هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا أعراض مرض اللابؤرية وكيفية علاجه
582
Mar 11 2022

أعراض مرض اللابؤرية وكيفية علاجه

تعرف بالتفصيل على مرض اللابؤرية: الأعراض والأسباب وطرق العلاج. واقرأ  كذلك معلومات عن الأخطاء الانكسارية الشائعة في العين وكيف يتم تصحيحها. كل ذلك وأكثر من خلال المقال التالي مع علاجك الطبية.

ما هو مرض اللابؤرية؟

مرض اللابؤرية هو عيب بصري يحدث بسبب شذوذ في انحناء وتحدب قرنية العين أو عدسة العين، ما يسبب خللًا في انكسار الضوء القادم إلى داخل العين وعدم سقوطه على المنطقة عالية الحساسية من شبكية العين، وهو ما ينتج عنه تشوش الرؤية أو الضبابية أو تشوه الرؤية. يكون سطح القرنية أو العدسة في هذه الحالة بيضوي الشكل بدلًا من أن يكون محدبًا بشكل كروي كما هي الحالة الطبيعية. يظهر المرض عادةً عند الولادة ويمكن أن يترافق مع قصر النظر أو طول النظر.

مرض اللابؤرية بالانجليزي

يسمى مرض اللابؤرية في اللغة الإنجليزية باسم Astigmatism

مرض اللابؤرية بالصور

اللابؤرية

الفرق بين اللابؤرية وقصر النظر

كل من اللابؤرية وقصر النظر يعتبر من عيوب انكسار الضوء في العين، تحدث اللابؤرية بسبب خلل في شكل القرنية أو في عدسة العين، إذ تكون العين في هذه الحالة  عاجزة عن كسر الضوء بشكل يحقق وضوح الرؤية، ما يسبب تشوش الرؤية والرؤية الضبابية، بينما يحدث قصر النظر بسبب زيادة في طول العين أو تحدب مفرط في قرنية العين تجعل الضوء القادم إلى العين يقع أمام الشبكية، لا عليها. وبذلك تسبب صعوبة في تمييز الأجسام البعيدة عن العين كما قد تسبب الصداع وإجهاد العين وحول العين.

أعراض مرض اللابؤرية

تختلف أعراض مرض اللابؤرية من مريض إلى آخر، فلا يعاني بعض المرضى من أي مشاكل على الإطلاق، بينما يتطور لدى قسم آخر من المصابين أعراض تتضمن:

  • تشوش وضبابية وعدم وضوح الرؤية على جميع المسافات، القريبة من العين والبعيدة عنها وكذلك الأجسام التي تقع على مسافة متوسطة.
  • اضطراب الرؤية الليلية وضعف النظر
  • إجهاد العين
  • حول العين
  • هيوجية العين
  • الصداع

 

متى يجب مراجعة الطبيب؟

يجب عليك أن تراجع طبيب العيون إذا كنت تعاني من الأعراض السابقة وخصوصًا تشوش الرؤية وإذا كانت هذه الأعراض تؤثر على أدائك للمهام والأعمال اليومية، يستطيع طبيب العيون التحقق مما إذا كنت مصابًا بمرض اللابؤرية وتقديم العلاج المناسب بعد ذلك.

ما هي أسباب لابؤرية العين؟

إن الآلية المرضية التي تسبب الإصابة بمرض اللابؤرية هي عيب في شكل أحد العناصر التي تقوم بكسر الضوء في العين. إذ يوجد في العين سطحين كاسرين للضوء هما قرنية العين وعدسة العين، ويسبب التغير غير الطبيعي في أشكالهما الإصابة بعيوب انكسار الضوء مثل اللابؤرية وطول النظر أو قصر النظر.

لا يوجد سبب واضح للإصابة بمرض اللابؤرية، وأغلب الظن أنها حالة وراثية إذ أن اللابؤرية مرض ولادي يكون الطفل مصابًا به عند ولادته. يمكن أن تحدث اللابؤرية كذلك بشكل مكتسب خلال الحياة نتيجة التعرض لضربة أو إصابة على العين أو بعد الخضوع لجراحة في العين، وتترافق اللابؤرية غالبا مع قصر النظر أو طول النظر. قد تسبب القرنية المخروطية، وهي مرض نادر، الإصابة بمرض اللابؤرية. تصاب القرنية في هذا المرض بالترقق والبروز إلى الخارج، ما يؤدي إلى ضبابية وتشوش الرؤية. 

كما يكون خطر تطور اللابؤرية أعلى عند وجود إحدى الحالات التالية لدى المريض:

ما هي الأخطاء الإنكسارية؟

الأخطاء الانكسارية هي العيوب البصرية التي تحدث بسبب خطأ في شكل أحد الأوساط الكاسرة للضوء في العين التي تتضمن القرنية وعدسة العين، كما يمكن أن تحدث في حالات زيادة أو نقص طول العين. يعتبر مرض اللابؤرية من الأمراض الانكسارية، إذ لا يتم كسر الضوء بشكل طبيعي وهو ما يسبب تشكل خيالين مختلفين للمنظر نفسه ويحدث تشوش الرؤية عند تراكب هذين الخيالين مع بعضمها في الدماغ. حسب مكان الخلل تصنف اللابؤرية إلى لابؤرية قرنية، يكون العيب الانكساري فيها ناتجًا عن تغير شكل القرنية، أو لابؤرية عدسية يكون سببها عيب في عدسة العين.

تتضمن الأخطاء الأنكسارية كذلك حالتين شائعتين بشكل كبير، هما طول النظر وقصر النظر. يكون خيال الأجسام المرئية في طول النظر واقعًا خلف شبكية العين والسبب أن العين تكون أقصر من الطبيعي في هذه الحال وتسبب عدم وضوح الرؤية بالنسبة للأجسام القريبة مع رؤية طبيعية للأجسام البعيدة. في قصر النظر يكون خيال الجسم المرئي أمام شبكية العين بسبب الزيادة في طول العين والذي يسبب صعوبة تمييز الأجسام البعيدة ورؤية الأجسام القريبة بوضوح.

تشخيص مرض اللابؤرية

يتضمن تشخيص مرض اللابؤرية إجراء فحص شامل للعين مع سلسلة من الاختبارات للتحقق من صحة العين ومن كيفية كسر العين للضوءبالإضافة إلى فحص داخل العين وفحص البصر وقياس انحناء القرنية وقياس انكسار الضوء في العين. يستخدم طبيب العيون مجموعة من الأدوات والتقنيات مع مجموعة من الاختبارات لفحص الوظائف البصرية المختلفة في العين ولتحديد الوصفة الطبية اللازمة لتصحيح العيب البصري وتوفير رؤية واضحة للمريض.

  • فحص شامل للعين

فحص العين الشامل هو الخطوة الأولى في دراسة وتشخيص جميع أمراض العين المختلفة، وهو أول الاختبارات التي يبدأ بها الطبيب لتشخيص مرض اللابؤرية، يقوم طبيب العيون خلال فحص العين الشامل بتقييم حدة البصر في كل من العينين على حدة وتقييم عمل العينين معًا وتقييم وظيفة شبكية العين والعصب البصري والأوعية الدموية المغذية للعين، كما يتم البحث عن أمراض العيون الأخرى والتأكد من سلامة العين وعدم إصابتها بالأمراض، يقدم فحص العين مؤشرًا جيدًا للصحة العامة للعين والقدرات البصرية للمريض. يقوم الطبيب أيضًا بفحص المجال البصري للمريض للتأكد من عدم وجود بقع عمياء على الشبكية، بالإضافة إلى تنظير الشبكية من خلال منظار العين الذي يستخدمه الطبيب بعد وضع قطرات تسبب توسع الحدقة في العين. وكذلك فإن الطبيب سيقوم بإجراء فحص الجلوكوما للتأكد من عدم إصابة العين بها.

  • جهاز فحص الإبصار

جهاز فحص البصر هو جهاز يستخدمه الطبيب لتحديد درجة قصر النظر أو طول النظر أو العيب البصرية والأخطاء الانكسارية الأخرى، يتألف الجهاز من مجموعة من العدسات مختلفة القياسات التي يطلب من المريض النظر من خلالها مع عدسات ليراقب الطبيب العينين، إذ تتيح هذه الطريقة للطبيب تقييم درجة العيب البصري لدى المريض.

جهاز فحص الإبصار

  • جهاز قياس منحنى القرنية

يستخدم جهاز قياس منحنى القرنية لتحديد شكل وقياسات القرنية ومعرفة ما إذا كانت سليمة أم مصابة بعيب شكلي يسبب اللابؤرية، يقيس مقياس القرنية انحناء سطح القرنية باستخدام سطح عاكس، من خلال تحديد حجم الصورة المنعكسة عن نقطتين متجاورتين باستخدام موشور مضاعف لتثبيت الصورة. يمكن تحديد درجة العيب البصري باستخدام هذا القياس وتحديد قياس العدسات المناسبة لتصحيح البصر أو تقييم الحالة من أجل الجراحة.

جهاز قياس منحنى القرنية

  • جهاز الإنكسار الذاتي

جهاز الانكسار الذاتي هو تقنية يتم التحكم بها عبر الحاسوب تستخدم خلال فحص العين لمعرفة كيفية كسر العين للضوء، يقوم جهاز قياس الانكسار الذاتي بتحديد الأخطاء الانكسارية خلال ثوان ويحدد درجة التصحيح المناسبة للمريض بشكل تلقائي كذلك. 

علاج اللابؤرية

في حالة عدم علاج مرض اللابؤرية فمن الممكن أن يسبب مضاعفات أو أمراضًا أخرى للعين مثل كسل العين الوظيفي كما يمكن أن يسبب مرض اللابؤرية إجهاد العين والصداع.

الهدف من علاج مرض اللابؤرية هو تحسين وضوح البصر وتحقيق راحة العين للمريض، وتتضمن الطرق العلاجية النظارات الطبية والعدسات اللاصقة من أجل تصحيح البصر، بالإضافة إلى الجراحة الانكسارية وتصحيح البصر بالليزر.

النظارات والعدسات اللاصقة

تعالج النظارات والعدسات اللاصقة مرض اللابؤرية عن طريق تحقيق التعادل بين الانحناءات غير المتساوية للقرنية أو عدسة العين. 

  • النظارات الطبية: النظارات الطبية مصممة من عدسات تقوم بتصحيح عدم التساوي في شكل العينين وتصحيح الأخطاء الانكسارية إذ تقوم بتعديل انكسار الضوء قبل دخوله إلى العين بحيث يقع في المنطقة الحساسة للرؤية الواضحة من شبكية العين وتعوض العيب البصري الذي نتج عن تغير شكل القرنية والعدسة، كما تصحح النظارات الطبية أخطاء الانكسار الأخرى والتي تتضمن قصر النظر وطول النظر.
  • العدسات اللاصقة: تقوم العدسات اللاصقة بنفس وظيفة النظارات الطبية وتستطيع تصحيح ضعف البصر الناتج عن مرض اللابؤرية، تتوفر العدسات اللاصقة بأشكال وألوان مختلفة ومتنوعة. كما تفيد للاستخدام في طريقة علاجية أخرى لمرض اللابؤرية تسمى تقويم القرنية.
  • تقويم القرنية: هو إجراء علاجي يستخدم العدسات اللاصقة الصلبة بهدف تصحيح شكل القرنية مؤقتًا، يجب على المريض ارتداء العدسات الصلبة لفترة من الوقت ليتم تغيير شكل القرنية ثم إزالتها. يمكن أن تضع هذه العدسات أثناء النوم ثم تزيلها في النهار. تتحسن الرؤية وتعود إلى طبيعتها لدى المرضى الذين يخضعون للعلاج بتقويم القرنية، لكن النتائج مقترنة فقط باستمرار تطبيق هذا العلاج وتعود الأعراض عند إيقافه.

عملية تصحيح النظر بالليزر

يحسن تصحيح النظر بالليزر من وضوح الرؤية ويقلل الحاجة إلى النظارات الطبية والعدسات اللاصقة، تتضمن إجراءات تصحيح البصر بالليزر مجموعة من أنواع الجراحات الانكسارية التي تهدف إلى تصحيح شكل القرنية وعدسة العين، وتتضمن هذه الجراحات: 

  • علاج تحدب القرنية الموضعي بمساعدة الليزر (الليزك LASIK).
  • استئصال القرنية تحت الظهاري بمساعدة الليزر  (LASEK)
  • استئصال القرنية ذو الانكسار الضوئي  (PRK)
  • عملية Epi-LASIK
  • استخراج العدسة بشق صغير  (SMILE)

تصحيح النظر بالليزر

تتضمن بعض المضاعفات المحتملة التي يمكن أن تحدث بعد الجراحة الانكسارية:

  • عدم تصحيح الخطأ بشكل كاف أو التعديل المفرط للقرنية
  • آثار جانبية بصرية مثل ظهور هالة أو انفجار نجمي حول الضوء
  • جفاف العين
  • ظهور الندبات على القرنية والتي قد تسبب كسل العين أو العمى
  • التهاب القرنية
  • العمى في بعض الحالات النادرة. 

اللابؤرية عند الأطفال

اللابؤرية مرض خلقي ولادي، أي أن الطفل يولد وهو مصاب بعيب في قرنية عينه ويسبب هذا العيب عدم وضوح الرؤية لدى الطفل. لا يدرك الأطفال أن رؤيتهم مشوشة أو ضبابية ولذلك فمن الممكن ألا ينتبه الوالدين لإصابة الطفل بمرض اللابؤرية. ولذلك يجب فحص الأطفال للبحث عن أمراض العين واختبار الرؤية لديهم من قبل طبيب أطفال أو طبيب العيون. يجب أن يتم فحص العينين لدى الأطفال إذا كان أحد الوالدين مصابًا بمرض اللابؤرية أو إذا كان أحد إخوة الطفل مصابًا، وكذلك في بعض الحالات التي يتعرض فيها الطفل للعدوى بالجراثيم أو الطفيليات عن طريق انتقال العدوى إليه من الأم. ويجب إجراء الفحوصات الدورية في فترات:

  • بعد ولادة الطفل بمدة قصيرة.
  • خلال المعاينات الدورية للطفل حتى يبلغ سن المدرسة
  • خلال سنوات المدرسة مرة كل عام أو عامين. 

الوقاية من مرض اللابؤرية

لا توجد طريقة واضحة للوقاية من مرض اللابؤرية بسبب أنه مرض خلقي، من المفيد بالنسبة للطفل الذي يكون أحد أفراد عائلته مصابًا أن يخضع للفحوصات المبكرة وبشكل دوري لاكتشاف المرض وتقديم العلاج المناسب. 

أسئلة شائعة عن اللابؤرية

يتم التعرف على مرض اللابؤرية من خلال ملاحظة أعراض ضعف البصر الذي يشمل كامل الأبعاد والمسافات عن العين مع عدم وضوح الرؤية ليلًا وإجهاد العين بشكل متكرر، يقوم الطبيب بإجراء فحص شامل للعين وقياس انحناء القرنية وانكسار الضوء في العين ونفي وجود أمراض العين الأخرى.

قد لا يسبب مرض اللابؤرية أعراضًا أو تشوشًا في الرؤية وفي هذه الحالة لا تحتاج اللابؤرية إلى العلاج. في الحالات التي تسبب تشوش الرؤية فإن العلاج ضروري من أجل تجنب حدوث مضاعفات ولتجنب تعطل المريض عن أنشطته اليومية.

غالبا ما تكون اللابؤرية حالة ولادية، ومن الممكن أن تتطور بشكل مكتسب في بعض الحالات مثل التعرض لإصابات العين أو الجراحة العينية مثل استبدال عدسة العين أو زراعة القرنية أو عملية المياه الزرقاء للعين.

يمكن علاج مرض اللابؤرية باستخدام العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية أو باستخدام عمليات تصحيح البصر بالليزر بأنواعها المختلفة.

يمكن إجراء جراحة اللابؤرية عندما لا يكون ارتداء النظارات الطبية ملائمًا للمريض أو في الحالات الشديدة من انحراف القرنية أو عدسة العين، وفي غياب مضادات الاستطباب لإجراء العملية.

من الممكن علاج بعض الحالات الخفيفة من اللابؤرية باستخدام الطب البديل، وذلك من خلال تمارين العينين أو باستخدام بعض المنتجات العشبية وعن طريق تناول فيتامينات E وC والمغذيات الغنية بفيتامين A.


تحرير: علاجك الطبية

المصادر:

Eyecare-consultants.net comprehensive eye exams
Mayoclinic.org astigmatism symptoms causes
Healthline.com astigmatism outlook
Mayoclinic.org astigmatism diagnosis treatment
Webmd.com astigmatism eyes
Earthclinic.com astigmatism

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 8 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً