هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان أسئلة شائعة عن رائحة الفم الكريهة
534
Mar 18 2022

أسئلة شائعة عن رائحة الفم الكريهة

من خلال المقال التالي تجدون 13 من الأسئلة الشائعة عن رائحة الفم الكريهة مع أجوبتها. كل ذلك للتعرف على المزيد من المعلومات عن هذا الموضوع الهام. تابع القراءة مع متخصصي علاجك الطبية.


تمثل رائحة الفم الكريهة مشكلة تسبب الإزعاج والحرج للكثير من الناس، ولا سيما عندما تكون الرائحة مستمرة ومزمنة ولا تزول من خلال تنظيف الأسنان والحفاظ على نظافة الفم. وفي هذه الحالة لا بد أن تراود معظم الناس تساؤلات عن أسباب رائحة الفم الكريهة وكيفية التخلص منها والأمراض المسببة لها وطرق الوقاية والحفاظ على رائحة صحية للفم والأنفاس.

ملف رائحة الفم الكريهة

أهم الأسئلة الشائعة عن رائحة الفم الكريهة

فيما يأتي أبرز الأسئلة الشائعة عن رائحة الفم الكريهة مع الإجابة الشافية على كل منها:

1. هل جرثومة المعدة تسبب رائحة الفم الكريهة؟

تعيش جرثومة المعدة ضمن الطبقة المخاطية التي تحمي المعدة من الحمض الخاص بها، إذ تقوم جرثومة المعدة بتدمير الطبقة المخاطية للمعدة والوصول إلى الطبقات الأعمق وتسبب قرحة المعدة. كما تنتج جرثومة المعدة مادة تسمى اليورياز، تقوم بتفكيك اليوريا في المعدة وإنتاج مادة الأمونيا كريهة الرائحة، إذ يمكن أن تخرج مادة الأمونيا عن طريق المريء إلى الفم أو يتم امتصاصها إلى الدم لتخرج من الرئتين مع هواء التنفس وتسبب الرائحة الكريهة.

2. هل التهاب الجيوب الانفية تسبب رائحة كريهة في الفم؟

يحدث التهاب الجيوب الأنفية بسبب تراكم السوائل داخل الجيوب الأنفية، وهو ما يتيح الفرصة لنمو البكتيريا وحدوث العدوى والالتهاب. يسبب التهاب الجيوب الأنفية مجموعة متنوعة من الأعراض، من ضمنها رائحة الفم الكريهة، إذ يتم تصريف السوائل والمواد المخاطية كريهة الرائحة المتراكمة داخل الجيوب إلى القسم الخلفي من البلعوم، وتختلط هذه المفرزات مع هواء الزفير لتسبب انبعاث رائحة كريهة من الفم عند الشخص المصاب بالتهاب الجيوب الأنفية.

3. كيف اعرف ان رائحة الفم من اللوز؟

قد تسبب بعض إصابات اللوزتين مثل تضخم اللوزتين أو حصى اللوزتين حدوث رائحة الفم الكريهة بآليات مختلفة. إذا لم تتخلص من الرائحة الكريهة في فمك بعد تنظيف الأسنان بشكل منتظم واستخدام غسول الفم وخيط الأسنان، وعندما تشعر بانزعاج في الحلق فمن الممكن فحص اللوزتين عند الطبيب، تكفي رؤية اللوزتين لتحديد زيادة الحجم أو رؤية الحصى لمعرفة أن رائحة الفم سببها أمراض اللوز.

رائحة الفم الكريهة واللوزتين

4. كيف اعرف ان رائحة فمي من المعدة؟

تترافق رائحة الفم القادمة من المعدة مع الغثيان والإقياء، ومن الممكن أن يدل حدوث الإمساك على أن المعدة هي مصدر الرائحة. إذا كنت تشك بأن جرثومة المعدة هي سبب رائحة الفم الكريهة، وفي هذه الحالة سوف تعاني من ألم في البطن بعد تناول الطعام، فمن الممكن الذهاب إلى الطبيب لإجراء اختبار يسمى اختبار نفس اليوريا، وهو اختبار يساعد في التعرف على رائحة اليوريا التي تنتجها جرثومة المعدة.

5. هل البلغم يسبب رائحة فم كريهة؟

البلغم هو المفرزات المخاطية التي تظهر عند الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، تختلف رائحة البلغم ولونه حسب نوع المرض والعامل المسبب له. إذا كان سبب البلغم هو التهاب حاد في القصبات أو الرئتين فمن الممكن أن يكون البلغم كريه الرائحة ويمكن أن تختلط رائحته مع الأنفاس وتسبب رائحة الفم الكريهة.

6. هل سرطان المعدة يسبب رائحة الفم؟

من الممكن أن تسبب بعض أنواع السرطان رائحة كريهة في الفم، تتضمن هذه السرطانات الرئة والمعدة وربما الأمعاء. يمكن أن يسبب سرطان المعدة رائحة الفم الكريهة بسبب موت الخلايا بشكل مستمر وتعرضها لحمض المعدة. من الممكن أن تشارك جرثومة المعدة في حدوث الرائحة عند الإصابة بسرطان المعدة، إذ أنها من العوامل التي يمكن أن تسبب سرطان المعدة.

7. هل الحليب يسبب رائحة الفم الكريهة؟

يحتوي الحليب والجبنة ومشتقات الألبان الأخرى على نسبة مرتفعة من الأحماض الأمينية، وعند تناول هذه الأطعمة فإن البكتيريا الموجودة في الفم تتغذى على بقايا الطعام وتقوم بتفكيك الأحماض الأمينية وإنتاج مواد حامضية ذات رائحة كريهة. كما يمكن أن تحدث رائحة الفم الكريهة عند تناول الحليب ومشتقاته الأخرى بسبب عيب وراثي في الجسم يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على تفكيك الميثيونين، وهو أحد الأحماض الأمينية الموجودة في الحليب. ويؤدي تراكم الميثيونين في الجسم وعدم استهلاكه إلى ظهور رائحة كريهة في الفم والأنفاس.

8. ما سبب رائحة الفم الكريهة عند الاطفال؟

يمكن تكون عدة عوامل سببًا لرائحة الفم الكريهة عند الأطفال، تتضمن أبرز الأسباب للرائحة عند الأطفال سوء العناية بالفم وقلة تنظيف الأسنان، إضافة إلى ميل الأطفال لتناول السكريات والحلويات بشكل كبير. يؤدي تسوس الأسنان والتهاب اللثة إلى رائحة كريهة في الفم عند الأطفال أيضًا، بالإضافة إلى التنفس من الفم وبعض الحالات المرضية مثل التهاب البلعوم والتهاب الجيوب الأنفية، والتهاب الحنجرة والقصبات وأيضًا التهاب الأذن الوسطى.

9. ما سبب رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم؟

تحدث رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم بسبب جفاف الفم خلال فترة النوم. حيث يقل إفراز اللعاب في الفم أثناء النوم وكذلك يكون شرب الماء والسوائل متوقفًا، وهو ما يتيح المجال لتكاثر البكتيريا في الفم والتغذي على بقايا الطعام الموجودة فيه وإنتاج مواد كريهة الرائحة تسبب ظهور رائحة من الفم عند الاستيقاظ من النوم.

10. كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ؟

من الطبيعي أن تظهر رائحة كريهة في الفم عند الاستيقاظ من النوم، عادة ما تزول هذه الرائحة بعد تناول قليل من الطعام أو شرب بعض السوائل وتنظيف الأسنان بفرشاة الأسنان، ولا تسبب الرائحة بعد تنظيف الأسنان أي انزعاج.

11. كيف ازيل رائحة الفم الكريهة؟

تعتمد الطريقة المناسبة لإزالة رائحة الفم الكريهة على سبب الرائحة في المقام الأول، في معظم الحالات يكون الالتزام بتنظيف الفم وتفريش الأسنان بشكل منتظم، مع استخدام خيط الأسنان وغسول الفم، طرقًا كافية لإزالة الرائحة الكريهة من الفم. مع ذلك فمن المحتمل ألا تزول الرائحة حتى مع اتباع أساليب النظافة الفموية الصحيحة والالتزام بها، وفي هذه الحالة من الممكن التخلص من رائحة الفم الطريهة عن طريق:

  • علاج مشاكل الأسنان مثل التسوس والتهاب اللثة واضطرابات اصطفاف الأسنان.
  • علاج الأمراض الأخرى التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة، والتي تتضمن التهاب الجيوب والتهاب البلعوم وكذلك التهاب الأذن الوسطى والتهاب القصبات، بالإضافة إلى علاج أمراض الكلى والكبد والمعدة والأمعاء عند وجودها.
  • التنفس من الأنف وعلاج انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم وتجنب التنفس عن طريق الفم
  • تعديل الحمية والنظام الغذائي لتجنب المأكولات التي تسبب رائحة الفم الكريهة
  • تجنب التدخين وشرب كميات كافية من الماء
  • العناية بنظافة الفم بشكل أفضل عند الأطفال وعند المرأة الحامل أيضًا.
  • استخدام الطرق المنزلية مثل مضغ البقدونس وتناول بذور الشمر واليانسون، بالإضافة إلى تناول الشاي الأخضر والتفاح والبرتقال واستعمال غسول فموي من الخل أو صودا الخبز.

12. هل القرنفل يزيل رائحة الفم الكريهة؟

القرنفل من المواد المميزة بالرائحة العطرة الزكية والنافذة كذلك، إذ يمكن أن تطغى رائحة القرنفل على الروائح الأخرى وتغطيها. كما أن للقرنفل خصائص مطهرة تفيد في تنظيف الفم والأسنان والتخلص من البكتيريا والبلاك وبقايا الطعام. يمكنك مضغ بعض الحبات من القرنفل للمساعدة في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

هل القرنفل يزيل رائحة الفم الكريهة

13. هل إزالة اللوز تزيل رائحة الفم؟

عند الإصابة بحصى اللوزتين أو في حالة زيادة حجم اللوزتين أو التهاب اللوزتين المتكرر فمن المحتمل أن تكون هذه الحالات هي سبب رائحة الفم الكريهة، وعندها فمن الممكن التخلص من الرائحة الكريهة في الفم بعد إزالة اللوز واستئصالها جراحيًّا.

  الـسـابـق: كيفية تجنب رائحة الفم الكريهة

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

Colgate.com.au sinus infection andbadbreath
Everydayhealth.com ways your bad breath could mean bad health

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 7 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً