nav
whatsapp icon

دليل شامل حول أنواع زراعة الأسنان

blog single image

دليل شامل حول أنواع زراعة الأسنان وأهم مميزاتها وعيوبها وتكلفتها، وكيف تساعدك علاجك الطبية على اختيار الزراعة المناسبة لك.

أنواع زراعة الأسنان

زراعة الأسنان هي تقنية علاجية تستخدم للتعويض عن الأسنان المفقودة والمتساقطة باستخدام غرسات معدنية تزرع ضمن عظام الفك ثم يتم تثبيت تيجان تماثل شكل الأسنان الطبيعية عليها. تساعد زراعة الأسنان على الحصول على الحصول على أسنان قوية من جديد واستعادة القدرة على تناول الطعام والتحدث بشكل طبيعي.

يمكن استخدام أنواع مختلفة من غرسات الأسنان والمواد التي تصنع منها الأجزاء العلوية للأسنان المزروعة، كما أن زراعة الأسنان يمكن أن تتم من خلال أكثر من تقنية وبأكثر من شكل واحد. لزراعة الأسنان أنواع مختلفة حسب عدد الأسنان وتقنية الزرع ومواد التصنيع وغيرها. كما أن تكلفة زراعة الأسنان تختلف بين أنواع زراعة الأسنان حسب جودة المواد المسخدمة والطريقة التي تجرى من خلالها الزراعة. إذ تتضمن أنواع زراعة الأسنان:

 أنواع زراعة الأسنان حسب التقنية المستخدمة

يمكن إجراء زراعة الأسنان بالاعتماد على تقنيتين رئيسيتين، وهما زراعة الأسنان التقليدية وزراعة الأسنان الفورية.

زراعة الأسنان التقليدية

تعتمد زراعة الأسنان التقليدية على مبدأ زراعة الغرسات المعدنية ضمن عظام الفك بشكل جراحي، حيث يتم إجراء شق جراحي في اللثة وكشف عظام الفك ووضع الغرسات المعدنية ضمنها. بعد ذلك يتم إغلاق اللثة والانتظار فترة شهرين أو ثلاثة أشهر ريثما تندمج الغرسات مع عظام الفك. بعد ذلك يتم إجراء شق اللثة من جديد وتثبيت بقية ملحقات الأسنان المزروعة ثم تركيب القطعة العلوية البيضاء المماثلة للأسنان الطبيعية.

تتضمن قائمة المرشحين المثاليين لهذا النوع من زراعة الأسنان كلًّا من:

  • الأشخاص الذين يعانون من فقدان سن أو أكثر
  • الأشخاص الذين تكون عظام الفك لديهم سليمة وقوية قابلة لاحتواء الغرسات
  • المرضى الذين يمتلكون لثة سليمة وغير مصابة بالأمراض والالتهابات

من المميزات المهمة لزراعة الأسنان التقليدية أنها ذات نسبة نجاح مرتفعة وهي تقنية ممتازة لتعويض الأسنان، كما أنها تتيح الوقت الكافي لتعافي العظام واللثة وتأقلم الفك مع الغرسات. أما عن عيوب الزراعة التقليدية فهي بشكل أساسي الفترة الزمنية الطويلة التي تحتاجها زراعة الأسنان حتى تنتهي، إذ تستغرق زراعة الأسنان عدة أشهر ليتم إنجازها بشكل كامل. كما ان زراعة الأسنان الفورية إجراء جراحي يسبب قدرًا كبيرًا من الألم للمريض نتيجة الشقوق الجراحية والتخدير وخياطة اللثة.

تكلف زراعة الأسنان التقليدية تقريبا 200 – 300 دولار للسن الواحد في تركيا وتبلغ تكلفة زراعة كامل الأسنان ما بين 3000 – 5000 دولار تقريبًا.

أحدث عروض زراعة الأسنان في تركيا أحدث عروض زراعة الأسنان في تركيا

زراعة الأسنان الفورية

يتم إجراء زراعة الأسنان الفورية في جلسة واحدة عادة ودون الحاجة إلى الجراحة. وتعتمد زراعة الأسنان الفورية على إدخال الغرسات إلى محفظة السن مباشرةً بعد خلع السن، إذ تكون اللثة في موقع السن التالف مفتوحةً ويكون موقع السن ضمن العظام شاغرًا بحيث يمكن وضع الغرسة بعد خلع السن بشكل فوري.

لكي تكون مرشحًا مناسبًا لإجراء زراعة الأسنان الفورية يجب أن تكون منطقة السن المفقود خالية من الالتهاب وأمراض اللثة والعدوى، كما تشترط سلامة محفظة السن ضمن عظم الفك. إذا وجد أي تورم أو التهاب حول السن أثناء خلع السن فيجب علاج الحالة أولًا قبل المبادرة إلى زراعة الأسنان.

من أهم مميزات زراعة الأسنان الفورية أنها توفر الوقت وتساعد في الحصول على تعويض للأسنان المفقودة بشكل سريع. كما انها توفر على المريض عنا التعرض لعملين جراحيين وبالتالي تقلل من الألم والانزعاج. إلا أن احتمال الفشل الكبير والتكلفة الباهظة لهذة التقنية تعيب زراعة الأسنان الفورية وتقلل من الرغبة بها. تصل تكلفة زراعة الأسنان الفورية في تركيا إلى 550 دولارًا للسن الواحد أو ما بين 5000 – 8000 دولار لكامل الأسنان.

أنواع زراعة الأسنان حسب مادة التصنيع

يمكن أن تصنع غرسات الأسنان بشكل أساسي من مادتين، وهما التيتانيوم والزيركونيا.

يمتلك معدن التيتانيوم خصائص تجعله عنصرًا مثاليا للأستخدام في زراعة الأسنان. ويعتبر كل من لا يعاني من عدوى أو ماكل في اللثة أو التهابات في العظام مرشحًا مناسبًا لزراعة الأسنان باستخدام التيتانيوم. لمعدن التيتانيوم عدد من المميز التي تجعله الأفضل لزراعة الأسنان، وتتضمن أهم مميزات التيتانيوم:

  • المتانة والصلابة الشديدة والقدرة على مقاومة الظروف المختلفة
  • عدم سميّة التيتانيوم على الجسم
  • عدم تفاعل التيتانيوم مع مكونات الجسم الأخرى
  • التيتانيوم من المواد التي لا يمارس الجسم أي رد فعل ضدها، أي لا يمكن أن يرفض الجسم الغرسات.

أما عيوب معدن التيتانيوم فأهمها أن التيتانيوم أقل توافرًا من المواد الأخرى وأعلى سعرًا، كما ان التعامل معه وتشكليه يستهلك كمية كبيرة من الطاقة والجهد. وإن تكلفة زراعة الأسنان باستخدام التيتانيوم هي التكلفة المتعارف عليها بشكل عام لزراعة الأسنان.

أنواع الغرسات

غرسات الزيركونيا هي نوع جديد من الغرسات، والتي يتم تصميمها بشكل مختلف عن زرعات الأسنان المعدنية التقليدية. فالزرعات التقليدية للأسنان تتكون من 3 قطع منفصلة، وهي الجذر المعدني والحامل أو البرغي الذي يصل بين الجذر والجزء العلوي، إضافة إلى القطعة العلوية البيضاء أو التاج التي تشبه الأسنان. أما غرسات الزيركونيا فتأتي على شكل قطعة واحدة تتضمن الجذر والتاج معًا. وهي مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المعادن أو تجاه التيتانيوم بشكل خاص.

من مميزات مادة الزيركونيا:

  • زراعة الأسنان بالزيركونيا خالية من المعادن ولا خطر فيها للتعرض للحساسية من مواد الغرسات.
  • تقلل غرسات الزيركون من إمكانية تراكم البلاك والبكتيريا على الأسنان واللثة، وبذلك تساعد على العناية بصحة الفم والأسنان بشكل أفضل.
  • لون الزيركون مماثل تمامًا للون الأسنان الطبيعي، وبالتالي ففي حالة حدوث انحسار اللثة لن يبدو لون آخر غير لون الأسنان الأبيض.
  • لا تثير مادة الزيركون تفاعلًا في الجسم، وبالتالي فلا يوجد خطر لرفضها كما أن الالتهاب في اللثة حول السن يكون أقل نتيجة لهذه الميزة.
  • لا يوجد خطر لتعرض الزرعات للصدأ أو التآكل، ولا توجد آثار جانبية كذلك.

لمادة الزريكونيا عيوب تجعلها غير مرغوبة بالنسبة لعدد من الأشخاص، ومن أهم عيوب الزريكون:

  • لا تماثل الزيركونيا التيتانيوم من حيث المتانة والقوة والتحمل
  • التعامل مع الغرسات صعب وأقل مرونة بسبب تكوين الغرسة المؤلف من قطعة واحدة فقط
  • تكلفة تركيب الزريكونيا أعلى من تكلفة التيتانيوم.
أنواع زراعة الأسنان

تبلغ تكلفة زراعة الأسنان المصنوعة من مادة الزيركونيا حوالي 400 دولار للسن في الزراعة التقليدية وما يقارب 650 دولارًا في الزراعة الفورية.

أنواع زراعة الأسنان حسب نوع الغرسة

توجد ثلاثة أنواع رئيسية لغرسات الأسنان وهي المستخدمة في النسبة الأعظم من حالات زراعة الأسنان. وتختلف أنواع غرسات الأسنان من حيث طريقة تركيب الغرسة ضمن عظم الفك. وتتضمن أنواع الغرسة الثلاث لزراعة الأسنان:

الغرسات العلوية

الغرسات البطانية Endosteal implants

توضع الغرسات من هذا النوع داخل العظم ضمن محفظة السن الطبيعي المفقود. وتصمم الغرسات من هذا النوع على شكل برغي أو على شكل اسطوانة أو نصل معدني. تحمل الغرسات من نوع Endosteal implants سنًا واحدًا أو أكثر. ويعتبر المرشح المثالي لهذه الغرسات هو الشخص الذي يوجد لديه مسبقًا تعويضات للأسنان مثل أطقم الأسنان أو جسور الأسنان.

تتميز هذه الغرسات بالمتانة والقوة والعمر الطويل، كما أنها قابلة لحمل أكثر من سن واحد وتفيد أيضًا في دعم بقية الأسنان أو تثبيت التعويضات الأخرى مثل الجسور أو أطقم الأسنان.

الغرسات العلوية Subperiosteal implants

يتم تركيب هذه الغرسات فوق عظم الفك أو على سطحه العلوي، ويتألف من دعامة معدنية توضع فوق عظم الفك وتثبت على اللثة لحملها. يمكن أن يستفيد من هذا النوع من الغرسات من يعاني من تلف في عظام الفك بما لا يناسب زراعة الأسنان وهو في الوقت نفسه غير ملائم لتركيب أطقم الأسنان. كما أنها خيار مناسب إذا لم يرغب المريض بإجراء عملية إعادة بناء عظم الفك.

تتميز هذه الغرسات بأنها تقدم تعويضًا سريعًا للأسنان يشبه بمظهره والشعور به الأسنان الطبيعية، كما أنها مناسبة لحالات ضعف وتلف عظام الفك. لكن أهم عيوبها أنها ليست بنفس ثبات وقوة الغرسات التقليدية، كما أنها لا تساعد في تقوية العظام وتحسين صحتها.

الأطقم ذات الغرسات Implant Overdentures

في هذا النوع من الغرسات يتم تثبيت طقم أسنان كلي أو جزئي على غرسات الأسنان المزروعة، ما يزيد من ثباتية وقوة طقم الأسنان ويساهم في تعويض الأسنان بطريقة أقل صعوبة من زراعة الأسنان التقليدية . تتميز هذه الطريقة في أنها تسهل مضغ الطعام والتحدث وتقلل من الانزعاج الذي يحدث بسبب عدم الاعتياد على الأسنان المزروعة عادةً. إلا أنها ليست بنفس جودة زراعة الأسنان التقليدية.

استعد ابتسامتك الجميلة - علاج وزراعة الأسنان في تركيا استعد ابتسامتك الجميلة - علاج وزراعة الأسنان في تركيا

علاجات أخرى لدعم زراعة الأسنان

من الممكن أن تحتاج إلى إجراءات علاجية إضافية من اجل دعم زراعة الأسنان أو للتخلص من العوائق التي تجعل زراعة الأسنان غير ممكنة. وتتضمن الإجراءات الداعمة لزراعة الأسنان كلًّا من:

  • تكبير العظام: عند عدم وجود عظام طبيعية صحية بما يكفي لحمل الغرسات وتثبيتها فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية تكبير العظام لإعادة بناء عظم الفك وتعويض جزء منه بما يكفي ليصبح قادرًا على دعم الغرسات وتثبيتها.
  • رفع الجيب الأنفي: قد يؤدي وجود الجيوب الأنفية إلى عدم إمكانية وضع الغرسات في الجزء الخلفي من الفك العلوي بسبب عدم وجود عظام بكمية ونوعية مناسبة لتثبيت الغرسات. ما يدفع الطبيب لإجراء رفع الجيب الذي يهدف إلى رفع أرضية الجيب الأنفي إلى الأعلى لخلق مساحة كافية لوضع الغرسات.
  • توسيع الحافة: قد تحتاج إلى توسيع الحافة إذا كان عظم الفك ضحلًا بحيث لا تكفي المساحة لاحتواء الغرسات وتموضعها بشكل صحيح. يتضمن هذا الإجراء وضع طعم عظمي على منطقة صغيرة على طول حافة عظم الفك.

كيف تساعدك علاج الطبية في اختيار نوع زراعة الأسنان المناسب لك؟

تقدم علاجك الطبية خدمات مميزة وشاملة في زراعة الأسنان، وتتضمن خدمات علاجك مختلف أنواع الزراعة الفورية والتقليدية وباستخدام كلا نوعي الغرسات التيتانيوم والزيركون، إضافة إلى الإجراءات الداعمة الأخرى وعددًا كبيرًا من الإجراءات العلاجية والتعويضية للأسنان.

يعمل لدى علاجك الطبية مجموعة من أفضل الأطباء وأكثرهم خبرة في مجال زراعة الأسنان، والذين يعملون على تقديم المعلومات والتفاصيل المتعلقة بعملية زراعة الأسنان بشكل كامل. ويستخدم أطباء علاجك تفاصيل الحالة الصحية لديكم بما فيها حالة العظام وعدد الأسنان المفقودة والتعويضات الأخرى الموجودة لديكم.

إضافة إلى استخدام أساليب وتقنيات التصوير والتقييم الحديثة والتي تقدم كمية كبيرة من التفاصيل، إذ يعتمد أطباء علاجك على هذه المعلومات لشرح الحالة وطريقة العلاج الأنسب والخيارات المتاحة لكم بشكل مفصل بحيث تستطيعون اتخاذ قرار مناسب تكون نتيجته حصولكم على أسنان صحية وسليمة حسنة المظهر. تحرص علاجك الطبية على الاستفادة من جميع الخيارات المتوفرة والتي تتيح فرصة لحصولكم على العلاج بالطريقة الأكثر فعالية والأقل تكلفة وألمًا، ولهذا السبب فإن علاجك الطبية هي الخيار الأفضل لكم إذا كنتم راغبين في إجراء عملية زراعة الأسنان.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.