العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا نصائح طبية لتقوية جهاز المناعة وللوقاية من فيروس كورونا
115
Mar 24 2020

نصائح طبية لتقوية جهاز المناعة وللوقاية من فيروس كورونا

تقوية المناعة ضد فايروس كورنا

يمكن تقوية جهاز المناعة عن طريق عدد من العادات والأغذية الصحية، التي سنأتي على ذكرها في هذا المقال.

كيف يعمل جهاز المناعة في جسم الإنسان؟

عندما يستشعر الجسم المواد الغريبة (والتي تسمى عادة بالمستضدات)، يعمل الجهاز المناعي على التعرف على المستضدات، ثم يقوم بالتخلص منها.

تعمل الخلايا الليمفاوية على تكوين الأجسام المضادة. وترتبط هذه البروتينات المتخصصة بمستضدات محددة. حيث تبقى الأجسام المضادة في جسم الإنسان. وبهذه الطريقة إذا واجه الجهاز المناعي هذا المستضد مرة أخرى، فإن الأجسام المضادة مستعدة للقيام بعملها. هذا هو السبب في أن الشخص الذي يتعرض للإصابة بمرض ما، مثل جدري الماء فإنه عند الإصابة بالمرة الأولى فلا يمكن أن يصاب به الإنسان مرة أخرى.

تقوية المناعة ضد الأنفلونزا

تعد المناعة القوية في هذه الأيام ذات أهمية بالغة لصحة الإنسان أكثر من أي وقت مضى. ومن المهم جداً الحفاظ على جهازك المناعي وتقويته، حتى تتمكن من محاربة الفيروسات، والتي قد تتعرض للإصابة بها، ويتم ذلك من خلال:

  1. أخذ قسط كاف من النوم.
  2. ممارسة الرياضة بانتظام.
  3. تناول فيتامين C.
  4. الابتعاد عن التجمعات وعن الأشخاص المصابين.

تقوية جهاز المناعة بالأعشاب

فيما يخص تقوية جهاز المناعة وجد بعض الأطباء المتخصصين بعد قيامهم بعدد من الأبحاث العلمية أن المركبات الموجودة في الأعشاب والمكملات الغذائية، لها فوائد كبيرة في تعزيز جهاز المناعة في جسم الإنسان. ومن هذه الأعشاب مثلاً: الثوم، القتاد، الخرفيش، الجينسنغ، الشاي الأخضر، الكمون الأسود، وعرق السوس.

الوقاية من فايروس كورونا

كيفية تقوية المناعة عند الكبار

مع تقدم عمر الإنسان تنخفض قدرة المناعة على الاستجابة، مما يساهم بدوره في المزيد من العدوى والأمراض. لذلك ينصح بالالتزام بالنصائح العامة التالية لتقوية المناعة:

  • النظام الغذائي المتزن.
  • الإكثار من الخضروات والفواكه.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي ومنتظم.
  • أخذ قسط كاف من النوم والراحة.

نظم غذائية لعلاج ضعف المناعة

هناك بعض الأطعمة الصحية التي من شأنها أن تساعد جسم الإنسان على الحفاظ على قوة جهاز المناعة. فإذا أردت أن تتمتع بجسم قوي مقاوم للأمراض كنزلات البرد والانفلونزا، فما عليك إلا تناول وجبات غذائية، متضمنة لعناصر تعمل على تقوية جهاز المناعة في جسمك، ومن هذه الأغذية الصحية:  

  • الحمضيات: كالبرتقال واليوسفي والليمون، حيث تساعد هذه الحمضيات في بناء جهاز المناعة لدى جسم الإنسان. ويعتقد أن فيتامين C يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء. وهذه هي مفتاح مكافحة العدوى.
  • الزبادي: يمكن أن يكون الزبادي أيضاً مصدراً رائعاً لفيتامين D، والذي بدوره يساعد في تنظيم جهاز المناعة، ويعتقد أنه يعزز دفاعات الجسم الطبيعية ضد الأمراض.
  • السبانخ: ليست غنية بفيتامين C فقط. بل تعد مليئة بالعديد من مضادات الأكسدة وبيتاكاروتين، مما قد يزيد من قدرة أجهزة المناعة لدينا على مكافحة العدوى.
  • الثوم: يبدو أن خصائص الثوم المعززة للمناعة تأتي من تركيز كثيف من المركبات المحتوية على الكبريت، مثل الأليسين.
  • الزنجبيل: الزنجبيل هو عنصر آخر يلجأ إليه كثير من الناس بعد المرض. وقد يساعد الزنجبيل في تقليل الالتهاب، كالتهاب الحلق والأمراض الالتهابية الأخرى. وهو يعمل أيضاً على تقليل الغثيان.
  • اللوز: كالمكسرات واللوز، وهي مليئة بالفيتامينات، وتحتوي أيضاً على الدهون الصحية. حيث إن نصف كوب من المكسرات التي تحتوي حوالي 46 لوزاً مقشراً، توفر ما يقرب من 100 % من الكمية الموصى بها يومياً من فيتامين E.
  • الكركم: وهو يعتبر مضاداً جيداً للالتهاب.

أنظمة غذائية لعلاج ضعف المناعة

أسباب ضعف المناعة

نتحدث هنا عن الأسباب المؤدية إلى ضعف الجهاز المناعي، حيث لا يقوى على مواجهة الأمراض من فيروسات وغيرها، وسنأتي على ذكرها بالعادات والأغذية المسببة لضعف المناعة لدى كبار السن.

سبب ضعف المناعة عند الكبار

مع تقدمك في العمر، تقل فعالية نظام المناعة أيضاً. وقد تحدث تغييرات الجهاز المناعي التالية:

  • يصبح الجهاز المناعي أكثر بطئاً في الاستجابة. هذا يزيد من خطر الإصابة بالمرض. لقاحات الإنفلونزا أو اللقاحات الأخرى قد لا تعمل بشكل جيد أو لا تحميك طوال المدة المتوقعة.
  • قد يتطور اضطراب في المناعة الذاتية. هذا مرض يهاجم فيه الجهاز المناعي أنسجة الجسم السليمة عن طريق الخطأ ويدمرها.
  • قد يشفي جسمك ببطء أكثر. هناك عدد أقل من الخلايا المناعية في الجسم للشفاء.
  • تنخفض أيضاً قدرة الجهاز المناعي على اكتشاف عيوب الخلايا وتصحيحها. يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

أضرار الكحول على الجسم

يقوم الكحول بتثبيط الجهاز المناعي في جسم الإنسان، لذا يفضل شربه باعتدال، أو حتى عدم شربه مطلقاً. يمكن للرجال تناول ما يصل إلى مشروبين كحوليين يومياً. ولا ينبغي للمرأة تناول أكثر من واحد. يتعلق أمر إمكانية تناول الكحول بعوامل أخرى، مثلاً الحالة الصحية العامة، وخطر الإصابة بمرض ما، أو أي أدوية قد يتناولها.

اسأل طبيبك عما إذا كان من الآمن تناول مشروب كحولي من حين لآخر، وإذا كان الأمر كذلك، فما هي الكمية الآمنة بالنسبة لك؟.   

عادات وأغذية تسبب ضعف المناعة

الكثير من العادات والأغذية يمكن أن تؤثر أو تقوم بتضعيف جهاز المناعة، مثلاً:

  1. التدخين.
  2. عدم النوم بشكل كاف.
  3. تناول الأغذية الضارة، مثل الأطعمة الصناعية أو المعلبة أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.
  4. قلة تناول الخضروات والفواكه.
  5. عدم ممارسة الرياضة أو ممارستها بشكل غير كاف.
  6. الضغط النفسي والتوتر.

ما هو فيروس كورونا؟

فيروس كورونا هي عائلة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوانات أو البشر.

أما في البشر فمن المعروف أن العديد من فيروسات كورونا تسبب التهابات الجهاز التنفسي، والتي تتراوح من نزلات البرد إلى أمراض أكثر حدة، مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس)، ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة (سارز). وأحدث فيروسات كورونا المكتشفة حديثاً هو كوفيد – 19.

بعد كم يوم تظهر أعراض كورونا؟

"فترة الحضانة" هي الفترة التي تمتد بين التقاط الفيروس، وبدء ظهور أعراض كورونا. وتتراوح معظم تقديرات فترة الحضانة لـ كوفيد المستجد من 1-14 يوماً، والأكثر شيوعاً حوالي 5 أيام.

ماهي أعراض الكورونا؟

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن الأعراض الأكثر شيوعاً لـ كوفيد 19، هي الحمى والتعب والسعال الجاف. وقد يعاني بعض المرضى أيضاً من سيلان الأنف، والتهاب الحلق، واحتقان الأنف، والآلام أو الإسهال.

أعراض فايروس كورونا

طرق الوقاية من فيروس كورونا

  • الحفاظ على النظافة العامة، وغسل اليدين بانتظام، ولمدة لا تقل عن 20 ثانية.
  • الابتعاد لمسافة مناسبة عن الأشخاص الذين من حولك، 1 متر (3 أقدام) تقريباً.
  • تجنب لمس الفم والأنف والعين.
  • ممارسة عادات تنفس صحية: نقصد هنا تغطية الفم والأنف بالكوع أو منديل عند السعال أو العطس. ثم التخلص من المناديل المستخدمة فوراً.
  • إذا شعرت بأي من الأعراض، مثل الحمى والسعال وصعوبة التنفس، فاطلب الرعاية الطبية مبكراً.
  • الامتثال للأوامر الصادرة عن السلطات والمنظمات الصحية في البلاد، مثلاً عدم الاختلاط والحجر الصحي وغيره.

طرق الوقاية من فايروس كورونا

نسبة الشفاء من فيروس كورونا

يقول علماء الأوبئة إن معدلات الشفاء لـ كوفيد 19 لن تكون واضحة حتى انتهاء التفشي، ويمكنهم الاطلاع على مجموع البيانات كاملة.

حتى لحظة إعداد هذا المقال؛ فإن نسبة الوفاة كانت 4.34% من مجموع المصابين، ونسبة الشفاء من فيورس كورونا 28.82% من مجموع المصابين، فيما بقي 66.84% من مجموع المصابين بحالة تتدرج من الخطيرة الى الحالة الطفيفة.

لكن في الصين مصدر الفيروس؛ فإن نسبة الشفاء وصلت 87 %، ونسبة الوفاة 4%، بينما بقي 9% تحت العلاج.

نسبة الشفاء من فايروس كورونا

تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية