nav
whatsapp icon

علاج الثعلبة من الصيدلية

blog single image

تعرف بالتفصيل على كيف يتم علاج الثعلبة من الصيدلية، مع توضيح آلية عمل الأدوية المشهورة في مثل هذه الحالة كالمينوكسيديل و الانثرالين... مميزاتها وأضرارها وكيف يتم استعمالها. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية من خلال المقال التالي.

كيف يتم علاج الثعلبة من الصيدلية؟

توجد خيارات علاجية متنوعة يمكن الاستفادة منها من أجل علاج الثعلبة من الصدلية، حيث يمكن أن تعالج الثعلبة باستخدام الأدوية المختلفة، كما يمكن استخدام العلاج بالضوء والعلاج الموضعي. ويتم تحديد الطريقة الأفضل للعلاج بناء على شدة الحالة ونمط تساقط الشعر ورغبة المريض كذلك، مع العلم أن الأنواع المختلفة للعلاجات تتميز من حيث فعاليتها وقوة تأثيرها بين شخص وآخر، وما من علاج يمكن تطبيقه بشكل متماثل على جميع المرضى.

علاج الثعلبة من الصيدلية

علاج الثعلبة البقعية الخفيفة بالأدوية

في الحالات الخفيفة من الثعلبة يمكن الاكتفاء بأنماط العلاج الأسهل والتي تكون فعالة في أغلب الحالات، حيث يمكن العلاج من خلال مجموعة من الأدوية التي تتضمن:

· حقن كورتيكوستيرويد داخل بقع الثعلبة

الكورتيكوستيرويدات مجموعة من الأدوية التي يشيع استخدامها لعلاج عدد من الأمراض الجلدية، كما أنها من العلاجات التي تستخدم بشكل أساسي لعلاج أمراض المناعة الذاتية بما فيها مرض الثعلبة.
الكورتيكوستيرويد له تأثير مثبط لفعالية الجهاز المناعي، حيث يقوم بحماية بصيلات الشعر من مهاجمة الجهاز المناعي لها وبذلك بحافظ على الشعر ويمنع تساقطه، كما يقلل كذلك من الالتهاب وبذلك يمنع تعرض بصيلات الشعر للضرر أيضًا.
يكون حقن الكورتيكوستيرويد داخل بقع الثعلبة العلاج الأفضل في حالات الثعلبة الخفيفة.

من مزايا هذه الطريقة في العلاج أن الشعر يعود إلى النمو خلال فترة لا تزيد عن أربعة أسابيع، كما أن تطبيق العلاج سهل حيث يتم إعطاء حقنة واحدة كل 4 أو 6 أسابيع، وهو كذلك علاج متوفر وشائع وغير مكلف. لكن حقن الكورتيكوستيرويد يمكن أن يؤدي إلى تأثيرات جانبية مثل ترقق وضمور الجلد، كما أنه لا يقدم وقاية من تساقط الشعر من جديد.

· مينوكسيديل موضعي

دواء مينوكسيديل من الأدوية المستخدمة على نطاق واسع من أجل علاج تساقط الشعر بمختلف أنواعه، حيث يصرف الدواء دون وصفة طبية ويمكن استخدامه لعدة أشهر ويؤدي إلى زيادة نمو الشعر وتحسين صحته دون أن يؤدي إلى آثار جانبية مهمة. في هذا النوع من العلاج يتم تطبيق محلول مينوكسيديل موضعي بنسبة 5٪ مرة أو مرتين يوميًا للمساعدة في تحفيز نمو الشعر على فروة الرأس والحاجبين واللحية، لكنه لا تكون فعالًا عادةً في معالجة الثعلبة البقعية عند استخدامه بمفرده، بل يجب استخدامه جنبًا إلى جنب مع أدوية الكورتيكوستيرويد الموضعية حيث يؤدي ذلك إلى نتائج أفضل.

من ميزات دواء مينوكسيديل أنه إذا نما شعر الشخص مرة أخرى باستخدام المينوكسيديل الموضعي فيمكن إيقاف العلاج، كما يعتبر هذا الدواء سهل الاستخدام قليل الآثار الجانبية.

