جراحة الكتف

جراحة الكتف

يمتاز مفصل الكتف بأنّه أكثر مفاصل الجسم حريّةً، وأوسعها مجالاً في الحركة، ولكن تلك الحريّة تجعله أكثر مفاصل الجسم عرضة للإصابة أو الخلع




































يتكوّن مِفصل الكتف من رأس عظمة العضد ولوح الكتف، ويمتاز بأنّه أكثر مفاصل الجسم حريّةً، وأوسعها مجالاً في الحركة، ولكن تلك الحريّة تجعله أكثر مفاصل الجسم عرضة للإصابة أو الخلع، خصوصاً عند الرياضيّين والحرفيّين، حيث تشكّل آلام الكتف ومشاكله نسبة 20% تقريباً من زيارات طبيب الأسرة.

في معظم إصابات الكتف يرجّح الأطباء العلاج الطبيّ على الإجراء الجراحيّ، حيث يمكن علاج معظم مشاكل الكتف علاجاً تحفّظيّاً عن طريق التمارين الرياضيّة وبعض مضادّات الالتهاب من غير الستيرويدات، ولكن في بعض الأحيان لا يمكن تأخير العمل الجراحيّ لمنع تفاقم المشكلة وصعوبة علاجها لاحقاً في حال تمّ تركها.

نركّز في علاجك الطبية على إعطاء كلّ مريض خدمة فريدة خاصّة به، بحسب مشكلته أو إصابته لنُمكِّنه من التغلّب على حالته المرضيَّة، وتحسين وظيفة المفصل لديه من خلال:

  • تحرّي التاريخ العلاجي للمريض، ومشاكله الصحية، وطبيعة مشكلة الكتف وأعراضها بالتفصيل.
  • الفحص الطبيّ الكامل للكتف، ومدى قيامه بوظيفته، وكم يؤثّر الألم على وظيفة المفصل.
  • التشخيص الطبي لطبيعة المشكلة.
  • تثقيف المريض وزيادة وعيه بمشكلته الطبية.
  • العلاج الطبي والجراحي بحسب طبيعة مشكلة الكتف.
  • تكوين تصوّر واقعيّ بخصوص مشكلة الكتف ومآلها، خصوصاً في حالات الكتف المصحوبة بمضاعفات.

    جراحة الكتف في تركيا

حالات إصابات الكتف التي نعالجها، والعمليات التي نجريها

تمزق أوتار الكتف (Rotator cuff tears)

عندما يتمزّق أحد الأوتار التي تحيط بالكتف أو أكثر، والتي تسمى بالكُفَّة المُدَوَّرَة (Rotator cuff tears)، يفقد الوتر اتصاله بعظمة العضد كليّاً أو جزئيّاً.

الكتف المتجمدة (Frozen shoulder)

هي حالة مرضيّة تصيب الكتف، فتسبِّب ألماً شديداً، وتقيّد مجال الحركة فيه، وعادة ما يحدث ذلك نتيجة إصابة في الكتف، أو كسر في عظام الكتف، أو عملية جراحية سابقة.

عدم استقرارية مفصل الكتف والخلع المتكرر (shoulder instability)

ويحصل نتيجة ارتخاء أو تمزّق أو انفصال الكبسولة المحيطة بالمفصل أو الأربطة، ما يسمح لرأس عظمة العضد بالخروج من مكانها بسهولة.

عمليات تنظير مفصل الكتف (shoulder arthroscopy)

وهي إحدى العمليّات الجراحيّة التي توصف بأنّها طفيفة التدخُّل، حيث يتمّ استخدام أدوات دقيقة للدخول إلى المفصل من خلال جرح صغير لإنجاز عمل جراحيّ على المفصل، أو لإزالة جسم حرٍّ داخل كبسولة المفصل.

خشونة مفصل الكتف (Arthritis of the Shoulder)

ويحدث ذلك نتيجة استهلاك المفصل مع تقدُّم السنِّ، حيث تتآكل السطوح الغضروفية التي تبقي حركة المفصل ناعمة وسلسة.

استبدال مفصل الكتف

ويتمّ عمله في حالات خشونة المفصل الشديدة، حيث يتمّ إزالة أجزاء المفصل المتآكلة، واستبدالها بمفصل صناعي آخر.    

هل تعاني من ألم وصعوبة في الحركة في كتفك؟

نوفّر لكم استشارات طبيّة اختصاصيّة لعلاج مشاكل الكتف بوساطة أفضل جرّاحي الكتف في تركيا، وفي حال كانت الجراحة هي الخيار الأفضل، فإنّ مراكزنا العلاجية في تركيا في خدمتكم، حيث نرتب رحلتك العلاجية، التي تشمل الاستقبال من المطار، والإقامة الفندقية، ومترجم طبي للغة العربية، كل ذلك بأسعار معقولة.

يمكنكم الآن التواصل مع الاستشاري المناسب، أو حجز موعد لمقابلة فريق علاجك المتخصص. 

إعداد وتحرير: علاجك الطبية ©