ما هي الأعراض الأولية لجدري القرود ؟Monkeypox

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان تقنية تبييض الأسنان بالزوم : المزايا والعيوب
110
Jun 09 2022

تقنية تبييض الأسنان بالزوم : المزايا والعيوب

تبييض الأسنان بالزوم هو أحد أشهر أنواع تبييض الأسنان في العيادة، حيث يتم استخدام الأشعة فوق البنفسجية لتنشيط عامل التبييض الذي يعمل على تفتيت البقع على سطح الأسنان ويعطي للأسنان إشراقة جديدة. تعرف على هذه التقنية بالتفصيل مع فريق علاجك الطبية المتخصص.

ما هو تبييض الأسنان بالزوم ؟

إن تصبغات الأسنان واصفرار الأسنان من المشاكل الشائعة بشكل كبير، والتي تسبب مشكلة جماليّة للأسنان وتقلل من جاذبيتها. ومن أجل ذلك تتوفر تقنيات وخيارات عديدة لتبييض الأسنان وإعادة اللون الأبيض الناصع إليها، والتي تعتبر إجراءات تجميلية للأسنان. إحدى هذه التقنيات هي تقنية تبييض الأسنان بالزوم، حيث تعتبر واحدةً من أشهر طرق تبييض الأسنان ومن أفضلها كذلك. 

دواعي التبييض بالزوم

يكون تبييض الأسنان بالزوم خيارًا متاحًا إذا كنت تعاني من:

  • اصفرار الأسنان
  • تصبغات الأسنان
  • تغير لون الأسنان بسبب العمر
  • تصبغ الأسنان بالنيكوتين بسبب التدخين

أنواع تبييض الأسنان بتقنية الزوم

إن أنواع تبييض الأسنان على العموم قليلة، منها ما يمكن إجراؤه في المنزل ومنها ما يحتاج إلى زيارة الطبيب لإجرائه في العيادة. يتضمن كلا النوعين من تبييض الأسنان بالزوم وضع مادة مبيضة تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين على الأسنان.

التبييض بالزوم فى العيادة 

يتم إجراء تبييض الأسنان بالزوم في العيادة بإحدى طريقتين، تسمى الأولى طريقة Philips Zoom WhiteSpeed، بينما تسمى الطريقة الثانية باسم Philips Zoom QuickPro.

تبييض الأسنان بالزوم

تقنية Zoom WhiteSpeed

تستغرق عملية التبييض في هذا الإجراء حوالي 45 دقيقة، حيث يتم وضع الجل المبيض على الأسنان واستخدام مصباح ضوئي خاص لمدة 45 دقيقة، وهو طريقة التبييض بالزوم الأكثر فعالية والأفضل من حيث النتائج.

تقنية Zoom QuickPro

تستغرق هذه الطريقة تقريبا 30 دقيقة ويمكن تقليل مدة الإجراء إلى 10 دقائق فقط. وهو أقل كفاءة من طريقة Zoom WhiteSpeed، لكنه قابل للإجراء خلال وقت قصير جدا وبتكلفة أقل بكثير. 

التبييض بالزوم فى المنزل

يمكن إجراء التبييض بالزوم في المنزل من خلال إحدى طريقتين هما Zoom DayWhite وطريقة Zoom NiteWhite. يوصي طبيب الأسنان بالأفضل بينهما ثم يقوم بإرسال المادة المبيضة والمعدات اللازمة لإجراء التبييض إلى المنزل. يحتاج تبييض الأسنان في المنزل إلى إطارات مصنعة بحيث تناسب شكل الأسنان، حيث يتم ارتداء هذه الإطارات بعد وضع مادة التبييض عليها، ويتم ارتداؤها إما لمدة نصف ساعة في اليوم أو خلال الليل حتى الصباح. ويمتد تبييض الأسنان بالزوم في المنزل على مدى أسبوعين تقريبا. وتتضمن إجراءات تبييض الأسنان بالزوم في المنزل كلًّا مما يلي:

  • تفريش الأسنان
  • وضع كمية من جل التبييض على الإطار الخاص بالتبييض
  • ارتداء الإطار على الأسنان للمدة الزمنية المحددة
  • إزالة الإطار وغسله بالماء البارد
  • تفريش الأسنان مرة اخرى.
التبييض بالزوم فى المنزل

كيفية إجراء التبييض بتقنية الزوم

تستغرق عملية تبييض الأسنان بتقنية الزوم أقل من ساعة بشكل عام، ويجب أن يتم تفريش الأسنان بشكل جيد قبل إجراء التبييض. قبل البدء بالتبييض يقوم الطبيب بتحضير المريض من خلال تغطية الشفتين واللثة لمنع تعرضهما لمادة التبييض ويترك الأسنان فقط مكشوفة. بعد التحضير يتم تطبيق الجل الذي يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين على الأسنان، ويعمل جل التبييض من خلال تسليط الضوء عليه، ولذلك يسلط الطبيب مصباح LED على مادة التبييض لتخترق مسامات الأسنان وتفتت البقع والتصبغات. يبقى الجل موضوعًا على الأسنان مع تسليط الضوء عليه لمدة 15 عشرة دقيقة ثم تتم إزالته وتفريش الأسنان بعد ذلك. وتكرر العملية 3 مرات في الجلسة الواحدة، بحيث تستغرق جلسة التبييض كاملةً قرابة 45 دقيقة.

ألم بعد تبييض الأسنان بالزوم

لا يفترض بتبييض الأسنان أن يسبب أي ألم بعد التبييض، قد يكون ارتداء إطارات التبييض المنزلية مزعجًا نوعًا ما، لكن تبييض الأسنان بالزوم في المنزل أو في العيادة لا يسبب الألم. من الممكن أن يسبب تبييض الأسنان بالزوم حساسية الأسنان لبضعة أيام بعد التبييض، لكن هذه الحساسية تزول من تلقاء نفسها. اتصل بطبيب الأسنان إذا شعرت بألم في الأسنان أو اللثة بعد تبييض الأسنان بالزوم.

مميزات تبييض الأسنان بالزوم

يمتلك تبييض الأسنان بالزوم مجموعة من المميزات التي تجعله أحد أفضل خيارات تبييض الأسنان بالنسبة إلى معظم الناس، حيث تتضمن أبرز مميزات تبييض الأسنان بالزوم:

  • تبييض الأسنان بالزوم إجراء بسيط قليل الخطوات ولا يستهلك الوقت ولا يسبب قدرًا كبيرًا من الإزعاج 
  • يمكن إجراء تبييض الأسنان بالزوم في المنزل ولا حاجة إلى زيارة عيادة الطبيب
  • تبييض الأسنان بالزوم ملائم للأسنان الحساسة
  • يمتلك تبييض الأسنان بالزوم فعالية كبيرة في تبييض الأسنان، إذ يحقق نتائج مرضية بشكل كبير.

أضرار تبييض الأسنان بالزوم

تتضمن بعض السلبيات والأضرار التي يمكن أن تجعل تبييض الأسنان بالزوم خيارًا غير ملائم كلًّأ مما يلي:

  • تبييض الأسنان بالزوم باهظ التكلفة، حيث يمكن ان تصل تكلفته إلى 1500 دولار.
  • قد يؤدي إلى حساسية الأسنان المزعجة
  • قد يؤدي إلى تهيج الشفاه واللثة إذا لم تكن التغطية جيدة بما يكفي
  • يمكن أن يسبب تبييض الأسنان بالزوم ترقق مينا الأسنان، ما يجعل الأسنان أكثر عرضة للكسور والتشققات والتسوس

نصائح بعد تبييض الأسنان بالزوم وكيفية الحفاظ على النتائج لأطول فترة ممكنة

على الرغم من الفعالية الكبيرة التي يحققها تبييض الأسنان إلا أن الأسنان مهما دام التبييض سوف تعود إلى الاصفرار بعد فترة من الزمن، ولذلك فإنه من المهم اتباع بعض الطرق التي تساهم في الحفاظ على تبييض الأسنان لأطول فترة ممكنة. ويتضمن ذلك:

  • الامتناع عن الأطعمة والمشروبات التي تسبب الضرر للأسنان مثل المشروبات الغازية والحلويات
  • عدم الإكثار من الأطعمة والمشروبات التي تسبب تصبغات الأسنان، بما في ذلك القهوة والشاي والأطعمة التي تحتوي على التوابل الداكنة أو الطماطم.
  • تجنب التدخين لأن النيكوتين يسبب تصبغات الأسنان
  • الالتزام بتفريش الأسنان بشكل منتظم مرتين في اليوم واستخدام خيط الأسنان مرة في اليوم على الأقل.

تبييض الأسنان بالزوم قبل وبعد

يمكن من خلال تقنية تبييض الأسنان بالزوم تحقيق نتائج ممتازة ومرضية بشكل كبير، حيث تستطيع تقنية الزوم إزالة التصبغات والاصفرار وإعادة اللون الأبيض الناصع إلى الأسنان.

تبييض الأسنان بالزوم قبل وبعد

تبييض الأسنان بالزوم قبل وبعد

سعر تبييض الأسنان بالزوم

تبلغ تكلفة تبييض الأسنان بالزوم بشكل وسطي 500 دولار، وتختلف التكلفة حسب البلد والعيادة وكذلك خبرة الطبيب المعالج، حيث يمكن أن تصل التكلفة في بعض الحالات إلى 1.500 دولار أمريكي.

أسئلة شائعة عن تبييض الأسنان بالزوم

تقنية الزوم هي إحدى تقنيات تبييض الأسنان الشائعة، والتي تقدم نتائج جيدة جدا من خلال وضع جل التبييض على الأسنان وتسليط الضوء عليه.

لا يعتبر تبييض الأسنان بالزوم مضرًّا، إلا أنه يمكن أن يسبب تهيج اللثة إذا تعرضت لمادة التبيض، وكذلك فإنه يمكن أن يسبب في بعض الحالات ترقق مينا الأسنان.

تبييض الأسنان بالزوم غير مؤلم، ولذلك فإن الشعور بالألم بعد التبييض يدل على حالة مرضية تستدعي زيارة طبيب الأسنان.

في حالة المحافظة على نظافة الفم والأسنان والالتزام بتعليمات الطبيب فقد يدوم تبييض الأسنان بالزوم عدة سنوات دون الحاجة إلى تكرار الإجراء.

يمكن إجراء تبييض الأسنان بالزوم حتى مع وجود تركيبات للأسنان مثل التيجان، حيث أن هذه التركيبات مصنوعة من مواد قوية لا تتضرر بسبب مادة التبييض.

على الرغم من أن تبييض الأسنان بالليزر هو الآخر ذو فعالية كبيرة إلا أن التبييض بالزوم مفضل أكثر لأن إنجازه أكثر سهولة وسرعة، كما أنه ذو آثار جانبية أقل.

يجب عليك الالتزام بتعليمات الطبيب وتجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب تصبغات الأسنان وكذلك تجنب التدخين والمحافظة على نظافة الفم والأسنان بشكل دائم.

بعد انتهاء تبييض الأسنان بالزوم يجب تفريش الأسنان من أجل التخلص من بقايا مادة التبييض والوقاية من تهيج اللثة وتضرر الأسنان.

التدخين من أكثر العوامل التي تضر الأسنان، وإن التدخين بعد تبييض الأسنان يمكن أن يقلل جودة النتائج ويضر بالأسنان كذلك.

تجنب التدخين والمشروبات الغازية والسكريات وقلل من تناول القهوة والشاي والأطعمة التي تسبب تصبغات الأسنان.

تبلغ تكلفة جهاز تبييض الأسنان بالزوم تقريبا ما بين 400 إلى 600 دولار أمريكي.


تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 5 ساعات الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون هما هرمونان يفرزهما البنكرياس للتحكم في كمية الجلوكوز في الدم. تعرف معنا على دور كل من الهرمونين وآلية عملهما داخل جسم الإنسان. كل ذلك وأكثر من خلال المقال التالي.

منذ 6 ساعات التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

تعرف على مرض التينيا البيضاء وأسبابه والطرق المستخدمة في علاجه من خلال المقال التالي. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية

منذ 6 ساعات ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

هي حالة صحية شديدة حيث يكون مستويات السكر فى الدم أعلى من المعتاد ولكنها ليست عالية بما يكفي لتشخيصها على أنها داء السكري من النوع 2 . تعرف معنا على مقدمات السكري، الأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ 6 ساعات أسباب فشل عملية تكميم المعدة

أسباب فشل عملية تكميم المعدة

تعد الجراحة من الإجراءات الشائعة والفعالة في علاج السمنة، تعرف من خلال المقال التالي على أسباب فشل عملية تكميم المعدة وأهم علامات هذا الفشل وكيف يمكن تجنبه. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً