اطلع الآن على خريطة تفاعلية توضح بالأرقام مناطق انتشار فايروس كورونا المستجد

منشورات زراعة الشعر

تعتبر زراعة الشعر إجراءً تجميلياً شاع استخدامه في السنوات الأخيرة بتقنيات متطورة ودون شعور بالألم، ويتم ذلك عبر الاستعانة بمناطق أخرى مانحة من الجسم

منشورات زراعة الشعر ما هو داء الثعلبة وما هي طرق علاجه وهل هو معدي؟
147
Jun 29 2020

ما هو داء الثعلبة وما هي طرق علاجه وهل هو معدي؟

ما هو داء الثعلبة – التونية؟

داء الثعلبة، المعروف أيضًا باسم الصلع البقعي أو بقعة صلع، هو حالة يتم فيها فقدان الشعر من بعض أو جميع مناطق الجسم. غالبًا ما ينتج بقع صلعاء في فروة الرأس، كل منها بحجم عملة معدنية، الجدير بالذكر هو أن الاشخاص المصابين بهذا الداء لا يعانون من مشاكل صحية.

أسباب مرض الثعلبة

تشير الابحاث أن السبب الرئيس وراء هذا الداء هو مهاجمة جهاز المناعة لبصيلات الشعر وإضعافها بمساعدة عوامل اخرى مثل العوامل الوراثية والالتهابات الفطرية والضغط النفسي.

أسباب مرض الثعلبة

أعراض مرض الثعلبة

العَرَض الرئيسي لداء الثعلبة هو تساقط الشعر. يسقط الشعر عادة في بقع صغيرة على فروة الرأس، غالبًا ما تكون هذه الرقع عدة سنتيمترات أو أقل.

قد يحدث تساقط الشعر أيضًا في أجزاء أخرى من الوجه، مثل الحاجبين والرموش واللحية، وكذلك أجزاء أخرى من الجسم. تتشكل بقع قليلة عند بعض الأشخاص بينما يتشكل لدى البعض الآخر بقع كثيرة.

أعراض مرض الثعلبة

طرق علاج مرض الثعلبة

العلاج الأكثر شيوعًا لداء الثعلبة هو استخدام مثبطات المناعة أو مضادات الالتهابات المسمى الكورتيكوستيرويد، يمكن أخذ هذه الأدوية عن طريق الحقن، أو المرهم الموضعي، أو عن طريق الفم.

الأدوية الأخرى التي يمكن وصفها والتي إما تعزز نمو الشعر أو تؤثر على الجهاز المناعي تشمل مينوكسيديل، أنثرالين، وعلى الرغم من أن بعض هذه الأدوية قد تساعد في إعادة نمو الشعر، إلا أنها لا تستطيع منع تكوين بقع صلعاء جديدة.

طرق علاج مرض الثعلبة

علاج الثعلبة بالأعشاب الطبيعية

تعتبر العلاجات التقليدية والعلاج بالأعشاب للثعلبة محدودة للغاية، وقد أثبتت بعض الاعشاب والمستحضرات الطبيعة فعالية كبيرة في إيقاف تساقط الشعر والمساعدة على نمو الشعر من جديد فيما يلي نستعرض أهمها:

  • البصل
  • عصير الثوم
  • الشاي الأخضر المبرد
  • زيت اللوز
  • زيت إكليل الجبل
  • العسل
  • حليب جوز الهند

توضع على المنطقة المتضررة بفروة الرأس أو الجسم بشكل منتظم ومتكرر، والجدير بالذكر أنه ليس لهذه المنتجات الطبيعية أية أضرار أو أعراض جانبية.

علاج الثعلبة بالأعشاب الطبيعية

هل يمكن زراعة الشعر لمرضى الثعلبة؟

لا يعتبر زرع الشعر علاجاً عاماً في داء الثعلبة، خاصة في حالات داء الثعلبة الشامل حيث يكون موقع المتبرع لفروة الرأس غير كافٍ لتغطية الاحتياجات ومع ذلك يمكن تطبيق زراعة الشعر في حالات معينة فقط من داء الثعلبة البقعي.

تواصل معنا لمعرفة ما إذا كنت مرشحاً مناسباً لعملية زراعة الشعر.

أسئلة وأجوبة حول داء الثعلبة

1. هل الثعلبة مرض معدي؟

بشكل عام هي ليست حالة معدية فالثعلبة نادراً ما تكون بسبب عدوى.

2. ماهي طرق انتقال مرض الثعلبه؟

بالرغم من أن مرض الثعلبة غير معدٍ عموماً أي انه لا ينتقل من شخص مصاب إلى آخر غير مصاب إلا أن بعض الدراسات تشير إلى إمكانية انتقاله في مرحلة الدراسة أي بين طلاب المدرسة عندما يتشاركون أغراضهم الشخصية كالقبعة مثلاً.

وكما تشير بعض الدراسات الى إمكانية انتقاله من الوالدين إلى أطفالهم بنسية 50%.

3. من هي الفئة العمرية الأكثر تعرضا ل"التونية" أو الثعلبة؟

الأشخاص دون سنّ الثلاثين، ويُشار إلى أنّ مرض الثعلبة يبدأ في مرحلة الطفولة وسن المراهقة في الكثير من الحالات.

4. هل الثعلبة مرض وراثي؟

لا تعد الثعلبة كالأمراض الوراثية الأخرى، أي أن المولود لن يصاب بالثعلبة بنسبة 50% إن كان أحد الوالدين مصاباً، لكن الباحثين يعتقدون أن هناك عدداً من الجينات التي تتواجد عند بعض الأشخاص وتؤثر على إصابتهم بالمرض، إلى جانب عدد من العوامل البيئية المختلفة.

5. هل الثعلبة تسبب تساقط الشعر؟

الثعلبة هي حالة تسبب تساقط الشعر في بقع صغيرة، والتي يمكن أن تكون غير ملحوظة ومع ذلك قد تتصل هذه البقع، ثم تصبح ملحوظة وتتطور الحالة عندما يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

تحرير: علاجك الطبية©

المصدر: medicalnewstoday

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية