ما هي الأعراض الأولية لجدري القرود ؟Monkeypox

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا ما بعد عملية تصحيح النظر؟
164
Jun 16 2022

ما بعد عملية تصحيح النظر؟

ما هي أهم النصائح والتعليمات بعد عملية تصحيح النظر، وما هي الممنوعات والمسموحات؟ علاجك الطبية تجيب على هذه الأسئلة وأسئلة هامة اخرى.

أعراض ومضاعفات ما بعد عملية تصحيح النظر الليزك

تستخدم عملية تصحيح النظر بشكل واسع في طب وجراحة العيون من أجل تصحيح العيوب الانكسارية في العينين، والتي تتضمن طول النظر وقصر النظر ومرض اللابؤرية. في عملية تصحيح النظر يتم تعديل شكل قرنية العين بحيث تعود الرؤية إلى شكلها الطبيعي، ولهذا الهدف يتم إجراء تغييرات كبيرة على قرنية العين مثل إزالة إحدى طبقات القرنية وإعادة بناء طبقة بديلة عنها من جديد. ولذلك فقد تتضمن عملية تصحيح النظر عددًا من المضاعفات والآثار الجانبية، لكن معظم هذه المضاعفات طبيعي ويزول بعد فترة خلال الشفاء من العملية.

بعد عملية تصحيح النظر

أعراض تحرك القرنية بعد عملية تصحيح النظر الليزك

تتضمن أبرز الأعراض الجانبية التي يمكن أن تحدث بسبب العمل على القرنية بعد عملية تصحيح النظر:

  • جفاف العين والحكة: وذلك لأن تعرض العين لشعاع الليزر في عملية تحصحي النظر يؤدي إلى تقليل إفراز الدموع في العينين. قد يستمر جفاف العين لمدة 6 أشهر بعد العملية، وقد تتأثر الرؤية في بعض الحالات عند تطور متلازمة جفاف العين.
  • الحرقة والحساسية للضوء والرؤية المزدوجة: قد تتعرض لازدياد الحساسية للضوء ونقص الرؤية في الليل لبضعة أسابيع بعد عملية تصحيح النظر
  • تمزق السديلة أو تعرضها للعدوى: في عملية تصحيح النظر يقوم الطبيب بإزالة طبقة من القرنية وإعادة بنائها من جديد، تسمى الطبقة الجديدة باسم السديلة. قد تتعرض السديلة للعدوى أو تتمزق نتيجة الشفاء غير الكامل للقرنية.
  • التصحيح الناقص أو المفرط: إذا قام الطبيب بإزالة طبقات أكثر من اللازم أو أقل من اللازم من القرنية فقد لا تتحقق النتائج المطلوبة وسيبقى هناك خطأ انكساري في العين. يمكن علاج التصحيح الناقص من خلال عملية أخرى، أما التصحيح المفرط فإن علاجه أكثر صعوبة وتعقيدًا.
  • مرض اللابؤرية: والذي ينتج عن إزالة طبقات القرنية بشكل غير متساوي بحيث يتغير شكل القرنية عن الشكل الطبيعي، وقد يحتاج علاج اللابؤرية إلى النظارات أو العدسات اللاصقة أو عملية أخرى لتصحيح النظر.
  • زوال النتائج ورجوع الخطأ الانكساري مع الوقت.
  • تفاقم الحالة وفقدان الرؤية في بعض الحالات النادرة.

محظورات بعد عملية تصحيح النظر الليزك

للوقاية من التعرض للمضاعفات والآثار الجانبية لعملية تصحيح النظر يجب عليك تجنب بعض الأنشطة لفترة من الزمن، تتضمن المحظورات بعد عملية تصحيح النظر:

  • السباحة: تعرض السباحة العين لخطر العدوى والتهيج وجفاف العين وقد تؤدي إلى سوء شفاء القرنية وإلحاق الضرر بالرؤية
  • الرياضة والتمرين المجهد: قد يؤدي الجهد الزائد إلى إجهاد العين وإضعاف الرؤية، كما يمكن أن يسبب التعرق خلال ممارسة الرياضة إصابة العين بالعدوى.
  • وضع مستحضرات التجميل: مستحضرات التجميل قد تشكل مصدرًا كبيرًا للعدوى والالتهاب، كما أنها تؤدي إلى تهيج العين وهو ما يؤخر شفاء القرنية.
  • الجلوس أمام شاشة الهاتف والحاسوب: الضوء الأزرق المنبعث من شاشة الهاتف أو الحاسوب هو أحد أهم أسباب مشاكل العين، قد يلحق الضوء الأزرق الضرر بالعين ويسبب إجهاد العين، ولذلك يجب عليك تجنب استخدام الهاتف والحاسوب خلال الأيام الأولى بعد عملية تصحيح النظر.
  • التعرض للشمس أو الأشعة فوق البنفسجية: تضر الأشعة فوق البنفسجية العين حتى في حالات العين السليمة، وقد تسبب فشل شفاء القرنية في حالات عملية تصحيح النظر، استخدم نظارات شمسية عالية الجودة عند الخروج من المنزل حتى في اليوم الغائم.

 ما بعد عملية الليزر للعيون

نصائح عامة بعد عملية تصحيح النظر بالليزر

بعد الانتهاء من عملية تصحيح النظر تحتاج إلى اتباع النصائح التالية من أجل الراحة والشفاء:

● نصائح بعد عملية الليزك أول 6 ساعات

خلال الساعات الستة الأولى بعد عملية تصحيح النظر يجب عليك تجنب التعرض للضوء الساطع، ولذلك أغمض عينيك خلال الستة ساعات الأولى، وحاول البقاء في غرفة مظلمة. قد تشعر ببعض الألم في عينيك خلال هذه الفترة، يمكنك تناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب لتخفيف الألم.

● نصائح بعد عملية الليزك أول 24 ساعة

خلال هذه الفترة يجب أن تحمي عينيك من التعرض للإجهاد قدر الإمكان، تجنب مشاهدة التلفاز والقراءة واستعمال الأجهزة اللوحية. يمكنك الاستحمام بعد مرور يوم على العملية ولكن مع الحذر من عدم دخول الصابون أو أي مواد كيميائية إلى العين. عند تحسن الرؤية بشكل كاف يمكنك قيادة السيارة كذلك، ولكن يجب التأكد من كفاءة الرؤية من خلال استشارة الطبيب أولًأ.

● نصائح بعد عملية الليزك بعد 30 يوم

خلال الشهر الأول بعد العملية يمكنك العودة إلى جميع الأنشطة اليومية المجهدة مثل ممارسة الرياضة والعمل واستخدام الأجهزة اللوحية. يمكنك السباحة أيضًا ولكن بشرط استخدام نظارات واقية للعينين لمنع دخول الماء. لا تحاول أن تفرك عينيك خلال هذه الفترة لأن قرنية العين ضعيفة وقد يتغير شكلها.

●  نصائح بعد عملية الليزك من 90 إلى 180 يوم

خلال هذه الفترة سبتدأ عينيك بالشفاء بشكل نهائي وستلاحظ تحسنًا تدريجيًّأ في الرؤية. استخدم قناعًا لحماية العين أثناء النوم لأطول فترة ممكنة، وابتعد عن الأماكن التي تحتوي على الغبار والأوساخ واحرص على ارتداء النظارات الشمسية عندما تكون في الخارج. وكذلك استخدم قطرات ترطيب العين والدموع الاصطناعية بشكل مستمر للوقاية من جفاف العين.

 أسباب ضعف النظر بعد عملية الليزك

أسباب ضعف النظر بعد عملية تصحيح النظر الليزك

بعد عملية تصحيح النظر لن تظهر النتائج المطلوبة بشكل فوري، بل لعلها تتأخر حتى 3 أشهر لكي تظهر، خلال هذه الفترة يمكن أن تعاني من ضعف النظر وتشوش الرؤية على عكس ما قد تتوقعه في هذه الفترة، وتتضمن الأسباب التي تؤدي إلى ضعف النظر بعد عملية الليزك كلًّا مما يأتي:

نصائح بعد عملية الليزر السطحي

خدمات شركة علاجك لعملائها بعد عملية تصحيح النظر

تقدم علاجك الطبية خدمات متنوعة في مجال عمليات تصحيح النظر، إذ تتوفر جميع أنواع هذه العمليات في مراكزنا المتخصصة في علاج أمراض العيون. لا تقتصر خدمات علاجك الطبية في هذا الصدد على إجراء العملية فحسب، بل نستمر برعايتكم بعد انتهاء العملية لضمان الحصول على النتيجة الأفضل وعدم تعرضكم للآثار الجانبية والمضاعفات التالية للعملية. نقدم في علاجك الطبية سلسلة من الجلسات والزيارات المتتابعة من أجل التقييم وفحص العينين واختبار الرؤية، كما نحرص على تزويدكم بجميع وسائل الراحة التي تحتاجونها خلال فترة الشفاء، مع تقديم جميع التوصيات والتعليمات الخاصة بفترة ما بعد عملية تصحيح النظر. حيث نستمر في متابعتكم بعد إجراء العملية حتى مرور ما لا يقل عن سنة من إجرائها والتأكد من حدوث الشفاء وتحسن الرؤية وعودتها إلى الطبيعي.

أسئلة شائعة عن بعد عملية تصحيح النظر

لا يجب توقع شفاء فوري بعد عملية الليزك، قد يحتاج النظر فترة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر لكي يعود إلى شكله الطبيعي، خلال هذه الفترة يجب الحرص على اتباع تعليمات الطبيب والقدوم إلى المواعيد المحددة للمتابعة والفحص مع تجنب إجهاد العينين وتعرضهما للعدوى أو الجفاف أو العوامل التي قد تضر بنتائج عملية تصحيح النظر.

لا تبدأ الرؤية بالتحسن بعد عملية الليزر إلا بعد مرور ما لا يقل عن 3 أشهر على العملية، وتحتاج الرؤية لكي تستقر بشكل نهائي فترة تمتد بين 6 و 9 أشهر على الأقل.

تؤثر عدة عوامل على سرعة التئام القرنية بعد عملية الليزك، والتي تتضمن السلامة من الأمراض الأخرى أو الإصابة بها وكذلك جفاف أو رطوبة العين ومدى العناية بعد عملية تصحيح النظر. بشكل عام فإن القرنية تحتاج ما بين 3 إلى 5 أسابيع لتلتئم بشكل كامل في الحالات الطبيعية.

خلال الساعات الستة الأولى بعد عملية الليزر يمنع تعرض العينين إلى أي ضوء، وخلال اليوم الأول من العملية فإن استخدام الجوال كذلك ممنوع تماما، ولا يفضل استخدامه إلا لوقت قصير جدا خلال أول أسبوعين بعد عملية تصحيح النظر، أما ما بعد ذلك فيمكن استخدامه بحذر شديد مع إبعاده عن العين قدر الإمكان وعدم استخدامه لفترة طويلة لتجنب إجهاد العين.

ترتبط عودة وضوح الرؤية بشكل وثيق مع شفاء القرنية وسرعة حدوثه، وفي الحالات الطبيعية فإن الرؤية الواضحة تحتاج إلى 3 أسابيع ألى 5 أسابيع لكي تعود، وخلال هذه الفترة يجب العناية بالعين جيدًا واتباع التعليمات الخاصة بفترة الشفاء بشكل صارم لتجنب استمرار تشوش الرؤية.

بعد عملية الليزك سوف تتحسن رؤيتك في اليوم التالي للعملية، وتحتاج لكي يستقر النظر مدة شهرين أو 3 أشهر تقريبًأ، خلال هذه الفترة قد تعاني من بعض التشوش في الرؤية أو عدم الوضوح وهي حالة مؤقتة، وعادةً ما تزول الآثار الجانبية المتعلقة بوضوح الرؤية خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد عملية الليزك.

بعد عملية الليزك تكون القرنية ضعيفة جدا ولم تشفى بعد، وتستمر على هذه الحالة حتى مرور 5 أسابيع تقريبا. لذلك يجب عليك تجنب دعك أو فرك العين أو تعريض العين لأي ضغط لفترة لا تقل عن شهرين بعد عملية الليزك.

في الحالات الطبيعية فإن الرؤية تتحسن بعد فترة قصيرة من عملية الليزك. من الممكن أن تعاني من ضعف مؤقت في النظر بعد عملية الليزك بسبب التغيرات التي حدثت على القرنية، وقد تتعرض لضعف النظر بشكل دائم بحيث تحتاج إلى عملية أخرى لتصحيح النظر في بعض الحالات القليلة.

يبدأ التحسن في الرؤية بعد عملية الفمتو ليزك بوقت قصير، وتحتاج إلى فترة 3 أشهر تقريبا لكي يعود النظر طبيعيًّا. بعد ذلك قد تحتاج فترة أخرى لاستقرار النظر والعودة إلى الرؤية الطبيعية بشكل كامل دون نظارات.

سوف تلاحظ تحسن النظر بشكل جيد خلال الأشهر القليلة الأولى بعد عملية الليزك، ومع مرور ستة أشهر على العملية من المفترض أن يثبت النظر وتتحقق النتائج النهائية.

من الممكن إجراء عملية الليزك مرتين وقد تحتاج إلى عملية أخرى في بعض الحالات عندما يكون تصحيح النظر أقل من المطلوب أو عند ظهور تغيرات أخرى في القرنية.

من المهم تجنب مستحضرات التجميل بجميع أنواعها لفترة شهر على الأقل بعد عملية تصحيح النظر. بعد ذلك يمكن استخدام الكحل أو مواد التجميل الأخرى مع الحذر من عدم تعرض العين للعدوى.

تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 6 ساعات الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون هما هرمونان يفرزهما البنكرياس للتحكم في كمية الجلوكوز في الدم. تعرف معنا على دور كل من الهرمونين وآلية عملهما داخل جسم الإنسان. كل ذلك وأكثر من خلال المقال التالي.

منذ 7 ساعات التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

تعرف على مرض التينيا البيضاء وأسبابه والطرق المستخدمة في علاجه من خلال المقال التالي. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية

منذ 7 ساعات ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

هي حالة صحية شديدة حيث يكون مستويات السكر فى الدم أعلى من المعتاد ولكنها ليست عالية بما يكفي لتشخيصها على أنها داء السكري من النوع 2 . تعرف معنا على مقدمات السكري، الأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ 8 ساعات أسباب فشل عملية تكميم المعدة

أسباب فشل عملية تكميم المعدة

تعد الجراحة من الإجراءات الشائعة والفعالة في علاج السمنة، تعرف من خلال المقال التالي على أسباب فشل عملية تكميم المعدة وأهم علامات هذا الفشل وكيف يمكن تجنبه. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً