nav
whatsapp icon

أنواع تقويم الأسنان بالصور: الأسعار والمميزات والعيوب

blog single image
جدول المحتويات

ما هو تقويم الأسنان؟

تقويم الأسنان هو أحد أنواع علاج الأسنان الأكثر شيوعًا، حيث يحتاج الكثيرون إلى نوع من أنواع تقويم الأسنان في مرحلة ما من حياتهم. ويستخدم تقويم الأسنان من أجل تصحيح اصطفاف الأسنان وجعلها على صف واحد متناسق والتخلص من اعوجاج الأسنان وتزاحم الأسنان، كما يستخدم تقويم الأسنان في علاج فراغات الأسنان وحالات سو إطباق الفكين مثل تقدم الفك السفلي وتراجع الفك السفلي وغيرها. ويتم تركيب تقويم الأسنان من قبل طبيب الأسنان المتخصص في التقويم بعد الفحص وأخذ طبعة للأسنان لتصميم التقويم بما يوافق هدف العلاج. ويستمر العلاج بتقويم الأسنان حوالي سنتين عادةً قبل أن تتم إزالته ومتابعة العلاج من خلال مثبتتات الأسنان.

ويعمل تقويم الأسنان على إصلاح اصطفاف وإطباق الأسنان وإعادتها إلى مواضعها الصحيحة من خلال إحداث قوة شد ثابتتة على كل من الأسنان بشكل متكرر بما يسبب تحرك السن باتجاه المكان الجديد الصحيح.

أنواع تقويم الأسنان

يتوفر تقويم الأسنان بعدد من الأنواع والأشكال المختلفة. ويفيد هذا التنوع في توفر عدد أكبر من الخيارات وجعل علاج الحالات المختلفة من مشاكل الأسنان أسهل وأكثر راحة. وتتضمن أنواع تقويم الأسنان:

التقويم المعدنى

تقويم الأسنان المعدني أو التقويم الثابت هو النوع الأكثر استخدامًا من تقويم الأسنان، حيث يستخدم التقويم المعدني في معظم الحالات التقليدية من مشاكل الأسنان التي تحتاج إلى العلاج بالتقويم.

التقويم المعدنى

المرشحون للتقويم المعدنى

يتضمن المرشحون لإجراء تقويم الأسنان المعدني كلًّا من:

  • الأشخاص الذين يعانون من حالات متوسطة إلى شديدة من سوء اصطفاف الأسنان
  • حالات تزاحم الأسنان
  • اعوجاج الأسنان المتوسط الشدة والشديد
  • حالات سوء إطباء الأسنان
  • تقدم الفك السفلي
  • تراجع الفك السفلي

 المواد المستخدمة وشكل التقويم

يتألف تقويم الأسنان المعدني من عدد من الأجزاء المعدنية المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ. ويتألف تقويم الأسنان من مجموعة من الحوامل المعدنية مربعة الشكل والتي يتم تثبيت واحدة منها على كل من الأسنان. إضافة إلى القوس المعدنية التي تصل بين هذه الحوامل المعدنية ويتم تثبيتها على كل واحدة منها باستخدام أربطة من المطاط أو المعدن. وتعمل القوس المعدنية على تحريك الأسنان المثبتتة عليها بفضل الحوامل المعدنية الملصقة بشكل متين على الأسنان، حيث يتم شد قوس التقويم كل 3 أسابيع بحيث تتحرك الأسنان مسافة صغيرة في كل مرة.

عيوب التقويم المعدنى

يمتلك تقويم الأسنان المعدني عددًا من العيوب وأهمها:

  • مظهر التقويم المزعج، حيث يعتبر مظهر القطع المعدنية مصدر إزعاج لكثير من الأشخاص وهو ما يدفع كثيرًا من المرضى لاختيار أنواع أخرى من التقويم
  • عدم الاعتياد على التقويم، حيث يؤدي وجود القطع المعدنية في الفم وعلى الأسنان إلى شعور مزعج يحتاج إلى فترة طويلة للاعتياد عليه.

مميزات التقويم المعدنى

يمتلك تقويم الأسنان المعدني مجموعة من المميزات المهمة، والتي تجعلها أكثر أنواع تقويم الأسنان انتشارًا. وهي:

  1. لتقويم الأسنان المعدني نتائج ممتازة ودقيقة وفعالية كبيرة في علاج الأسنان وتصحيح اصطفافها
  2. يمتلك تقويم الأسنان المعدني فعالية في مختلفة أنواع مشاكل الأسنان، بما في ذلك اعوجاج الأسنان وتزاحم الأسنان
  3. يصحح تقويم الأسنان المعدني سوء إطباق الفكين العلوي والسفلي
  4. يستخدم تقويم الأسنان المعدني لأغراض تجميلية في سد فراغات الأسنان
  5. تقويم الأسنان المعدني فعال في علاج الحالات الشديدة من مشاكل الأسنان، والتي قد لا تفيد أنواع تقويم الأسنان الأخرى في علاجها
  6. التقويم المعدني متين وقوي ومن الصعب أن يتعرض للضرر

أسعار التقويم المعدنى

تقويم الأسنان المعدني هو النوع الأفضل من حيث التكلفة. تتباين تكلفة تقويم الأسنان المعدني من بلد إلى آخر ومن عيادة إلى أخرى. حيث تبلغ أسعار تقويم الأسنان المعدني في تركيا ما بين 1200 – 1700 دولار أمريكي. بينما تتراوح تكلفة التقويم المعدني في بلدان أوروبا بين 3500 – 5000 دولار أمريكي، أما في الولايات المتحدة فيكلف التقويم المعدني حوالي 5000 – 8000 دولار.

التقويم الخزفي

التقويم الخزفي هو أحد أنواع تقويم الأسنان الثابت كذلك، يشبه التقويم الخزفي تقويم الأسنان المعدني من حيث تكوين ومبدأ عمل التقويم إلا أنه يختلف عنه بالمواد المستخدمة وطريقة العمل عليها. ولذلك فإن التقويم الخزفي يمتلك بعض مميزات وعيوب التقويم المعدني ويتفرد ببعض المميزات والعيوب الأخرى.

التقويم الخزفي

المرشحون للتقويم الخزفي

يمكن استخدام تقويم الأسنان الخزفي للحالات المتوسطة من مشاكل اصطفاف الأسنان لدى كل من:

  • الأشخاص الذين يعانون حالات بروز الأسنان الأمامية وتزاحم الأسنان
  • المصابون باعوجاج الأسنان
  • تشوه الفكين وسوء إطباق الأسنان
  • الأشخاص الذين لديهم فراغات الأسنان

المواد المستخدمة وشكل التقويم

يصنع تقويم الأسنان الخزفي بشكل رئيسي من السيراميك. ويتألف التقويم من مجموعة من الحوامل الخزفية المصنوعة من السيراميك. تشبه هذه الحوامل تلك المستخدمة في تقويم الأسنان المعدني مع فرق أنها مصنوعة من السيراميك. يتم تثبيت هذه القطع على الأسنان بشكل مماثل لتقويم الأسنان المعدني. ثم يصار إلى الربط فيما بينها باستخدام قوس مصنوعة من البلاستيك القوي وليس المعدن. ويمكن في حالات قليلة استخدام القوس المعدنية.

عيوب التقويم الخزفي

تتضمن عيوب تقويم الأسنان الخزفي:

  • ضعف التقويم، حيث أن هذا التقويم معرض للكسر والتلف بشكل كبير بسبب صناعة أقواسه من البلاستك
  • التقدم في العلاج باستخدام التقويم الخزفي بطيئة، إذ يتم شد التقويم بشكل بطيء وبمسافات صغيرة كل مرة بسبب خطر كسر التقويم
  • يحتاج تقويم الأسنان الخزفي إلى عناية خاصة في تنظيفه مع الحذر في تناول بعض أنواع الطعام والشراب لتجنب كسر التقويم
  • التقويم الخزفي مكلف بشكل كبير مقارنة بالأنواع الأخرى لتقويم الأسنان

مميزات التقويم الخزفي

تتضمن مميزات التقويم الخزفي:

  1. تقويم الأسنان الخزفي أفضل مظهرًا من التقويم المعدني ويمتلك فوائد تجميلية حيث يتماشى لون قطع التقويم الشفافة مع لون الأسنان فلا تظهر بشكل واضح
  2. يمتلك التقويم الخزفي فعالية جيدة جدا في علاج مشاكل الأسنان المختلفة مثل اعوجاج الأسنان وبروز الأسنان
  3. يعالج التقويم الخزفي فراغات الأسنان ويفيد في الحصول على نتائج تجميلية لصف الأسنان

اسعار التقويم الخزفي

تقويم الأسنان الخزفي أعلى تكلفة من أنواع التقويم الأخرى بشكل عام. حيث تبلغ تكلفة التقويم الخزفي في تركيا ما بين 1700 – 2500 دولار أمريكي. وفي بلدان أوروبا والمملكة المتحدة فإن تكلفة التقويم الخزفي هي 4000 – 6500 دولار. أما في الولايات المتحدة فقد تصل تكلفة التقويم الخزفي إلى 10000 دولار أمريكي.

تقويم الأسنان الداخلي

تقويم الأسنان الداخلي هو أحد أنواع التقويم المخفية والتي لا تظهر إلى الأشخاص الآخرين عند الحديث أو الابتسام. حيث يتم تركيب تقويم الأسنان الداخلي على الوجه الداخلي للأسنان من جهة اللسان، ويسمى أيضًا بالتقويم اللساني. لا يختلف تقويم الأسنان الداخلي عن تقويم الأسنان المعدني التقليدي من حيط طريقة عمله أو تأثيره على الأسنان، بل يكمن الاختلاف الرئيسي بين نوعي التقويم الداخلي والتقويم التقليدي في كون التقويم الداخلي غير مرئي.

المرشحون للتقويم الداخلي

يمكن استخدام تقويم الأسنان المخفي من أجل علاج مشاكل الأسنان نفسها التي يستخدم لعلاجها تقويم الأسنان المعدني التقليدي، والتي تتضمن اعوجاج الأسنان وتزاحم صف الأسنان بسبب صغر الفك، وأيضًا فراغات الأسنان وسوء إطباق الفكين.

ومع ذلك فإن تقويم الأسنان الداخلي غير مناسب لجميع الأشخاص، بعكس التقويم التقليدي. حيث يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بتراكب الأسنان الشديد (تراجع الفك السفلي أو تقدمه) قد يعانون من مشاكل عديدة عند تركيب تقويم الأسنان الداخلي. وإن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنت مرشحًا مناسبًا لتقويم الأسنان الداخلي هي أن تسأل طبيب الأسنان أثناء إجراء الفحص لاختيار نوع التقويم.

عادة ما يتم تركيب تقويم الأسنان الداخلي بناء على الرغبة الشخصية وتفضيلات المريض.

المواد المستخدمة وشكل التقويم

تستخدم في تقويم الأسنان الداخلي نفس المواد المستخدمة في تقويم الأسنان المعدني التقليدي، وهي الفولاذ المقاوم للصدأ. ويتم تركيب تقويم الأسنان الداخلي أيضًا بنفس الطريقة التي تتضمن تثبيت الحوامل المعدنية على الوجه الداخلي للأسنان ومن ثم الربط فيما بينها باستخدام القوس المعدنية. إلا أن تركيب التقويم من الداخل أكثر صعوبة ويحتاج إلى أن يتم تصميم التقويم بشكل خاص لكل مريض حسب حالته وشكل الأسنان لديه.

عيوب التقويم الداخلي

تتضمن عيوب التقويم الداخلي:

  • تركيب التقويم الداخلي معقد وأكثر صعوبة من تقويم الأسنان التقليدي
  • قد يحتاج تقويم الأسنان الداخلي فترة علاج أطول من تقويم الأسنان التقليدي
  • قد يسبب التقويم الداخلي تلعثم الكلام بشكل مؤقت في المراحل الأولى بعد تركيبه
  • قد تعاني من الانزعاج في الفم بسبب التقويم في الفترة الأولى بسبب عدم الاعتياد على التقويم بشكل جيد
  • تنظيف التقويم الداخلي صعب ويمكن بسهولة أن تعلق ضمنه بقايا الطعام ما يؤدي إلى التسوس وتراكم البلاك في الفم ويضر بصحة الأسنان
  • قد تحتاج إلى الامتناع عن أنواع من الطعام والشراب بسبب التقويم الداخلي
  • تكلفة تقويم الأسنان الداخلي مرتفعة بالمقارنة مع أنواع تقويم الأسنان الأخرى

مميزات التقويم الداخلي

تتضمن أهم ميزات التقويم الداخلي كلا من:

  1. التقويم الداخلي غير مرئي ولا يستطيع أحد رؤية التقويم عند فتح الفم، وإن الميزة الجمالية للتقويم الداخلي هي أهم الأسباب التي تجعله مرغوبًا.
  2. تقويم الأسنان الداخلي ذو فعالية كبيرة في علاج مشاكل الأسنان وتصحيح اصطفافها.
  3. يمكن تصنيع التقويم الداخلي بشكل مخصص لكل شخص حسب حالته، ما يوفر مزيدًا من الراحة ويقلل الألم والانزعاج عند تركيب التقويم.

اسعار التقويم الداخلي

تقويم الأسنان الداخلي من أنواع التقويم مرتفعة التكلفة بسبب صعوبة تركيبه والحاجة إلى دقة كبيرة في الإجراء وجهد ووقت طويل، إضافة إلى ضرورة تصنيع التقويم بشكل مخصص لكل مريض على حدى. تختلف تكلفة التقويم الداخلي حسب بلد وعيادة إجراء التقويم. وتبلغ أسعار تقويم الأسنان الداخلي في تركيا حوالي 3000 دولار أمريكي. بينما تصل التكلفة في الولايات المتحدة إلى حوالي 13 ألف دولار تقريبًأ.

التقويم الشفاف

تقويم الأسنان الشفاف أو تقويم انفزلاين هو أحد أنواع تقويم الأسنان المتحرك، وهو في الوقت نفسه غير مرئي بالنسبة للأشخاص الآخرين عند فتح الفم. هذا النوع من التقويم مختلف من حيث طريقة تصميمه عن أنواع التقويم الأخرى، كما أنه أقل فعالية في تصحيح شكل الأسنان ولذلك لا يتم اختياره للحالات الشديدة والمعقدة من سوء اصطفاف الأسنان واعوجاج وتزاحم الأسنان. يتم تصميم التقويم الشفاف بشكل مخصص لكل مريض حسب شكل الأسنان لديه ويجب تبديل هذا التقويم كل 3 أسابيع. ويتم تركيب التقويم الشفاف عادةً بناء على رغبة المريض ولأهداف جمالية لتجنب المظهر المزعج للتقويم التقليدي.

التقويم الشفاف

المرشحون للتقويم الشفاف

يمكن استخدام التقويم الشفاف لعلاج عدد من مشاكل الأسنان، والتي تتضمن:

  • الحالات الخفيفة من تزاحم الأسنان
  • فراغات الأسنان
  • اعوجاج الأسنان الخفيف والمتوسط الشدة
  • حالة العضة المفتوحة (بقاء فراغ بين الأسنان بعد إطباق الفكين)
  • بعض حالات تقدم وتراجع الفك وتراكب الأسنان
  • بروز الأسنان الأمامية بعد إزالة التقويم

المواد المستخدمة وشكل التقويم

يصنع تقويم الأسنان الشفاف على شكل قالب يتم ارتداؤه فوق الأسنان يحيط بها. ويتم تصميمه وفقًا لشكل الأسنان لدى كل شخص بعد إجراء طبعة الأسنان. ويتم تصميم التقويم الشفاف باستخدام مادة رقيقة من البلاستيك الحراري تسمى SmartTrack. وتستخدم هذه المادة لصناعة التقويم بهدف جعل التقويم غير مرئي أو أقل وضوحًا عند تركيبه على الأسنان. مع ذلك فإن التقويم الشفاف لا يكون غير مرئي بشكل كامل على الأسنان، على الرغم من أن قالب التقويم يوضع على الأسنان ويتلاءم معها بشكل كامل، ما يجعله صعب الرؤية عند فتح الفم.

عيوب التقويم الشفاف

من أهم عيوب التقويم الشفاف:

  • التقويم الشفاف قليل الفعالية في علاج مشاكل الأسنان المعقدة. إذ أن طبيعة تقويم الأسنان الشفاف تجعله فعالًا في علاج حالات محددة من مشاكل اصطفاف الأسنان ومقتصرًا في استخدامه على الحالات الخفيفة.
  • يحتاج إلى التزام المريض، إذ يمكن إزالة تقويم الأسنان وارتداؤه بشكل متكرر، ولهذا فإن بعض المرضى قد لا يلتزم بارتداء التقويم في الأوقات المحددة ما يؤدي إلى نقص فعالية العلاج وطول مدته
  • الحاجة إلى إزالة التقويم متى ما أردت تناول الطعام أو الشراب. وإلا فإن بقايا الطعام والبلاك سوف تتراكم داخل التقويم ما يؤدي إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة، كما أن السوائل قد تتسرب إلى داخل التقويم وتؤدي إلى تصبغات الأسنان.
  • الحاجة إلى الامتناع عن بعض أنواع الطعام بسبب التقويم.

مميزات التقويم الشفاف

تتضمن مميزات التقويم الشفاف:

  1. الجوانب الجمالية للتقويم، حيث أن تقويم الأسنان الشفاف غير مرئي إلا بشكل بسيط وهو أقل إزعاجًا للمريض من التقويم التقليدي قبيح الشكل.
  2. إمكانية إزالة التقويم وإعادة تركيبه بشكل متكرر
  3. سهولة تنظيف الأسنان والعناية بها، حيث يمكنك ببساطة إزالة التقويم ثم تنظيف أسنانك بشكل طبيعي، بعكس أنواع التقويم الأخرى التي تجعل تنظيف الأسنان أصعب.
  4. يمتلك تقويم الأسنان الشفاف أضرارًا أقل من أضرار تقويم الأسنان التقليدي.

اسعار التقويم الشفاف

إن متوسط سعر تقويم الأسنان الشفاف في تركيا هو 2000 دولار تقريبًا. بينما تتراوح تكلفة تقويم الأسنان الشفاف الانفزلاين في الولايات المتحدة ما بين 3000 – 5000 دولار أمريكي، وفي بلدان أوروبا والمملكة المتحدة فإن تكلفة التقويم الشفاف هي 2700 – 4000 دولار أمريكي.

تقويم الأسنان الجراحي

تقويم الأسنان الجراحي هو تقنية علاجية لعلاج مشاكل الأسنان والفكين تدمج ما بين استخدام تقويم الأسنان والجراحة، وتدعى هذه التقنية أيضًا باسم جراحة الفكين أو جراحة الفك العلوي أو جراحة الفك السفلي. ويعمل الطبيب في هذه الحالة على تركيب تقويم الأسنان المعدني لتعديل شكل واصطفاف الأسنان لفترة من الزمن ثم يتم إجراء الجراحة لقطع عظام الفك وإعادة تموضعها في موضع جديد ذو شكل وإطباق صحيح ومتناسب مع بقية الوجه ثم يعمد إلى إعادة تثبيت العظم باستخدام الصفائح المعدنية.

تقويم الأسنان الجراحي

المرشحون للتقويم الجراحي

يمكن إجراء التقويم الجراحي للحالات التي تتضمن:

  • البروز الشديد في أحد الفكين أو كلاهما
  • التراجع الشديد في أحد عظام الفك أو كلاهما
  • الابتسامة اللثوية (ظهور اللثة عند الابتسام)
  • عدم تناظر الوجه وانحراف عظم الفك إلى أحد الجانبين
  • التشوهات الولادية والعيوب الشكلية والتضيف أو الانسداد في المجاري التنفسية الذي يسبب انقطاع التنفس أثناء النوم

المواد المستخدمة وشكل التقويم

في المرحلة السابقة للجراحة فإن الطبيب يعتمد في أغلب الأحيان على تقويم الأسنان المعدني التقليدي في تعديل مواضع الأسنان وشكلها. أما في الجراحة فإن عظام الفك يتم تثبيتها بعد قطعها باستخدام صفائح معدنية وبراغي من التيتانيوم، وهو أحد أكثر المعادن استخدامًا في طب الأسنان وجراحة العظام، إذ لا يسبب رد فعل من قبل الجسم ولا ينحل ولا يلحق أي ضرر في المناطق المحيطة به، كما أنه يندمج مع العظام بشكل جيد ما يكسبها متانة وصلابة كبيرة.

 عيوب التقويم الجراحي

من عيوب التقويم الجراحي:

  • الحاجة إلى الجراحة والتعرض للتخدير العام وما يتلوهما من ألم وانزعاج وأعراض جانبية
  • طول فترة العلاج وتعدد مراحلها والحاجة للمتابعة بشكل مستمر
  • الآثار الجانبية المترتبة على العمل الجراحي وإمكانية حدوث مضاعفات
  • طول فترة الشفاء بعد الجراحة
  • احتمال النكس وعودة عظم الفك إلى موقعه السابق بعد الجراحة.

مميزات التقويم الجراحي

من مميزات التقويم الجراحي:

  1. إمكانية علاج المشاكل المستعصية في الفكين بشكل نهائي
  2. يساعد التقويم الجراحي في إصلاح سوء الإطباق وتصحيح تقدم وتراجع الفك السفلي
  3. يمكن إصلاح التشوهات والعيوب الشكلية في الوجه باستخدام التقويم الجراحي
  4. يساعد التقويم الجراحي في تحسن شكل الوجه واستعادة تناظره

 اسعار التقويم الجراحي

تبلغ تكلفة تقويم الأسنان الجراحي في تركيا بشكل وسطي حوالي 7000 دولار أمريكي.

تقويم الأسنان المتحرك

تقويم الأسنان المتحرك هو نوع من أنواع التقويم المصنوعة بحيث يمكن تركيبها وإزالتها بشكل متكرر وقتما تشاء. والهدف من هذا النوع من التقويم هو تعديل اصطفاف الأسنان وشكلها بشكل مريح دون التسبب بإزعاج للمريض، وهذا التقويم مختلف في شكله ومبدأ عمله عن التقويم الشفاف الذي يعتبر أيضًا من أنواع التقويم المتحركة.

المرشحون للتقويم المتحرك

يرشح لإجراء التقويم المتحرك كل من:

  • الأشخاص المصابون بمشاكل إطباق الأسنان مثل تقدم أو تراجع الفك
  • الأشخاص المصابون بتزاحم الأسنان بسبب ضيق مساحة الفك
  • حالات فراغات الأسنان
  • تراكب الأسنان

المواد المستخدمة وشكل التقويم

يصنع التقويم باستخدام مادة الأكريليك ذات الصلابة المتوسطة بالإضافة إلى استخدام الفولاذ المقاوم للصدأ فيه. ويتألف تقويم الأسنان المتحرك من صفيحة شفافة من الأكريليك ترتبط بها قوس معدنية على مسار صف الأسنان بشكل كامل. ويتم تصميم هذا التقويم بشكل فردي لكل مريض حسب حالته وشكل الأسنان لديه، يتألف التقويم المتحرك من نصفين متناظرين بينهما مفصل بهدف توسيع التقويم كل 4 أسابيع.

عيوب التقويم المتحرك

من أهم عيوب التقويم المتحرك:

  • يحتاج إلى التزام المريض وعدم الإهمال
  • أقل فعالية من التقويم الثابت في بعض الحالات، وقد لا يحقق النتائج المرغوبة في حالات قليلة
  • النتائج بطيئة الظهور ومدة العلاج بهذا التقويم أطول
  • لا يناسب التقويم المتحرك الحالات الشديدة والمعقدة من مشاكل الأسنان

مميزات التقويم المتحرك

تتضمن مميزات التقويم المتحرك:

  • القدرة على إزالة التقويم وإعادة وضعه بشكل متكرر، ما يمنح المريض راحة أكبر في التعامل مع التقويم
  • التقويم الخفي حين ارتدائه قليل الوضوح ومن الممكن ألا تتم ملاحظته من قبل الآخرين
  • تقويم الأسنان المتحرك سهل التنظيف، والعناية بنظافة الفم وصحة الأسنان أثناء العلاج بالتقويم سهلة وبسيطة

اسعار التقويم المتحرك

قد تختلف تكلفة التقويم المتحرك حسب الحالة وشدتها، كما يختلف السعر حسب بلد تركيب التقويم والعيادة المقدمة للخدمة. تبلغ أسعار تقويم الأسنان المتحرك في تركيا بشكل وسطي 1000 دولار أمريكي تقريبًا. أما في الولايات المتحدة فيكلف التقويم المتحرك حوالي 5000 دولار.

كيف تساعدك علاجك الطبية فى اختيار التقويم المناسب لك؟

تقدم علاجك الطبية خدمات شاملة في مجال علاج مشاكل الأسنان وتقويم الأسنان، كما نعمل في علاجك الطبية على تقديم الجودة الأعلى من مختلف أنواع تقويم الأسنان. يعمل في علاجك الطبية نخبة من الطواقم الطبية وأطباء الأسنان الأكثر خبرة ومهارة. يعمل أطباء علاجك على تقديم الاستشارة الطبية لكم وتوضيح جميع التفاصيل والمعلومات عن حالتكم بالإضافة إلى إجراء الفحوصات المختلفة والشاملة لتقدير الحالة ومن ثم اقتراح الطريقة الأفضل لإجراء تقويم الأسنان لديكم. ويوظف أطباء علاجك في هذا الغرض التجهيزات الأفضل والأجهزة الطبية وتقنيات التصوير والتشخيص الأفضل والأحدث للحصول على نتائج دقيقة وزيادة فعالية العلاج.

وتقدم علاجك الطبية أفضل أنواع المواد لصناعة تقويم الأسنان وأعلاها جودة وأكثرها متانة ومقاومة للكسر، والتي تدوم معكم حتى انتهاء فترة العلاج. وتحصلون على جميع خدمات علاجك المميزة الأخرى بالإضافة إلى خدمات العلاج والإجراءات الطبية مقابل أفضل الأشعار وأقل التكاليف.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.