هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان استخدامات مادة التيتانيوم وفوائدها في طب الأسنان
370
Mar 21 2022

استخدامات مادة التيتانيوم وفوائدها في طب الأسنان

يعد استخدام التيتانيوم فى طب الأسنان جد شائع حيث أصبح البديل الأفضل. ويدخل التيتانيوم في صناعة غرسات الأسنان ولديه خصائص مميزة تجعله من أفضل الخيارات في هذا المجال. تعرف مع فريق علاجك الطبية على هذه المادة واستخداماتها وفوائدها.

ما هو التيتانيوم؟

التيتانيوم هو أحد العناصر المعدنية ذات الخصائص المميزة في طب الأسنان، وهو معدن انتقالي خفيف لامع أبيض أو فضي اللون يتميز بخفة وزنه وصلابته ومقاومته الشديدة حتى ضمن البيئات القاسية، فالتيتانيوم يمكن أن يقاوم التآكل في مياه البحر  والكلور والمواد الأخرى التي يمكن أن تلحق الضرر بالمعادن، بالإضافة إلى خصائصه الأخرى مثل التوافق الحيوي، والمقاومة الميكانيكية العالية. التيتانيوم قابل للمزج مع معادن أخرى لتشكيل مجموعة من المركبات التي تستخدم في الصناعات المختلفة. ويشيع استخدام التيتانيوم بشكل كبير في إجراءات طب الأسنان مع معدلات نجاح مرتفعة لاستخداماته، وذلك بسبب خصائصه التي تجعل منه الخيار  الأمثل عند الحاجة إلى استخدام المعادن في علاج الأسنان.

التيتانيوم في طب الاسنان

استخدامات التيتانيوم فى طب الأسنان

التيتانيوم من المعادن الأكثر استخدامًا في المجال الطبي، وكذلك يستخدم التيتانيوم في طب الأسنان بشكل كبير أيضًا ويوفر استجابة بيولوجية جيدة عند ملامسته للأنسجة الحية، إذ تتوفر فيه الميزات التي تجعله أفضل خيار للكثير من الإجراءات العلاجية للأسنان. التيتانيوم هو المعدن الأكثر استخدامًا في زراعة الأسنان إذ يستخدم لتصنيع غرسات الأسنان العظمية المدمجة وملحقاتها. علاوة على ذلك فمن الممكن أيضًا استخدام التيتانيوم في التعويضات السنية للحصول على هياكل. وتتضمن أبرز استخدامات التيتانيوم:

  • زراعة الأسنان، حيث يتم تصنيع الغرسات المعدنية التي تتم زراعتها داخل عظم الفك من التيتانيوم
  • تقويم الأسنان المعدني، فالتيتانيوم هو المعدن الذي يؤمن للتقويم القوة وهو مقاوم لبيئة الفم
  • حشوات الأسنان، إذ أنه من الممكن استخدام التيتانيوم في بعض أنواع حشوات الأسنان المعدنية
  • الإطارات الخاصة بأطقم الأسنان الجزئية
  • الصفائح المعدنية التي تستخدم لتطعيم عظام الفك

 غرسات أسنان التيتانيوم

ما هي مميزات التيتانيوم في زراعة الاسنان؟

تتوفر في معدن التيتانيوم العديد من المميزات التي تجعله أفضل خيار لزراعة الأسنان، وتتضمن مميزات التيتانيوم في زراعة الأسنان:

  • التيتانيوم معدن ذو متانة وقوة كبيرتين وهو خفيف الوزن في الوقت نفسه، إذ أن نسبة القوة إلى الكثافة في التيتانيوم هي الأعلى بين جميع المعادن الأخرى.
  • التيتانيوم مقاوم بشدة لبيئة الفم ولا يصاب بالتآكل ولا يصدأ ولا يكسر ولا تؤثر عليه رطوبة الفم أو المواد الحامضية التي يمكن أن توجد في الفم.
  • التيتانيوم معدن خامل، فهو لا يتفاعل مع عناصر أخرى في الجسم ولا يسبب الالتهاب ولا يؤدي إلى إثارة رد فعل مناعي تجاه الزرعات ولا يلحق الضرر بالأنسجة الطبيعية، وتعرف هذه الميزة باسم التوافق الحيوي.
  • التيتانيوم متوافق مع طرق التصوير الشعاعي المختلفة، ولا يسبب تشوش الصور الشعاعية ولا يمنع من إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي على عكس المعادن الأخرى التي تعتبر مانعًا للتصوير بالرنين المغناطيسي.

ما هي عيوب التيتانيوم في زراعة الاسنان؟

على الرغم من أن للتيتانيوم مميزات وخصائص كثيرة تجعله مرغوبًا للاستخدام في طب الأسنان، إلا أن له أيضًا بعض العيوب التي يمكن أن تحول دون استخدامه في بعض الحالات، وتتضمن عيوب التيتانيوم في زراعة الأسنان:

  • صعوبة التشكيل والقولبة: إن متانة وصلابة التيتانيوم وارتفاع درجة انصهاره تجعله صعب التشكيل والقولبة، إذ أن تصنيع التعويضات والدعامات والغرسات المختلفة من التيتانيوم ليس بالأمر السهل. فبعكس المعادن الأخرى مثل الحديد أو الألمنيوم، يحتاج تشكيل التيتانيوم في شكل معين إلى كثير من الطاقة والجهد من أجل الحصول على الدعامات المطلوبة.
  • ارتفاع التكلفة المادية: التيتانيوم في طب الأسنان مرتفع التكلفة بشكل كبير، حيث أن نسبة كبيرة من المرضى غير قادرين على تحمل تكلفته الباهظة. والسبب في ذلك هو قلة توافر التيتانيوم في الطبيعة وكذلك صعوبة التعامل معه والحاجة إلى استهلاك قدر كبير من الطاقة والجهد للحصول على الأشكال المطلوبة منه.
فوائد التيتانيوم للاسنان

أنواع دعامات التيتانيوم المستخدمة فى زراعة الأسنان

الدعامات هي العناصر الرابطة التي تستخدم لتثبيت تركيبات الأسنان، حيث يتم تصنيع معظم الدعامات من التيتانيوم، تتضمن أنواع دعامات التيتانيوم المستخدمة في زراعة الأسنان:

  • الغرسات المعدنية للأسنان المزروعة. 
  • ملحقات الغرسات المعدنية كالبراغي، حيث تكون الدعامات مكونة من ثلاثة قطع أو من قطعتين أو من قطعة واحدة.
  • الجسور الثابتة
  • أطقم الأسنان الجزئية المتحركة

 

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 7 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً