هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

زراعة الشعر

تعتبر زراعة الشعر إجراءً تجميلياً شاع استخدامه في السنوات الأخيرة بتقنيات متطورة ودون شعور بالألم، ويتم ذلك عبر الاستعانة بمناطق أخرى مانحة من الجسم

زراعة الشعر كيف اعرف نوع شعري؟
258
Apr 13 2022

كيف اعرف نوع شعري؟

تسمع وتقرأ كثيرا عن الشعر المجعد أو الشعر الدهني والجاف... لكن وسط هذا الكم من المعلومات، السؤال الذي سيتبادر حتما إلى ذهنك هو كيف أعرف نوع شعري؟ تعرف بالتفصيل على مختلف أنواع الشعر ومعايير تقسيمها من خلال المقال التالي، مع فريق علاجك الطبية المتخصص.

ماذا يعني نوع الشعر؟

الشعر هو أحد العناصر الجمالية المهمة بالنسبة لجميع الناس، وكما يختلف الأشخاص في الطول والوزن ولون البشرة ونبرة الصوت فإنهم كذلك يختلفون من حيث نوع الشعر، والذي يحدده مجموعة من العوامل التي تتضمن نمط التجعيد أو الملمس بشكل أساسي، فيكون الشعر أملسًا مستقيمًا أو مموجًا أو مجعدًا، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل بنية الشعر ونمط المسام ورطوبة فروة الرأس. وإن كل نمط من هذه العوامل يحدد بدوره صفة من صفات الشعر التي تجعل شعر كل شخص مختلفًا عن بقية الأشخاص الآخرين بصفة ما.

أنواع الشعر

يصنف الشعر إلى أنواع وفق عدة طرق مختلفة للتصنيف، إن طريقة التصنيف الأساسية للشعر هي نمط التجعيد أو ملمس الشعر، وهي الطريقة التي يتم تحديد شكل الشعر من خلالها، بالإضافة إلى نوع الشعر حسب البنية وحسب نوع المسام في فروة الرأس وحسب رطوبة فروة الرأس كذلك.

أنواع الشعر

1. نوع الشعر حسب الملمس أو نمط التجعيد

يتم تقسم أنواع الشعر حسب الملمس أو نمط التجعيد إلى أربعة أنواع مختلفة تصنف حسب الأرقام 1، 2، 3، 4 ويتضمن كل منها مجموعة أخرى من الأنواع الفرعية التي تصنف وفق التسمية A, B, C، والتي يتم تحديدها حسب مدى تقارب أو تباعد التجعدات واللفات في الشعر، حيث تتضمن أنواع الشعر حسب نوع التجعيد:

النوع الأول: الشعر المستقيم

لا يحتوي الشعر المستقيم على تجعد أو انحناءات بشكل طبيعي أبدًا، فهو أملس ومستقيم بشكل تام إذ تبدأ الشعرة من جذرها وتمتد حتى طرفها دون أن تتموج أو تنحني، وقد تكون خيوط الشعر ناعمة أو خشنة، ثخينة أو رفيعة. ينزع الشعر المستقيم إلى أن يكون دهنيًّا غالبا، لذا ينصح بتجنب وضع المنتجات الزيتية والسيروم الثقيل على الشعر المستقيم، كما ينصح باستخدام الشامبو الجاف لغسل الشعر المستقيم لأن الغسيل المتكرر يمكن أن يؤدي إلى زيادة إفراز المواد الدهنية من فروة الرأس.

النوع الثاني: الشعر  المموج

يقسم الشعر المموج إلى ثلاثة أنواع فرعية هي 2A, 2B, 2C

 أنواع الشعر

  • النوع 2A: إن الحالة الطبيعية للشعر في النوع الثاني هي الملمس الناعم المموج بشكل متدرج وبسيط، حيث يكون الشعر مستقيمًا من الجذور حتى مستوى العينين، وتبدأ التموجات بالظهور بشكل تدريجي من مستوى العينين إلى أطراف الشعر وتكون الموجات واسعة فضفاضة وتضفي على الشعر مظهرًا متموجًا جفيف التجعيد. من الممكن أن يزول هذا التموج باستخدام المنتجات الزيتية والكريمية لذلك لا ينصح باستخدامها إذا أراد الشخص الحفاظ على التموج.
  • النوع 2B: لا يختلف هذا النوع عن سابقه، فهو أيضًا أملس من جذور الشعر حتى مستوى العينين أو منتصف الشعر ويبدأ بالتموج بعد ذلك، لكن التموجات في هذا النوع حادة وواضحة أكثر وهي أيضًا أكثر كثافة، يعطي الشعر في النوع 2B تموجات على شكل حرف S ويحتاج إلى جهد أكبر لإزالة التموجات.
  • النوع 2C: فيه ذا النوع من الشعر المموج فإن التموجات تبدأ من منطقة أقرب إلى جذور الشعر، وتكون التموجات حادة أكثر كذلك وأوضح من النوعين 2A و2B، وتكون التموجات على شكل حرف S واضح ومحدد وهي أكثر عددًا. الشعر في هذا النوع أقل استقامة ويكون ثخينًا ومعرضًا لتتجعد في الطقس الرطب.

النوع الثالث: الشعر المجعد

للشعر المجعد ثلاثة أنواع فرعية كذلك وهي الأنواع 3A, 3B, 3C

  • النوع النوع 3A: في هذا النوع من الشعر المجعد تشكل التجعدات ذات الشكل S حلقات دائرية فضفاضة متباعدة، ويكون محيط اللفة الواحدة أعرض بقليل من قطر الطرف المستدق للشمعة
  • النوع 3B: تكون التجعدات في هذا النوع أكثر التفافًا وعددًا، ويكون محيط اللفة الواحدة تقريبا بنفس قطر قلم التحديد، وتحتاج حلقات الشعر الصغيرة هذه إلى الترطيب بشكل مستمر للحفاظ على حيويتها.
  • النوع 3C: هذا النوع هو الأكثر تجعدًا من بين أنواع الشعر المجعد. إن التجعدات في هذا النوع ضيقة وناعمة ومنتظمة كثيرة العدد، حيث يمكن أن تلتف بشكل مثالي حول قلم رصاص أو ماصة الشرب، لا ينصح باستخدام مجفف الشعر مع هذا النوع بل يفضل تجفيف الشعر في الهواء.

النوع الرابع: الشعر  المتعرج

للشعر المتعرج تجعدات ضيقة جدا وقليلة العرض، وتوجد عادة بعدد كبير أكثر من تلك التي نراها في الشعر المجعد، والشعر المتعرج هو أرق وأضعف أنواع الشعر وأكثرها عرضة للتكسر والتقصف، ولذلك يحتاج إلى الترطيب بشكل كبير ومستمر. والشعر المتعرج مقسم إلى ثلانة أنواع فرعية هي 4A, 4B, 4C.

  • النوع 4A: في هذا النوع يكون الشعر المتعرج ناعمًا وفي أقل حالات التعرج مقارنة بالنوعين الآخرين، يمكن لف الشعر حول عود الطعام الخشبي الرفيع في هذه الحالة، ويكون الشعر
  • النوع 4B: التجعيد في هذا النوع متعرج بشكل حاد حيث تعطي التعرجات شكل حرف Z أو شكل الزيك زاك.
  • النوع 4C: لفات الشعر في هذا النوع هي الأكثر ضيقًا والأضعف والأكثر هشاشة على الإطلاق، حيث يمكن أن يتكسر الشعر حتى مع التمشيط. ويحتاج الشعر إلى التغذية بشكل متكرر وإلى عناية خاصة للحفاظ على حيويته.

2. نوع الشعر حسب البنية

يمكن تصنيف الشعر إلى أنواع حسب بنية الشعرة الواحدة وسماكتها وقوتها، حيث يصنف الشعر حسب البنية إلى الشعر الناعم والشعر المتوسط والشعر السميك.

الشعر الناعم

الشعر الناعم هو نوع الشعر الذي يتميز بالرطوبة والنعومة، حيث أن الشعر أملس بشكل شديد ويمكن تمرير الأصابع خلاله من فروة الرأس حتى أطراف الشعر بكل سهولة. وتعتبر نعومة الشعر هنا من علامات الشعر الصحي. قد يكون الشعر الناعم قليل الكثافة وقد يتعرض للتساقط بسهولة وقد يصاب بالتكسر والتقصف بسبب الجفاف، حيث أنه ضعيف البنية وغير مقاوم للظروف الجافة.

الشعر المتوسط

الشعر المتوسط أقل نعومة من الشعر الناعم، على أنه هو الآخر ذا نعومة جيدة أيضًا، يمتاز الشعر المتوسط بأنه أكثر قوة ومتانة من الشعر الناعم وأكثر تحملًا للجفاف والشد، لكنه كذلك أخشن من حيث الملمس ويمكن أن يتشابك بشكل بسيط أحيانًا.

الشعر السميك

الشعر السميك هو أكثر أنواع الشعر ثخانة، حيث يمكن أن تلاحظ فرقًا كبيرة بين ثخانة الشعر السميك والشعر الناعم. الشعر السميك أقل نعومةً وأكثر تشابكًا من الشعر الناعم والشعر متوسط النعومة. لكنه النوع الأكثر قوة ومتانة بين أنواع الشعر الأخرى. على الرغم من أن الشعر السميك أفضل من الشعر الناعم في تحمل الجفاف إلا أنه سريع التكسر والتقصف.

3. الأنواع حسب مسامية الشعر

المسام هي فتحات صغيرة جدًا توجد على سطح الجلد وعلى الطبقة السطحية من الشعر، والهدف من وجود المسام هو تبادل الرطوبة والمواد الدهنية بين الداخل والخارج. ويصنف الشعر حسب مساميته إلى الشعر المسامي والشعر غير المسامي. يتميز الشعر المسامي بقابليته الكبيرة لامتصاص الرطوبة وحصول الشعر على تغذية جيدة من الزيوت والكريمات والشامبو وحتى المياه، وقد يتعرض الشعر المسامي للتجعد في المناخ الرطب. بينما يكون الشعرالمسامي أقل قدرة على أخذ الرطوبة من المنتجات المختلفة ومن الجو الخارجي، وهو ما يجعل العناية به أصعب وأقل فعالية.

4. أنواع الشعر حسب رطوبة فروة الرأس

يوجد مع كل بصيلة من بصيلات الشعر في الرأس غدة دهنية صغيرة مسؤولة عن ترطيب الشعرة وبصيلتها وتقديم الدعم للشعر وتغذيته. من الممكن أن توجد غدة دهنية واحدة لكل شعرة ومن الممكن أن توجد عدة غدد، كما يمكن أن تكون الغدد الدهنية قليلة كذلك، وتؤثر كثافة وتوزع الغدد الدهنية في فروة الرأس على رطوبة الشعر ونوعيته، حيث تتضمن أنواع الشعر حسب رطوبة فروة الرأس:

الشعر الجاف

الشعر الجاف هو شعر قليل الرطوبة خشن الملمس، يكون الشعر جافًا بسبب قلة وجود الغدد الدهنية في فروة الرأس، ما ينتج عنه إفراز كمية أقل من المواد الدهنية المسؤولة عن ترطيب الشعر وتغذيته. يحتاج الشعر الجاف إلى العناية بالمنتجات الزيتية والكريمات واستخدام الشامبو الدهني كذلك للحفاظ على ترطيب كاف لحيوية الشعر.

الشعر العادي

الشعر العادي هو الشعر الذي يتميز بدرجة طبيعية من الترطيب، حيث يكون عدد الغدد الدهنية في فروة الرأس متناسبًا مع كمية الشعر الموجودة وبالتالي فلا يحتاج إلى عناية خاصة أو استخدام زيوت أو كريمات مرطبة ويكفي استخدام الشامبو العادي.

الشعر الدهني

الشعر الدهني هو شعر مفرط الرطوبة بسبب وجود عدد كبير من الغدد الدهنية في فروة الرأس، وبالتالي إفراز كمية كبيرة من المواد الدهنية إلى الشعر، حيث يلاحظ صاحب الشعر الدهني عودة الملمس الزيتي إلى شعره بعد بضعة ساعات من الاستحمام. ويكون الشعر ناعمًا جدًا وذا مظهر لامع وضعيفًا وسهل التسريح. ينصح أصحاب الشعر الدهني باستخدام الشامبو الجاف والابتعاد عن المواد الزيتية والكريمات المرطبة للشعر.

الشعر المختلط

الشعر المختلط هو نوع يجمع بين أنواع الجاف والدهني معًا، حيث يكون الشعر دهنيًّا قرب جذور الشعر والقسم القريب إلى الرأس بينما يكون جافًا خشنًا عند الأطراف. إن العناية بهذا النوع من الشعر صعبة وتحتاج إلى جهد كبير للوصول إلى ترطيب مثالي.

 أنواع الشعر

كيف أعرف نوع شعري؟

توجد بعض الطرق التي تساعد على معرفة نوع الشعر وبالتالي تحديد كيفية العناية به، ولا يحتاج تحديد نوع الشعر إلى مجهود كبير، حيث يمكن معرفة نوع الشعر من خلال إجراءات منزلية بسيطة ويمكن كذلك مقارنة شعرك مع صور لأنواع الشعر المختلفة لتحديد أيها أقرب إلى نوع الشعر الخاص بك.

كيف اعرف نوع شعري بالصور

انواع الشعر - كيف اعرف نوع شعري

 كيف أعرف نوع شعري في المنزل؟

لتحديد شكل الشعر هل هو أملس أم مجعد أم متعرج أم مموج يمكنك ترك شعرك ليجف في الهواء بعد الاستحمام ومن دون وضع منتجات العناية بالشعر، وعند جفاف الشعر بشكل تام فإن سيأخذ الشكل الذي يدل على نوعه، فيكون أملس مستقيم أو ملتفًا بشكل خفيف بشكل موجات S أو ذا حلقات دائرية منتظمة أو بشكل حرف Z.

لمعرفة بنية شعرك خذ خصلة من شعرك من على المشط وضعها على سطح أملس مستو ثم ضع بجانبها خيطًا، إذا بدت خصل الشعر أرفع من الخيط فالشعر ناعم وإن بدت أثخن فالشعر سميك، وإن بدت قريبة إلى ثخانة الخيط فالشعر متوسط.

لمعرفة مسامية الشعر ضع خصلةمن شعرك في وعاء من الماء، إذا غرق الشعر إلى أسفل الوعاء فهو شعر مسامي، أما إذا طفا على السطح فهو شعر قليل المسامية.

لمعرفة نوع رطوبة الشعر تفقد شعرك من الجذور في اليوم التالي للاستحمام، فإن بدا الشعر أملس ناعمًا ومسطحًا فهو شعر دهني، ويمكن معرفة حالات الرطوبة الأخرى كذلك حسب ملمس الشعر في اليوم التالي للاستحمام.

أسئلة شائعة عن كيف أعرف نوع شعري؟

يمكنك معرفة نوعية الشعر الخاصة بك من خلال مجموعة من الطرق المنزلية المفيدة في تحديد شكل الشعر وبنيته ومساميته ورطوبة فروة الرأس كذلك.

تستطيع معرفة نوع فروة شعرك من خلال فحص جذور الشعر في اليوم التالي للاستحمام، تكون ملساء ناعمة ذات ملمس زيتي في الشعر الدهني وخشنة جافة في الشعر الجاف ومتوسطة الرطوبة في الشعر العادي.

تستطيع معرفة مسامية شعرك من خلال وضع خصلة من الشعر في وعاء من الماء، فالشعر الذي يطفو على سطح الماء قليل المسامية، بينما الشعر الذي يبقى في قاع الوعاء هو شعر مسامي.

اختبار مسامية الشعر هو طريقة منزلية لتحديد نوع مسامية الشعر من خلال وضع خصلة من الشعر داخل الماء ومراقبة المستوى الذي ستبقى فيه.

للشعر الكيرلي 3 أنواع هي الشعر الكيرلي الخفيف حيث تمون التموجات فضفاضة، والشعر الكيرلي المتوسط الذي تكون تموجاته صغيرة وأكثر عددًا من الشعر الكيرلي الخفيف، بالإضافة إلى الشعر الكيرلي الذي تكون تجعداته صغيرة جدا وكثيفة.

تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 9 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً