اطلع الآن على خريطة تفاعلية توضح بالأرقام مناطق انتشار فايروس كورونا المستجد

تصحيح النظر

تزايد الإقبال مؤخّراً على جراحات الليزر الانكسارية التي تستخدم أشعة الليزر لتصحيح مشاكل النظر وبرزت كحلّ لمن يشكو من ارتداء النظارات والعدسات اللّاصقة

تصحيح النظر

في السنوات الأخيرة تزايد الإقبال على جراحات الليزر الانكسارية التي تستخدم أشعة الليزر لتصحيح مشاكل النظر، حيث شكّلت حلّاً لمن يشكو من ارتداء النظارات والعدسات اللّاصقة بسبب مشاكل انكسار البصر، مثل: مدّ النظر وقِصَره، ومشكلة الانحراف كذلك.

ما هي جراحات الليزر الانكسارية؟

هي عمليّات تُستخدم فيها أشعة الليزر بهدف إعادة تصميم شكل القرنيّة لتصحيح مشاكل مدّ النظر وقصره والانحراف، والتي تسمّى إجمالاً مشاكل انكساريّة في العين.

ففي العين الطبيعيّة تكون قدرة القرنيّة والعدسة الداخليّة للعين على تركيز الضوء مطابقةً لعمق العين، بمعنى أنّ أشعة الضوء تدخل العين لتقع هذه الأشعة مباشرة على الشبكيّة.

ما هي مشاكل البصر الانكسارية؟

في حالات معيّنة يدخل الضوء عبر الأجزاء الشفّافة الأماميّة للعين، ولكنّه لا يتركّز بشكل صحيح على شبكيّة العين، وهو ما يشمل إحدى المشاكل التالية:

قصر النظر: في هذه الحالة لا يمكن رؤية الأشياء البعيدة بوضوح، لتركُّز الضوء أمام الشبكية.

مدّ النظر: حيث يمكن رؤية الأجسام البعيدة بشكل أفضل من الأجسام القريبة، ولكن لا تكون الرؤية واضحة بشكل عامّ، ويحدث ذلك حينما تقوم العدسة بتعديل تحدُّبها.

انحراف النظرحيث يعاني المريض من صعوبة تركيز الضوء على نقطة واحدة في الشبكية، بحيث تبدو الأشياء ضبابيّة من كل مسافات، وقد تكون هذه المشكلة مرافقة لطول النظر أو قصره.

ضعف النظر الشيخوخي: يبدأ في سنِّ الأربعين عادةً، حين تفقد العدسة الداخليّة للعين قدرتها على تغيير تحدُّبها بسبب ازدياد صلابتها مع تقدّم العمر.

ما الوسائل المستخدمة لمعالجة مشاكل انكسار البصر؟

من المعروف أنّه يمكن استخدام العلاج الطبي لحل مثل تلك الحالات، ومنها:

العدسات التصحيحيّة

وهي الطريقة القديمة والتقليديّة لعلاج المشاكل الانكسارية للعين، حيث تُستخدم عدسة مقعّرة لعلاج قصر النظر للمساعدة في تركيز الضوء على الشبكيّة، وفي حالات مدّ النظر يتمّ استخدام عدسات محدَّبة أو مجمِّعة للضوء لتصحيح النظر، وعدسات اسطوانيّة للمساعدة في حالات الانحراف.

التقنيات الجراحية

عمليات الليزر للعيون: هي عمليات جراحيّة يتمّ إجراؤها باستخدام أشعة الليزر لإعادة تشكيل القرنية، بهدف تصحيح مشاكل النظر، مثل قصر ومدّ النظر والانحراف، للاستغناء عن استخدام النظارات والعدسات اللاصقة، ويتم اختيار نوع العمليّة بحسب مشكلة المريض وقياسات القرنية لديه.

ويعتبر اختيار الجراحة المناسبة للمريض المناسب أهم عنصر لنجاح العملية الجراحية، بالإضافة إلى وجوب خلوِّ العين من أيّة مشاكل، وثبات المشكلة الانكسارية، من طول أو قصر أو انحراف لفترة تتجاوز السنة.

ومن العوامل التي تجعل عمليات الليزر غير مناسبة لبعض المرضى معاناتهم من بعض الأمراض المناعيّة، أو استخدامهم بعض العلاجات والأدوية، أو معاناتهم من جفاف في العين.

يقوم الجراح قبل العملية بتقييم حالة المريض، باعتبار النقاط التالية:

  • تقييم عامّ لصحّة المريض.
  • فحص العين بجهاز الفحص (slit-lamp).
  • عمل تخطيط لطوبوغرافيا القرنيّة وسمكها.
  • فحص لقاع العين.
  • التأكّد من عدم وجود نوع من الجفاف في العين.
  • قياس ضغط العين.

    عملية تصحيح النظر

ما المضاعفات التي يمكن أن تحدث نتيجة عمليات الليزر؟

تُصنَّف عمليّات الليزر التصحيحيّة كعمليّات آمنة قليلة المضاعفات، وبيَّنت الدراسات التي تمّ إجراؤها لمتابعة المرضى درجة الرضى العالي من قِبل المرضى عن العملية بعد استغنائهم عن استخدام النظارات والعدسات.

إعداد وتحرير: علاجك الطبية ©


 

عمليات الليزك للعيون

عمليات الليزك للعيون

أصبحت عملية تصحيح تحدّب القرنية بالليزر (الليزك) العملية الأكثر شيوعاً بين عمليات الليزر لتصحيح مشاكل البصر حيث تمثل بالفعل حلّاً فعالاً لحسر ومدّ النظر

اقرأ المزيد
عمليات الفيمتو ليزك

عمليات الفيمتو ليزك

تستخدم عملية الفيمتوليزك لتصحيح مشاكل النظر من طول وقصر بكافّة درجاته من بسيط ومتوسّط وشديد، سواء أكان مصحوباً بانحراف أم غير مصحوب به

اقرأ المزيد
عمليات سمايل

عمليات سمايل

تعتبر تقنية سمايل التقنية الأحدث في عمليات تصحيح الأخطاء البصرية الانكسارية بالليزر وتتضمّن عمل شقٍّ صغير جداً عند أحد أطراف القرنيّة باستخدام الفيمتوليزر

اقرأ المزيد