وإن ما يعيب هذا الدواء هو عدم كفايته للعلاج بمفرده عند الذين يعانون من تساقط الشعر الشديد.

مينوكسيديل - علاج الثعلبة من الصيدلية

· كريم أو مرهم أنثرالين

الأنثرالين مادة اصطناعية تشبه القطران تستخدم عادةً لعلاج الصدفية، كما أنها علاج شائع لمرض الثعلبة البقعية. يوضع مرهم أو كريم أنثرالين على البقع الخالية من الشعر مرة واحدة في اليوم ثم يغسل عادة بعد وقت قصير يتراوح بين 30 إلى 60 دقيقة.

من مميزات العلاج من خلال كريم أو مرهم أنثرالين أنه إذا أبدى فعالية في العلاج فسوف تظهر نتائج العلاج وينمو الشعر من جديد خلال وقت قصير يتراوح بين 8 و 12 أسبوعًا.

لكن أنثرالين قد يسبب تهيج الجلد وتغير لون الجلد في موقع العلاج مؤقتًا إلى البني. يمكن لبعض المرضى تقليل هذه الآثار الجانبية باستخدام أنثرالين لفترات زمنية أقصر دون التقليل من فعالية العلاج.

انثرالين للثعلبة - علاج الثعلبة من الصيدلية

· الكورتيكوستيرويدات الموضعية

يمكن أن يتم علاج مرض الثعلبة من الصيدلية باستخدام الكورتيكورستيرويدات الموضعية على شكل مستحضرات جلدية خارجية الاستعمال. حيث أنها فعالة بشكل كبير في تقليل الالتهاب حول بصيلات الشعر وحمايتها من التلف وكذلك كبح استجابة الجهاز المناعي المفرطة ضد بصيلات الشعر. تتوفر الستيرويدات الموضعية بأشكال وتراكيز مختلفة ومتنوعة، إذ تتوفر على شكل محاليل أو رغوة أو كريمات أو مراهم.

من مميزات هذه الطريقة في العلاج أن الكورتيكوستيرويدات الموضعية تقلل تساقط الشعر بشكل كبير، كما يكون نمو الشعر الجديد أفضل بنسبة 25 في المئة عند استخدام الكورتيكوستيرويدات الموضعية شديدة الفعالية. كما أنها سهلة الاستعمال ولا تحتاج إلى استعمال المحاقن، وخصوصًا عند علاج الأطفال المصابين بالثعلبة.

من عيوب الكورتيكوستيرويدات الموضعية أن فعاليتها محدودة بدرجة امتصاص الدواء من الجلد في فروة الرأس.

علاج الثعلبة البقعية الشديدة من الصيدلية بالاضافة إلى الثعلبة الكلية والثعلبة الشاملة

قد يتطلب الأمر من أجل العلاج في الحالات الشديدة من الثعلبة استعمال أدوية ذات تأثير أكبر أو نطاق تأثير أوسع، وتتضمن الخيارات العلاجية لعلاج الثعلبة البقعية الشديدة والثعلبة الكلية والثعلبة الشاملة:

· الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم

تعطى الكورتيكوستيرويدات في هذه الحالة على شكل أقراص دوئية عن طريق الفم، وتؤدي الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم نفس وظائف الكورتيكوستيرويدات الموضعية والحقن، إلا أن تأثير الكورتيكوستيرويدات في هذه الحالة يكون جهازيًّا وعامًا في كل الجسم وأكثر فعالية من أنواع العلاج الأخرى بالكورتيكوستيرويدات. أكثر ما تستخدم الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم في علاج الحالات الشدية من الثعلبة والتي تطال الرأس بأكمله أو الجسم بأكمله أو جزءًا كبيرًا منه.

من مميزات العلاج بالكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم أن الشعر يمكن أن يعود للنمو خلال فترة قصيرة من العلاج ولذلك فمن الممكن تجنب تعريض المريض لفترات طويلة من العلاج بالكورتيكوستيرويدات.

إلا أن التأثيرات الجانبية المزعجة للعلاج الجهازي بالكورتيكوستيرويدات تشكل عيبًا مهمًا لهذه الأدوية. قد يؤدي استخدام بالكورتيكوستيرويدات لفترة طويلة إلى ظهور أعراض مرض كوشينغ مثل السمنة وترقق العظام وتشققات الجلد وغيرها.

· العلاج المناعي الموضعي

في هذا الشكل من العلاج يتم تطبيق مواد كيميائية مثل ثنائي فينسيبرون (DPCP) أو ثنائي نيتروكلورو بنزين (DNCB) أو إستر ثنائي بيوتيل حمض سكواريك (SADBE) على فروة الرأس، وهي مواد تؤدي إلى حدوث رد فعل تحسسي في الجلد يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الجلد التماسي التحسسي، والذي يضعف الاستجابة المناعية تجاه بصيلات الشعر.

يتميز هذا النوع من العلاج بأن الشعر سيعود إلى النمو خلال فترة ستة أشهر من العلاج المناعي الموضعي.

لكن الحاجة إلى استمرار العلاج المناعي الموضعي من أجل الحفاظ على النتائج العلاجية ومنع عودة المرض تعتبر من أهم عيوب وسلبيات هذا النوع من العلاج، بالإضافة إلى الآثار الجانبية المزعجة لهذا العلاج. تتضمن الآثار الجانبية للعلاج المناعي الموضعي الاحمرار والحكة مع ظهور طفح جلدي في موقع تطبيق الدواء. كما أن العلاج المناعي الموضعي قليل التوفر ولا يتم وصفه إلى من قبل أطباء الجلدية.

· مُعدِّلات المناعة: أدوية تمنع الاستجابة المناعية

يكون هذا النوع من الأدوية عادةً الخيار الأخير الذي يمكن اللجوء إليه في حالة عدم نجاح الأدوية الأخرى سابقة الذكر، والسبب في ذلك هو آثاره الجانبية غير المرغوبة. الأدوية المعدلة للمناعة مثل مثبطات JAK جديدة في علاج الثعلبة البقعية وقليلة الاستخدام. يمكن في الحالات الشديدة والشاملة من الثعلبة استخدام بعض الأدوية الأخرى مثل السايكلوسبورين، ويجب العدول عن استخدام الأدوية الموقفة لتكاثر الخلايا مثل ميثوتركسات لأنها تؤدي إلى تساقط الشعر.

من مميزات معدلات المناعة أنها فعالة بشكل كبير في علاج الحالات الشديدة من الثعلبة، وحتى تلك التي تستمر لسنوات منها. حيث يمكن باستخدام هذه الأدوية إعادة نمو الشعر بشكل مقبول وتحسن أعراض مرض الثعلبة. إلا أن حداثة هذه الأدوية وقلة المعلومات المتوفرة عنها تعيب استخدامها وتزيد من القلق حول الآثار الجانبية لها.

نصائح علاجك الطبية لاختيار أفضل علاج للثعلبة من الصيدلية

قد يكون من العسير التخلص من مرض الثعلبة حتى مع استخدام أنواع العلاج الأكثر فعالية ونجاحًا. للحصول على أفضل علاج للثعلبة من الصيدلية يجب عليك التشاور أولًا مع الطبيب وإعطاؤه كامل المعلومات عن الحالة والأعراض. كما يجب أن يتم اختيار الدواء المناسب حسب نوع وشدة الإصابة وكذلك حسب العمر. من المهم أن تعرف أن نتائج علاجات الثعلبة المختلفة تتباين من شخص إلى آخر، وأن العلاج الواحد من هذه العلاجات لن يكون فعالًا لدى جميع المرضى على حد سواء، ولذلك فمن المهم اختيار الأدوية الأكثر مناسبةً لكل مريض على حدى وضبط الجرعات بشكل صحيح وتحديد الطريقة الأفضل لإعطاء الدواء. كما يجب تغيير الدواء إذا لم يقدم فائدة في إعادة نمو الشعر ومنع تساقطه. ويجب الحذر عند التعامل مع بعض الأدوية مثل معدلات المناعة والكورتيكوستيرويدات بسبب آثارها لجانبية.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.