمة من تراكم جير الأسنان.
  • الحفاظ على مظهر الأسنان الصحي والوقاية من اصفرار الأسنان والوقاية من حدوث تسوس وكهوف الأسنان.

أضرار تنظيف الأسنان

رغم أن تنظيف الأسنان إجراء علاجي له الكثير من الفوائد وهو ضروري ومهم من أجل الحفاظ على صحة ونظافة الفم والوقاية من أمراض اللثة والأسنان وحمايتها من التساقط والتسوس والالتهاب إلا أن له بعض الأضرار التي قد تسبب الإزعاج للمريض في بعض الأحيان، تتضمن أضرار تنظيف الأسنان الأشيع:

  • حساسية الأسنان: يسبب تنظيف الأسنان وكشط الجير عنها وبردها ثم صقلها وتلميعها كشف مسامات الأسنان التي تؤدي إلى الأعصاب التي تؤمن نقل الحس من الأسنان، وبالتالي فقد يسبب تنظيف الأسنان حساسية الأسنان تجاه الأطعمة والمشروبات الباردة جدًا أو الساخنة جدًا. عادةً تكون حساسية الأسنان مؤقتة ولا تدوم إلا بضعة أيام بعد إجراء التنظيف، لكنها قد تستمر لفترة أطول وتصبح مزعجة بشكل كبير للمريض في أحيان أخرى.
  • الألم: إن تنظيف الأسنان إجراء مؤلم وغير مريح للمريض وإن معظم المرضى يخشى الذهاب إلى عيادة طبيب الأسنان وإجراء التنظيف، وفي الوقت عينه فإن الألم ليس من مرتبة يحتاج معها إجراء التخدير وبالتالي فالمريض يجب أن يتحمل ألم التنظيف والإزعاج الناتج عنه حتى نهاية إجراء التنظيف.

طرق تنظيف الاسنان

يمكن تنظيف الأسنان بالشكل التقليدي المعروف بالفرشاة والخيط في المنزل وهي الطريقة التي تكفي عند الالتزام بها بشكل دوري في الحياة اليومية إلى الحفاظ على صحة الأسنان ونظافة الفم والوقاية من تسوس الأسنان وأمراض اللثة المختلفة. إلا أنه في حالات تراكم الجير أو التسوس أو الاصفرار فإن التنظيف عند طبيب الأسنان هو الحل من أجل الحفاظ على نظافة وصحة الفم والوقاية من أمراض الأسنان واللثة.

تنظيف الاسنان عند الطبيب

يتم تنظيف الأسنان عند الطبيب بعد إجراء المعاينة وتقييم حالة الأسنان وتحديد مدى التراكم في الجير على الأسنان وفحص اللثة والأسنان للبحث عن علامات التهاب اللثة أو أمراض اللثة والأسنان الأخرى. ثم يتم وبمساعدة مرآة صغيرة إزالة التكلسات والجير عن الأسنان باستخدام أداة طبية مخصصة لهذا الغرض تقوم بتفتيت وكشط التكلسات عن الأسنان وإزالتها. يتم بعد ذلك صقل الأسنان باستخدام فرشاة كهربائية من أجل تنعيم سطوح الأسنان بعد كشط الجير من عليها، وبعد ذلك يتم تفريش الأسنان ومعالجتها باستخدام معجون أسنان يحوي الفلورايد.

  • تنظيف الاسنان العميق

إن إجراء تنظيف الأسنان العميق يتضمن نفس الخطوات التي يتضمنها تنظيف الأسنان الاحترافي العادي، إلا أنه يتم على جذور الأسنان العميقة وبطريقة أعقد وأكثر إزعاجًا للمريض وهو أصعب على الطبيب ويتطلب وقتًا أكثر كذلك. خلال التنظيف العميق للأسنان يقوم طبيب الأسنان برفع اللثة أو شقها وكشف جذور الأسنان ومن ثم يتم إجراء التنظيف للجذور وإزالة الجير والتكلسات عنها وصقلها ومعالجتها بالفلورايد، ثم يتم بعد ذلك خياطة اللثة إلى مكانها وإغلاق الشقوق.

  • تنظيف الاسنان بالليزر

يتم تنظيف الأسنان بالليزر بشكل تجميلي أكثر من الهدف العلاجي، وهو يتم عادةً من أجل تبييض الأسنان. عند تنظيف الأسنان بالليزر يتم بعد التأكد من نظافة الأسنان وضع مادةً كيميائية منظفة أو مبيضة على الأسنان وتركها فترة من الزمن، ثم يتم بعد ذلك معالجة الأسنان بالليزر للحصول على النتيجة المطلوبة من التنظيف ومن ثم إزالة المادة الكيميائية الموضوعة وغسل الأسنان.

تنظيف الأسنان بالمنزل

  • جهاز تنظيف الاسنان في المنزل

يتوفر جهاز لإزالة الجير من على الأسنان بشكل منزلي، وهو جهاز يشبه في تصميمه الجهاز الطبي الذي يستخدمه طبيب الأسنان في عيادته ويوفر نتائج قريبة من النتائج التي يتم الحصول عليها نتيجة تنظيف الأسنان في العيادة وعلى يد طبيب الأسنان. وتتوفر في جهاز تنظيف الأسنان في المنزل ميزات تساعد في التنظيف بشكل عميق للفم وفي ضخ الماء بين الأسنان والحصول على نتائج مرضية بشكل كبير. كما تتوفر أنواع كثيرة من جهاز تنظيف الأسنان في المنزل وتتنوع في الميزات والمزايا التي يمكن الاستفادة منها في تنظيف الأسنان والحفاظ على صحة ونظافة الفم.

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة

إن تنظيف الأسنان بالفرشاة هو نمط التنظيف الروتيني اليومي، يتم المحافظة على نظافة الفم والصحة الفموية من خلال تفريش الأسنان بشكل يومي لمرتين على الأقل كل يوم وبعد الوجبات وباستخدام فرشاة أسنان ناعمة وبرفق دون الضغط على اللثة والأسنان إذ أن القسوة أثناء تفريش الأسنان تسبب حدوث تشققات الأسنان ونزيف اللثة وانحسارها، يجب كذلك تنظيف الأسنان بطريقة صحيحة وفق حركات دائرية بحيث يتم إزالة جميع بقايا الطعام والبلاك من على الأسنان.

  • تنظيف الأسنان بالخيط

من المهم تنظيف الأسنان بالخيط لمرة واحدة على الأقل كل يوم، إذ تفيد طريقة تنظيف الأسنان بالخيط في إزالة بقايا الطعام والبلاك العالقين بين الأسنان إذ لا يمكن تنظيف هذه المسافات من خلال فرشاة الأسنان. ولأجل منع تراكم البلاك وبقايا الطعام بين الأسنان وللحفاظ على نظافة الأسنان يتم استخدام الخيط من أجل تنظيف الأسنان.

  • تنظيف الأسنان باستخدام غسول الفم

غسولات الفم هي سوائل مطهرة يتم استخدامها من خلال المضمضة بها من أجل زيادة النظافة الفموية وتطهير بيئة الفم من البكتيريا والعوامل الممرضة، يتم استخدام غسول الفم بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة عادة وتساعد على الحفاظ على صحة الأسنان واللثة ووقايتها من الأمراض.

تنظيف الأسنان قبل وبعد

عندما يتراكم الجير وبقايا الطعام على الأسنان فإن الأسنان واللثة تصبح أضعف وأكثر حساسية، كما يسبب الجير الضغط على نسيج اللثة والإصابة بالتهاب اللثة، يستعيد تنظيف الأسنان مظهر الأسنان الصحي كما يريح اللثة ويخفف الضغط عنها ويوقف نزيف اللثة وحساسية الأسنان، كما أن تنظيف الأسنان يسبب الشعور بالانتعاش ويحافظ على نظافة الفم وصحة الأسنان لفترة أطول.

تنظيف الأسنان قبل وبعد

أسعار تنظيف الاسنان

إن تنظيف الأسنان من الإجراءات البسيطة غير المكلفة، إذ تبلغ تكلفة جلسة تنظيف الأسنان وسطيًّا 50 دولارًا أمريكي، وقد يختلف السعر قليلًا من عيادة إلى أخرى ومن بلد إلى آخر.

خدمات علاجك الطبية فيما يخص تنظيف الأسنان

تقدم علاجك الطبية جميع خدمات تنظيف وتبييض الأسنان المختلفة، إذ نحرص في عياداتنا المجهزة بأحدث التقنيات والمعدات والتي يشرف عليها أمهر الأطباء وأكثرهم خبرة على تقديم خدمات مرضية لعملائنا في تنظيف الأسنان وإزالة الجير والتسوس والتخلص من اصفرار الأسنان وغيرها الكثير من الخدمات الأخرى التي نقدمها لكم بأعلى جودة وبتكلفة منافسة.

أسئلة شائعة عن تنظيف الأسنان

يجب أن يتم تنظيف الأسنان الاحترافي عند طبيب الأسنان بشكل دوري كل ستة أشهر من أجل الوقاية من حدوث تسوس الأسنان والتهاب اللثة ولمنع تراكم كميات كبيرة من الجير على الأسنان ومن ثم حدوث أمراض الأسنان واللثة.

قد يحدث بعض النزيف من اللثة أثناء تنظيف الأسنان الروتيني، يعود ذلك إما إلى وجود التهاب في اللثة نتيجة الجير والبلاك أو بسبب القسوة أثناء تفريش الأسنان واستخدام فرشاة أسنان خشنة تسبب الأذى للثة والأسنان.

يمكن تنظيف الأسنان الملبسة بنفس طريقة تنظف الأسنان العادية اليومية باستخدام فرشاة الأسنان والخيط، مع الحرص على تنظيف منطقة التلبيس بشكل جيد لمنع تراكم بقايا الطعام والبلاك عند منطقة التلبيس وإلحاقها الضرر بتلبيسات الأسنان.

يجب أن يتم تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل منتظم بعد تنظيف الأسنان من الجير للحفاظ على نظافة الفم والأسنان واستمرارها، كما ينصح بالمضمضة بالماء والملح للمساعدة في تطهير ونظافة بيئة الفم، ويمكن استخدام معجون أسنان خاص بالأسنان الحساسة في حال الإصابة بحساسية الأسنان.

لا توجد قيود على الأكل والشرب بعد تنظيف الأسنان، إلا أنه يفضل الانتظار فترة قصيرة قبل الأكل والشرب بينما تتعافى اللثة وتعود إلى شكلها ولونها الطبيعي إذ أن تنظيف الأسنان يسبب الضغط على اللثة ويتعبها.

يتم تنظيف الأسنان من الجير في المنزل باستخدام جهاز تنظيف الأسنان في المنزل وهو جهاز مصمم بشكل يشبه الجهاز الذي يستخدمه طبيب الأسنان ويفيد في إزالة التكلسات عن الأسنان دون الحاجة إلى الذهاب إلى عيادة طبيب الأسنان.

يحقق جهاز تنظيف الأسنان في المنزل فعالية كبيرة ويعطي نتائج قريبة من تلك التي يمكن الحصول عليها عند زيارة طبيب الأسنان، إلا أنه لا يغني عن التنظيف الاحترافي الذي يجريه الطبيب في عيادته.

يعتبر تنظيف الأسنان بالفحم آمنًا نسبيّا، إلا أن استخدامه بكثرة يمكن أن يلحق الضرر بمينا الأسنان، كما أنه قد يسبب اصفرار الأسنان عند استخدامه بشكل خاطئ ويمكن أن يسبب الحساسية بالنسبة لبعض المرضى.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

Healthline.com what-happens-during-a-tooth-cleaning
Laurichdentistry.com 4-types-of-dental-cleanings

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 7 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً