nav
whatsapp icon

7 أنواع من الطعام تسبب رائحة الفم الكريهة

blog single image

من المعروف أن تناول الثوم والبصل يتسبب في روائح غير مرغوب فيها، لكن هناك أطعمة أخرى لديها نفس التأثير. تعرف من خلال المقال التالي على 7 أنواع من الطعام تسبب رائحة الفم الكريهة.


تعتبر رائحة الفم الكريهة المتعلقة بالطعام من المشاكل المزعجة لمعظم الناس، حيث تسبب القلق والحرج بعد أكل أنواع معينة من الطعام خوفًا من ظهور الرائحة الكريهة في الفم وإزعاج الآخرين. ومن المعروف أن الطعام من العوامل الأكثر مساهمة في حدوث رائحة الفم الكريهة، إذ أن لبعض الأطعمة رائحة نافذة مزعجة وتبقى في الفم بعد تناولها، وهو ما يسبب الإزعاج ويدفع بكثير من الناس لتجنب هذه المأكولات، خصوصًا أن تفريش الأسنان بشكل جيد بعد تناول الطعام قد لا يكون كافيًا للتخلص من الرائحة في معظم الأحيان.

ملف رائحة الفم الكريهة

ما هي الأطعمة التي تسبب رائحة الفم الكريهة؟

العديد من الأطعمة يمكن أن تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، خصوصًا مع قلة تنظيف الأسنان ونقص العناية بصحة الفم، وبجانب الأطعمة المعروفة بإحداثها لرائحة الفم الكريهة توجد أطعمة أخرى مثل الحمضيات والبروتين والجبنة وصوص الصويا والطماطم وزبدة الفستق، يمكن لها أن تسبب رائحة كريهة في الفم في بعض الأحيان. تتضمن أكثر الأطعمة التي تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة شيوعًا:

1. الثوم

الثوم معروف بشكل كبير بتسببه بالرائحة الكريهة في الفم، إذ يمكن أن تدوم رائحة الثوم المزعجة يومًا كاملًا أو يومين بعد تناوله وتسبب العطش والرائحة الكريهة وجفاف الفم. يسبب الثوم الرائحة الكريهة من خلال مواد كيميائية تحتوي على الكبريت موجودة فيه إذ يبقى قسم من هذه المواد في الفم بسبب مضغ الثوم، بينما يتم امتصاص البقية منها في الجهاز الهضمي ليتم نقلها إلى الدم. تنتقل المواد الكيميائية المسببة للرائحة عبر الدم إلى الرئة وتخرج عن طريق التنفس لتسبب انبعاث رائحة الثوم النافذة والمزعجة. يساعد تنظيف الأسنان والغسولات الفموية بعد تناول الثوم، بالإضافة إلى عدم تناول كمية كبيرة منه، في تقليل الرائحة الكريهة والتخلص من الإزعاج الذي تسببه.

رائحة الفم الكريهة الثوم

2. البصل

بشكل مشابه للثوم فإن للبصل رائحة نافذة ومزعجة تبقى في الفم بعد تناوله، وأيضًا يسبب البصل جفاف الفم والعطش. يحتوي البصل كذلك على مواد كيميائية حاوية على الكبريت يتم تحرير قسم منها في الفم ويتم امتصاص البقية في الجهاز الهضمي لتذهب إلى الدم ثم إلى الرئتين ومنهما إلى هواء الزفير لتخرج مع التنفس.

رائحة الفم الكريهة البصل

3. الملفوف

الملفوف والخضروات الصليبية الأخرى تحتوي على نسبة عالية من المركبات الكبريتية ذات الرائحة الكريهة، ويسبب الملفوف رائحة الفم الكريهة بنفس الطريقة التي يسبب بها البصل والثوم الرائحة الكريهة. كما أن الملفوف والخضروات تساعد على تخمر الطعام بفعل البكتيريا في الأمعاء وهو ما يبعث من الفم رائحة تشبه رائحة التعفن. تنظيف الأسنان بعد تناول الملفوف بنصف ساعة، بالإضافة إلى استخدام معطر للفم، يمكن أن يكون مفيدًا في تخيف الرائحة.

رائحة الفم الكريهة الملفوف

4. الفجل الحار

يحتوي الفجل الحار على مادة كيميائية تسمى إيزوثيوسينات، تساعد هذه المادة في حماية جذور الفجل الحار والخضروات الجذرية الأخرى وتؤمن لها الغذاء والطاقة للنمو، وهي كذلك المادة التي تمنح للفجل الحار نكهته ومذاقه المميزين. هذه المادة ذات رائحة قوية ونافذة مميزة تستمر لعدة ساعات بعد تناول الفجل الحار وهضمه وامتصاص مادة إيزوثيوسينات في الجهاز الهضمي. قد يسبب شرب الماء بعد تناول الفجل الحار زيادة حدة الرائحة وقوتها وبالتالي الانزعاج منها بشكل أكبر. من المفيد مضغ بعض أوراق النعناع أو شرب الشاي بالنعناع بعد تناول الفجل الحار لتخفيف حدة الرائحة ومن ثم تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل جيد للتخلص من بقايا الفجل الحار في الفم، كما يمكن استخدام غسول الفم أيضًا.

رائحة الفم الكريهة الفجل الحار

5. مشتقات الحليب

تحتوي مشتقات الحليب كالجبنة والألبان على أحماض أمينية يمكن أن تتفاعل مع البكتيريا الموجودة في الفم بحيث تنتج هذه البكتيريا مواد حامضية ذات رائحة كريهة. تنتج البكتيريا في الفم عندما تتغذى على الأحماض الأمينية الموجودة في مشتقات الحليب مادة كبريتيد الهيدروجين التي لها رائحة البيض الفاسد. لا يقدم غسول الفم فائدة كبيرة في هذه الحالة، ويمكن التخلص من الرائحة عن طريق تنظيف الأسنان باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لقتل البكتيريا والتخلص من المواد التي تنتجها، كما يمكن أن يفيد شرب الماء في تقليل الرائحة والتخلص من بقايا الأحماض الأمينية والبكتيريا الموجودة في الفم. يمكن أن تسبب مشتقات الحليب رائحة الفم الكريهة كذلك في حالات نقص استقلاب الجسم للحمض الأميني الميثيونين، في هذه الحالة تكون المركبات المسؤولة عن تفكيك هذا الحمض غائبة أو قليلة بسبب عيب وراثي وبالتالي يتراكم الميثيونين في الجسم ويسبب رائحة كريهة في الفم.

رائحة الفم الكريهة مشتقات الحليب

6. السمك المعلب

لا تسبب الأسماك الطازجة رائحة كريهة في الفم عادة، ولا تبدأ الرائحة الكريهة بالانبعاث من الأسماك إلا عندما تبدأ بالتحلل أو تفسد. بينما على العكس من ذلك فإن السمك المعلب مثل التونة والسردين مميز بتسببه برائحة كريهة في الفم. يعتقد أن السبب في ذلك هو طريقة تعليب وحفظ الأسماك للتخزين لمدة طويلة، حيث يتيح تخزين السمك لمدة طويلة الفرصة لتفاعل لحمه مع المكونات الأخرى والتحلل بشكل أسرع، إذ تنتج الأسماك المعلبة في هذه الحالة مادة تسمى تريميثيلامين. تبقى هذه المادة في الفم لوقت طويل وتسبب رائحة السمك المزعجة، وتكون الرائحة أكثر شدة وإعاجًا إذا كان لديك نقص في المركبات المسؤولة عن تفكيك مادة تريميثلامين، والذي يحدث عادة بسبب عيب وراثي يقلل من تصنيع هذه المركبات. يمكن إزالة مادة تريميثلامين من الفم عن طريق تناول بعض المشروبات مع الطعام إذ أنها تزول عندما تمتزج مع السوائل.

رائحة الفم الكريهة السمك المعلب

7. القهوة

للقهوة تأثير في تخفيض إفراز اللعاب في الفم، وبالتالي فإنها تسبب جفاف الفم ونقص كفاءة اللعاب في تنظيف بقايا الطعام وتتيح للبكتيريا فرصة للنمو وإنتاج مواد كريهة الرائحة في الفم، والطريقة الأمثل لتجنب الرائحة الكريهة في الفم بعد تناول القهوة هي شرب الماء بكميات وافرة للحفاظ على رطوبة الفم ونظافته.

رائحة الفم الكريهة القهوة

الـتـالي: كيف اتخلص من الرائحة الكريهة في الفم؟ الـسـابـق: أسباب رائحة الفم الكريهة

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

Cookinglight.com foods that cause bad breath
Colgate.com foods that cause bad breath

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.