هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان مشاكل اعوجاج الأسنان وطرق علاجها
1205
Mar 07 2022

مشاكل اعوجاج الأسنان وطرق علاجها

يعد اعوجاج الأسنان من بين المشاكل السنية الشائعة التي تسبب ازعاج كبيراً لصاحبها، كما أن له مضاعفات خطيرة على الأسنان واللثة. تعرف على أهم المعلومات الخاصة بأسباب هذا التشوه السني وطرق علاجه مع فريق علاجك الطبية.

ما هو اعوجاج الاسنان؟

اعوجاج الأسنان هو عيب في اصطفاف الأسنان تكون فيه الأسنان على اصطفاف غير منتظم بحيث يكون سن أو عدة أسنان خارج صف الأسنان متقدمًا إلى أمام الأسنان الأخرى أو متراجعًا إلى الخلف. إن اعوجاج الأسنان مشكلة شائعة جدًا وتوجد لدى كثير من الناس، وتسبب هذه الحالة عيوبًا جمالية في مظهر واصطفاف الأسنان، كما يمكن أن تسبب أمراضًا في الأسنان واللثة.

اعوجاج الأسنان بالصور

اعوجاج الاسنان

اعوجاج الأسنان بالانجليزي

تطلق تسمية Crooked Teeth على اعوجاج الأسنان في اللغة الإنجليزية.

اعوجاج الاسنان الامامية

أكثر الأماكن شيوعًا لاعوجاج الأسنان هي الأسنان الأمامية، تعتبر الأسنان الأمامية هي الأكثر تأثرًا بحالات اعوجاج الأسنان وأمراض الأسنان واللثة الأخرى، وذلك بسبب كونها أقل تحملًّا من الأسنان الخلفية التي تثبتها جذور أكبر وأكثر صلابة ومتانة من الأسنان الأمامية.

اعوجاج الاسنان السفلية

من الشائع أن يكون اعوجاج  الأسنان في الأسنان السفلية أكثر من الأسنان العلوية، على الرغم من أن اعوجاج الأسنان يمكن أن يحدث في كلا الفكين العلوي والسفلي.

اعوجاج الاسنان - اعوجاج الاسنان السفلية

أعراض اعوجاج الأسنان

يمكن ملاحظة أعراض اعوجاج الأسنان عن طريق رؤيتها بالعين وبشكل شخصي من قبل المريض دون الحاجة إلى زيارة الطبيب، لكن طبيب الأسنان هو من يحدد شدة الحالة وما إذا كانت بحاجة إلى العلاج. تتضمن أعراض اعوجاج الأسنان:

  • مظهر غير سويّ في اصطفاف الأسنان كأن يكون أحد الأسنان متقدمًا إلى الأمام أو متراجعًا إلى الخلف من بقية الأسنان
  • عيوب في مظهر الوجه أو شكل الفك السفلي
  • صعوبة المضغ والقضم والانزعاج أثناء القيام بهذه الوظائف
  • مشاكل النطق ومخارج الحروف
  • تباين في إطباق الفكين إذ لا تأتي الأسنان العلوية على نفس السوية مع الأسنان السفلية عند إغلاق الفم.

اعوجاج الاسنان - اعراض اعوجاج الاسنان

سبب اعوجاج الاسنان

توجد عدة من الأسباب لاعوجاج الأسنان، قد تصاب الأسنان عند الأطفال بالاعوجاج وكذلك يمكن أن يصاب الكبار، ويمكن أن تكون الأسنان مصابة باعوجاج الأسنان منذ ظهورها وكذلك يمكن أن يحدث اعوجاج الأسنان بشكل مكتسب بعد ظهور الأسنان. تتضمن أسباب اعوجاج الأسنان مجموعة متنوعة من العوامل منها ما يؤثر على الأطفال ومنها ما يؤثر على الكبار، وأبرز هذه الأسباب:

سبب اعوجاج الاسنان عند الكبار

  • سوء العناية بنظافة الفم: عند عدم الاعتناء بنظافة الفم والأسنان بشكل جيد فمن الممكن أن يصاب المريض بالتهاب اللثة والذي يمكن أن يتطور إلى التهاب دواعم السن عند عدم العلاج، في حالة التهاب دواعم السن تصاب الأنسجة التي تثبت الأسنان بالضعف ولهذا السبب يمكن أن تتحرك الأسنان من مكانها لتسبب اعوجاج الأسنان أو المسافات بين الأسنان أو تغير شكل الإطباق أو غيرها من عيوب اصطفاف الأسنان. كما أن الإعراض عن زيارة طبيب الأسنان للفحص بشكل دوري يسبب استمرار الإصابات وأمراض اللثة وتركها دون علاج لتتفاقم وتسبب مشاكل الأسنان الأخرى.
  • فقدان الأسنان اللبنية بشكل مبكر: عند فقدان الأسنان اللبنية بشكل مبكر قبل موعد سقوطها الطبيعي فسوف تتحرك الأسنان الأخرى إلى مكان السن المفقود ما يؤدي إلى تزاحم الأسنان في هذه المنطقة التي سيظهر فيها السن الدائم فيما بعد.
  • دسر اللسان: عند البلع في الحالات الطبيعية يندفع اللسان إلى الأعلى ليضغط على سقف الفم خلف الأسنان العلوية. عند حدوث دسر اللسان فإن اللسان يضغط على الأسنان الأمامية بدلًا من سقف الفم فيدفعها إلى الخارج وقد ينتج اعوجاج الأسنان عن التأثير طويل الأمد لهذه الحالة.
  • الصدمات والإصابات البدنية: عند التعرض لإصابة في الوجه مثل كسر الفك السفلي أو التعرض إلى لكمة على الوجه فقد تسبب هذه الإصابة خروج قسم من الأسنان عن صف الأسنان ورجوعها إلى الخلف.
  • سوء إطباق الأسنان: سوء إطباق الأسنان هو الحالة التي لا تتلاقى فيها حواف الأسنان العلوية مع حواف الأسنان السفلية عند إغلاق الفم إذ يكون أحد الفكين متقدمًا إلى الأمام أكثر من الآخر وتأتي أسنانه أمام أسنان الصف الآخر عند إغلاق الفم. يسبب سوء إطباق الأسنان مشاكل في اصطفافها ويمكن أن يكون سببًا لاعوجاج الأسنان.

أسباب اعوجاج الاسنان عند الاطفال

  • العوامل الوراثية: إذا كان أحد الأبوين مصابًا باعوجاج الأسنان فمن المرجح أن الطفل سوف يصاب باعوجاج الأسنان في إحدى مراحل حياته، كما يمكن أن يرث الطفل صفات أخرى تسبب اعوجاج الأسنان مثل صغر حجم الفك أو سوء إطباق الأسنان الذي قد يكون على شكل عضة مفرطة Overbite أو عضة سفلية Underbite، بالإضافة إلى وراثة شكل الفك الذي يمكن أن تسبب عيوبه اعوجاج الأسنان أو زيادة عدد الأسنان (كثرة الأسنان) أو سوء تطور الأسنان أو الصفيحة العظمية للفك.
  • سوء التغذية: الحصول على تغذية جيدة بالنسبة للأطفال مهم جدًا من أجل التطور الطبيعي للأسنان والعظام. يمكن أن يؤدي سوء التغذية عند الأطفال إلى عيوب في تطور الأسنان وضعف ثباتها بالإضافة إلى تسوس الأسنان، وكذلك فإنه من المحتمل أن تتطور هذه الحالة إلى اعوجاج الأسنان عند استمرار سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الأسنان.
  • مص الأصابع: يمكن أن يسبب مص الأصابع عند الأطفال خللًا في اصطفاف الأسنان والإصابة باعوجاج الأسنان.
  • التنفس من الفم: يمكن أن يؤدي التنفس عن طريق الفم عند الأطفال في حالات وجود الزوائد الأنفية أو انسداد مجرى الهواء إلى عيوب في اصطفاف الأسنان.

اعوجاج الاسنان - اعوجاج الاسنان عند الاطفال

ما هي مضاعفات اعوجاج الأسنان؟

في معظم الحالات فإن اعوجاج الأسنان لا يسبب مشاكل تذكر، لكن يمكن أن تسبب هذه الحالة مشاكل صحية تؤثر على العادات اليومية للمريض وتسبب له الإزعاج، تتضمن مضاعفات اعوجاج الأسنان:

  • أمراض دواعم السن: قد يصعب تنظيف الأسنان بشكل جيد عند وجود اعوجاج الأسنان، في هذه الحالة فمن المحتمل أن يصاب المريض بتسوس الأسنان والتهاب اللثة الذي يمكن أن يسبب التهاب دواعم السن عند عدم العلاج، يمكن أن يسبب التهاب دواعم السن تخلخل الأسنان وسقوطها.
  • مشاكل المضغ والهضم: قد يسبب اعوجاج الأسنان صعوبة في المضغ أو ألمًا عند المضغ، ما قد يسبب عسر الهضم بسبب عدم كفاءة المضغ في تحضير الطعام لهضمه في المعدة والأمعاء.
  • تآكل الأسنان: قد يسبب اعوجاج الأسنان تآكل الأسنان الشديد وتآكلًا في اللثة وعضلات الفك، ما يؤدي إلى تشقق الأسنان وإجهاد الفك وتضرر مفصل الفك والصداع المزمن.
  • اضطرابات ومشاكل النطق: قد يؤثر اعوجاج الأسنان على طريقة الكلام ومخارج الحروف ويسبب مشاكل في النطق والكلام.

تشخيص اعوجاج الأسنان

يمكن رؤية الخلل باصطفاف الأسنان وملاحظة وجود قسم من الأسنان خارج الاصطفاف الطبيعي للأسنان، في هذه الحالة سيقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات للحصول على تفاصيل أعمق للأسنان والوجه والفكين ولتحديد مدى الحاجة إلى العلاج.

تصوير الفك بالأشعة السينية

يقوم الطبيب بإجراء صورة بالأشعة السينية للأسنان والوجه. توفر صورة الأشعة السينية تفاصيل أكثر عن مواقع الأسنان وجذورها وتفيد في العثور على الأسنان التي لم تظهر بعد، كما تفيد بعض القياسات الخاصة للرأس وصورة البانوراما في معرفة علاقة الأسنان بالفكين وفي تحديد سبب اعوجاج الأسنان وتقرير طريقة علاجه.

طبعة الأسنان

يتم إجراء طبعة الأسنان عن طريق وضع مادة لينة على الأسنان لتأخذ شكل واصطفاف الأسنان وشكل التقاء الأسنان مع اللثة، ثم يتم الانتظار حتى تجف لتعطي شكلًا مطابقًا لشكل أسنان المريض. تفيد طبعات الأسنان في معاينة اصطفاف الأسنان بشكل أفضل وتحديد التقويم الأفضل لإصلاح الاعوجاج، كما يتم تصميم التقويم وتعويضات الأسنان المختلفة بناء على شكل هذه الطبعات.

هل يجب تقويم الأسنان المعوجة؟

عندما لا تسبب الأسنان المعوجة مضاعفات خطيرة على صحة الأسنان أو مشاكل في المضغ أو الكلام فإن القرار بتقويم الأسنان أو عدمه هو قرار شخصي. يرغب معظم المرضى بتقويم الأسنان المعوجة من أجل إصلاح العيب الجمالي الذي يسببه اعوجاج الأسنان والحصول على أسنان وابتسامة أجمل.

عندما يؤثر اعوجاج الأسنان على جودة وكفاءة وظائف المريض مثل المضغ أو الكلام أو عندما يسبب الإصابة بأمراض الأسنان واللثة فيجب أن يتم إصلاح الاعوجاج وتقويم الأسنان للوقاية من حدوث ضرر أكبر.

ما هي خياراتي لتقويم أسناني؟

يتم إصلاح معظم حالات اعوجاج الأسنان من خلال الأنواع المختلفة لتقويم الأسنان، ويتم تحديد النوع المناسب للتقويم حسب درجة الاعوجاج ورغبة المريض وقدرته المالية، إذ تكلف بعض أنواع التقويم أكثر من غيرها. كما يمكن استخدام الجراحة أو تلبيس الأسنان في بعض الحالات الأخرى نتيجة بعض العوامل التي تمنع تركيب تقويم الأسنان أو تتيج المجال للاستغناء عنه.

التقويم المعدني

يعتبر تقويم الأسنان المعدني الخيار الأكثر شيوعًا لإصلاح اعوجاج الأسنان وهو كذلك الأقل تكلفة والأعلى كفاءة وسرعة في الحصول على النتائج المرغوبة. يتألف تقويم الأسنان المعدني من خرزات معدنية يتم تثبيتها على الأسنان باستخدام مواد لاصقة ومن قوس معدنية يتم تركيبها على الخرزات باستخدام أربطة خاصة، تصل هذه القوس بين الخرزات المعدنية بشكل خط مستقيم ويتم تعديل اصطفاف الأسنان من خلال شدّها بشكل دوري كل ثلاثة أسابيع أثناء زيارة طبيب الأسنان. تتراوح مدة العلاج في هذا الشكل من التقويم ما بين سنة إلى سنتين أو أكثر قليلًا حسب شدة الاعوجاج وسرعة أسنان المريض في الاستجابة. يتميز تقويم الأسنان المعدني بمتانته وقوته ومقاومته لظروف وبيئة الفم، إلا أنه مزعج للمريض في الفترة الأولى من تركيبه وكذلك فإن مظهره المعدني على الأسنان غير مستحب لدى معظم المرضى.

اعوجاج الاسنان - التقويم المعدني

تقويم السيراميك

يشبه تقويم السيراميك التقويم المعدني في الأجزاء التي يتألف منها وفي آلية تعديل اصطفاف الأسنان، إلا أن الخرزات في تقويم السيراميك تكون مصنوعة من السيراميك ولها لون الأسنان نفسه وبالتالي فإن مزاياه الجمالية أفضل من تقويم الأسنان. من عيوب هذا النوع من التقويم أن أقواسه عرضة للتصبغ وكذلك فهي قابلة للكسر، كما أنه أعلى تكلفة من تقويم الأسنان المعدني.

الانفزلاين

الانفزلاين هو نوع من تقويم الأسنان الشفاف، إن لهذا النوع من التقويم آلية مختلفة عن آلية تقويم الأسنان المعدني وتقويم السيراميك في تصحيح اصطفاف الأسنان. يتألف الانفزلاين من إطار بلاستيكي يتم تصميمه حسب شكل الأسنان بحيث يتلاءم مع كل سن من الأسنان على حدى، ويتم تعديل اصطفاف الأسنان في هذا النوع من التقويم من خلال إزالة الإطار واستبداله بآخر ذي قياسات معدلة مرتين كل شهر. يتميز تقويم الانفزلاين بخصائصه الجمالية من حيث أنه شفاف ولا يمكن ملاحظة وجوده على الأسنان، كما أنه تقويم متحرك إذ يمكن إزالته وإعادة ارتدائه من جديد من قبل المريض دون مساعدة طبيب الأسنان. لكن فترة العلاج بهذا التقويم أطول من فترة العلاج بتقويم الأسنان التقليدي، كما أنه غير مناسب للحالات الشديدة من اعوجاج الأسنان وهو أيضًا ذو تكلفة أعلى من أنواع تقويم الأسنان الأخرى.

التقويم اللساني

التقويم اللساني هو أحد أشكال تقويم الأسنان غير المرئي، إذ يتم تركيب هذا التقويم على السطح الداخلي أو اللساني للأسنان، أي على الجانب الداخلي الذي يقابل اللسان. يشابه هذا النوع من التقويم في طريقة التركيب وآلية تعديل الأسنان تقويم الأسنان التقليدي ويتألف من نفس الأجزاء كذلك. يكمن الفرق في أن الخرزات والأقواس المعدنية في التقويم اللساني يتم تركيبها على سطح الأسنان الداخلي بدلًا من السطح الخارجي. يوفر هذا التقويم كلًّا من الخصائص الجمالية المناسبة للمريض بالإضافة إلى الفعالية الكبيرة للتقويم المعدني في تصحيح اعوجاج الأسنان، إلا أنه باهظ التكلفة مقارنةً بتقويم الأسنان المعدني وصعب التنظيف كذلك ولا ينصح به في الحالات الشديدة من اعوجاج الأسنان.

علاج اعوجاج الاسنان بدون تقويم

يمكن علاج اعوجاج الأسنان من دون تقويم في الحالات التي يرغب فيها المريض بتقصير فترة العلاج من خلال الجراحة أو عندما لا يكون اعوجاج الأسنان شديدًا من خلال تلبيس الأسنان.

جراحات الفك التقويمية

يتم إجراء جراحات الفك التقويمية كبديل عن تقويم الأسنان لتقليل مدة العلاج أو في حالات وجود عيوب شديدة في النطق أو القدرة على المضغ. تتضمن هذه الجراحات نوعين من الإجراءات، أحدها جراحة صغيرة يتم فيها إعادة تموضع الأسنان في العظام واللثة وتعديلها بطريقة تثبت الأسنان في مكانها. تتضمن الطريقة الأخرى لجراحات الفك التقويمية إجراءات جراحية كبيرة لإعادة تشكيل الفك والأسنان وإجراء تغيير كبير في بنية وشكل الأسنان والعظام ويوصى بهذا النوع من الجراحة عند تأثر القدرة على الأكل والكلام بشكل كبير.

تلبيس الأسنان

يمكن أن يتم إجراء تلبيس الأسنان باستخدام القشور الخزفية في الحالات الخفيفة من اعوجاج الأسنان كبديل آخر عن التقويم. لا تكون الأسنان في هذه الحالة معوجة بشكل كبير بل تكون عيوب الاصطفاف صغيرة بشكل يسمح بأن تعالج من خلال تلبيس الأسنان. يتم تصغير الأسنان والتخلص من التزاحم بينها في هذه الحالة من خلال برد الأسنان وتغيير شكلها، ثم يتم تلبيس الأسنان باستخدام قشور خزفية من الفينيير أو السيراميك أو الزيركون أو أنواع أخرى من القشور الخزفية.

كيف يمكن لعلاجك الطبية مساعدتك في حل المشاكل المتعلقة باعوجاج الأسنان؟

إذا كنت تعاني من اعوجاج الأسنان ويسبب مظهر الأسنان المعوجة الانزعاج لك أو إن كنت تشكو من أمراض الأسنان أو مشاكل النطق والأكل الناتجة عن اعوجاج الأسنان فإن علاجك الطبية هي خيارك الأمثل للتخلص من عيوب اصطفاف الأسنان. يقدم أطباء علاجك الطبية المتخصصون وذوي الخبرة أفضل طرق العلاج لحالات اعوجاج الأسنان، والتي تشمل تقويم الأسنان بأنواعه المختلفة وتلبيس الأسنان والقشور الخزفية وكذلك جراحات الفك التقويمية. إذ يقوم على رعايتكم أكثر أطباء الأسنان شهرة ومهارة في تركيا وأكثرهم كفاءة في تحديد الطريقة الأكثر ملاءمة وراحة للتخلص من اعوجاج الأسنان، مستخدمين بذلك أفضل التقنيات الطبية للفحص والتشخيص وتصميم التركيبات والتقويم من أفضل وأجود المواد المتوفرة لضمان الجودة الأفضل والنتائج المثالية لأسنانكم، كل ذلك وأكثر نقدمه لكم ضمن التكلفة المالية الأخفض والملائمة للغالبية العظمى من مرضانا.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

Healthline.com crooked teeth
Colgate.com crooked teeth
Webmd.com crooked teeth

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 7 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً