أورام العظام

أورام العظام

تعتبر أورام العظام من الأمراض المعقّدة لأنّها تشمل في بعض حالاتها الأعصاب والعضلات والشرايين وتؤثّر على حياة الطرف ووظيفته




































تعتبر أورام العظام من الأمراض المعقّدة لأنّها تشمل في بعض حالاتها الأعصاب والعضلات والشرايين وتؤثّر على حياة الطرف ووظيفته، ويحتاج تشخيصها وعلاجها إلى كفاءات خاصة، وعدد من الاختصاصيين الذين يتشاركون في هذه المهمّة.

نوفّر لكم في علاجك الطبية أكثر الخيارات التشخيصيّة والعلاجية تطوّراً، ونعالج المريض بحسب حالته المرضيّة الخاصّة، من خلال فريق مترابط من الجرّاحين والأطباء، الذين يعملون كفريق واحد لتقديم رعاية طبية بجودة عالية، لنمكن المريض من التغلُّب على مرضه وتخفيف ألمه وعلاجه وتأهيله بعد العلاج، وذلك من خلال:

  • تحرّي التاريخ الطبي والجراحي للمريض، وعلاجاته ومشاكله الصحية المزمنة.
  • الفحص الطبي الكامل ومدى تأثير المرض على جودة حياة المريض.
  • الفحص الباثولوجي والتشخيص الطبيّ لطبيعة الورم.
  • تثقيف المريض وزيادة وعيه بمشكلته الطبية.
  • العلاج الطبي والجراحي حسب سلوك الورم ونوعه.
  • برامج التأهيل ما بعد الجراحة وبرامج الدعم النفسي الاجتماعي.
فحص طبي أورام العظام

ما الحالات التي نقوم بعلاجها؟

ساركومات العظام

ساركومة العظام من الأورام النادرة التي تنمو في العظام، وأسبابها مجهولة غالباً، وتكون وراثية في أحيان نادرة، وتظهر في العظم الذي ما زال في طور النمو، بمعنى أنّه يكثر في الأطفال والمراهقين.

الساركومة العظمية (osteosarcoma)، ويوينغ ساركومة (Ewing sarcoma)، تُعدّان من أكثر أنواع الأورام انتشاراً، حتى لدى الأطفال والمراهقين أيضاً، أمّا الساركومة الغضروفية فتحلُّ في الدرجة الثانية بعدهما، وتظهر بعمر متأخّر نسبيّاً.

ساركومات الأنسجة الدهنية والعضلية

أو ساركومة النسيج الرخو، وبالرغم من نُدرتها غير أنّها تصيب آلاف الأطفال والبالغين، ويمكن أن تصيب أيّ جزء في الجسم، مثل العضلات والأنسجة الدهنيّة والأوتار والأوعية الدموية والأعصاب، وتشمل أكثر من 50 نوع فرعيّ آخر.

يقوم أطباؤنا الخبراء في مراكزنا بتشخيص وعلاج أورام العظام والأنسجة الرخوة، مثل أورام الأنسجة الدهنية والعضلات، بإشراف فريق طبي متكامل ومتعدّد التخصّصات.

حيث نعمل على تشخيص الحالة، ثمّ علاجها بكافّة أساليب العلاج المتطوّرة، سواءٌ أكان العلاج جراحيّاً أم كيمائياً أم إشعاعيّاً لأورام العظام المختلفة، مثل: ساركومة العظام، والأنسجة الغضروفية، ويوينغ ساركومة (Ewing’s sarcoma)، والساركومة الليفية، والورم النخاعي، والأمراض الخبيثة المنتشرة في العظام (metastasis)، بالإضافة إلى إجراء العمليات الجراحيّة بهدف إنقاذ الأطراف وحمايتها من البتر أو فقدان وظائفها.

إعداد وتحرير: علاجك الطبية ©