مقارنة بين تكلفة عمليات تكميم المعدة في تركيا و الدول العربية

فيروس كورونا

بدأ فيروس كورونا بالإنتشار مع نهاية عام 2019 يعتبر فيروس كورونا سريع الإنتشار وينتقل عبر التلامس او الرذاذ الناتج عن السعال

فيروس كورونا كيفية حجز موعد لقاح كورونا في تركيا
7329
Aug 03 2021

كيفية حجز موعد لقاح كورونا في تركيا

ما هي أنواع لقاحات كورونا المتوفرة في تركيا؟

قامت الحكومة التركية بتقديم خدمة حجز المواعيد للقاح كورونا عبر الإتصال أو بالمواقع وتطبيقات المتجر المرتبطة بالحكومة الإلكترونية ، ويمكن للمقيمين والمواطنين في تركيا حجز موعد للقاح فايزر بيوتنيك الألماني و لقاح سينوفارم الصيني ، أي إختيار أحدهما، وقبل نهاية العام تطمح الحكومة التركية إلى توفير اللقاح المحلّي الصنع إلى جانب بقية اللقاحات.

وتتنوع طرق التقنيات المستخدمة بين اللقاحين و درجة الفعالية و الأعراض الجانبية لهما ، ويمكن التعرف إليها في الرابط .

كيف أعرف إن كان مسموح لي بأخذ اللقاح في تركيا؟

  • يمكن ذلك عبر بعض التطبيقات الإلكترونية مثل e–Nabız أو تطبيق (CDAS)  MHRS  أومواقعها الإلكترونية.
  • بالإضافة يمكن التحقق عبر إرسال رسالة نصية إلى الرقم 2023

e-Nabiz

1 . من خلال موقع أو تطبيق e–Nabız

  • في البداية يجب القيام بالتسجيل للمرة الأولى وذلك عبر إنشاء كلمة السر في تطبيق e–Nabız بالضغط على أيقونة (التسجيل بواسطة بوابة الحكومة الإلكترونية) أو عبر الضغط على أيقونة (الدخول بإستخدام بيانات مستوصف العائلة الخاص بكم) في التطبيق ، ومن ثم يمكن تسجيل الدخول عبر كتابة رقم الوطني وكلمة السر مباشرة في التطبيق.
  • أو تسجيل الدخول مباشرة في التطبيق إن قد حصلتم على كلمة السر مسبقا.
  • ومن تم ستظهر أيقونة لقاح كوفيد 19 باللون الأحمر في منتصف التطبيق، وحين الضغط عليها ستظهر معلوماتكم ويُذكر إلى جانبها إن كنتم مُؤهلين للحصول على اللقاح.
  • وترتبط الأولوية لأخذ اللقاح في تركيا بأمور كثيرة، مثل العمر وطبيعة العمل، حيث إن الأولوية للعاملين في بعض الوظائف التي حددتها الدولة، مثل العاملين في القطاع الطبي والكادر التدريسي والقطاع السياحي.

ويمكن ايضاً التسجيل للمرة الأولى ايضاً عبر الحاسوب في الموقع الإلكتروني e–Nabız عبر الضغط على أيقونة التسجيل للمرة الأولى في موقع الحكومة الإلكترونية e–Devlet بطريقة مشابهة للتطبيق أو تسجيل الدخول مباشرة إن كنتم قد حصلتكم على كلمة السر مسبقاً، ومن ثم ضغط على أيقونة لقاح كوفيد 19 ذات اللون الأحمر في التطبيق لمعرفة إن كنتم مؤهلين أم لا.

2. من خلال إرسال رسالة نصية SMS  على الرقم 2023

يمكن للأجانب والمقيمين في تركيا معرفة إن كانوا مؤهلين للحصول على لقاح كورونا عبر كتابة النص:
 AŞI مع ترك فراغ و من ثم  رقم الوطني T.C في الكمليك أو الإقامة مع ترك فراغ ثم العام لتاريخ الميلاد وكمثال: 90AŞI 9999999999 19 ، وذلك في رسالة SMS  إلى الرقم 2023، وخلال وقت قصير سيصلكم رسالة نصية تخبركم إن كنتم مؤهلين للأخذ اللقاح أم لا .

بينما بالنسبة للحاصلين على الجنسية التركية و المواطنين فيتم ذلك عبر كتابة نص : AŞI مع ترك فراغ ثم كتابة رقم T.C في الهوية التركية مع ترك فراغ ثم كتابة آخر أربعة خانات من رقم Seri الموجود في الهوية التركية ، وكمثال:  AŞI 533333333333 A45S وذلك عبر رسالة SMS  إلى الرقم 2023.

كيفية حجز موعد لقاح كورونا في تركيا

يمكن حجز موعد للقاح كورونا في تركيا مجاناً وذلك عبر الإتصال بالهاتف أو عبر مواقع تابعة للحكومة التركية مثل e–Nabız  و MHRS أو التطبيقات الإلكترونية المرتبطة بها ونذكرها بالآتي:

1. الحجز عن طريق الاتصال بالرقم 182

حيث يمكن عبر الإتصال برقم 182 حجز موعد لأخذ اللقاح في أقرب مستوصف للعائلة أو مستشفى حكومي أو خاص أو في المشفى الجامعي وبشكل مجاني ، وذلك بتحديد التاريخ والساعة والطبيب ، بالإضافة لنوع اللقاح.

2. الحجز عن طريق موقع e–Nabız

يمكن للراغبين في أخذ موعد للقاح كورونا عبر الحاسوب دون إستخدام التطبيقات الإلكترونية وذلك عبر الموقع الالكتروني e–Nabız، وتتوفر اللغتين الإنكليزية والتركية في الموقع، بالإضافة لذلك يمكنكم إختيار نوع اللقاح، وذكر بياناتكم الصحية في حال وجود حساسية لديكم، وإختيار التاريخ و الساعة، والمستشفى والعيادة والطبيب عبر البحث العام أو عبر اختيار مستوصف العائلة الخاص بكم والمسجل مسبقا، أو عبر خاصية البحث بواسطة GPS عن أقرب مشفى أو مستوصف لموقعكم الحالي.

إذا كنت لا تملك حساب e–Nabız

فيجب عليكم التسجيل في صفحة الموقع عبرالطرق التالية:

  • الضغط على زر التسجيل عبر البوابة الإلكترونية e–Develt في صفحة الموقع.
  • أو التوقيع الإلكتروني مباشرة عبر برنامج خاص به.
  • التوقيع الإلكتروني الخاص بالموبايل، وذلك بعد الضغط على أيقونة التوقيع الإلكتروني في صفحة الموقع.
  • الضغط على التسجيل عبر بيانات مستوصف طبيب العائلة الخاص بكم، وذلك عبر فورم خاص لمن لا يملك حساب في e–Devlet.

وذلك لتسجيل بياناتكم في الموقع ومن ثم حجز الموعد أو إنشاء على كلمة السر، وإستخدامها مع الرقم الوطني في تسجيل الدخول ومن ثم حجز الموعد، وأثناء إختيار تاريخ الموعد يمكن إختيار المشفى أوالمستوصف ونوع اللقاح.

إذا كنت تملك حساب e–Nabız

يمكنكم تسجيل الدخول بشكل مباشر عبر الرقم الوطني وكلمة السر أو الولوج عبر الضغط على أيقونة تسجيل الدخول بواسطة بوابة الحكومة الإلكترونية، ومن ثم إختيار الموعد والعيادة التي تناسبكم أو القريبة منكم، بالإضافة لاختيار نوع اللقاح، ويمكنك ايضا الحصول على نسخة PDF  من الموعد.

3. الحجز عن طريق تطبيق الموبايل e–Nabız

إذا كنتم لا تمتلكون حساب  e-Nabız فيجب عليك التسجيل بالبداية عبر إدخال المعلومات الأساسية ، مثل الأسم والكنية ورقم الهاتف والعمر في خانة التسجيل عبر بوابة لحكومة الإلكترونية أو الضغط على خانة التسجيل عبر مستوصف العائلة الخاص بكم.

 بعد الحصول على كلمة المرور يمكنكم تسجيل الدخول مباشرة في التطبيق ، أو عبر الضغط على أيقونة تسجيل الدخول عبر البوابة الحكومة الإلكترونية في التطبيق ، و يمكن إختيار اللغة الإنكليزية أوالتركية عبر إعدادت التطبيق ، وبالإمكان حجز الموعد عبر :

  • إختيار مستوصف العائلة الخاص بكم.
  • البحث عن مستوصف أو مشفى خاص أو حكومي محدد.
  • البحث عن أقرب مستوصف أو مشفى لموقعكم الحالي.

أخذ لقاح كورونا

خطوات ما بعد التلقيح

سيطلب الطبيب منكم الإستراحة والبقاء بالقرب من العيادة مدة 15 دقيقة بعد أخذ جرعة اللقاح، للتأكد من عدم ظهور أعراض أو تحسس لديكم، وسيذكر لكم الطبيب مجال أخذ مواعيد الجرعة الثانية، بالإضافة يُنصح بتجنب قيادة السيارة مباشرة بعد أخذ اللقاح.

ويمكنكم عبر الإستشارة المجانية في علاجك الطبية معرفة الأوقات المناسبة للقيام بعملياتكم الجراحية، بالإضافة لمواعيد رحلتكم للسياحة العلاجية في تركيا بعد أخذ اللقاح.

في حال ظهور أعراض ثانوية

يجب التواصل مباشرة في حال وجود أعراض ثانوية مع طبيب مستوصف العائلة أو المستشفى الذي قمتم بأخذ اللقاح فيه ، وإعلامه بكل الأعراض الظاهرة ، ورغم قلة ظهورالأعراض بعد أخذ اللقاح الصيني أو الأوروبي لكن قد تظهر أعراض مثل الصداع وألم أو تشنج مكان الحقن بالإضافة للحرارة أو التعب وآلام عضلية.

موعد الجرعة الثانية للقاح كورونا

تترواح مواعيد الجرعة الثانية للقاح سينوفارم الصيني بين 14 إلى 21 يوم عن الجرعة الأولى ، بينما يكون موعد الجرعة الثانية للقاح فايزر بيوتونيك بعد 21 يوم ، ويجب الإلتزام أن يكون نوع اللقاح في الجرعة الثانية هو نفس اللقاح في الجرعة الأولى ، وقد نشرت دراسات جديدة أن التأخر في أخذ الجرعة الثانية يؤثر بشكل كبير على مدى فعالية الللقاح وقد يؤدي حتى إلى عدم فعاليته.

ماذا أفعل إذا لم أذهب إلى موعد التلقيح ؟

يجب إلغاء الموعد مباشرة عبر التطبيق أو الموقع أو الإتصال عند وجود عذر يمنع من الذهاب للموعد المحدد، ومن ثم حجز موعد آخر في وقت مناسب لكم.

أسئلة شائعة حول لقاح فيروس كورونا

الشائعات المنتشرة على نطاق واسع في وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع، عن "تعديل وراثي" للبشر، غير صحيح علمياً.

لم تُسجِّل التجاربُ السريريةُ للُّقاحات مشاركاتِ الحوامل أو المرضعات، وسيستمر هذا إلى أن يُثبِت اللقاحُ أنه ممكن التحمل بأمان عند غير الحوامل.

لا، على الإطلاق، إذ لا وجود لدليل واحد، على وفاة أحد المتطوعين المئة بعد تلقيهم لقاح COVID-19

لا تتنافس الدولُ في إنتاج لقاح كورونا لمواطنيها فحسب، بل تتنافس كذلك بتقديمه مجاناً لهم بعد شرائه، كما أن أغلب الشركات المصنعة للقاح تقدِّمه مقابل أجور رمزية.

لا، لن يكون إجبارياً على الجميع، لكنَّ أوَّلَ مَن يتلقى اللقاح هم العاملون في دور الرعاية، ولاسيما القائمون بأعمال التلقيح، ثم عموم الناس، مع بعض الاستثناءات، كصغار السن، والنساء الحوامل، أو من لديهم حالات صحية خطيرة.

نعم، فلا يوجد دليل على أن أيًا من هذه المكونات يسبب ضررًا.

اللقاحات المستخدمة في تركيا هي لقاحات سينوفارم و فايزر بيوتنيك، و سيدخل اللقاح التركي حيز الاستخدام قريباً.

تقدم الحكومة التركية اللقاح بشكل مجاني لجميع المواطنين والمقيمين و الأجانب المتواجدين في تركيا.

عدد الجرعات للقاحات كورونا المتواجدة في تركيا هو جرعتان حاليا كما أن هناك بعض الفئات التي أخذت الجرعة الثالثة، أما لقاح جونسون فيتوفر في جرعة واحدة.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

https://sbsgm.saglik.gov.tr/TR-78255/covid-19-asisi-nasil-uygulaniyor.html

https://www.trthaber.com/haber/saglik/e-nabiz-sayfasina-nasil-giris-yapilir-e-nabiz-kronik-hastalik-sorgulama-489110.html

https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/vaccines/second-shot.html

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً