nav
whatsapp icon

علاج ألم الأسنان: دليلك الشامل

blog single image

يعتبر ألم الأسنان من بين المشاكل الصحية الشائعة. فما هي أسباب وأعراض وعلاج ألم الأسنان وكيف يمكن الوقاية منه. تابع القراءة لتتعرف أكثر على التفاصيل من خلال المقال الآتي.

ما هو ألم الأسنان؟

يتضمن ألم الأسنان جميع حالات الألم الحاد والكليل التي تصيب الأسنان أو المنطقة المحيطة بها من الفم، ويكون ألم الأسنان في معظم الحالات علامةً على وجود مشكلة في الأسنان أو اللثة. يمكن أن يكون ألم الأسنان في بعض الحالات ناتجًا عن إصابة أو مرض لا يتعلق بالأسنان إنما بعضو آخر من الجسم مثل بعض حالات ألم الفك السفلي والأسنان التي تحدث بالترافق مع أمراض القلب. يجب عدم إهمال ألم الأسنان لأن الألم الناتج عن التسوس يمكن أن يتفاقم عندما يتم إهماله. إن ألم الأسنان ليس بحالة خطيرة أو مهددة للحياة، لكنه يمكن أن يكون بسبب حالات جادة تحتاج إلى التدبير والعلاج الفوري.

ألم الأسنان بالانجليزي

تطلق تسمية Toothache على ألم الأسنان في اللغة الإنجليزية.

أنواع آلام الأسنان

تختلف أنواع وطبيعة ألم الأسنان حسب مكان وطبيعة المرض المسبب للألم، إذ يمكن أن يكون الألم سطحيًّا أو عميقًا يصدر عن طبقة عاج أو لب السن، إضافة إلى الآلام التي تحدث بسبب مشاكل اللثة والأنسجة الداعمة للأسنان.

ألم الأسنان الصادر عن العاج

ألم الأسنان الصادر عن العاج هو النوع الأكثر شيوعًا من أنواع ألم الأسنان، والذي يظهر أكثر الأمر في حالة حساسية الأسنان. يحدث ألم الأسنان الصادر عن العاج بسبب فرط حساسية العاج، وبالتالي فإن هذه الألم يبدأ عند تعرضه لمواد أو عوامل تحفز حدوثه، والتي تكون عادةً الأطعمة والمشروبات الباردة جدًا أو الساخنة جدًا، أو السكريات أو المشروبات الحامضة. ألم الأسنان الصادر عن العاج مؤقت ويزول بعد لحظات من زوال المادة المحرضة للألم، كما أنه ألم متوسط الشدة ومنتشر دون أن يتمركز في منطقة واحدة. قد يكون ألم الأسنان الصادر عن العاج مزمنًا أو يكون مشكلة مؤقتة كما يمكن أن يؤثر على سن واحد أو عدة أسنان أو على جميع الأسنان لدى بعض الأشخاص.

ألم الأسنان الصادر عن لب السن

ألم الأسنان الصادر عن لب السن هو ألم من مصدر عميق، ويتميز هذا الألم بأنه شديد جدًا ومزعج بشكل كبير. يحدث ألم الأسنان الصادر عن اللب بسبب وجود الالتهاب في لب السن، والذي هو المنطقة المركزية من السن. يحتوي لب السن على الأعصاب شديدة الحساسية للتنبيه والألم وهو ما يفسر شدة الألم. يمكن أن يحدث ألم الأسنان الصادر عن لب السن بسبب تسوس الأسنان أو العدوى أو تعرض الأسنان للإصابات والرضوض. ويستمر هذا الألم لفترات مختلفة ويظهر عند الضغط على الأسنان في حالة تناول الطعام ويغيب في الأوقات التي لا تتعرض فيها الأسنان للضغط أو للعوامل التي تحرض حدوث الألم. يحتاج علاج ألم الأسنان الصادر عن لب السن إلى اسئصال لب السن وإصلاح السن باستخدام حشوات الأسنان.

علاج الم الاسنان

ألم الأسنان الصادر عن اللثة

يحدث ألم الأسنان في هذه الحالة بسبب أمراض اللثة أو تسوس الأسنان الذي يؤثر على اللثة، ويمكن أن يحدث ألم الأسنان الصادر عن اللثة بسبب أي شيء يسبب تهيج اللثة، يتضمن ذلك بقايا الطعام المنحشرة ضمن اللثة أو وجود سن مكسور أو من العدوى، حيث يعتبر التهاب اللثة والتهاب دواعم الأسنان أبرز أسباب ألم الأسنان الصادر عن اللثة، إضافة إلى خراج الأسنان والتسوس. يمكن أن يحدث ألم اللثة بشكل مؤقت نتيجة تعرض اللثة لعامل مسبب للتهيج مثل مواد ومستحضرات تبييض الأسنان، أما ألم اللثة المستمر والذي يحدث بسبب إصابة اللثة بمرض فإنما يتطلب علاجًا فوريًّا من خلال تنظيف الأسنان وتنظيف اللثة العميق والطرق الأخرى عند طبيب الأسنان.

علاج ألم الأسنان في دقائق

أعراض ألم الأسنان

تتفاوت شدة ونوعية ألم الأسنان من ألم الأسنان البسيط إلى الألم الشديد الحاد، كما يمكن أن يكون الألم متقطعًا أو مستمرًا، وتتضمن أعراض ألم الأسنان:

  • ألم نابض أو مستمر مع انتفاخ اللثة والتورم حول الأسنان
  • الحمى
  • ألم حاد عند لمس السن أو مضغ الطعام، يظهر الألم عند بعض الأشخاص فقط عند تعرض السن للضغط
  • هشاشة وألم في منطقة الأسنان أو حولها
  • حساسية مؤلمة في الأسنان استجابة للطعام والمشروبات الباردة أو الساخنة
  • ألم حارق أو مشابه للصعقات الكهربائية، وهو ألم من منشأ عصبي وهو نادر الحدوث.
  • رائحة الفم الكريهة
  • شعور بطعم كريه في الفم عند وجود عدوى أو خراج

أسباب ألم الأسنان

إن أسباب ألم الأسنان كثيرة ومتعددة، حيث يمكن أن يحدث ألم الأسنان نتيجة لأي مرض أو إصابة تؤثر على الأسنان أو اللثة أو البنى المتعلقة بها، إضافة إلى حالات لا تتعلق بالأسنان ولكنها تسبب الألم في الأسنان بسبب نشوء أعصاب الأسنان وأعصاب الأعضاء المصابة من المنشأ نفسه في الحياة الجنينة. تتضمن أبرز أسباب ألم الأسنان كلًّا من:

علاج ألم الأسنان الشديد

يمكن أن يحدث ألم الأسنان بسبب أمراض موجودة في أماكن أخرى من الجسم، ويتضمن ذلك:

  • التهاب الجيوب، حيث يسبب قرب الجيوب من الأسنان الألم في الأسنان.
  • أمراض القلب وسرطان الرئة، في بعض الحالات القليلة قد يكون ألم الأسنان من العلامات التي تنبئ بحدوث النوبة القلبية
  • أسباب نادرة تتضمن ألم العصب مثلث التوائم وألم العصب القفوي

المضاعفات

لا يسبب ألم الأسنان بحد ذاته مضاعفات مهمة صحيًّا، لكن استمرار وجود الألم يمكن أن تسبب عددًا من المضاعفات التي تتضمن:

  • تسمم الدم بالبكتريا في حالة التسوس الشديد وخراج الأسنان
  • ذبحة لودويغ
  • خثار الجيب الكهفي، وهي حالة خطيرة تحدث بسبب تشكل جلطات دموية في الجيب الكهفي للدماغ
  • ألم الأسنان الصادر عن اللثة يمكن أن يسبب التهاب دواعم الأسنان وتخلخل الأسنان وتساقطها

قد يسبب استمرار الألم لفترات طويلة آثارًا نفسية مثل الاكتئاب والأرق بسبب قلة النوم ويؤثر سلبًا على نوعية وجودة الحياة، كما يمكن أن يسبب نقص الوزن وسوء التغذية بسبب عدم القدرة على تناول الطعام.

ما هو علاج ألم الأسنان؟

يتطلب علاج ألم الأسنان إجراء فحص عند الطبيب والحصول على علاج طبي مناسب، قد تفيد العلاجات المنزلية في تسكين الألم وإيقافه بشكل مؤقت إلى حين الذهاب إلى طبيب الأسنان. تتضمن طرق علاج ألم الأسنان:

· مسكن الم الاسنان

يمكن الاستفادة من الأدوية المسكنة للألم للتخلص من ألم الأسنان بشكل مؤقت، ولهذا الغرض يمكن استخدام مسكنة الألم الخفيفة مثل ايبوبروفين وباراسيتامول. وتفيد هذه الأدوية في علاج ألم الأسنان الصادر عن لب السن في حالات تسوس الأسنان وخراج الأسنان والتهاب اللثة، كما أن لها خصائص مضادة للالتهاب تفيد في تخفيف الانتفاخ والتورم وتخفيض الحرارة. مسكنات ألم الأسنان هي علاج مؤقت لتهدئة الألم إلى حين الذهاب إلى الطبيب وعلاج سبب الألم الأساسي.

· علاج ألم الأسنان في العيادة

خلال الزيارة إلى عيادة طبيب الأسنان سيقوم الطبيب بإجراء فحص شامل للفم والأسنان واللثة لتحديد سبب الألم، كما يمكن أن يجري الطبيب صورة بانوراما للأسنان لرؤية التسوسات العميقة وخراجات الأسنان وتحديد المشاكل الأخرى المسببة للألم، وبناء على سبب الألم يمكن للطبيب أن يعالج من خلال:

  • تنظيف التسوس وإصلاح الأسنان المتسوسة باستخدام حشوات الأسنان
  • إزالة عصب السن المصاب بالتسوس في حالات التسوس العميق
  • استئصال لب السن بعملية علاج قناة الجذر Root canal في حالات التهاب اللب والتسوسات الشديدة.
  • ترميم الأسنان المتكسرة أو المتشققة بالحشوات التجميلية والعلاجية
  • تنظيف الأسنان وتنظيف اللثة العميق في التهابات اللثة ودواعم الأسنان
  • علاج خراجات الأسنان بالمضادات الحيوية
  • تقديم العلاج المناسب لحساسية الأسنان للتخلص من ألم العاج

· علاج الم الاسنان بالمنزل

تتوفر مجموعة متنوعة من الطرق المنزلية المفيدة في علاج وتسكين ألم الأسنان لفترة تكفي حتى الذهاب إلى طبيب الأسنان والخضوع للعلاج الطبي، تتضمن الطرق المنزلية كلًّا من:

  • المضمضة بالماء والملح: يساعد الماء والملح في تنظيف الفم من البكتريا وإزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، إضافة إلى فائدته في تقليل الالتهاب وتسكين الألم
  • غسول بيروكسيد الهيدروجين: بيروكسيد الهيدروجين من المطهرات الفموية الفعالة بشكل كبير في تنظيف الفم والأسنان من البكتيريا وإزالة البلاك وبقايا الطعام وشفاء نزيف اللثة
  • الثلج: يمكنك استخدام بعض قطع الثلج بوضعها على مكان الألم وخصوصًا في حال الإصابات الفيزيائية والرضوض، إذ تساعد في تقليل الانتفاخ والتورم وتسكين الألم وتقليل الالتهاب.
  • الثوم: الثوم معروف بخصائصه المضادة للالتهاب والمبيدة للبكتيريا، ويساعد بذلك على تسكين الألم وتخفيف الانتفاخ والتورم.
  • القرنفل: يتميز القرنفل بخصائص مسكنة للألم وفعالة بشكل كبير في علاج ألم الأسنان، يمكنك مضغ حبة من القرنفل أو وضع مسحوق القرنفل على منطقة الألم أو استخدام زيت القرنفل
  • أوراق الجوفة: تمتلك أوراق الجوافة خصائص مضادة للالتهاب فعالة بشكل كبير في تقليل الانتفاخ والألم في الأسنان وحولها.
  • الزعتر: يمتلك الزعتر خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة تساعد في شفاء الألم وتقليل التورم والالتهاب.

· علاج ألم الأسنان الشديد

قد يكون ألم الأسنان في بعض الحالات شديدًا بشكل لا يطاق، وتعامل هذه الحالات معاملة الحالات الطبية الطارئة. اطلب العناية بشكل عاجل عند الشعور بأي مما يلي:

  • انتفاخ في الفك أو الوجه وهي علامة على انتشار العدوى
  • ألم في الصدر أو ضيق التنفس أو الدوار أو علامات النوبة القلبية الأخرى
  • الأزيز أو السعال المستمر أو نفث الدم
  • صعوبة في التنفس والبلع، والتي قد تكون علامة على سرطان الرئة

سبل الوقاية من ألم الأسنان

يمكن الوقاية من معظم حالات ألم الأسنان من خلال اتباع بعض العادات والطرق الصحية للعناية بالفم والأسنان، والتي تتضمن:

  • تنظيف الأسنان بفرشاة الأسنان مرتين في اليوم على الأقل وبعد وجبات الطعام واستخدام خيط الأسنان مرة على الأقل كل يوم
  • عدم الإفراط في تناول الحلويات والمشروبات الغازية والسكاكر
  • زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري وعدم إهمال أي تسوسات في الأسنان
  • الوقاية من تعرض الأسنان للرضوض والضربات
  • تجنب مضغ العلكة بشكل دائم وعلاج صرير الأسنان

أسئلة شائعة عن ألم الأسنان

يعتبر ضرس العقل من أكثر أسباب ألم الأسنان شيوعًا، حيث يؤدي تزاحم ضرس العقل مع الأسنان المجاورة أو خروجه بشكل مائل أو وجود ضرس العقل في وضعية تسبب تهيج اللثة، إلى حالات من ألم الأسنان المزعج والشديد في بعض الحالات، ويحتاج التخلص من الألم في هذه الحالة إلى قلع ضرس العقل واستخراجه.
قد يكون ألم الأسنان في بعض الحالات شديدًا أو مزعجًا إلى درجة تمنع الشخص عن النوم أو توقظه من نومه، وتعتبر هذه الحالات جادة ويجب الإسراع في علاجها والتخلص من الألم.
ترتبط الأسنان مع البنى والأعضاء المجاورة بشكل وثيق، ولذلك فإن أمراض الأسنان قد تؤثر على الوجه والأنف والحلق والعظام. يمكن أن يسبب ألم الأسنان انتفاخ الوجه وتورمه بسبب الالتهاب وخراج الأسنان.
في بعض الحالات القليلة من تسوس الأسنان الشديد المهمل وغير المعالج أو في حالات خراج الأسنان غير المعالج فإن العدوى يمكن أن تصل إلى الدماغ وتسبب الالتهاب فيه، وهي حالة خطيرة ومهددة للحياة.
من الممكن أن يمتد ألم الأسنان إلى الأذن بسبب اشتراك الأذن والأسنان ببعض الأعصاب.
من المستبعد أن يحدث طنين الأذن بسبب ألم الأسنان، لكن ذلك ممكن في بعض الحالات ويكون السبب هو وجود أضراس مدفونة في اللثة كما في مشاكل ضرس العقل.
تصاب الأسنان الأمامية بالألم في معظم الحالات بسبب التعرض لإصابات أو ضربات مباشرة أو بسبب صرير الأسنان أو مشاكل اللثة.
تختلف مدة استمرار الألم في الأسنان حسب نوع الألم، يزول ألم العاج في حساسية الأسنان خلال لحظات، بينما يستمر ألم اللب لبضعة دقائق في كل مرة، وقد توجد حالات مثل خراج الأسنان يكون الألم فيها مستمرًا بشكل دائم ولا يزول إلا عند تلقي العلاج.
من الشائع أن يسبب ظهور الأسنان عند الأطفال ألمًا في اللثة والفم والأذن.
يمكن استخدام بعض المسكنات الخفيفة المخصصة للأطفال والأدوية الخافضة للحرارة لتخفيف ألم الأسنان، كما تفيد المضمضة بالماء والملح واستعمال القرنفل لتسكين الألم. عندما يكون سبب الألم غير طبيعي فإن علاج الألم يحتاج إلى زيارة طبيب الأسنان.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.