nav

مراحل نمو الشعر المزروع بعد زراعة الشعر

blog single image

تعرف على مراحل نمو الشعر المزروع بدءًا من اليوم الأول لعملية الزراعة وحتى عدة أشهر وصولاً إلى مرحلة النمو الكامل.  وما هي النتائج المتوقعة اقرأ لدى علاجك الطبية.

زراعة الشعر هي الطريقة الأفضل للتخلص من الصلع وعلاج تساقط الشعر، وتجرى زراعة الشعر بشكل كبير حول العالم بسبب كثيرة الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر. تجرة زراعة الشعر من خلال تحديد المنطقة التي تحتاج إلى الزراعة وحلاقتها، ثم يتم اقتطاف مجموعة من بصيلات الشعر من المنطقة المانحة الموجودة في مؤخر الرأس من الخلف، وبعد ذلك يعاد زرع هذه البصيلات في المنطقة الهدف لينمو الشعر ضمنها من جديد. تستغرق عملية زراعة الشعر فترة طويلة حتى تظهر نتائجها وينمو الشعر المزروع من جديد.

وتظهر النتائج التي تتضمن نمو الشعر المزروع على عدة مراحل وعدة عدة فترات زمنية كذلك، حيث تقسم مراحل نمو الشعر إلى ثلاثة مراحل، بينما تتم مراقبة نتائج زراعة الشعر على عدة فترات تبدأ من فترة أسبوعين بعد زراعة الشعر وتمتد حتى مرور عامين على الزراعة.

مراحل نمو الشعر المزروع

تتضمن مراحل نمو الشعر المزروع 3 مراحل أساسية وهي:

مراحل نمو الشعر المزروع

 مرحلة التهيئة

يبدأ نمو الشعر المزروع من مرحلة التهيئة، والتي تعتبر أهم مراحل نمو الشعر المزروع. خلال مرحلة التهيئة تتكيف البصيلات المزروعة مع البيئة الجديدة التي تم نقلها إليها، وتقوم بالتحضير للنمو من جديد وزيادة طول الشعر. من المهم في هذه المرحلة العناية بشكل جيد بالشعر المزروع وتجنب تعرض فروة الرأس للضرر أو الإجهاد، كما يجب أن تتناول أطعمة صحية غنية بالمغذيات لتقديم احتياجات الشعر من الغذاء.

 مرحلة التكوين

مرحلة التكوين هي المرحلة التالية التي تبدأ فيها بصيلات الشعر بالنمو وإطالة الشعر ليظهر خارج فروة الرأس. وينمو الشعر أثناء مرحلة التكوين بشكل مماثل لمراحل نمو الشعر الطبيعية.

مرحلة التكوين قد تكون المرحلة الأطول بين مراحل نمو الشعر المزروع، لأن البصيلات سوف تبدأ تكوين الشعر من البداية، وفي هذه الحالة فإن بصيلات الشعر قد تستغرق سنتين حتى تحقق نموًا ملحوظًا للشعر. تتم متابعة نتائج زراعة الشعر أثناء مرحلة التكوين وملاحظة الظهور التدريجي للشعر على فروة الرأس. وتتم المتابعة والتقييم كل أسبوعين ثم كل شهر ثم كل ثلاثة فستة أشهر ثم كل عام حتى اكتمال النمو.

 مرحلة اكتمال النمو

مرحلة اكتمال النمو هي المرحلة الأخيرة من نمو الشعر المزروع والتي تكون بصيلات الشعر فيها قد تلاءمت مع مكان الزراعة ونمت بشكل كامل وغدت مطابقة تماما لبقية بصيلات الشعر. عند بلوغ مرحلة اكتمال النمو بعد زراعة الشعر سوف تلاحظ زيادة واضحة في كثافة ونمو شعرك واختفاء الفراغات والمناطق الصلعاء بشكل كامل. بعد الوصول إلى مرحلة اكتمال النمو تكون نتائج زراعة الشعر قد وصلت إلى النجاح التام.

أحدث عروض زراعة الشعر في تركيا أحدث عروض زراعة الشعر في تركيا

مراحل نمو الشعر المزروع بالصور

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة

مراحل نمو الشعر المزروع بالصور

مراحل نمو الشعر زمنيا

يراقب الشعر المزروع من أجل التحقق من النجاح وتقييم النتائج وفق فترات زمنية محددة، تبدأ من أول أسبوعين بعد زراعة الشعر، ثم بعد شهر وبعد ثلاثة وستة أشهر ثم بعد عام وعامين.

 أول أسبوعين بعد عملية زراعة الشعر

تعتبر مرحلة الأسبوعين الأولين بعد عملية زراعة الشهر أهم المراحل بالنسبة لنتائج الزراعة ونمو الشعر المزروع. سوف يعاني المريض خلال هذه المرحلة من الآثار الجانبية لزراعة الشعر، والتي تتضمن الحكة والانزعاج في فروة الرأس. كما قد يلاحظ زيادة في تساقط الشعر، وهو ما قد يثير القلق والخوف ظنًا من المريض بأن زراعة الشعر قد فشلت.

إلا أن تساقط الشعر في هذه المرحلة طبيعي ومتوقع، والمهم هو أن تكون بصيلات الشعر آمنة وبحالة جيدة لكي يعود الشعر إلى النمو من جديد. من المهم خلال هذه الفترة أن تتبع تعليمات الطبيب فيما يخص العناية بعد زراعة الشعر. تجنب ممارسة أي نشاط بدني مجهد ولا تحاول حك فروة رأسك أو الاستحمام بكثرة وتجنب منتجات العناية بالشعر واستعمل أنواع خفيفة من الشامبو فقط.

