nav
whatsapp icon

ما هي أسباب تكلس الأسنان وكيفية العلاج؟

blog single image

ينتج تكلس الأسنان عموماً عن تراكم الكالسيوم على مينا الأسنان واللثة. في هذا المقال نتحدث بالتفصيل عن تكلس الأسنان وأسبابه وطرق الوقاية والعلاج بواسطة علاجك الطبية.

ما هو تكلس الأسنان؟

تكلس الأسنان من مشاكل الأسنان الشائعة التي تحدث عندما يتراكم الكالسيوم والفوسفات في الأسنان ويؤدي ذلك إلى تصلبها وفقدانها لنعومتها الطبيعية. ويعتبر تكلس الأسنان مشكلة صحية شائعة تؤثر على عدد كبير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن تكون خطيرة في بعض الحالات. تتفاوت درجة تكلس الأسنان من شخص لآخر، حيث يمكن أن تكون المشكلة خفيفة في بعض الأحيان وتكون خطيرة في حالات أخرى. وتعتمد خطورة التكلس على عدة عوامل، بما فيها الوراثة والتغذية وجودة العناية بالأسنان والعادات الصحية العامة.

إن الخطر الأساسي من تكلس الأسنان هو أنه يتيح للبكتيريا التكاثر في الفم وعلى خط اللثة ويزيد من مخاطر الإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة، والتي يمكن أن تسبب فقدان الأسنان إذا كانت شديدة أو مهملة بحيث لا يتم علاجها.

ما هو تكلس الأسنان

ما هي أسباب تكلس الأسنان؟

يحدث تكلس الأسنان عندما يتراكم الجير والبلاك على سطح الأسنان وخط اللثة، والذي يتشكل من بقايا الطعام واللعاب والمواد الأخرى التي تتراكم على الأسنان. ومع مرور الوقت سوف تترسب جزيئات الكالسيوم والفوسفور على هذه المواد المتراكمة وتتحول إلى مادة صلبة تغطي سطح الأسنان وخط اللثة وتسهل تكاثر البكتيريا فيها.

قد يتأثر بعض الأشخاص بتكلس الأسنان بشكل أكبر من غيرهم، وتوجد عدة عوامل وأسباب تؤدي إلى تكلس الأسنان، حيث تتضمن أبرز أسباب تكلس الأسنان:

  • تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات، والذي يؤدي إلى تكوين الترسبات والتكلس بشكل أسرع.
  • الإكثار من شرب المشروبات الغازية والحامضة، والتي تضر بطبقة مينا الأسنان
  • عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان وإهمال العناية بها، وهو ما يزيد من تراكم الجير على الأسنان.
  • التدخين، إذ يؤدي إلى حدوث الترسبات وتكلس الأسنان بسبب تأثير النيكوتين والتبغ على تدفق الدم في اللثة والفم.
  • الأدوية، إذ يؤدي عدد من أنواع الأدوية إلى زيادة خطر تكلس الأسنان، مثل الأدوية المضادة للاكتئاب ومضادات الذهان وبعض المضادات الحيوية
  • نقص فيتامين د
  • شرب الماء الذي يحتوي على الفلورايد

أسباب تكلس الأسنان

أعراض تكلس الأسنان

يمكن أن يؤدي تكلس الأسنان إلى عدد من الأعراض، وتتضمن أعراض تكلس الأسنان:

  • حساسية الأسنان: حساسية الأسنان عرض شائع، يحدث عندما تتأثر الطبقة الخارجية من الأسنان بالتآكل بسبب ترسب الجير والبلاك. بما يؤدي إلى حساسية الأسنان عند تناول الأطعمة والمشروبات الحارة أو الباردة أو حلوة الطعم.
  • الألم: قد يسبب تراكم الجير والبلاك على الأسنان الألم، وبالأخص عندما يؤثر على جذور الأسنان والأعصاب فيها.
  • انتفاخ اللثة: قد يؤدي تكلس الأسنان إلى التهاب اللثة، والذي يمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ والاحتقان في اللثة ويؤثر على الأسنان المجاورة
  • رائحة الفم الكريهة: يؤدي تراكم التكلسات على الأسنان واللثة إلى ظهور رائحة الفم الكريهة بسبب عدم التمكن من تنظيف الأسنان وإزالة البكتيريا وبقايا الطعام بشكل جيد
  • نزيف اللثة: يمكن أن يسبب تكلس الأسنان نزيف اللثة، والذي يمكن أن يكون مؤشرًا على وجود التهاب اللثة.
  • الفراغات: يمكن أن يؤدي التكلس إلى تشكل فراغات بين الأسنان، وهو ما يمكن أن يزيد من خطر تكون الجير والبكتيريا في هذه المناطق.

إذا كنت تشعر بأيٍ من هذه الأعراض، فقد تحتاج إلى زيارة طبيب الأسنان لتقييم حالة أسنانك وإجراء العلاج والتخلص من التكلسات.

مضاعفات وتأثيرات تكلس الأسنان

قد يؤدي تكلس الأسنان إلى عدد من المضاعفات والتأثيرات المهمة على صحة الأسنان، والتي تتضمن:

  1. التهاب اللثة: يمكن أن يؤدي تراكم جير الأسنان والبلاك على الأسنان إلى التهاب اللثة والتهاب دواعم الأسنان، والذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الأسنان وتلف العظام المحيطة بها.
  2. تسوس الأسنان: يؤدي تكلس الأسنان إلى تسوس الأسنان، نظرًا لتراكم الجير على الأسنان وزوال الحماية الطبيعية للأسنان، إضافة إلى أن الجير يمنع تنظيف الأسنان بشكل جيد ويحمي البكتيريا ويساعد في تكاثرها
  3. ضعف حشوات الأسنان: قد يجعل يجعل التكلس الأسنان أقل قوة ويؤدي إلى ضعف حشوات الأسنان، ما يمكن أن يسبب الألم ويفاقم تآكل الأسنان.
  4. الصداع: قد يؤدي التهاب اللثة وترسب الجير في تكلس الأسنان إلى الصداع في بعض الأحيان
  5. العدوى في المناطق المجاورة للأسنان: يؤدي تكلس الأسنان إلى إصابتها بالتسوس، والذي يمكن إذا أهمل أن يصبح عميقًا بما يكفي لانتشار العدوى إلى الأذن أو الجيوب الأنفية أو إلى الدماغ في بعض الحالات.
  6. الأمراض العامة: قد يؤدي التهاب اللثة وتكلس الأسنان إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والتهابات الرئة.
 تكلس الأسنان

كيفية إزالة تكلس الأسنان وعلاجه

لا يمكن إزالة الجير والتكلس من على الأسنان من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة والطرق المنزلية، بل يحتاج علاج تكلس الأسنان وإزالته إلى العلاج الطبي في عيادة طبيب الأسنان، ويمكن علاج تكلس الأسنان وإزالة الترسبات من على الأسنان عن طريق:

  1. تنظيف الأسنان: من خلال تنظيف الأسنان الطبي يستطيع الطبيب إزالة تكلس الأسنان. ويتم ذلك باستخدام أداة كهربائية تعمل على كشط الجير والترسبات عن الأسنان مع غسلها، ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بصنفرة الأسنان وتلميعها وتنظيفها باستخدام معجون طبي خاص مضاد للحساسية. يستغرق هذا الإجراء نصف ساعة تقريبا، وقد يعاني المريض من بعض الحساسية في الأسنان واحمرار اللثة لأيام قليلة بعد تنظيف الأسنان.
  2. تنظيف اللثة العميق: تحتاج الحالات الشديدة من تكلس الأسنان والتي بقيت مهملة لوقت طويل إلى تنظيف اللثة العميق، وهو إجراء يحتاج الطبيب إلى تطبيقه في حالات التهاب اللثة والتهاب دواعم الأسنان للوقاية من تساقط الأسنان وفقدانها. في هذا الإجراء يقوم الطبيب برفع اللثة بعيدًا عن الأسنان وشدها باستخدام أداة خاصة بحيث يكشف جذور الأسنان، وبعد ذلك يعمد إلى تنظيف الجذور مع بقية الأسنان وكشط الجير والتكلسات عنها، ثم يتم رد اللثة إلى مكانها بعد غسل الأسنان والجذور وتلميعها.
احصل على استشارة مجانية مع علاجك الطبية. 

نصائح علاجك الطبية للوقاية من تكلس الأسنان

لا بد مع تناول الأطعمة والمشروبات في الحياة اليومية من حدوث بعض الترسبات والتكلس على الأسنان من وقت إلى آخر، إلا أن العناية بالأسنان بشكل جيد تمنع حدوث تكلس الأسنان الشديد وتفيد في الوقاية من أمراض اللثة والمضاعفات المختلفة لتكلس الأسنان. ينصح خبراء علاك الطبية بعدد من الطرق للوقاية من تكلس الأسنان والحفاظ على صحة الفم واللثة، ومن ذلك:

  • تنظيف الأسنان بشكل جيد والعناية بنظافم الفم، من خلال التنظيف بفرشاة الأسنان مرتين كل يوم وبعد الوجبات واستخدام خيط الأسنان مرة على الأقل يوميًّا
  • عدم الإكثار من تناول الحلويات والسكاكر والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة
  • تجنب التدخين إذ أنه المسبب الأكبر لمشاكل الأسنان
  • الزيارة الدورية إلى عيادة طبيب الأسنان كل 6 أشهر من أجل تنظيف الأسنان وإزالة التكلسات وفحص الأسنان لعلاج أي تسوس أو مشاكل أخرى.

خدمات متكاملة لعلاج مشاكل الأسنان في عيادات علاجك الطبية

تقدم علاجك الطبية خدمات مميزة في علاج مشاكل الأسنان في عياداتها المتخصصة بطب الأسنان. إذ يعمل ضمن عيادات علاجك الطبية نخبة من أفضل الطواقم وأطباء الأسنان أصحاب الخبرة الطويلة والمؤهلات العلمية المتميزة، والذين يعملون بكفاءة واحترافية على تقديم خدمات علاج الأسنان مثل حشوات الأسنان وتنظيف الأسنان واللثة، إضافة إلى خدمات زراعة الأسنان وتركيبات الأسنان والتقويم وأطقم الأسنان وغيرها.


تتميز عيادات علاجك الطبية بتجهيزاتها ذات الكفاءة العالية، والتي تتضم الأجهزة الأفضل والتكنولوجيا الطبية الأحدث والأكثر تقدمًا لتساعد أطباءنا على تقديم أفضل الخدمات لكم. وإن فريق علاجك الطبية يقدم عددًا من الخدمات المتميزة التي تشمل الاستشارات المجانية وخدمات التصوير الشعاعي، إضافة إلى خدمات تأمين الإقامة والتنقل والترجمة الطبية، دون أن ينسى فريق علاجك متابعتكم بشكل حثيث ومستمر طوال فترة العلاج وبعد انتائها. كل ذلك وأكثر يمكن لكم الحصول عليها بمساعدة فرق علاجك الطبية بأفضل الأسعار والتكاليف الأخفض.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.