جراحات مفاصل الورك والركبة

جراحات مفاصل الورك والركبة

يعدُّ مفصل الحوض من المفاصل ذات المجال الواسع للحركة، ويكون على شكل كرة وتجويف، حيث يشكّل رأس عظمة الفخذ الكرة بينما تشكّل عظمة "الحُقّ" من الحوض التجويف




































يعدُّ مفصل الحوض من المفاصل ذات المجال الواسع للحركة، ويكون على شكل كرة وتجويف، حيث يشكّل رأس عظمة الفخذ الكرة بينما تشكّل عظمة "الحُقّ" من الحوض التجويف.

ما هي عملية استبدال مفصل الورك أو الحوض؟

هي نوع من العمليات الجراحية، يستبدل فيها جرّاح العظام مفصل الحوض أو الورك بمفصل صناعي آخر.

من هم المرضى الذين يجب استبدال مفصل الحوض لهم؟

تُجرى عمليات استبدال مفصل الحوض لبعض المرضى من كبار السن، الذي يعانون من ألم وتيبُّس، وتقييد في مجال الحركة في مفصل الحوض.

ومن أهم الأسباب التي تؤدّي إلى حدوث مشاكل في مفصل الحوض:

  • خشونة المفاصل.
  • التهاب المفاصل.
  • بعض الإصابات أو الكسور.
  • بعض المشاكل الخَلقيّة.

حيث يمكن لمفصل الحوض الذي يتمّ استبداله أن يقلِّل الألم لدى المريض، ويحسِّن من حركة مفصل الركبة لديه.

متى يكون استبدال مفصل الحوض الخيار المناسب للمريض؟

عندما يكون سبب مشكلة المفصل حدوث التهاب حادٍّ يكون العلاج باستبدال المفصل خياراً مناسباً، خصوصاً بعد فشل العلاجات الأخرى من أدوية وعلاج طبيعي.

أمّا المرضى من صغار السن، فلا يحبَّذ استبدال المفصل لهم، لأنّ المفصل الصناعي عرضة للاستهلاك مع الزمن، خصوصاً عند كثيري الحركة من المرضى ومفرطي النشاط.

يبقى المفصل الصناعي بحالة جيّدة لمدة 10حتى 15 سنة على أقلّ تقدير، ويمتدّ عمره إلى فترات أطول في معظم الأحيان.

كيف تتمّ عملية استبدال المفصل؟

تتمّ العملية تحت تخدير عام (كامل)، حيث يقوم جرّاح العظام بفتح شقٍّ جراحي في مكان المفصل، ويتم استبدال المفصل بمفصل صناعي مصنوع من البلاستيك أو المعدن أو مادة خزفيّة معيّنة.

ما بعد عملية استبدال المفصل

يبقى المريض في المستشفى بعد العملية لمدة يومين إلى أربعة أيام تقريباً، حيث يقوم الطبيب بوصف علاجات محدّدة لتخفيف الألم، ومضادّ حيوي، وعلاجات لمنع حدوث التجلّطات نتيجة قلَّة الحركة، ويستطيع معظم المرضى الوقوف والمشي قليلاً مع المساعدة بعد يومين من العملية عادةً، وبإشراف فريق من المعالجين الفيزيائيّين.

متى يمكنني استئناف حياتي وأنشطتي اليومية بعد العملية؟

معظم المرضى يمكنهم العودة إلى نشاطاتهم الطبيعيّة بعد فترة 3-6 أسابيع بعد العملية، بمساعدة فريق العلاج الطبيعي، حيث يوجّه الفريق الطبي المختص المريضَ إلى الأنشطة التي يمكنه مزاولتها، والأخرى التي يجب تجنبها في فترة ما بعد العملية، حتى يعود المريض تدريجياً إلى نمط حياته الطبيعي المعتاد.

 جراحات مفاصل الورك والركبة

ما هي المشاكل والمضاعفات التي يمكن أن تنتج عن استبدال المفصل؟

  • مشاكل التخدير.
  • إصابة وعاء دموي أو عصب ما.
  • التهاب في مكان الجرح.
  • تجلّطات في الأوعية العميقة نتيجة قلّة الحركة.
  • يمكن أن يحدث أحياناً، بعد فترة طويلة من العملية، تحرُّك للمفصل الصناعي، أو أن يصاب بالتيبس وقلّة مجال الحركة. 

استبدال مفصل الركبة

يتكوّن الجزء السفلي من مفصل الركبة من: عظمة الفخذ، وعظمة الرضفة، ويعلوها قصبة الساق.

عندما يعاني المريض من مشكلة في مفصل الركبة، يمكن أن يظهر على الركبة شيء من الألم، أو التورّم، أو التيبّس، أو تقييد في مجال الحركة الطبيعية، وقد يكون سبب هذه الأعراض خشونة المفاصل، وهو نوع من التهاب المفاصل الذي يظهر مع تقدُّم العمر.

وفي بعض تلك الحالات، يمكن أن تكون عملية استبدال مفصل الركبة هي الحلّ لتقليل آلام الركبة، وتحسين مجال الحركة ومدى قيام المريض بأنشطته اليوميّة.

ما هو استبدال مفصل الركبة؟

هو نوع من العمليات الجراحية، يتمّ فيه استبدال عظام مفصل الركبة بمفصل صناعي آخر.

متى يتم علاج مشاكل الركبة باستبدال المفصل؟

يتمّ علاج مشاكل الركبة جراحياًّ باستبدال المفصل ما لم يمكن علاجها طبّياً بالأدوية والعلاج الطبيعي، وغالباً ما يفضّل الأطباء البدء باستخدام علاجات تحفظيّة قبل اللجوء إلى الجراحة، من خلال مساعدة المريض على فقدان وزنه الزائد، ووصف بعض الأدوية، ومشدات الركبة، والعلاج الفيزيائي، وفي حال فشل كل من السابق، يلجأ جراح العظام إلى استبدال المفصل كحلٍّ أخير.

وكما ذكرنا سابقاً، فإنّه يفضَّل عدم اللجوء إلى استبدال المفصل الطبيعي بآخر صناعي، لمن هم في مقتبل العمر، لأنّ المفصل الصناعي يهترئ ويُستهلك مع الزمن، خصوصاً عند كثيري الحركة والنشاط من المرضى.

ما العمر الافتراضي لمفصل الركبة الصناعي؟

يعيش المفصل الصناعي ما بين 10-15 عاماً على أقلّ تقدير، ومن الممكن أن يدوم لفترة أطول عند قليلي الحركة والنشاط من المرضى.

عملية استبدال المفصل

تتمّ العمليّة تحت تخدير عام، حيث يقوم جرّاح العظام بفتح شق جراحي في مكان المفصل، ويقوم باستبدال المفصل بمفصل صناعي مصنوع من البلاستيك أو المعدن أو مادة خزفيّة معيّنة.

متى يمكنني استئناف حياتي وأنشطتي اليومية بعد العملية؟

يستطيع معظم المرضى عادةً العودة إلى نشاطاتهم الطبيعية بعد فترة 4 إلى 6 أسابيع تقريباً، بمساعدة فريق العلاج الطبيعي، حيث يوجّه الفريق الطبي المختص المريضَ إلى الأنشطة التي يمكنه مزاولتها، والأخرى التي يجب تجنبها في فترة ما بعد العملية، حتى يعود المريض تدريجياً إلى نمط حياته الطبيعي المعتاد.

قد يشعر المرضى الذين تمّ استبدال مفصل الركبة لديهم بأنّ المفصل الصناعي لا يمتلك قدراً كافياً من المرونة كما هو الحال في المفصل الطبيعي، وقد يجد بعضهم صعوبة في بعض الأنشطة، كصعود السلالم، والقيام من مقعد منخفض.

نقدم لكم في علاجك الطبية، عمليات استبدال مفاصل الورك والركبة، من خلال أفضل جراحي العظام المتخصصين في جراحات الورك والمفاصل، ومن خلال أحدث التقنيات المبتكرة في هذا المجال، وبأقل تدخُّل جراحيّ ممكن. 

إعداد وتحرير: علاجك الطبية ©