 بعد شهر من زراعة الشعر

لن يكون هناك أي تغير مهم في حالة الشعر بعد شهر من زراعة الشعر، قد يستمر تساقط الشعر أو يزداد خلال هذه الفترة وهو أيضًا طبيعي ومتوقع، إذ أن تساقط الشعر في هذه الحالة هو تحضير لنمو شعر ذي بنية أقوى وأكثر صحة. تجنب التدخين وشرب الكحول وتعرض الشعر لمصادر الحرارة أو الأشعة خلال هذه الفترة، وأيضًا تجنب تعرض شعرك لأي مواد كيميائية قد تلحق الضرر به. التزم بنظام غذائي صحي وغني بجميع العناصر الغذائية الضرورية لتغذية الشعر. وداوم على زيارة الطبيب واستشارته في المواعيد المحددة أو عند حدوث تغيرات في الشعر وفروة الرأس.

 بعد ثلاثة أشهر من زراعة الشعر

بعد ثلاثة أشهر من زراعة الشعر يبدأ الشعر المتساقط مع بصيلات الشعر المزروعة بالنمو والتطاول المجددًا. أثناء هذه المرحلة قد تصاب بحالة تعرف باسم التهاب جريبات الشعر، وسببها هو أن الشعر يكون ضعيفًا بحيث لا يستطيع اختراق فروة الرأس والخروج إلى الخارج. يمكنك طلب المساعدة من الطبيب للحصول على العلاج وتجنب حدوث مشاكل أخرى تؤدي إلى فشل زراعة الشعر. يتحسن التهاب جريبات الشعر خلال فترة عشرة أيام من ظهور الأعراض، وإذا ساءت الأعراض أو ترافقت مع الحمى أو الاحمرار فقد يكون السبب هو تعرض بصيلات الشعر للعدوى وليس التهاب جريبات الشعر.

بعد ستة أشهر من زراعة الشهر

بعد مرور ما بين 6 إلى 8 أشهر من زراعة الشعر يبدأ الشعر المزروع بالنمو بشكل أفضل وأقوى وتبدأ كثافة الشعر بالازدياد. يمكنك ملاحظة ظهور الشعر الجديد في هذه المرحلة. مع ذلك فقد يكون بعض من الشعر المزروع قليل اللون أو ضعيفًا عند نموه لأول مرة وهو ما يثير القلق والريبة بسبب ضعف الشعر، إلا أن قوة الشعر وصحته ومظهره سوف تتحسن مع مرور الوقت.

 بعد عام من زراعة الشعر

بعد مرور عام على زراعة الشعر سوف يكون الشعر الجديد قد أخذ بالنمو والتطاول أكثر وازدادت كثافته، كما أن سرعة نمو الشعر سوف تزداد بشكل ملحوظ. خلال هذه الفترة لن تحدث تغيرات مهمة في حالة الشعر، إلا أن الشعر سيكون قد أصبح مستقرًا وقويًّا اكثر من المرحلة السابقة وسوف يستمر بالتحسن أكثر خلال الفترة التالية.

 بعد عامين من الزراعة

بعد مرور عامين على عملية زراعة الشعر فمن المفترض أن تكون نتائج زراعة الشعر قد ظهرت بشكل كامل واكتمل نمو الشعر حتى مرحلته الأخيرة في ذلك الوقت. ستزداد في هذه المرحلة كثافة شعرك بشكل ملحوظ وواضح وسيصبح مظهر الشعر أجمل وأكثر صحة، كما ان سرعة نمو الشعر ستصبح أفضل وسيزداد طول الشعر وقوته حتى يغدو في حالة طبيعية مماثلة لحالة الشعر الطبيعي.

بعد ذلك يمكنك العودة إلى التعامل مع الشعر بشكل طبيعي واستخدام مستحضرات العناية المختلفة وتسريح شعرك كيفما شئت، إلا أنك يجب أن تستمر في العناية بشعرك بطريقة صحية مع تجنب المواد والظروف الضارة بالشعر وذلك للوقاية من التعرض إلى تساقط الشعر من جديد.

أسئلة شائعة عن مراحل نمو الشعر المزروع بعد زراعة الشعر

لن يبدأ نمو الشعر المزروع إلا بعد مرور 4 أشهر على الأقل على زراعته، ويمكن ملاحظة نمو الشعر الجديد في الفترة بين 6 و 8 أشهر بعد زراعة الشعر. ويحتاج نمو الشعر حتى يصبح واضحًا بشكل جيد إلى فترة ما بين سنة واحد حتى سنتين من زراعة الشعر.

لن تلاحظ أي تغير في كثافة الشعر بعد عملية زراعة الشعر إلا بعد مرور فترة 8 أشهر أو سنة على الأقل، وتصبح كثافة الشعر المزروع واضحة وجيدة بعد مرور سنتين على زراعة الشعر

من الطبيعي أن تلاحظ زيادة في معدل تساقط الشعر بعد زراعة الشعر، ويمكن أن تستمر حالة تساقط الشعر المزروع حتى مرور شهرين على عملية زراعة الشعر. بعد ذلك تبدأ بصيلات الشعر دورة جديدةً وتعيد نمو الشعر من جديد.

إذا تمت العناية بالشعر بشكل جيد وتجنب العوامل التي تضر بالشعر مثل المواد الكيميائية والحرارة وعوامل البيئة وسوء التغذية، فإن الشعر المزروع يفترض أن يدوم مدى الحياة أو أن يستمر لمدة 20 سنة على الأقل.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.