nav
whatsapp icon

كيفية تبييض الأسنان في المنزل

blog single image

للحفاظ على أسنان ناصعة أكثر بياضاً، يجب القيام بتبييض الأسنان بين الفينة والأخرى، سواء في المنزل أو عند طبيب الأسنان. في هذا المقال نوضح طرق تبييض الأسنان في المنزل

هل يمكن تبييض الأسنان في المنزل؟

توجد أسباب كثيرة تؤدي إلى تصبغات الأسنان وظهور اللون الأصفر عليها، أهم هذه الأسباب هي إهمال تنظيف الأسنان وعدم العناية بها بشكل جيد، إضافة إلى الإكثار من الأطعمة والمشروبات التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان مثل الشاي والقهوة والصلصات الداكنة وغيرها. وعادةً ما يقصد الناس عيادة طبيب الأسنان من أجل التخلص من اصفرار الأسنان وتبييضها بشكل طبي، وتوجد طرق عديدة لإجراء تبييض الأسنان الطبي.

عند عدم الرغبة بإجراء تبييض الأسنان في عيادة الطبيب فيمكن تبييض الأسنان في المنزل من خلال مجموعة متنوعة من الطرق، والتي تتضمن وسائل طبيعية وأخرى طبية على شكل مستحضرات تبييض يمكن شراؤها من الصيدلية واستخدامها بشكل ذاتي في المنزل. وتتمتع طرق تبييض الأسنان في المنزل بفعالية مقبولة في تبييض الأسنان وتؤدي إلى نتائج معقولة، إلا أنها مع ذلك لا تؤدي إلى الحصول على نفس درجة التبييض التي يمكن تحقيقها في عيادة طبيب الأسنان.

تبييض الأسنان في المنزل

أفضل طرق تبييض الأسنان في المنزل

يمكن الاستفادة من عدد من المواد المتوفرة في المنزل لاستخدامها في تبييض الأسنان في البيت، وتتضمن أفضل طرق تبييض الأسنان في المنزل كلًّا من:

1. صودا الخبز

صودا الخبز من المواد التي لها فعالية مبيضة للأسنان، ولذا فإن استخدامها في صناعة معجون الأسنان شائع بشكل كبير. يمكن استعمال صودا الخبز في تبييض الأسنان، وذلك من خلال تفريش الأسنان بصودا الخبز أو مزجها مع قليل من الخل الأبيض لتكوين معجون لتفريش الأسنان. تعمل صودا الخبز على إزالة التصبغات والبقع من على سطح الأسنان وتؤدي إلى استعادة بياض الأسنان. كما أن استعمال صودا الخبز آمن على الأسنان ولا يؤدي إلى إلحاق الضرر بطبقة المينا. كما يمكن استخدام صودا الخبز مع عدد من المواد الطبيعية الأخرى في تبييض الأسنان مثل الفراولة. وتعمل صودا الخبز على إزالة المواد الحامضية من الفم وتقلل من تكاثر ونمو البكتيريا على الأسنان واللثة، كما تقلل من بلاك الأسنان وتمنع نزيف اللثة، ما يؤدي إلى تقليل خطر تسوس الأسنان والوقاية من أمراض اللثة بشكل جيد.

لا تظهر نتائج استخدام صودا الخبز في تبييض الأسنان بين يوم وليلة، إنما يمكن ملاحظة النتائج من خلال استخدامها مع الوقت.

لاستخدام صودا الخبز في تبييض الأسنان يمكن مزج ملعقة من صودا الخبز مع كمية مناسبة من الماء لتكوين معجون ومن ثم تفريش الأسنان به، ويمكن تكرار هذه العملية عدة مرات في الأسبوع.

اقرأ اكثر: تبييض الاسنان: ماهو, ماهي انواعه وتكلفته؟

2. بيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين من المواد التي تمتلك خصائص طبيعية منظفة للأسنان ومبيضة لها، كما أنه مادة معقمة تعمل على قتل البكتيريا في الفم. يتم استخدام بيروكسيد الهيدروجين في تبييض الأسنان على نطاق واسع، إذ يوجد بيروكسيد الهيدروجين في كثير من مستحضرات تبييض الأسنان المنزلية وكذلك في مواد تبييض الأسنان الطبي الذي يجرى في عيادة الطبيب.

يتغلغل بيروكسيد الهيدروجين في مسامات طبقة المينا في الأسنان، ويعمل على إذابة البقع والتصبغات والتخلص من الجزيئات المسببة لها. ويوجد بيروكسيد الهيدروجين كذلك في عدة أنواع من معجون الأسنان، والذي ثبت أنها ذات فعالية في حماية الأسنان.

على الرغم من أن بيروكسيد الهيدروجين من أفضل المواد لتبييض الأسنان، إلا أن المبالغة في استخدامه أو استخدام بيروكسيد الهيدروجين ذو التركيز المرتفع يمكن أن يسبب تهيج والتهاب اللثة، كما يمكن أن يؤدي إلى ترقق طبقة مينا الأسنان.

يمكن استخدام بيروكسيد الهيدروجين على شكل غسول فموي قبل تفريش الأسنان، ويمكن استخدامه أيضًا من خلال مزجه مع صودا الخبز لتشكيل معجون يتم تفريش الأسنان به للحصول على النتيجة المطلوبة من التبييض.

بيروكسيد الهيدروجين

3. خل التفاح

يتمتع خل التفاح بخصائص مهمة قد تساعد على تبييض الأسنان، إذ تساعد حموضة خل التفاح على إزالة التصبغات عن سطح الأسنان، وهو ما يساعد على تبييض الأسنان بشكل طبيعي. وعلى الرغم من ذلك فإن فعالية خل التفاح في تبييض الأسنان ضعيفة، وقد لا تلاحظ أي تغير في لون الأسنان إثر استخدام خل التفاح.

لاستعمال خل التفاح في تبييض الأسنان يمكن المضمضة بكمية من خل التفاح قبل تنظيف الأسنان ومن ثم تنظيف الأسنان بالفرشاة ومعجون أسنان مناسب.

تعرف على: تقنية تبييض الاسنان بالليزر في تركيا، التكلفة والنتائج 2024

4. قشر الموز

على الرغم من عدم وجود دليل علمي يدعم استخدام قشر الموز في تبييض الأسنان، إلا أنه يمكن أن يكون ذا فائدة في هذا الصدد. يحتوي قشر الموز على مكونات طبيعية تتضمن الأحماض العضوية والإنزيمات والفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تساهم في إزالة التصبغات عن الأسنان والتخلص من البقع. ولزيادة هذه الفعالية يمكن استخدام قشر الموز مع صودا الخبز.

يمكن استخدام قشر الموز في تبييض الأسنان عن طريق مسح الأسنان عدة مرات بقطعة من قشر الموز ومن ثم تنظيف الأسنان بالفرشاة باستخدام معجون الأسنان أو معجون صودا الخبز.

5. قشر البرتقال

تحتوي قشور البرتقال على عدد من المركبات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تبييض الأسنان بشكل طبيعي. إذ أن قشر البرتقال يحتوي على مركب يسمى الدي ليمونين، وهو مركب طبيعي يعمل على إزالة البقع من الأسنان وتفتيح لونها.

إضافة إلى أن قشور البرتقال تحتوي على مركبات أخرى مثل الفلافونويدات والكاروتينات والفيتامينات، التي يمكن أن تساعد على تحسين صحة الأسنان وتقوية المينا والوقاية من أمراض اللثة.

يمكن استخدام قشور البرتقال عن طريق تدليكها بلطف على الأسنان لمدة دقيقة أو اثنتين ثم شطف الفم جيدًا بالماء لإزالة البقايا، ويجب الحذر من استخدام البرتقال بشكل مفرط، إذ يمكن أن يسبب تآكل المينا وتلف الأسنان بسبب الطبيعية الحمضية له، لذلك ينصح باستخدامه باعتدال وشطف الفم بالماء وتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون الخاص بالتبييض بعد ذلك للحفاظ على صحة الأسنان.

اقرأ اكثر:  تبييض الأسنان عند الطبيب : الإجراءات والطرق والأسعار 

6. الملح

يمكن استخدام الملح في عدد من الحالات للحفاظ على صحة اللثة والأسنان. إذ يعمل الملح كمطهر طبيعي للفم يساعد في إزالة البكتيريا والبلاك عن الأسنان واللثة. ويعتقد أن للملح فائدة في إزالة بعض البقع والتصبغات من على الأسنان والمساهمة في تقليل اصفرار الأسنان وتحسين لونها. يمكن المضمضة بالماء والملح بعد تفريش الأسنان للحصول على هذه الفائدة.

7. الليمون

يحتوي الليمون على حمض الستريك، وهو من الأحماض الطبيعية التي تساعد في تبييض الأسنان من خلال تفتيح لونها وإزالة البقع والتصبغات. ويمكن استخدام الليمون بشكل طبيعي كجزء من نظام العناية بالفم والأسنان، عن طريق وضع كمية قليلة من عصير الليمون على فرشاة الأسنان أو قطعة من القطن وتدليك الأسنان بها بلطف لمدة دقيقة أو اثنتين ثم شطف الفم جيدًا بالماء لإزالة البقايا. مع ضرورة تذكر أن الإكثار من المواد الحامضة قد يضر بصحة الأسنان ويسبب تآكل طبقة المينا، لذا ينصح باستخدام الليمون بشكل معتدل ثم التأكد من غسله بشكل كامل بعد ذلك.

8. غسل الأسنان بزيت جوز الهند

من الشائع استخدام الزيت للعناية بصحة الأسنان وتحسين نظافة الفم وإزالة الفضلات منه. ويتم إجراء ذلك من خلال غسل الأسنان بالزيت أو دهنه في محيط الفم وعلى الأسنان بهدف التخلص من البكتيريا والبلاك، وهو ما يساهم في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة ويمنع تسوس الأسنان وتراكم الجير على اللثة.

يستخدم زيت جوز الهند بشكل شائع في هذه الطريقة، والذي يحتوي على مواد طبيعية تساعد على تبييض الأسنان إضافةً إلى ما سبق، إذ يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللاوريك ذي الخصائص المطهرة للبكتيريا والمزيلة للبقع والتصبغات من الأسنان، كما أن زيت جوز الهند ذو مذاق حلو وله فوائد صحية عديدة لمختلف وظائف الجسم ولصحة الجسم بشكل عام.

أفضل طرق تبييض الأسنان في المنزل

9. فرش الأسنان بشكل منتظم

إن حجر الأسنان في العناية بالأسنان والوقاية من مختلف مشاكل الأسنان وأمراض الفم هو الالتزام بتفريش الأسنان بشكل منتظم وبطريقة صحيحة. إذ يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين كل يوم على الأقل، إضافة إلى ضرورة تفريش الأسنان بعد الوجبات وبعد تناول الحلويات والسكريات. بهذه الطريقة يمكن الحفاظ على لون الأسنان الأبيض والوقاية من اصفرار الأسنان بشكل جيد جدًا، إذ تتم إزالة جميع بقايا الطعام من الفم ولا تترك لتتغلغل داخل الأسنان وتسبب اصفرارها.

احرص كذلك على استخدام غسول فموي أو المضمضة بالماء والملح بعد تفريش الأسنان من أجل تنظيف الفم والتخلص من البكتيريا والبلاك، وهو ما يساعد على الوقاية من تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا لم تنجح طرق تبييض الأسنان المنزلية في التخلص من لون الأسنان الأصفر المزعج فقد يتوجب عليك زيارة الطبيب. إذ أن بعض حالات تصبغات الأسنان تكون عميقة بما يجعل التخلص منها بالطرق المنزلية غير ممكن ويستدعي عناية طبيب الأسنان للتخلص منها بإحدى طرق تبييض الأسنان الطبية كتقنية الزوم أو الليزر أو غيرها. وعلى الرغم من استخدام هذه الطرق فإن تصبغات الأسنان في بعض الحالات قد لا يزول، ما يدعو إلى استخدام طرق أخرى لتبييض الأسنان مثل تركيب القشور الخزفية والفينير.

نصائح علاجك الطبية بخصوص تبييض الأسنان

من المهم عند إجراء تبييض الأسنان الالتزام بالعادات الصحية التي تساهم في استدامة النتائج وتحقق بقاءها لأطول فترة ممكنة، ويكون ذلك من خلال:

  • تقليل تناول الأطعمة والمشروبات المسببة لتصبغات الأسنان كالقهوة والشاي وصلصات الطماطم وصلصات الباربيكيو وغيرها
  • عدم الإكثار من تناول السكريات والحلويات
  • تجنب التدخين
  • الاعتماد على نظام غذائي غني بالكالسيوم
  • الاهتمام بنظافة الفم والأسنان بشكل جيد والمداومة على تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًّا واستخدام خيط الأسنان.

أسئلة شائعة حول كيفية تبييض الأسنان في المنزل

تستغرق طرق تبييض الأسنان المنزلية فترة حتى تبدأ نتائجها بالظهور، وإن أسرع طريقة لتبييض الأسنان هي إجراء التبييض في عيادة الطبيب باستخدام الطرق الطبية.
يمكن تبييض الأسنان باستخدام مواد طبيعية مثل صودا الخبز وخل التفاح والفراولة والليمون وزيت جوز الهند، إذ تحتوي هذه المواد على عناصر طبيعية تساهم في تبييض الأسنان.
مع اتباع الطرق الصحيحة لتبييض الأسنان فإن اصفرار الأسنان سوف يزول ويعود لون الأسنان الأبيض، إلا في حالة التصبغات العميقة للأسنان التي تحتاج إلى العلاج بطرق أكثر تقدمًا
يمكنك الحصول على أسنان ناصعة البياض من خلال العناية بصحة الفم ونظافة الأسنان بشكل جيد وتجنب تناول المواد الملونة للأسنان، وإذا كنت تعاني من اصفرار الأسنان فسوف تحتاج إلى تبييض الأسنان المنزلي أو الطبي للحصول على أسنان بيضاء.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.