nav
whatsapp icon

استخدامات مادة التيتانيوم وفوائدها في طب الأسنان

blog single image

يعد استخدام التيتانيوم فى طب الأسنان جد شائع حيث أصبح البديل الأفضل. ويدخل التيتانيوم في صناعة غرسات الأسنان ولديه خصائص مميزة تجعله من أفضل الخيارات في هذا المجال. تعرف مع فريق علاجك الطبية على هذه المادة واستخداماتها وفوائدها.

ما هو التيتانيوم؟

التيتانيوم هو أحد العناصر المعدنية ذات الخصائص المميزة في طب الأسنان، وهو معدن انتقالي خفيف لامع أبيض أو فضي اللون يتميز بخفة وزنه وصلابته ومقاومته الشديدة حتى ضمن البيئات القاسية، فالتيتانيوم يمكن أن يقاوم التآكل في مياه البحر  والكلور والمواد الأخرى التي يمكن أن تلحق الضرر بالمعادن، بالإضافة إلى خصائصه الأخرى مثل التوافق الحيوي، والمقاومة الميكانيكية العالية. التيتانيوم قابل للمزج مع معادن أخرى لتشكيل مجموعة من المركبات التي تستخدم في الصناعات المختلفة. ويشيع استخدام التيتانيوم بشكل كبير في إجراءات طب الأسنان مع معدلات نجاح مرتفعة لاستخداماته، وذلك بسبب خصائصه التي تجعل منه الخيار  الأمثل عند الحاجة إلى استخدام المعادن في علاج الأسنان.

التيتانيوم في طب الاسنان

استخدامات التيتانيوم فى طب الأسنان

التيتانيوم من المعادن الأكثر استخدامًا في المجال الطبي، وكذلك يستخدم التيتانيوم في طب الأسنان بشكل كبير أيضًا ويوفر استجابة بيولوجية جيدة عند ملامسته للأنسجة الحية، إذ تتوفر فيه الميزات التي تجعله أفضل خيار للكثير من الإجراءات العلاجية للأسنان. التيتانيوم هو المعدن الأكثر استخدامًا في زراعة الأسنان إذ يستخدم لتصنيع غرسات الأسنان العظمية المدمجة وملحقاتها. علاوة على ذلك فمن الممكن أيضًا استخدام التيتانيوم في التعويضات السنية للحصول على هياكل. وتتضمن أبرز استخدامات التيتانيوم:

  • زراعة الأسنان، حيث يتم تصنيع الغرسات المعدنية التي تتم زراعتها داخل عظم الفك من التيتانيوم
  • تقويم الأسنان المعدني، فالتيتانيوم هو المعدن الذي يؤمن للتقويم القوة وهو مقاوم لبيئة الفم
  • حشوات الأسنان، إذ أنه من الممكن استخدام التيتانيوم في بعض أنواع حشوات الأسنان المعدنية
  • الإطارات الخاصة بأطقم الأسنان الجزئية
  • الصفائح المعدنية التي تستخدم لتطعيم عظام الفك

 غرسات أسنان التيتانيوم

ما هي مميزات التيتانيوم في زراعة الاسنان؟

تتوفر في معدن التيتانيوم العديد من المميزات التي تجعله أفضل خيار لزراعة الأسنان، وتتضمن مميزات التيتانيوم في زراعة الأسنان:

  • التيتانيوم معدن ذو متانة وقوة كبيرتين وهو خفيف الوزن في الوقت نفسه، إذ أن نسبة القوة إلى الكثافة في التيتانيوم هي الأعلى بين جميع المعادن الأخرى.
  • التيتانيوم مقاوم بشدة لبيئة الفم ولا يصاب بالتآكل ولا يصدأ ولا يكسر ولا تؤثر عليه رطوبة الفم أو المواد الحامضية التي يمكن أن توجد في الفم.
  • التيتانيوم معدن خامل، فهو لا يتفاعل مع عناصر أخرى في الجسم ولا يسبب الالتهاب ولا يؤدي إلى إثارة رد فعل مناعي تجاه الزرعات ولا يلحق الضرر بالأنسجة الطبيعية، وتعرف هذه الميزة باسم التوافق الحيوي.
  • التيتانيوم متوافق مع طرق التصوير الشعاعي المختلفة، ولا يسبب تشوش الصور الشعاعية ولا يمنع من إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي على عكس المعادن الأخرى التي تعتبر مانعًا للتصوير بالرنين المغناطيسي.

ما هي عيوب التيتانيوم في زراعة الاسنان؟

على الرغم من أن للتيتانيوم مميزات وخصائص كثيرة تجعله مرغوبًا للاستخدام في طب الأسنان، إلا أن له أيضًا بعض العيوب التي يمكن أن تحول دون استخدامه في بعض الحالات، وتتضمن عيوب التيتانيوم في زراعة الأسنان:

  • صعوبة التشكيل والقولبة: إن متانة وصلابة التيتانيوم وارتفاع درجة انصهاره تجعله صعب التشكيل والقولبة، إذ أن تصنيع التعويضات والدعامات والغرسات المختلفة من التيتانيوم ليس بالأمر السهل. فبعكس المعادن الأخرى مثل الحديد أو الألمنيوم، يحتاج تشكيل التيتانيوم في شكل معين إلى كثير من الطاقة والجهد من أجل الحصول على الدعامات المطلوبة.
  • ارتفاع التكلفة المادية: التيتانيوم في طب الأسنان مرتفع التكلفة بشكل كبير، حيث أن نسبة كبيرة من المرضى غير قادرين على تحمل تكلفته الباهظة. والسبب في ذلك هو قلة توافر التيتانيوم في الطبيعة وكذلك صعوبة التعامل معه والحاجة إلى استهلاك قدر كبير من الطاقة والجهد للحصول على الأشكال المطلوبة منه.
فوائد التيتانيوم للاسنان

أنواع دعامات التيتانيوم المستخدمة فى زراعة الأسنان

الدعامات هي العناصر الرابطة التي تستخدم لتثبيت تركيبات الأسنان، حيث يتم تصنيع معظم الدعامات من التيتانيوم، تتضمن أنواع دعامات التيتانيوم المستخدمة في زراعة الأسنان:

  • الغرسات المعدنية للأسنان المزروعة. 
  • ملحقات الغرسات المعدنية كالبراغي، حيث تكون الدعامات مكونة من ثلاثة قطع أو من قطعتين أو من قطعة واحدة.
  • الجسور الثابتة
  • أطقم الأسنان الجزئية المتحركة

 

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.