nav
whatsapp icon

التجاعيد وطرق علاجها والوقاية منها

blog single image

تعرف على ما هي التجاعيد وأسبابها وطرق علاجها واقرأ أيضا لدى اسبتاليا عن أهم أعراض التجاعيد وكيفية الوقاية منها.

ما هي التجاعيد؟

التجاعيد هي عبارة عن خطوط أو أخاديد تظهر على الجلد نتيجة التقدم في السن، وتظهر التجاعيد في المناطق التي تكون معرضة للشمس أكثر من غيرها من الجلد مثل الوجه والعنق، كما تظر التجاعيد على مناطق الوجه التي يطوى فيها الجلد باستمرار نتيجة لحركات وتعابير الوجه المختلفة، وتبدأ بالظهور حين يغدو الجلد رقيقًا وأقل مرونة وأكثر جفافًا كنتيجة طبيعية للتقدم في السن.

وعلى الرغم من كون التجاعيد مظهرًا طبيعيًّا من مظاهر التقدم في السن وأنها تصيب جميع الناس تقريبًا، إلا أن كثيرًا من الناس لا يروق لهم وجود التجاعيد لديهم، ولهذا السبب فإن وسائل التخلص من التجاعيد وعلاجها منتشرة بشكل كبير وتلقى إقبالًا ضخمًا، إذ يمكن علاج التجاعيد من خلال طرق تتضمن الأدوية وحقن الفيلر والبلازما وأيضًا الجراحة.

ما هي التجاعيد

أعراض التجاعيد

باستثناء مظهر التجاعيد على الجلد فلا تترافق التجاعيد مع كثير من الأعراض. تبدو التجاعيد على شكل خطوط وأخاديد تتشكل على الجلد، وقد يشاهد إضافة إلى ذلك ارتخاء في الجلد وترهل طيّات الجلد وانسدالها. وقد تكون بعض التجاعيد عميقة بشكل واضح ويمكن أن تتحول إلى شقوق واضحة وعميقة.

وتشاهد التجاعيد أكثر الأمر حول العينين والفم وفي العنق، ويمكن أن توجد على ظهر اليدين وعلى الساعدين كذلك. وتترافق التجاعيد مع جفاف الجلد ونقص مرونته وعدم قابليته للشد كما السابق. تكون التجاعيد ظاهرة في حالات الراحة وعدم الحركة، لكنها تغدو أكثر وضوحًا عند تحريك عضلات الوجه عند القيام بالتعابير المختلفة.

أسباب التجاعيد

يشارك عدد من الأسباب المختلفة في التسبب بحدوث التجاعيد، حيث تتضمن أسباب التجاعيد كلًّا من:

  • التقدم في السن: التجاعيد من المظاهر الطبيعي للشيخوخة والتقدم في السن. عند التقدم في السن فإن تكاثر الخلايا في الجلد يصبح أبطأ، وتغدو طبقة الأدمة الموجودة في الجلد أضعف وأرقّ. تحتوي أدمة الجلد على شبكة من الألياف المرنة التي تسمى ألياف الإيلاستين، إضافة إلى الألياف المسؤولة عن متانة وشد الجلد وهي ألياف الكولاجين. تتعرض الألياف المرنة وألياف الكولاجين الموجودة في الجلد إلى التلف بسبب العمر، ما يؤدي إلى فقدان الجلد لمرونته وقابليته للشد، يساهم في التجاعيد بسبب العمر أيضًا فقدان الجلد لرطوبته، حيث يصبح الجلد جافًّا قليل الرطوبة بحيث يفقد حيويته ونضارته.
  • تقلص عضلات الوجه: يمكن أن تظهر الخطوط على الجبهة وبين الحاجبين وحول العينين بسبب تقلص العضلات الصغيرة الموجودة في هذه الأماكن من الوجه. وتؤدي جميع التعابير الوجهية بما فيها التبسم والعبوس إلى زيادة وضوح التجاعيد، وتؤدي تقلصات العضلات أثناء التعابير الوجهية مع الزمن إلى تشكل التجاعيد.
  • التعرض المفرط للشمس: إن التعرض لأشعة الشمس الخفيفة لمدة قصيرة كل يوم صحي وضروري من أجل نضارة الجلد وصحته ومرونته. إلا أن التعرض المديد لأشعة الشمس الحارقة والحارة وما يرافقه من تعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة يسبب تلف الألياف المرنة الموجودة في الجلد، ما يؤدي إلى شيخوخة الجلد بشكل باكر وظهور التجاعيد.
  • التدخين: يعتبر التدخين أحد أهم العوامل التي تساهم في ظهور التجاعيد. يتجدد الجلد الطبيعي بشكل مستمر من خلال تفكيك ألياف الكولاجين الهرمة وإزالتها وإعادة بناء ألياف جديدة أكثر مرونة ومتانة. يؤدي التدخين إلى تعطيل عملية التجدد هذه ويمنع تشكل ألياف كولاجين جديدة في الجلد، كما يؤدي التدخين إلى تلف الألياف المرنة الموجودة في الجلد، بما ينتهي بظهور التجاعيد وشيخوخة الجلد.
  • العوامل البيئية: قد يسبب التلوث والتعرض للمواد الكيميائية والمواد السامة بمختلف أشكالها حدوث التجاعيد، إذ تدخل هذه المواد الملوثة في مسامات الجلد وتؤدي إلى ضعف في إنتاج ألياف الكولاجين والإيلاستين.
  • مستحضرات التجميل: لا تسبب مستحضرات التجميل الجيدة ضررًا للجلد. لكن مواد التجميل الرديئة وأيضًا عدم إزالة مواد التجميل عن الوجه وبقاؤه لفترات طويلة يمكن أن يسبب حدوث التجاعيد بشكل باكر من العمر. إذ تدخل هذه المواد إلى الجلد عبر المسامات وتقلل من قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين. ولهذا من الضروري إزالة مواد التجميل عن الوجه قبل النوم.
اقرأ اكثر: ما هي تجاعيد الجبهة وما أسبابها وطرق علاجها 

أعراض التجاعيد

متى يجب زيارة الطبيب فيما يخص التجاعيد؟

التجاعيد ليست حالة طبية ولا تستدعي الخضوع لأي علاج في الحالات الطبيعية، إلا أن مظهر التجاعيد غير المرغوب هو ما قد يدعوك لزيارة الطبيب. إذا كنت غير مسرور من مظهر التجاعيد لديك فقم بزيارة الطبيب المتخصص من أجل تقييم حالة الجلد وتحديد أفضل طريرقة لعلاج التجاعيد والتخلص منها.

علاج التجاعيد

تتوفر طرق عديدة لعلاج التجاعيد والتخلص منها، وتختلف طريقة العلاج المناسبة من شخص إلى آخر، وتتضمن طرق علاج التجاعيد:

  • الأدوية: تتضمن الأدوية التي تستخدم في علاج التجاعيد أدوية الرتينويدات الموضعية، والتي تحتوي على مادة فعالة مشتقة من الفيتامين A، تقلل هذه الأدوية من التجاعيد والمسامات على الجلد وتساعد في زيادة رطوبة ونضارة الجلد وحيويته. يجب أن تستخدم هذه الأدوية لبضعة أشهر حتى تلاحظ الأثر العلاجي لها، كما يجب أن تستخدم كريمًا واقيًا من الشمس لأن هذه الأدوية تسبب زيادة قابلية الجلد للاحتراق عند التعرض للشمس. من الممكن أيضًا استعمال الكريمات التي تصرف دون وصفة، والتي تقدم فائدة محدودة وقصيرة الأمد في علاج التجاعيد.
  • جهاز البلازما: يمكن استعمال تقنية البلازما جيت لعلاج التجاعيد، والتي تعتمد على جهاز يقوم بتسخين الهواء بين الجهاز والبشرة ويقوم أيضًا بتسخين الماء والبلازما الموجود ضمن الطبقة السطحية للبشرة. يساعد هذا التسخين على شد ألياف البشرة وتقشير الطبقة السطحية وتحفيز نمو طبقة جديدة من الكولاجين والإيلاستين.
  • تجديد سطح البشرة بالليزر: تشبه هذه التقنية تقنية جهاز البلازما، حيث يعمل جهاز ليزر على إزالة الطبقة الخارجية للبشرة وإتلافها، ما يحقز الجلد على بناء هذه الطبقة من جديد بواسطة ألياف الكولاجين والإيلاستين الصحية والمتمتعة بالمرونة والنضارة.
  • التقشير الكيميائي للبشرة: يتم التقشير الكيميائي للبشرة من خلال مادة كيميائية توضع على الجلد لإزالة الطبقات السطحية منه، وينمو الجلد الجديد ليكون أكثر مرونة ورطوبة لا يحتوي على تجاعيد.
  • حقن الفيلر أو البوتوكس: إن طريقة حقن البوتوكس هي أكثر الطرق شيوعًا لعلاج التجاعيد، والتي تعتمد على حقن مادة البوتوكس ضمن الجلد وعضلات الوجه. تحتوي مادة البوتوكس على مادة البوتولينيوم السامة للعضلات، والتي تفيد عندما تحقن بكميات ضئيلة جدًا في تقليل تقلص العضلات في الوجه وشد التجاعيد. تحتاج عملية حقن البوتوكس إلى التكرار كل 6 أشهر لأن مادة البوتوكس تتم إزالته وطرحها من الجسم بعد مرور فترة من الزمن.
  • شد الوجه: شد الوجه هو أحد أنواع عمليات التجميل والذي يجرى في المستشفى أو في عيادة جراحية باستخدام التخدير. حيث يعمل الجراح على شد الجلد والعضلات وإزالة التجاعيد. وتستغرق هذه العملية فترة طويلة للتعافي وتبقى آثار الجراحة واضحة لعدة أسابيع بعد العملية.

الوقاية من التجاعيد

رغم أن التجاعيد هي نتيجة طبيعية للتقدم في السن، إلا أنه بالإمكان الوقاية من التجاعيد وتأخير ظهورها حتى عمر طويل جدًا، ويمكن الوقاية من التجاعيد من خلال اتباع عدد من الطرق التي تتضمن:

  • حماية الجلد من الشمس: لا بأس بالتعرض إلى قدر معقول من الشمس في ساعات الصباح الأولى حين تكون الشمس دافئة وغير حارة، ولكن يجب تجنب التعرض للشمس في الساعات الحارة وتجنب البقاء تحت الشمس لوقت طويل لأن ذلك يسبب تلف الألياف المرنة في الجلد. إذا كان لا بد من تعرضك للشمس في هذه الأوقات فمن الأفضل أن تستخدم كريمًا واقيًا من الشمس ذو معامل حماية ما بين 30 و 50.
  • استخدم الرتينويدات: كما ذكر فإن الرتنويدات هي أدوية مستمدة من الفيتامين A وهي مفيدة في تأخير شيخوخة الجلد وزيادة إنتاج الكولاجين وإغلاق المسامات وتجديد طبقات البشرة. ولكن احرص على عدم استخدام هذه الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب والحصول على وصفة طبية، إذ تحمل الجرعات المرتفعة منها خطر التسمم، كما أن لها آثارًا جانبية عديدة قد تلحق بك الضرر عند عدم أخذها بالحسبان.
  • حافظ على رطوبة الجلد: يفيد استخدام المرطبات والمطريات في ترطيب الجلد والحفاظ على حيويته ونضارته، وذلك مهم على وجه الخصوص عند التقدم في السن للحفاظ على تجدد طبقات الجلد وإنتاج كفاية من ألياف الكولاجين. استخدم المرطبات الغنية بحمض الهيالورونيك وفيتامين C إذ تفيد هذه المركبات بشكل كبير في الوقاية من التجاعيد.
  • اشرب كفاية من الماء: من المهم أن تشرب كميات كافية من الماء من أجل صحة الجسم بجميع أعضائه وأنسجته. ويساعد شرب الماء على الحفاظ على رطوبة الجلد ومرونته ويقي من جفاف وشيخوخة الجلد ويحسن من إنتاج ألياف الكولاجين في الجلد.
  • تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات: تساعد الأطعمة الغنية بالفيتامينات والأغذية ذات الخصائص المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة في حماية الجلد من الشيخوخة والجفاف والتجاعيد الناتجة عن سوء التغذية.
  • نم على ظهرك: يساعد النوم على الظهر في حماية الجلد من التجاعيد، حيث يتعرض الأشخاص الذين ينامون على بطنهم أو على جانبهم إلى قوى ضغط على الجلد تؤدي إلى تضرر جلد الوجه وتسرع ظهور التجاعيد.
  • تجنب التدخين: يسبب التدخين ضررًا كبيرًا على الجلد ويؤدي إلى ظهور التجاعيد ووضوحها. يسبب التدخين التلف في ألياف الكولاجين والإيلاستين في الجلد ويمنع تجددها بشكل صحيح، كما يسبب التدخين ضعف تدفق الدم إلى الجلد وعدم حصول خلايا الجلد على التغذية الكافية، كما تتهم الحرارة التي تترافق مع التدخين بإحداث التجاعيد. وإذا أردت الحفاظ على وجهك خاليًا من التجاعيد فمن الضروري ترك التدخين بشكل تام.
  • ابق وجهك مرتاحًا: تسبب حركات الوجه المتكررة والمستمرة لفترة طويلة مثل العبوس أو التحديق أو ثني الشفاه إلى تسريع حدوث التجاعيد. تجنب بقاء وجهك على تعبير واحد لفترة طويلة وأبق عضلات وجهك مرتاحةً لتجنب حدوث التجاعيد.

الوقاية من التجاعيد

خدمات علاجك الطبية فيما يخص علاج التجاعيد

تقدم علاجك الطبية باقة مميزة من الخدمات الخاصة في علاج التجاعيد والحفاظ على البشرة وغيرها. حيث يعمل أطباء علاجك المتخصصون وأصحاب الخبرة على تقديم الاستشارات الشاملة لكم مع إجراء الفحوصات والتحاليل الضرورية للتقييم وتحديد طريقة العلاج.

تقدم علاجك الطبية في هذا الصدد مختلف وسائل العلاج، والتي تشمل الأدوية والعلاج بالليزر وجهاز البلازما وأيضًا حقن الفيلر والبوتوكس. جميعها يقدمها لكم أمهر الأطباء والأخصائيين وتتم باستخدام الأجهزة والتقنيات الطبية الأحدث والأفضل.

كما تقدم لكم علاجك الطبية مجموعة متنوعة من منتجات الترطيب والعناية بالبشرة، والمصنعة وفق أعلى معايير الجودة والتي نؤمن وصولها إلى باب منزلكم. كما تقدم لكم علاجك الطبية أفضل العروض والخصومات بحيث تحصلون على أفضل خدمات علاج التجاعيد والعناية بالبشرة مقابل أقل التكاليف. لأن ابتسامتك تعنينا، بادر بزيارة علاجك الطبية للتخلص من التجاعيد والحفاظ على ابتسامة جميلة ومشرقة.

أسئلة شائعة حول التجاعيد: أسبابها وطرق علاجها

السبب الرئيسي للتجاعيد هو التقدم في السن ونقص مرونة الجلد وعدم قدرته على تجديد ألياف الكولاجين بسبب شيخوخة الخلايا، من بين أسباب أخرى تتضمن التدخين والتعرض للشمس الحارقة ونقص الفيتامينات وعوامل التلوث والمواد الكيميائية.
مع استخدام طريقة فعالة وصحيحة لاستعادة مرونة الجلد وحيويته فمن الممكن أن تختفي التجاعيد بعد ظهورها في كثير من الحالات. إلا أن التجاعيد الشديدة والواضحة يصعب أن تزول بشكل كامل عادةً.
تتوفر طرق ووسائل عديدة لعلاج التجاعيد بشكل سريع، منها أجهزة الليزر وجهاز البلازمة وتقشير البشرة والجراحة وغيرها. قم بزيارة علاجك الطبية للحصول على أسرع طرق علاج التجاعيد
الماء مهم جدًا لصحة وحيوية الجلد، حيث يساعد شرب الماء بكثيرة على استعادة رطوبة الجلد ومرونته وحيويته ويفيد في تجديد طبقات الجلد وألياف الكولاجين ويساعد في علاج التجاعيد

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.