هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا أسباب مرض الثعلبة
582
Mar 29 2022

أسباب مرض الثعلبة

هل تعانى من ظهور مرض الثعلبة فى شعرك، إذن فمن المهم أن تتعرف على ما هى أسباب الثعلبة وطرق الإصابة بها من خلال المقال التالي مع فريق علاجك الطبية.


مرض الثعلبة
هو مرض يسبب إصابة على شكل بقع من تساقط الشعر، قد تكون هذه البقع صغيرة وغير ملحوظة أول الأمر، ثم لا تلبث أن تتصل مع بعضها لتشكل بقعًا كبيرة الحجم وملاحظة من تساقط الشعر في الرأس. تتطور هذه الحالة عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم بصيلات الشعر ويقوم بتدميرها، ما يؤدي إلى تساقط الشعر. يحدث تساقط الشعر في مرض الثعلبة في فروة الرأس، وربما في الحاجبين والرموش والوجه وأجزاء أخرى من الجسم كذلك. يتطور مرض الثعلبة ببطئ وقد تعود الإصابة بعد عدة سنوات من الشفاء. قد تسبب الثعلبة تساقط كامل الشعر، وتسمى عندها بالثعلبة الشاملة ومن الممكن ألا ينمو الشعر مرة أخرى بعد شفاء الثعلبة، وإذا نما فمن الممكن أن يتساقط مجددًا، ويختلف معدل تساقط الشعر ونموه بين شخص وآخر.

اسباب الثعلبة

ما هى أسباب مرض الثعلبة؟

يعتبر مرض الثعلبة مرضًا من اضطرابات المناعة الذاتية في الجسم، إذ تحدث الثعلبة عندما يخطئ الجهاز المناعي للجسم تمييز خلايا وبصيلات الشعر ويعتبرها بنية غريبة عن الجسم ويقوم بمهاجمتها وتدميرها، وهو ما يسبب تساقط الشعر. إن العوامل المطلقة لحالة الاختلال المناعي الذاتي التي تؤدي إلى الثعلبة غير معروفة بشكل دقيق بعد، ولكن يعتقد أن للجينات دورًا في حدوث الثعلبة بالإضافة إلى العوامل البيئية والمكتسبة وعوامل الخطر المختلفة في تحريض رد الفعل المناعي تجاه جريبات الشعر.

عوامل الخطورة

على الرغم من عدم وضوح السبب الدقيق للإصابة بمرض الثعلبة، إلا أن بعض العوامل تجعل الشخص أكثر عرضةً للإصابة بالمرض، وتتضمن عوامل الخطورة للإصابة بمرض الثعلبة:

  • تاريخ سابق لإصابة أحد أفراد العائلة كالوالدين أو الإخوة بالثعلبة
  • التوتر العصبي
  • الإصابة بمرض الربو
  • متلازمة داون
  • فقر الدم الخبيث
  • اضطرابات الحساسية الموسمية
  • أمراض الغدة الدرقية مثل داء هاشيموتو ومرض غريفز
  • مرض البهاق
  • الإصابة بأمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل السكري من النمط 1 والتهاب المفاصل الروماتويدي وتصلب الجلد.

أسباب الثعلبة

الأمراض التي يمكن أن تصاحب الثعلبة

توجد مجموعة من الأمراض التي تصاحب الثعلبة والتي يزداد احتمال الإصابة بها عند الإصابة بالثعلبة. فإذا كنت مصابًا بالثعلبة فمن الممكن أن تصاب بواحد أكثر من الأمراض المرافقة، والتي يتضمن أكثرها شيوعًا:

  • أمراض المناعة الذاتية: تتضمن أمراض المناعة الذاتية التي يمكن أن ترافق الثعلبة أمراض الغدة الدرقية مثل داء هاشيموتو ومرض غريفز، بالإضافة إلى التهاب المفاصل الروماتويدي والسكري من النمط 1 والذئبة الحمامية الجهازية أو التصلب الجهازي المتعدد، بالإضافة إلى مرض أديسون وتضخم الغدة الدرقية المتوطن وفقر الدم الخبيث.
  • الأمراض التحسسية: مثل الربو والتهاب الأنف التحسسي أو حمى القش والتهاب الجلد التأتبي وأشكال أخرى من الأكزيما.
  • الأمراض الجلدية: مثل البهاق والحزاز المنبسط وتصلب الجلد المحدد والحزاز التصلبي الضموري والفقاع الورقي.
  • اضطرابات نفسية: مثل القلق والاكتئاب

من المهم أن تفهم أي الحالات المرضية المرافقة هي الأكثر احتمالًا للحدوث بالترافق مع الثعلبة، وذلك من أجل العمل مع الطبيب على الوقاية من الإصابة بهذه الأمراض وتقديم العلاج المناسب بشكل باكر.

تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 9 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً