تفاصيل عن تسوس الأسنان الأمامية

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان كل ما يجب أن تعرف عن الأسنان: الأسماء، الأنواع والوظائف
56
Nov 11 2021

كل ما يجب أن تعرف عن الأسنان: الأسماء، الأنواع والوظائف

أنواع الأسنان

الأسنان أصلب البنى الموجودة في جسم الإنسان ومن أهمها، ويتألف السن من عدة طبقات وبنى تكوّنه وتدعمه وتحميه. وإن بنية الأسنان من الخارج إلى الداخل هي:

  1. الميناء: وهو الطبقة الخارجية الصلبة ذات اللون الأبيض العاجي، يحمي الميناء الأسنان من التآكل وتسوس الأسنان ويمنحها لونها الأبيض.
  2. العاج: الطبقة التي تلي الميناء هي العاج، وهي طبقة صلبة تحوي مسامات دقيقة تنتج عنها حساسية الأسنان تجاه الحرارة والبرودة عند تعرض الميناء للضرر.
  3. اللب: لب السن هو الطبقة الداخلية والأعمق والتي تحوي الأوعية الدموية والأعصاب المغذية للسن.

كما يقسم السن شكليًّا إلى جذر السن المنغرس داخل عظم الفك واللثة وعنق السن ثم تاج السن الذي يبقى في الخارج ويراه الناظر وهو المسؤول عن المضغ والكلام.

وتقسم الأسنان إلى أسنان لبنية أو أسنان أولية تظهر في الأشهر الأولى من الحياة وتسقط في الطفولة، وتأتي بعدها الأسنان الدائمة التي تحل محل الأسنان اللبنية منذ الطفولة حتى نهاية الحياة.

ما هي الأسنان الأولية؟

الأسنان الأولية هي الأسنان التي تبزغ لدى الأطفال في أشهر حياتهم الأولى وتدوم قرابة ستة سنوات، وهي مؤلفة من عشرين سنًّا تتورع على 8 قواطع و 4 أنياب و 8 طواحن. وهي أسنان حجمها صغيرة وجذورها قصيرة، تبدأ في البزوغ من الشهر السادس من عمر الطفل ويكون القاطعين المركزيين السفليين عادةً أول الاسنان بالظهور وتتلوها بقية الأسنان تباعًا.

ما هي الأسنان الأولية

ما هي الأسنان الدائمة؟

الأسنان الدائمة هي الأسنان التي تحل محل الأسنان اللبنية بعد سقوطها، وهي أسنان أكبر في الحجم وأمتن وأقوى في البنية وجذورها أطول ومنغرسة بشكل أعمق في عظام الفك واللثة، وهي تدوم مدى الحياة إذا تم الاعتناء بها بشكل صحيح، وإلا فإن السبيل الوحيد لتعويضها عند خسارتها هو زراعة الأسنان.  ويكون عدد الأسنان الدائمة 32 سنًّا مع احتساب أضراس العقل، تتوزع على ستة أضراس في الفك العلوي وستة أخرى في الفك السفلي، مع أربعة ضواحك في كل من الفكين ونابين في كل فك وأربعة قواطع في الفك العلوي ومثلها في الفك السفلي.

ما هي الأسنان الدائمة

وظائف الأسنان

إن أهم وظيفة للأسنان هي مضغ الطعام وطحنه ومزجه مع اللعاب للتمكن من بلعه وهضمه لاحقًا، كما تلعب الأسنان دورًا مهمًا في الحديث وفي مخارج بعض الحروف ونطقها بشكل سليم، كما تمنح الأسنان الوجه مظهرًا حسنًا وتساهم في خلق الابتسامة وشكل الوجه.

ما هي القواطع؟

القواطع هي الأسنان الموجودة في مقدمة الفك والمسؤولة عن قضم الطعام وتقطيعه إلى قطع أصغر، وهي مسطحة الشكل حادة الحواف لتتلاءم مع وظيفة القضم والتقطيع. لكل من الأطفال والبالغين ثمانية قواطع، هما قاطعين مركزيين في كل فك وقاطع جانبي على كل جانب.

ما هي الأنياب؟

الأنياب هي الأسنان مدورة التاج ومدببة الرأس والتي تتوضع بجانب القواطع من كل جهة، وهي المسؤولة عن تمزيق الطعام وهي كذلك أطول الأسنان، كما أن لها سمات جمالية خاصة. لدى كل إنسان أربعة أنياب، اثنان في كل فك، واحد من كل جهة في الفك الواحد.

ما هي الضواحك؟

الضواحك هي المرحلة الثالثة من الأسنان، تلي الأنياب في الاصطفاف وهي أكبر من كل من الأنياب والقواطع وتفيد في مضغ وطحن الطعام ويشبه شكلها شكل الأضراس لكنها أصغر في الحجم. توجد بجانب كل ناب ضاحكتين هما الضاحكة الأولى والثانية، ولدى الإنسان البالغ 8 ضواحك، أربعة في كل فك وعلى كل جانب من الفك نفسه ضاحكتان.

ما هي الضروس؟

الضروس هي آخر ما يتوضع في صف الأسنان، وهي أكبر الأسنان حجمًا وأقواها، يتألف شكل الضرس من قمة مسطحة ذات حواف تسمح بمضغ الطعام وطحنه. لدى البالغين 12 ضرًسا ستة في كل فك، وتوجد على الجانب الواحد من الفك نفسه ثلاثة أضراس متتابعة.

إن آخر الأسنان في البزوغ هو ضرس العقل، ويكون ظهوره عادة في نهاية مرحلة المراهقة وبداية مرحلة الشباب في آخر صف الأسنان، ويمكن أن يبقى كامنًا داخل الفك لدى بعض الأشخاص دون مشاكل فلا يظهر. وقد يسبب مشاكل كانضغاط وتزاحم الأسنان أو قد ينحشر لدى آخرين وعندها يحتاج للاستخراج جراحيًّا.

أعداد الأسنان

الأسنان الأولية عددها 20 سنًّا تتوزع على ثمانية قواطع وأربعة أنياب وثمانية طواحن، بينما يكون عدد الأسنان الدائمة مع أضراس العقل 32 سنًّا هي 8 قواطع و 4 أنياب و 8 ضواحك و 12 ضرسًا.

الأسنان الأولية: متى تظهر وفي أي سن تسقط؟

نوع السن

زمن بزوغ السن

زمن سقوط السن

الفك العلوي

القاطعين المركزيين

8 – 12 شهر

6 – 7 سنوات

القواطع الجانبية

9 – 13 شهر

7 – 8 سنوات

الأنياب

16 – 22 شهر

10 – 12 سنة

الطواحن الأولى

13 – 19 شهر

9 – 11 سنة

الطواحن الثانية

25 – 33 شهر

10 – 12 سنة

الفك السفلي

الطواحن الثانية

23 – 31 شهر

10 – 12 سنة

الطواحن الأولى

14 – 18 شهر

9 – 11 سنة

الأنياب

17 – 23 شهر

9 – 12 سنة

القواطع الجانبية

10 – 16 شهر

7 – 8 سنوات

القاطعين المركزيين

6 – 10 أشهر

6 – 7 سنوات

متى تظهر الأسنان الدائمة؟

نوع السن

زمن بزوغ السن

الفك العلوي

القاطعين المركزيين

7 -8 سنوات

القواطع الجانبية

8 – 9 سنوات

الأنياب

11 – 12 سنة

الضواحك الأولى

10 – 11 سنة

الضواحك الثانية

10 – 12 سنة

الضرس الأول

6 – 7 سنوات

الضرس الثاني

12 – 13 سنة

الضرس الثالث أو ضرس العقل

17 – 21 سنة

الفك السفلي

الضرس الثالث

17 – 21 سنة

الضرس الثاني

11 – 13 سنة

الضرس الأول

6 – 7 سنوات

الضاحكة الثانية

11 – 12 سنة

الضاحكة الأولى

10 – 12 سنة

الأنياب

9 – 10 سنوات

القواطع الجانبية

7 – 8 سنوات

القاطعين المركزيين

6 – 7 سنوات

 

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

  1. Webmd.com picture of the teeth
  2. Medicalnewstoday.com number of teeth

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً