nav
whatsapp icon

تصبغات الأسنان: الأسباب والعلاج

blog single image

جدول المحتويات

ما هي تصبغات الأسنان ؟

تصبغات الأسنان هي تغير في لون الأسنان عن اللون الطبيعي وتلونها بألوان أخرى تؤثر على جمالية الأسنان وتسبب الحرج عند الكلام أو الابتسام. تحدث تصبغات الأسنان عند تغير اللون الأبيض العاجي للأسنان إلى اللون الأصفر أو البني أو الأسود أو الأرجواني.

تصبغات الاسنان بالانجليزي

يستخدم مصطلح Tooth discoloration للتعبير عن تصبغات الأسنان في اللغة الإنجليزية.

تصبغات الاسنان بالصور

تصبغات الاسنان بالصور
تصبغات الاسنان بالصور

أنواع تصبغات الأسنان

تنقسم تصبغات الأسنان إلى تصبغات مرضية أو ناتجة عن عوامل تتعلق بعادات المريض اليومية وتسبب تغير لون الأسنان وتكون إما تصبغات خارجية أو داخلية، بالإضافة إلى عوامل طبيعية تحدث بشكل مستقل عن عادات الشخص مثل التقدم في السن.

داخلية

تصبغات الأسنان الداخلية هي حالة يكون فيها تغير لون الأسنان عميقًا إذ يدخل التصبغ في بنية السن مثل تآكل طبقة الميناء أو تصبغ الأسنان عند الأطفال بسبب دواء التتراسايكلين أو بسبب العوامل التي تؤثر على توازن الفلورايد في الأسنان.

خارجية

تصبغات الأسنان الخارجية هي حالة من تغير لون الأسنان من الخارج فقط بسبب تراكم المواد الملونة وتراكم البلاك وبقايا الطعام وغيرها من العوامل على الأسنان من الخارج.

ذات علاقة بالتقدم في السن

تصبغات الأسنان ذات العلاقة بالتقدم في السن هي تصبغات تحدث بسبب تآكل طبقة الميناء في الأسنان بشكل طبيعي مع التقدم في السن، إذ يسبب فقدان مينا الأسنان ظهور طبقة العاج صفراء اللون وهو ما يظهر على أنه تصبغ في الأسنان أو اصفرار الأسنان.

اقرأ أكثر: علاج الأسنان عند كبار السن

ما هي أسباب تصبغات الأسنان؟

تتضمن أسباب تصبغات الأسنان بشكل رئيسي العوامل المتعلقة بعادات الشخص اليومية مثل قلة العناية بنظافة الفم والتدخين وتناول الأطعمة والمشروبات التي تسبب اصطباغ الأسنان.

اقرأ اكثر: ما هي تصبغات الأسنان السوداء وما أسبابها؟

الطعام

تستطيع بعض أنواع الطعام والمشروبات التغلغل في الطبقة الخارجية للأسنان والتسبب بتغير لونها إلى اللون الأصفر وبالتالي تغير لون الأسنان الخارجي، تتضمن الأطعمة والمشروبات التي تسبب تصبغ الأسنان:

  • الصلصات الحمراء
  • الشاي
  • القهوة
  • المشروبات الغازية

التدخين

التدخين من أهم أسباب تصبغات الأسنان، وهو سبب معظم حالات تصبغات الأسنان عند المدخنين. يدخل النيكوتين والقطران ذوي اللون الأصفر والموجودين في التبغ إلى الطبقة الخارجية من الأسنان ويسبب وجود هذه المواد في الأسنان تلونها باللون الأصفر أو البني.

نقص العناية بالفم

إن نقص العناية بالفم يمكن أن يسبب تصبغات الأسنان وتلونها باللون الأصفر، والسبب في هذه الحالة هو تراكم البلاك وبقايا الطعام والجير على الأسنان وصعوبة إزالتها عند إهمال نظافة الفم والأسنان لفترة طويلة.

الصدمات أو الأمراض

يمكن أن تسبب الأمراض التي تعيق التطور الطبيعي لمينا الأسنان تصبغات الأسنان بسبب ظهور طبقة العاج صفراء اللون وعدم وجود طبقة الميناء البيضاء التي تغطي طبقة العاج في الحالات الطبيعية، كما أن الصدمات قد تعرض الأسنان للتشقق والكسر وهو ما يزيد فرصة دخول المواد المسببة للتصبغات إلى داخل السن. إن تسوس الأسنان الشديد يمكن أن يسبب تصبغ الأسنان باللون الأسود.

العلاجات الطبية والأدوية

يمكن أن تسبب بعض الأدوية مثل التتراسايكلين، وهو أحد أنواع المضادات الحيوية، تصبغات الأسنان إذ يؤثر على التشكل الطبيعي لميناء الأسنان عند الأطفال. كما أن العلاج الاشعاعي والكيميائي لسرطانات الرأس والعنق يمكن أن يسبب تصبغات الأسنان بسبب إتلاف طبقة الميناء. وتسبب بعض الأدوية مثل مضادات الهستامين ومضادات الذهان تصبغات الأسنان كذلك.

كيف يتم علاج تصبغ الأسنان؟

تتنوع طرق علاج تصبغات الأسنان بشكل كبير حسب درجة التصبغ ونوعه والحالة التي تسبب تصبغات الأسنان، وتتضمن أبرز طرق التخلص من تصبغات الأسنان:

تنظيف الأسنان بالفرشاة

في حالات تصبغات الأسنان الخفيفة يمكن التخلص من التصبغ من خلال المداومة على تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل منتظم مرتين على الأقل في اليوم وبعد الوجبات إذ يمنع تظيف الأسنان تراكم البلاك وبقايا الطعام التي تسبب تصبغات الأسنان.

تبييض الأسنان

في الحالات المتوسطة والشديدة من تصبغات الأسنان لا يكفي التنظيف الاعتيادي للأسنان للتخلص من اللون، إنما يحتاج التخلص من تصبغات الأسنان إلى تبييض الأسنان بشكل طبي في عيادة طبيب الأسنان. يقوم الطبيب في هذه الحالة بوضع مادة كيميائية تزيل المواد المسببة للاصفرار من داخل الأسنان ثم يوجه إليها ضوء ليزر من أجل إتمام التبييض، وهي طريقة فعالة وتقدم نتائج جمالية مرضية جدًا.

تبييض الأسنان

التوقف عن التدخين

بالنظر إلى أن التدخين هو أكثر أسباب تصبغ الأسنان شيوعًا فإن التوقف عن التدخين يمكن أن يوقف اصفرار الأسنان الناتج عن تراكم مركبات النيكوتين والقطران داخل الأسنان.

تجنب بعض الأطعمة التي تصبغ الأسنان

يمكن التقليل من تصبغ الأسنان من خلال تجنب الأطعمة والمشروبات التي تؤدي إلى تصبغ الأسنان أو التقليل منها، مثل التقليل من تناول الصلصات الحارة والحمراء وعدم شرب كميات كبيرة من الشاي والقهوة.

كيف يمكن لعلاجك الطبية مساعدتك في علاج تصبغات الأسنان؟

توفر علاجك الطبية خدمات متنوعة للتخلص من تصبغات الأسنان، تبدأ خدماتنا من تنظيف الأسنان البسيط الطبي لإزالة الجير والبلاك المتراكمين على الأسنان، وتتضمن كذلك تبييض الأسنان بطرق مختلفة أهمها تبييض الأسنان بالليزر. كما توفر علاجك الطبية طرقًا أكثر تقدمًا لعلاج تصبغات الأسنان الشديدة والعميقة والتي لا يمكن التخلص منها عن طريق تبييض الأسنان. إذ نقدم من خلال خدمات تركيب القشور الخزفية والفينيير حلًّا نهائيًّا ودائمًا لتصبغات الأسنان باستخدام أفضل المواد وأجود أنواع القشور الخزفية وبأسعار منافسة ومناسبة للميزانية المالية لكم. كما يقوم على خدمتكم أطباء الأسنان الأكثر خبرة ومهارة في تجميل الأسنان وباستخدام المواد الأعلى جودةً والتقنيات والأدوات الأحدث والأفضل، كل ذلك وأكثر من أجل ضمان النتائج الأفضل والتي ترضي مرضانا وعملاءنا وتقدم لهم تجربة علاجية وتجميلية مريحة وآمنة وبأفضل النتائج وأقل التكاليف.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

Healthline.com tooth discoloration
Clevelandclinic.org tooth discoloration
Webmd.com tooth discoloration

 
 

 

 

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.