تفاصيل عن تسوس الأسنان الأمامية

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا 9 أنواع صداع الرأس الأكثر شيوعا
135
Nov 10 2021

9 أنواع صداع الرأس الأكثر شيوعا

ما  هو صداع الرأس؟

صداع الرأس هو الألم المنتشر من الرأس أو من أعلى العنق، وينشأ الشعور بالألم من الأنسجة والبنى المحيطة بالدماغ، إذ لا يشعر الدماغ بالألم لعدم وجود مستقبلات حسية فيه. ينشأ الألم من طبقة السمحاق المحيطة بعظام الجمجمة أو من العضلات التي تغلف هذه العظام أو من الجيوب الأنفية والعينين والأذنين، وكذلك يأتي الألم من السحايا والأوردة والشرايين الدماغية، جميعها يمكن أن تسبب الصداع في حالات معينة. ويكون شكل الألم خفيفًا أو حادًا أو نابضًا أو مستمرًا أو متقطعًا.

أعراض الصداع

تختلف أعراض موقع الصداع بحسب كل نوع من أنواع الصداع التسعة، والعرض الأوحد والمشترك بينها جميعًا هو الألم في منطقة ما من الرأس.

أنواع صداع الرأس

لصداع الرأس أنواع عديدة تختلف بحسب المنشأ والأسباب ومكان الألم والأعراض كذلك، ويصنف الصداع إلى صداع أولي يضم الشقيقة والصداع العنقودي، وصداع ثانوي تصنف ضمنه بقية أنواع الصداع الأخرى.

أنواع صداع الرأس

1. صداع التوتر

صداع التوتر هو أكثر أنواع الصداع شيوعًا بين فئة الشباب، يسبب الصداع التوتري ألمًا خفيف إلى متوسط الشدة من وقت إلى آخر ولا يحدث أعراضًا أخرى غير ذلك. يوصف ألم الصداع التوتري بأنه شعور بعصابة ضيقة حول الرأس ينتج عن تشنج العضلات في العنق وفروة الرأس ويدوم عدة دقائق وقد يستمر حتى عدة ساعات.

2. الصداع النصفي "الشقيقة"

يوصف ألم الصداع النصفي أو الشقيقة بأنه ألم نابض قد يستمر ما بين ثلاثة ساعات حتى أربع أيام ويحدث مرة إلى أربع مرات في الشهر وقد يختلف تواتر حدوث الصداع من مريض إلى آخر. يعاني المريض خلال نوبة الشقيقة أعراضًا تضم الحساسية تجاه الضوء والصوت والروائح، إضافة إلى الغثيان والإقياء وفقدان الشهية وأيضًا اضطراب المعدة وألم البطن.

3. الصداع العنقودي

الصداع العنقودي هو النوع الأشد من أنواع الصداع، يعاني المريض من ألم حارق أو ثاقب خلف العينين أو حولها ويمكن أن يكون نابضًا أو مستمرًّا. إن ألم الصداع العنقودي شديد جدًا لدرجة أن المريض لا يتحمل المكوث في مكان واحد وغالبا ما يبقى في حالة حركة أثناء النوبة. يعاني المريض مع الألم الشديد من هبوط جفن العين واحمرار العينين وتضيق حدقة العين والإدماع. ودعي الصداع العنقودي بهذا الاسم لأن النوبات تحدث في مجموعات غالبًا فقد يصاب المريض بنوبة إلى ثلاث نوبات في اليوم خلال فترة نشاط الصداع التي قد تمتد ما بين أسبوعين وثلاثة أشهر. تستسمر كل نوبة ما بين 15 دقيقة وثلاث ساعات وتوقظ المريض من نومه. وقد يختفي الصداع كليًّا وبشكل كامل لأشهر ثم يعود ليظهر بعدها مجددًا.

4. صداع الجيوب الأنفية

يحدث صداع الجيوب الأنفية نتيجة الإصابة بالتهاب الجيوب أو الاحتقان، ويشعر المريض بألم عميق مستمر في عظام الخد والجبهة وعلى جسر الأنف. يأتي ألم الصداع عادةً مصحوبًا مع مجموعة أعراض أخرى منها سيلان الأنف وانسداد الأذنين والحمى وتورم الوجه. يأتي صداع الجيوب الأنفية تحديدًا نتيجة عدوى في الجيوب، لذا ستكون مفرزات الأنف صفراء أو خضراء بعكس المفرزات الأنفية النقية التي ترافق الصداع العنقودي أو النصفي.

5. الصداع الهرموني

قد تصاب النساء بالصداع الهرموني نتيجة التغيرات في نسب الهرمونات خلال الطمث أو الحمل أو انقطاع الطمث. كما تسبب التغيرات الهرمونية الناتجة عن حبوب منع الحمل الصداع كذلك وأيضًا العلاج التعويضي بالهرمونات.

6. الصداع الارتدادي

يحدث الصداع الارتدادي أو كما يعرف باسم صداع فرط استخدام المسكنات نتيجة كثرة استخدام الأدوية المسكنة دون وصفة طبية وبشكل مفرط. يحدث الصداع الارتدادي عند استخدام المسكنات للتخلص من الصداع أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع أو لأكثر من عشرة أيام في الشهر، في هذه الحالة فإن المريض سيتخلص من الصداع ليرتد عليه مرةً أخرى نتيجة كثرة استخدام المسكنات ولهذا سمي بالصداع الارتدادي. إذ يعود الصداع في هذه الحالة إلى الظهور عند زوال تأثير المسكنات ويضطر المريض إلى أخذ المزيد منها ليهدأ الألم، يكون الألم كليلًا مستمرًّا أشد في الصباح.

7. صداع ضغط الدم المرتفع

يحدث صداع ضغط الدم المرتفع نتيجة زيادة تدفق الدم إلى الدماغ والتوسع في الأوعية الدموية الذي يتلوه لتخفيف الضغط، يكون موضع الصداع في جانبي الرأس ويوصف الألم بميله إلى النبض وازدياده عند الحركة والنشاط البدني.

 

8. صداع ما بعد الصدمة

يحدث صداع ما بعد الصدمة نتيجة إصابة فيزيائية للرأس ويظهر غالبًا بعد التعرض للإصابة بيومين أو ثلاث، ويعاني المريض من ألم كليل في الرأس يغدو أسوأ من وقت إلى آخر إضافةً إلى الدوار والدوخة  وضعف التركيز واضطراب الذاكرة والهيوجية وسرعة التعب.

9. صداع الإجهاد

يحدث صداع الإجهاد نتيجة بذل جهد مستمرّ دون أخذ فترات استراحة. عند زيادة الجهد المبذول تحتاج العضلات في الرأس والعنق وفروة الرأس إلى المزيد من الدم ومصادر الطاقة، ولذلك تنتفخ الأوعية الدموية وتتوسع لتأمين احتياج العضلات من الغذاء والطاقة وصرف الفضلات، ونتيجة لذلك يشعر المريض بألم نابض على جانبي الرأس يدوم ما بين خمس دقائق حتى 48 ساعة.

أسئلة شائعة عن صداع الرأس

يحدث صداع الرأس من الأمام نتيجة للصداع في الفص الجبهي من المخ، وإن سببه في معظم الحالات هو الضغط والإجهاد، كما يمكن أن ينتج صداع مقدمة الرأس عن صداع التوتر

قد يحدث صداع الرأس من الخلف نتيجة لصداع التوتر بشكل شائع ويستمر قرابة 30 دقيقة. يحدث كذلك نتيجة الإجهاد الشديد وقلة النوم وعدم تناول الطعام أو عدم شرب ما يكفي من الماء إضافة إلى وضعيات الجسم غير الصحية.

ينتج الصداع أعلى الرأس في الغالب عن صداع توتر أو صداع جيوب أنفية أو يكون صداعًا ناتجًا عن ارتفاع الضغط سواء ضغط الدم أو ارتفاع الضغط داخل الرأس.

يحدث الصداع على جانبي الرأس نتيجةً لزيادة الجهد الفيزيائي وزيادة متطلبات العضلات من الطاقة والغذاء وتوسع الأوعية الدموية بهدف تلبية حاجة العضلات، كما يحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم وتوسع الأوعية كذلك.

يحدث الصداع المستمر نتيجة لعوامل أغلبها تتعلق بنمط الحياة اليومية، فالضغط النفسي والتعود على الكافئيين وتغيرات الطقس وقلة النوم، إضافة إلى فرط استخدام المسكنات والسمنة كلها عوامل قد تسبب الصداع المستمر.

يمكن تجريب عدة طرق للتخلص من صداع مقدمة الرأس منها: • كمادات الماء البارد • استخدام وسادة تدفئة • تخفيف الضغط في فروة الرأس والعضلات والعنق. • تخفيف الإضاءة • شرب الماء بشكل مستمر • شرب بعض الكافئيين بكمية معتدلة

يمكن تناول غذاء غني بالمغنيزيوم أو تناول المغنيزيوم كدواء إذ له تأثير فعال في تخفيف الصداع. كذلك يفيد الحصول على كفاية من النوم في التخلص من الصداع خلف الرأس، كما يمكن الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالهيستامين، وهو مركب كيميائي له أدوار عديدة في الجسم وقد أظهرت الدراسات تحريضه للصداع النصفي لدى المرضى الحساسين له، ويمكن الاستغناء عن هذه الأغذية ب 20 نوعًا من الأطعمة الصحية الأكثر فائدة. كما يفيد استخدام الزيوت الأساسية ومركبات فيتامين ب في تخفيف الصداع كذلك.

يكون صداع الرأس خطيرًا عندما يترافق مع أعراض أخرى أو مع ألم شديد، ومن الأعراض التي تدل على خطورة الصداع: • ألم صاعق ومفاجئ في الرأس • تيبس الرقبة الترافق بالحمى • الحمى بدرجة أعلى من 38.5 درجة مئوية • الغئيان والإقياء • نزيف الأنف • الإغماء • الدوار وفقدان التوازن • الضغط في مؤخرة الرأس • الألم الذي يوقظ المريض من نومه • الرؤية المزدوجة أو تشوش الرؤية



تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

  1. https://www.webmd.com/migraines-headaches/migraines-headaches-basics
  2. https://www.medicinenet.com/headache/article.htm#what_are_the_signs_and_symptoms_of_tension_headaches
  3. https://www.healthline.com/health/headache#types
  4. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/9639-headaches#symptoms-and-causes
  5. https://www.medicinenet.com/what_causes_headaches_at_the_back_of_the_head/article.htm
  6. https://www.healthline.com/health/pressure-in-head#_noHeaderPrefixedContent
  7. https://www.healthline.com/nutrition/headache-remedies#7.-Try-a-B-Complex-Vitamin
  8. https://www.healthline.com/health/headache/when-to-worry-about-a-headache#symptoms

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً