ما هي الأعراض الأولية لجدري القرود ؟Monkeypox

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان نزيف اللثة: الأسباب والعلاج
2520
Jan 11 2022

نزيف اللثة: الأسباب والعلاج

ما هو نزيف اللثة؟

إن نزيف اللثة هو العرض الرئيسي لمعظم أمراض اللثة الأخرى، ويتم تعريفه بأنه سيلان الدم من اللثة إما عند التعرض لصدمة أو عند تفريش الأسنان أو حتى بشكل عفوي نتيجة تراكم البلاك والجير على اللثة. ويعتبر نزيف اللثة عرضا خطيرا ويجب، عند ظهوره، إجراء فحص للأسنان واللثة لدى طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن.

نزيف اللثة بالانجليزي

تسمى اللثة باللغة الإنجليزية Gum أو Gingiva، ويعرف النزيف في اللغة الإنجليزية بمصطلح Bleeding، ولذلك يصطلح على حالة نزيف اللثة تسمية Bleeding Gums.

أعراض نزيف اللثة

إن خروج الدم من اللثة في منطقة اتصال اللثة مع الأسنان هو العرض الذي نراه في حالة نزيف اللثة. يحدث النزيف الدموي عند تفريش الأسنان بقسوة أو حتى عند تفريش الأسنان برفق في حالات التهاب وأمراض اللثة. كما يحدث بشكل عفوي في التهاب اللثة وعند تراكم الجير وبلاك الأسنان على اللثة. إن نزيف اللثة في حد ذاته عرض أكثر من كونه مرض فهو مظهر تترافق بظهوره أمراض اللثة الأخرى كالتهاب اللثة والتهاب دواعم السن وأمراض نقص الفيتامينات وغيرها، وهو يدل على الإصابة بمرض آخر دون أن يكون هو بحد ذاته مرضًا.

أعراض نزيف اللثة

أسباب نزيف اللثة

يمكن أن يحدث نزيف اللثة كنتيجة لعدد كبير من الامراض والإصابات، منها ما هو متعلق باللثة بحد ذاتها وناتج عن أمراض اللثة والأسنان وعن إهمال النظافة الفموية ومنها ما هو متعلق بأمراض الدم واضطرابات نقص الفيتامين، وتتضمن أهم أسباب نزيف اللثة كلًا مما يأتي:

حالات الأسنان التي يمكن أن تسبب نزيف اللثة

يمكن أن يحدث نزيف اللثة في معظم حالات الأسنان التي تتضمن إصابة اللثة، إذ يحدث النزيف في التهاب اللثة وفي انحسار اللثة وفي التهاب دواعم السن كذلك.

حالات الأسنان التي يمكن أن تسبب نزيف اللثة

  • التهاب اللثة

يصاب معظم الناس بالتهاب اللثة عند بقاء البلاك على خطوط اللثة ومناطق اتصال اللثة مع الأسنان فترةً طويلة، ويحوي البلاك معه بقايا الطعام الذي لم يتم تنظيفه من الفم. إن تفريش الأسنان كاف لإزالة البلاك والوقاية من التهاب اللثة وبالتالي تجنب حدوث نزيف اللثة. ولكن عند إهمال النظافة الفموية وعدم تفريش الأسنان فقد يتصلب البلاك نتيجة التكلس ويقسو ويتراكم على مناطق اتصال الأسنان مع اللثة ويسبب الضغط على اللثة ونزيفها. إذ تشمل أعراض التهاب اللثة تورم واحمرار اللثة إضافة إلى الألم في اللثة والفم ونزيف اللثة وهو العرض الأبرز.

  • التهاب دواعم السن

عند الإصابة بالتهاب اللثة أو انحسار اللثة وإهمال المرض دون اللجوء إلى العلاج الطبي اللازم في عيادة طبيب الأسنان فإن الحالة قد تتطور حتى تبلغ طبقة الملاط والأربطة التي تثبت السن ضمن المحفظة العظمية وإلى العظم السنخي حتى وعندها سيتطور الالتهاب وتتفاقم أذية اللثة ويصبح نزيف اللثة واضحًا بل سوف يصبح العرض الأبرز والأكثر ظهورًا.

نقص الفيتامينات

إن نقص الفيتامينات من الأسباب المهمة لنزيف اللثة، إذ أن صحة اللثة واستمرارها مرتبط بفيتامين ج وعند نقصه فإن اللثة معرضة للنزيف والالتهاب والتراجع، بينما يسبب نقص فيتامين ك النزيف من اللثة بسبب اضطراب تخثر الدم.

  • فيتامين ج (C)

يقوم بنيان اللثة بشكل كبير على الفيتامين سي، إذ يفيد فيتامين ج في ترميم الجروح وتجديد النسج الطبيعية والحفاظ على حيويتها وصحتها كما يعزز من صحة العظام والأسنان. عند نقص فيتامين ج من الجسم فقد يشعر المريض بالضعف والاهتياج وقد تتطور لديه أمراض ناتجة عن نقص فيتامين ج، وإن نزيف اللثة من أكثر أمراض نقص فيتامين ج شيوعًا، إذ يحدث توذم وتورم في اللثة إضافةً إلى النزيف والألم وتخلخل الأسنان في الحالات الشديدة من المرض.

نقص فيتامين ج

  • فيتامين ك (K)

إن فيتامين ك ضروري من أجل الحفاظ على وظيفة تخثر الدم طبيعيةً في الجسم، ومن الضروري أن تكون وظيفة تخثر الدم فعالة من أجل منع حدوث النزيف من مختلف أنحاء الجسم، وعند اضطراب وظيفة تخثر الدم فإن النزيف بشكل عفوي يغدو حالة عامةً في الجسم. يشرف فيتامين ك ويساعد في تصنيع وتركيب عوامل التخثر في الكبد وفي نقلها إلى بلازما الدم وعلى تفعيلها عند وجود نزيف من أجل إغلاق الشريان النازف وإيقاف النزيف. إن نقص فيتامين ك يسبب نقصًا في تركيب عوامل التخثر وانخفاض مستوياتها في الدم بشكل كبير، وهو ما يظهر على شكل نزيف عفوي يحدث في الأغشية المخاطية المختلفة للجسم ويحدث كذلك في اللثة ويكون من الأعراض الرئيسية لنقص فيتامين ك.

أسباب أخرى لنزيف اللثة

توجد عدة من الأمراض الأخرى التي تسبب نزيف اللثة، من هذه الأمراض:

  • داء السكري

إن النزيف من اللثة إضافة إلى تورم اللثة من العلامات التي تنذر بالإصابة بداء السكري من النمط الأول أو النمط الثاني. إن الإصابة بالسكري تضعف مناعة الجسم وتغير من بيئة الفم بشكل يجعل الجسم غير قادر على محاربة البكتيريا والفطريات، وهو ما يزيد من احتمال الإصابة بالتهابات اللثة التي تنتهي بدورها بنزيف اللثة. كما أن ارتفاع مستويات سكر الدم مع ضعف المناعة الناتجين عن السكري يؤخران شفاء الجروح والكدمات والإصابات الوعائية، وكذلك فإن الإصابة بالسكري تجعل الشعيرات الدموية هشة وسهلة النزف، كل هذه العوامل تجعل من نزيف اللثة في حالة الإصابة بالسكري عرضًا شائعًا.

  • سرطان الدم

إن سرطان الدم هو حالة تكون فيها كريات الدم البيضاء كثيرة العدد بشكل شديد جدًا دون أن يكون لهذه الكريات والخلايا وظيفة فعلية غير استهلاك الطاقة وتقليل كفاءة خلايا الدم الأخرى في عملها، ونتيجة لهذه الظروف فإن الصفيحات الدموية المسؤولة عن تخثر الدم وإيقاف النزيف تصبح منخفضة العدد جدًا ولذلك تصبح نزوف اللثة شائعة بشكل أكبر عند الإصابة بسرطان الدم.

  • قلة الصفيحات

يمكن أن تحدث قلة الصفيحات نتيجةً لأسباب كثيرة، مثل فرفرية نقص الصفيحات المناعية وفرفرية نقص الصفيحات مجهولة السبب وداء نقص المحببات الذي يحدث فيه خلل في إنتاج الخلايا النقوية في نقي العظام، وإن نقص الصفيحات سبب مباشر لحدوث نزيف اللثة.

  • الهيموفيليا أو مرض فون ويلبراند

الهيموفيليا أو عدم تخثر الدم أو الناعور هو مرض وراثي يغيب فيه العامل الثامن أو العامل التاسع من عوامل تخثر الدم عن الجسم، وهذان العاملان مهمان جدًا وأساسيان في عملية تخثر الدم. كما أن مرض فون ويلبراند هو مرض مشابه يتميز بغياب أو النقص الشديد في عامل فون ويلبراند  وهو كذلك عامل أساسي في عملية تخثر الدم. إن غياب العوامل التي تتوسط عملية تخثر الدم يعني حدوث النزيف بشكل عفوي من الأغشية المخاطية للجسم وعدم التئام الجروح الوعائية وبالطبع فإن أحد مظاهره التي نراها بشكل متكرر هو نزيف اللثة.

  • العامل الوراثي

قد يكون نزيف اللثة ناتجًا عن ترقق اللثة ذو المصدر الوراثي، إذ أن الكثير من حالات اللثة تكون وراثية أو ناتجة عن أمراض وراثية، يزداد احتمال الإصابة بنزيف اللثة إذا كان أحد أفراد العائلة مصابًا بأحد أشكال نزيف اللثة.

ترقق اللثة ذو المصدر الوراثي

علاج نزيف اللثة

يتم علاج نزيف اللثة عادةً بتقديم العلاج المناسب للحالة التي تسبب النزيف. يجب تعويض الفيتامينات بالمكملات الغذائية لفيتامين ك أو فيتامين ج عندما يكون سبب نزيف اللثة هو نقص الفيتامينات. كما يجب ضبط مستوى سكر الدم بشكل صحيح في السكري وإعطاء عوامل التخثر في حالات الإصابة بالهيموفيليا أو داء فون ويلبراند. ويجب إعطاء الصفيحات للمريض في حالات نقص الصفيحات. ويجب معالجة أمراض اللثة والأسنان إذا كان نزيف اللثة ناتجًا عنها. ويترافق العلاج الطبي عادةً بالعلاج الوقائي للحفاظ على صحة اللثة والوقاية من تكرر النزيف وعودةً الالتهاب مرةً أخرى.

العلاج الطبي

  • ترميم الأسنان

في حالات التهاب اللثة وعند الإصابة بمرض التهاب دواعم السن فإن ترميم الأسنان وعلاج المرض هو السبيل إلى توقف نزيف اللثة. يتم تنظيف التسوسات عند وجودها وحشو الأسنان وتقديم المعالجات اللازمة للأسنان وإعادة اللثة إلى حالتها الطبيعية. يجب أن يتوقف نزيف اللثة بعد علاج التهاب دواعم السن وشفاء الحالة بشكل كامل، وتدل عودة النزيف أو استمراره على عدم الشفاء بشكل تام.

  • إزالة التكلسات

إن تراكم التكلسات على اللثة والأسنان من أهم وأشيع أسباب نزيف اللثة، إذ يسبب جير الأسنان الضغط على اللثة وتراكم البكتيريا عليها والتي يمكن أن تسبب الالتهابات والتورم والاحتقان في اللثة والذي يسبب النزيف بدوره. إن تنظيف الأسنان وإزالة التكلسات عن اللثة ومناطق اتصال اللثة مع الأسنان يمكن أن يريح اللثة ويقلل التورم والالتهاب ويوقف نزيف اللثة بشكل كامل.

العلاج الوقائي

لا يكتمل علاج نزيف اللثة دون اتباع تدابير وقائية للحفاظ على صحة اللثة والأسنان وتجنب الإصابة بنزيف اللثة مرة أخرى، تتضمن أبرز الإجراءات المتبعة للوقاية من نزيف اللثة كلًّا مما يأتي:

  • الحفاظ على نظافة الفم الجيدة

يمكن بالمحافظة على نظافة الفم والاعتناء بصحة الأسنان واللثة عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم على الأقل وبعد وجبات الطعام وبرفق دون القسوة على اللثة وباستخدام فرشاة أسنان متوسطة النعومة أو ناعمة الوقاية من حدوث النزيف في اللثة. كما يجب تنظيف الأسنان بالخيط لإزالة بقايا الطعام من بين الأسنان مرة في اليوم على الأقل.

  • التوقف عن التدخين

التدخين من أكثر العوامل التي تلحق الأذى باللثة والأسنان، إذ يسبب التدخين أذية نسيج اللثة ويؤخر الشفاء ويجعل النزيف من اللثة سهلًا ويؤهب للإصابة بالتهاب اللثة وتسوس الأسنان والتهاب دواعم الأسنان، لذلك يجب التوقف عن التدخين بشكل كلي للحفاظ على صحة اللثة والأسنان والوقاية من نزيف اللثة.

  • الزيادة من تناول فيتاميني ج و ك

ينصح بتناول الأغذية والأطعمة الغنية بفيتامين ج وفيتامين ك للحفاظ على صحة اللثة من الإصابة بالأمراض وللحفاظ على وظيفة تخثر الدم طبيعية وعدم ظهور نزيف اللثة بسبب نقص الفيتامينات.

  • تناول كمية أقل من الكربوهيدرات

تسبب السكريات تسوسات الأسنان وتجعل بيئة الفم حامضيّة وتدعم نمو البتكيريا في الفم، كما أن الكميات المرتفعة من الكربوهيدرات تساهم في الإصابة بداء السكري، وبذلك فإن السكريات تسبب التهاب اللثة والنزيف منها أو قد تسبب داء السكري والذي بدوره قد يسبب نزيف اللثة نتيجة لارتفاع مستويات سكر الدم وضعف المناعة.

  • شرب الشاي الأخضر

يفيد الشاي الأخضر في تحسين صحة جهاز المناعة والوقاية من العديد من الأمراض والحماية من نقص الفيتامينات ومن أمراض الدم ونقص الصفيحات كذلك، وبالتالي فهو ذو فعالية في الوقاية من مجموعة متنوعة من الأمراض التي تسبب نزيف اللثة ويمكن من خلاله الوقاية من نزيف اللثة والحفاظ على صحة الفم.

  • غسل الفم بالماء والملح

يمثل الماء والملح مطهرًّا طبيعيًّا للفم إذ يساعد في غسل وإزالة البكتيريا عن اللثة والأسنان ويفيد في التخلص من البلاك ومنع تراكم جير الأسنان وبقايا الطعام ويعدل بيئة الفم الحامضية ما يمنع تراكم وتكاثر البكتيريا في الفم وهي التي تتسبب بالتهاب وتورم اللثة ونزيف اللثة.

ماذا يمكن لعلاجك الطبية تقديمه لك في مجال علاج نزيف اللثة؟

تقدم علاجك الطبية في عياداتنا المتواجدة في مختلف أنحاء تركيا جميع خدمات ترميم الأسنان وإصلاح التسوس وحشو النخور السنية وتقديم العلاج المناسب لحالة التهاب دواعم السن والتهاب اللثة وكذلك نقدم معالجات اللثة وتنظيف الأسنان وإزالة التكلسات عن الأسنان. يتم تقديم هذه المعالجات إلى عملائنا على أيدي أطباء الأسنان الأمهر والأكثر خبرةً في البلاد وبمساعدة الأجهزة والأدوات الطبية الأحدث والأقوى. كما نلتزم بمعايير التعقيم والنظافة للحفاظ على صحتكم من التعرض للعدوى في عياداتنا وللحرص على خروجكم من مراكزنا مع أفضل النتائج العلاجية.

أسئلة شائعة عن نزيف اللثة

إن نزيف اللثة يعتبر علامةً تنذر بحدوث أمراض خطرة تهدد صحة المريض، فقد يكون علامةً على نقص الفيتامينات وما يرافقه من مشاكل صحية أو قد يكون مؤشرًا على الإصابة بداء السكري أو السرطان أو أحد اضطرابات تخثر الدم وما تحمله من مخاطر، بل لعله يكون ناتجًا عن التهاب دواعم السن أو التهاب اللثة وهي حالات قد تنتهي بخسارة الأسنان إذا تم إهمالها.

يحدث نزيف اللثة أثناء تنظيف الأسنان نتيجة تعرض اللثة لجروح صغيرة جدًا بسبب الضغط أو القوة خلال التفريش، إضافة إلى استخدام فرشاة أسنان خشنة. إذ تتسبب هذه الأخيرة في خدش اللثة وحدوث انحسارها، إضافةً إلى النزيف.

يحدث نزيف اللثة بشكل شائع أثناء الحمل، إن التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الحمل تسبب زيادة الحساسية في اللثة وتدفعها إلى النزيف عند التعرض لأصغر ضغط أو خدش أو نتيجة تفريش الأسنان الطبيعي بل قد يحدث النزف بشكل عفوي من اللثة في بعض الحالات.

يحدث نزيف اللثة في الصباح نتيجة تراكم البكتيريا على اللثة والأسنان وجفاف الفم خلال الليل. إن نزيف اللثة في الصباح يعني أن تفريش الأسنان لا يتم بكفاءة ولا يجرى بشكل صحيح أو يدل على أن الفرشاة التي يتم استخدامها خشنة وتلحق الأذى باللثة. يجب تفريش الأسنان وفق حركة دائرية وبرفق ومع استخدام فرشاة أسنان ناعمة.

إن خلع الضرس يسبب نزيفًا كبيرًا من اللثة، ويتم علاج نزيف اللثة بعد خلع الضرس بوضع ضمادة من القطن في مكان الضرس الذي تمت إزالته وتركها لمدة لا تقل عن ساعتين بعد إزالة الضرس دون تحريكها أو تبديلها، ومن ثم المضمضة بالماء والملح بعد توقف النزيف بشكل كامل.

يحدث نزيف اللثة خلال النوم بسبب حالة تعرف باسم صريف الأسنان وهي حالة يضغط فيها المريض على أسنانه بشكل لا إرادي ما يسبب انحسار اللثة وخلق الفراغات بين الأسنان ويفسح مجالًا للبكتيريا للتراكم وإحداث التهاب ونزيف اللثة. يمكن التخلص من نزيف اللثة أثناء النوم بمعالجة هذه الحالة باستخدام أداة يصفها الطبيب ويضعها المريض بين أسنانه لتتحمل الضغط بدلًا عن الأسنان واللثة.

يتم إيقاف نزيف من خلال وضع ضمادة من الشاش على منطقة النزيف والضغط عليها بثبات لمدة ساعة مع الاستراحة ورفع الرأس، إذا لم يتوقف نزيف اللثة خلال ساعة من الضغط على مصدر النزيف فيجب اللجوء إلى طبيب الأسنان للمساعدة ومعرفة سبب النزيف وإيقافه.

يتم إيقاف نزيف اللثة عند الأطفال بالضغط على النزيف بقطعة رطبة وباردة من الشاش حتى يتوقف النزيف، إذا كان الطفل ناضجًا كفاية فاطلب منه أن يعض على الضماد، كما يمكن وضع مكعب من الثلج على المنطقة لتخفيف التورم في اللثة.

توجد أنواع كثيرة من معجون الأسنان المخصصة لحالات التهاب اللثة وأمراض اللثة بصفة عامة، وهي إجراءات وقائية يمكن باستعمالها على الأسنان الوقاية من الإصابة بالتهاب اللثة وبالتالي الوقاية من الإصابة بنزيف اللثة والتخلص منه.



تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ يوم دليلك الشامل لأفضل 20 مستشفى خاص في اسطنبول

دليلك الشامل لأفضل 20 مستشفى خاص في اسطنبول

هل تبحث عن أفضل المستشفيات في اسطنبول؟ اليك الدليل الشامل لأفضل 20 مستشفى خاص في اسطنبول، اقرأ لدى علاجك.

منذ يوم ما هي الكلاميديا أو المتدثرة: دليلك الشامل

ما هي الكلاميديا أو المتدثرة: دليلك الشامل

تعرف بالتفصيل على الكلاميديا أو المتدثرة ، الذي يعتبر من الأمراض المنتقلة جنسيا التي من الممكن أن تسبب العقم. من خلال المقال التالي سنضع بين يديك كل المعلومات التي تساعدك على فهم هذا المرض الأعراض والأسباب والعلاج، مع نصائح علاجك الطبية للوقاية منه.

منذ يوم قوالب تبييض الأسنان: الفوائد والأضرار و طريقة الإستعمال

قوالب تبييض الأسنان: الفوائد والأضرار و طريقة الإستعمال

قوالب تبييض الأسنان إحدى طرق تبييض الأسنان الشائعة، في هذا المقال سنتعرف على فوائدها وأضرارها وكيفية استخدامها مع فريق علاجك الطبية.

منذ 4 أيام تجارب تكميم المعدة ضمن عيادات علاجك الطبية

تجارب تكميم المعدة ضمن عيادات علاجك الطبية

تعد عملية تكميم المعدة من ضمن الأكثر انتشارا نظرا لكونها تساعد على إنقاص الوزن. شاهد تجارب تكميم المعدة ضمن عيادات علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً