nav
whatsapp icon

طرق علاج ضعف اللثة وأسبابه

blog single image

يحدث ضعف اللثة عندما تبتعد أنسجة اللثة عن الأسنان، مما يؤدي إلى كشف الجذور تحتها. تعرف معنا على طرق علاج ضعف اللثة من خلال المقال التالي. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية.

ماذا يعني ضعف اللثة؟

ضعف اللثة هو أحد أمراض اللثة الشائعة، وهو حالة يصاب فيها نسيج اللثة بالضرر بسبب تعرضه للضغط بشكل مستمر، ما يؤدي إلى تراجع اللثة بعيدًأ عن حواف الأسنان وكشف جذور الأسنان. يؤدي كشف جذور الأسنان وابتعاد اللثة عنها إلى ترك الجذور دون حماية، إذ لا تمتلك جذور الأسنان طبقة مينا الأسنان لتحميها بل تقوم اللثة بحمايتها وتغطيتها في الحالة الطبيعية، وبالتالي فإن زوال اللثة عنها يؤدي إلى بقائها مكشوفة للعوامل الضارة الموجودة في الفم ويزيد خطر إصابتها بالتسوس والنخر وبالتالي خطر تساقط وفقدان الأسنان.

أسباب ضعف اللثة

توجد أسباب كثيرة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بضعف اللثة أو انحسار اللثة. يحدث ضعف اللثة غالبا على أعقاب إصابة بالتهاب اللثة، والذي يبدأ بتراكم البكتيريا والبلاك ضمن اللثة حيث تؤدي هذه المواد مع الوقت إلى إلحاق الضرر باللثة وإتلاف خلاياها بما يؤدي إلى تراجعها وانحسارها عن جذور الأسنان. وقد تتشكل جيوب بين اللثة والأسنان تؤدي إلى خلق بيئة مناسبة لنمو البكتيريا وزيادة الالتهاب. كما تتضمن أسباب ضعف اللثة أيضًا:

  • تفريش الأسنان بعنف على المدى الطويل
  • استخدام فرشاة أسنان قاسية وخشنة
  • تراكم جير الأسنان على خط اللثة
  • التدخين
  • التغيرات الهرمونية عند النساء
  • الجينات والعوامل الوراثية
  • الإصابة بالأمراض المسببة لضعف المناعة مثل مرض السكري ومرض الإيدز
  • تعرض الفم والأسنان للرضوض والإصابات الفيزيائية
  • مشاكل اصطفاف الأسنان مثل تزاحم الأسنان وفراغات الأسنان
  • نقص النظافة الفموية وقلة تفريش الأسنان وعدم الاعتناء بصحة الفم
ضعف اللثة

علاج ضعف اللثة

يمكن علاج ضعف اللثة باستخدام عدة طرق، ويتم اختيار الطريقة المناسبة حسب شدة الحالة وكمية الضرر الذي تعرضت له اللثة.

 العلاج غير الجراحي

العلاج غير الجراحي مفضل في الحالات الخفيفة من ضعف اللثة، والتي يمكن علاجها باستعمال الطرق الأقل تغلغلًا وتعقيدًا في العلاج. وبشكل عام توجد طريقتين لعلاج ضعف اللثة بدون جراحة، وهما:

  • تنظيف الأسنان: في معظم الحالات يكون تراكم جير الأسنان على خط اللثة هو سبب انحسار اللثة والعامل الأساسي في ضعف اللثة. في هذه الحالة يقوم طبيب الأسنان بإجراء تنظيف الأسنان الطبي وإزالة الجير والترسبات عن الأسنان باستخدام أداة كشط كهربائية خاصة بتنظيف الأسنان. يقوم الطبيب بعد ذلك بصقل الأسنان وتفريشها باستخدام معجون أسنان خاص لإغلاق مسامات الأسنان والوقاية من حساسية الأسنان. بعد إزالة الجير عن الأسنان من المفترض أن يتوقف انحسار اللثة وتستعيد اللثة حيويتها وقوتها.
  • تنظيف اللثة العميق: تنظيف اللثة العميق هو إجراء مشابه لتنظيف الأسنان الطبي، إلا أن التنظيف في هذه الحالة يشمل جذور الأسنان والمنطقة ما تحت اللثة. في هذه الحالة يستخدم الطبيب أداةً رفيعة لسحب اللثة وإبعادها عن الأسنان ومن ثم يقوم بتنظيف جذور الأسنان وإزالة الجير والترسبات منها وإغلاق جيوب اللثة ومن ثم إعادة اللثة إلى مكانها.
اسباب ضعف اللثة

 العلاج الجراحي

عادة ما يتم ترك الخيارات الجراحية لعلاج ضعف اللثة للحالات الشديدة والمتقدمة، وتتضمن طرق الجراحة التي تستخدم من أجل علاج ضعف اللثة:

  • جراحة السديلة: جراحة السديلة هي عملية جراحية تستخدم لإعادة اللثة إلى وضعية تغطي فيها جذور الأسنان. يقوم الطبيب بشق اللثة بعد استخدام التخدير الموضعي ويكشف جذور الأسنان، يقوم بعد ذلك بتنظيف الأسنان وجذورها بشكل كامل وإزالة جميع الجير والترسبات المتراكمة على الجذور، ويقوم بعد ذلك برفع اللثة إلى الأعلى وخياطتها حول الأسنان بشكل يغطي الجذور ويثبت اللثة على الأسنان.

علاج ضعف اللثة

  • زراعة طعم اللثة: في حالات فقدان جزء كبير من نسيج اللثة وعدم إمكانية إعادتها باستخدام جراحة السديلة فمن الممكن ترميم اللثة من خلال زرع طعوم من نسيج حيوي يشبه نسيج اللثة، ويتم إجراء هذه العملية من خلال عملية جراحية لخياطة الطعوم الجديدة فوق جذور الأسنان في الأماكن التي تراجعت فيها اللثة.
تشخيص ضعف اللثة

علاج ضعف اللثة عند الحامل

من الشائع ان تعاني المراة الحامل من مشاكل الأسنان واللثة، حيث تسبب التغيرات المستمرة في الهرمونات خلال فترة الحمل والولادة حدوث ارتخاء وضعف في اللثة. قد يتعذر إجراء عمليات علاج ضعف اللثة أثناء الحمل، ولذلك فمن المهم بالنسبة للمرأة الحامل اتخاذ تدابير علاجية ووقائية لمنع تطور الحالة وتجنب الحاجة إلى العلاج المتقدم، ومن الطرق المفيدة في علاج التهاب اللثة عند الحامل:

  • تنظيف الأسنان بشكل منتظم باستخدام فرشاة الأسنان مرتين على الأقل كل يوم
  • استخدام خيط الأسنان مرة على الأقل يوميًّا
  • استخدام معجون أسنان غني بالفلورايد
  • التقليل من الأطعمة والمشروبات التي تضر بصحة الأسنان مثل السكريات والمشروبات الغازية
  • تناول غذاء صحي غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة اللثة وخصوصًا فيتامين C
  • عند التقيؤ في الصباح يجب غسل الفم وتنظيف الأسنان بشكل جيد لتجنب آثار محتويات المعدة الحامضة على الأسنان
أحدث عروض زراعة الأسنان في تركيا أحدث عروض زراعة الأسنان في تركيا

علاج ضعف اللثة عند الأطفال

من الممكن بشكل كبير أن يصاب الأطفال بضعف اللثة بسبب نقص عنايتهم بنظافة الأسنان وصحة الفم بالإضافة إلى تناولهم كميات كبيرة من السكاكر والحلويات. وإن ضعف اللثة عند الأطفال مهم لأنه قد يسبب تساقط الأسنان اللبنية بشكل مبكر، وهو ما قد يؤدي إلى مشاكل في اصطفاف الأسنان الدائمة عند ظهورها. يجب علاج ضعف اللثة عند الأطفال لتجنب مضاعفاته على الأسنان الدائمة، ويمكن علاج ضعف اللثة في هذه الحالة من خلال تنظيف الأسنان أو جراحة السديلة أو تطعيم اللثة بالإضافة إلى المضادات الحيوية واستعمال غسول الفم للتخلص من البكتيريا والحفاظ على نظافة الفم.

نصائح للوقاية بعد علاج ضعف اللثة

قد تصاب بضعف اللثة من جديد بعد علاج ضعف اللثة إذا لم تلتزم بطرق الوقاية الصحيحة من أمراض اللثة، وللوقاية من ضعف اللثة يجب عليك الالتزام بالنصائح التالية:

  • الحفاظ على نظافة الأسنان وصحة الفم بشكل مستمر، من خلال الالتزام بتفريش الأسنان مرتين في اليوم واستخدام خيط الأسنان مرة على الأقل يوميًّا
  • تجنب التدخين
  • عدم الإكثار من تناول السكريات والحلويات والمشروبات الغازية التي تضر بصحة الأسنان واللثة
  • استخدام معجون الأسنان الغني بالفلورايد
  • استخدام غسول الفم العلاجي الذي يحتوي على كلورهيكسيدين أو بيروكسيد الهيدروجين
  • استخدام فرشاة أسنان ناعمة ومريحة والحرص على تبديلها بشكل دوري
  • تفريش الأسنان بفعالية بحيث تزول جميع بقايا الطعام عن الأسنان دون التفريش بقسوة أو عنف، حيث يؤدي ذلك إلى تلف اللثة وضعفها.

خدمات علاجك الطبية لعلاج ضعف اللثة

تتضمن علاجك الطبية ضمن العيادات الخاصة بعلاج الأسنان قسمًا مخصصًا لعلاج أمراض ومشاكل اللثة، يعمل ضمنه نخبة من أفضل وأمهر أطباء الأسنان المتخصصين في علاج وجراحة اللثة، من الذين جمعوا سنوات طويلة من الخبرة وكرسوها في تقديم الخدمات العلاجية الأفضل لكم. يحرص أطباؤنا وفرقنا الطبية في علاجك على حصولكم على أفضل العلاجات لأمراض اللثة والحفاظ على أسنان ولثة صحية قوية لكم. كما تحتوي مراكزنا على أفضل التجهيزات وأحدثها مع المحافظة على أعلى معايير التعقيم والنظافة في العيادة. وأهم ما يميز علاجك الطبية هو استمرار متابعتنا لجميع عملائنا ومرضانا وعدم انقطاع التواصل معهم، وذلك حرصًا على استمرارية نتائج العلاج ودوام صحة اللثة والأسنان. إضافة إلى كل ذلك فإننا نقدم خدماتنا العلاجية لكم بتكاليف هي الأخفض بين جميع عيادات طب الأسنان الأخرى بما يتناسب مع قدراتكم المالية ويلبي احتياجاتكم العلاجية.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.