nav
whatsapp icon

بروز الأسنان بعد التقويم: الأسباب وطرق العلاج

blog single image
جدول المحتويات

ما هي أسباب بروز الأسنان بعد التقويم؟

بروز الأسنان بعد التقويم هو أحد المشاكل الشائعة كثيرًا لدى الأشخاص الذين يعالجون أسنانهم من خلال تقويم الأسنان. حيث يعاني كثير من الأشخاص من تحرك الأسنان عن مواضعها إلى مواقع أخرى بعد فترة من إزالة تقويم الأسنان. قد تستغرق الأسنان سنوات عديدة حتى تثبت في موقعها الذي تتحرك إليه بعد إزالة التقويم، وتبدأ حركة الأسنان في هذه الحالة فور إزالة التقويم وزوال تثبيت الأسنان، إذ لا يكون عظم الفك المعالج بالتقويم في هذه المرحلة متينًا بما يكفي لتثبيت الأسنان في مواقعها ومنعها من الحركة.

تخضع الأسنان لمقدار مستمر من الضغط بواسطة تقويم الأسنان، ويؤدي هذا الضغط إلى تغيير في بنية وشكل عظام الفك التي تحمل الأسنان بما يساهم في تغيير موقعها بحيث يصبح اصطفاف الأسنان منتظمًا ومتناسقًا. وإن زوال هذا الضغط مع إزالة التقويم دون وجود قوة كافية في العظام هو ما يؤدي إلى بروز الأسنان بعد التقويم.

ما هي أسباب بروز الأسنان بعد التقويم

هل بروز الأسنان بعد التقويم يعتبر إشارة على فشل التقويم؟

ليس بالضرورة أن يكون بروز الأسنان بعد التقويم علامة على فشل التقويم، حيث يمكن أن يحدث بروز الأسنان بعد التقويم نتيجة عدد من الأسباب المختلفة. وتتضمن أسباب بروز الأسنان بعد التقويم كلًّا من:

  • عدم التزام المريض بارتداء مثبت الأسنان. إذ يجب أن يتم ارتداء مثبت للأسنان لفترة بعد إزالة التقويم ريثما يكتسب عظم الفك متانة تكفي لتثبيت الأسنان، وإن عدم التزام المريض بذلك يجعله عرضة لبروز الأسنان.
  • عدم اكتمال العلاج. إن إزالة تقويم الأسنان قبل اكتمال العلاج قد تسبب بروز الأسنان بعد التقويم.
  • التقدير الخاطئ لسور إطباق الأسنان، حيث يؤدي الخطأ في قياس حالة سوء إطباق الأسنان إلى تصحيح ناقص أو زائد للأسنان يسبب بروز الأسنان بعد التقويم
  • تقصير مدة العلاج بما لا يترك مجالًا للأسنان لتثبت في أماكنها الجديدة
  • الاستمرار في اتباع العادات السيئة وسوء العناية بالأسنان وصحة الفم بعد التقويم
  • قلة المراقبة والتقييم للحالة من قبل الطبيب أو إهمال زيارات المعاينة الدورية من قبل المريض.

تواصل معنا الآن تواصل معنا الآن

طرق علاج بروز الأسنان بعد التقويم

من المهم علاج بروز الأسنان بعد التقويم من خلال العلاجات التي تعدل اصطفاف الأسنان وتعيدها إلى مواقعها الصحيح. ولا يعني ذلك أنك سوف تحتاج إلى وضع تقويم الأسنان من جديد، بل يمكن علاج بروز الأسنان بعد التقويم من خلال تقويم الأسنان الشفاف الانفزلاين. وتقويم الأسنان الشفاف الانفزلاين هو إطار شفاف مصنوع من الراتنج أو البلاستك الصلب من أجل تقويم الأسنان وتصحيح مشاكل اصطفاف الأسنان في الحالات الخفيفة والمتوسطة دون انزعاج ودون مظهر تقويم الأسنان المعدني غير المرغوب.

من الممكن أيضًا إعادة تركيب تقويم الأسنان المعدني التقليدي في بعض الحالات، ويخضع ذلك لرغبة المريض وتفضيلاته الشخصية. ويمكن الوقاية من بروز الأسنان بعد التقويم من خلال عدد من الخطوات المهمة التي تتضمن:

  • ارتداء مثبت الأسنان بعد إزالة التقويم طوال الفترة التي يحددها الطبيب
  • العناية بصحة الأسنان ونظافة الفم بشكل جيد
  • عدم إهمال الزيارة الدورية للطبيب للفحص وتقييم الأسنان
  • عدم استعجال إزالة التقويم أو محاولة تقليل فترة العلاج
طرق علاج بروز الأسنان بعد التقويم

أهمية مثبت الأسنان بعد التقويم

مثبت الأسنان هو جهاز قابل للإزالة يمكن ارتداؤه وإزالته بشكل متكرر، وهو يشبه تقويم الأسنان في طريقة عمله. بعد إزالة تقويم الأسنان فمن الضروري استكمال العلاج باستخدام مثبت الأسنان. إذ تكون عظام الفك في هذه الفترة حديثة التكون وغير متينة بما يكفي لتثبيت الأسنان في الموقع الجديد ودعمها، وهو ما يؤدي إلى تحرك الأسنان وبروز الأسنان بعد التقويم. يتم تصميم مثبت الأسنان لكل شخص على حدى ويتم ارتداؤه وقت النوم على الأغلب ويسمح بإزالته في وقت النهار. يعمل مثبت الأسنان على إبقاء الأسنان في أماكنها الجديدة ويمنعها من الحركة في الفترة الأولى بعد إزالة التقويم، وبذلك فإن مثبت الأسنان يحافظ على ثبات ومتانة الأسنان إلى حين وصول العظم إلى مرحلة من المتانة تدعم الأسنان وتمنعها من الحركة.

إن إهمال مثبت الأسنان وعدم الالتزام بارتدائه هو السبب الأهم في بروز الأسنان بعد التقويم.

أهمية مثبت الأسنان بعد التقويم

مدة ارتداء مثبت الأسنان بعد التقويم

يجب أن تلتزم بارتداء مثبت الأسنان بعد التقويم طوال الفترة التي يحددها الطبيب. وتختلف مدة ارتداء مثبت الأسنان من حالة إلى أخرى ويقدر الطبيب الفترة الضرورية للعلاج بمثبت الأسنان. في المتوسط فإن مثبت الأسنان يجب أن يتم ارتداؤه مدة لا تقل عن ستة أشهر حتى تحصل عظام الفك على قوة ومتنانة كافية. وقد تطول مدة العلاج بمثبت الأسنان في بعض الحالات بضعة أشهر إضافية وعلى الأخص عند عدم الالتزام بارتدائه بشكل دائم.

كيفية التصرف إذا فشل تقويم الأسنان

غالبا ما يحتاج فشل تقويم الأسنان وبروز الأسنان بعده بشكل واضح يمكن ملاحظته إلى عدة سنوات. إذا لاحظت تغيرًا في اصطفاف أسنانك ومواقعها بعد فترة من إزالة التقويم فمن المهم أن تتواصل مع طبيب الأسنان الخاص بك لإجراء الفحص والتقييم ومعرفة سبب بروز الأسنان. في هذه الحالة فإن طبيب الأسنان سوف يقوم بإجراء الفحوصات والاختبارات الضرورية لتقدير حركة الأسنان، وقد يطلب الطبيب تصوير الأسنان بالأشعة السينية بتقنية البانوراما، إضافة إلى إجراء طبعة الأسنان في بعض الحالات.

بعد تحديد سبب بروز الأسنان فمن الممكن معالجة المشكلة من خلال مثبتتات الأسنان أو من خلال التقويم الشفاف لبضعة أشهر، وقد يوصي الطبيب في حالات قليلة بتركيب تقويم الأسنان المعدني التقليدي.

لا يكون علاج بروز الأسنان بعد التقويم بنفس صعوبة علاج المشكلة الأساسية في اصطفاف الأسنان، إذ يكون علاج بروز الأسنان أكثر سهولة وأقصر مدة.

أحدث عروض زراعة الأسنان في تركيا أحدث عروض زراعة الأسنان في تركيا

خدمات متكاملة لعلاج الأسنان في عيادات علاجك الطبية

تقدم علاجك الطبية خدمات شاملة لجميع مستلزمات علاج مشاكل الأسنان المختلفة، ويعمل أطباء علاجك على تقديم الخدمات العلاجية لمختلف مشاكل الأسنان، والتي تتضمن:

  • تزاحم الأسنان
  • اعوجاج الأسنان
  • سوء اصطفاف الأسنان وسوء إطباق الأسنان
  • علاج تسوس الأسنان وعلاج جذور الأسنان
  • تركيب جسور الأسنان وتاج الأسنان
  • زراعة الأسنان
  • تبييض الأسنان وعلاج تصبغات الأسنان
  • تركيب القشور الخزفية والفينير وابتسامة هوليود
  • علاج أمراض ومشاكل اللثة ودواعم الأسنان

تضم علاجك الطبية نخبة من أفضل أطباء الأسنان وأكثرهم خبرة بالإضافة إلى طواقم مدربة ومؤهلة وفق أعلى مستويات ومعايير التدريب الطبي. ويعمل أطباء علاجك الطبية على إحاطتكم علمًا بجميع التفاصيل والمعلومات عن الحالة والخيارات المتوفرة للعلاج، بالإضافة إلى إجراء كافة الفحوصات والتحاليل الضرورية للتقييم وإجراء العلاج بنتائج أكثر دقة ونجاحًا.

إن عيادات علاجك الطبية مزودة بأحدث الأجهزة وأفضل التقنيات والتكنولوجيا الطبية، مع أجهزة وتقنيات التصوير الأفضل والأدوات الأعلى جودة ومواد تركيبات الأسنان ذات العمر الطويل والمتانة الشديدة. إضافة إلى ذلك فإن علاجك الطبية تقدم لكم مجموعة من الخدمات المختلفة قبل وبعد العلاج بهدف تحقيق أعلى مستويات الراحة لكم، وتشمل خدمات علاجك وجود مترجم طبي مع تأمين كافة متطلبات السفر للقادمين من خارج تركيا، بما يتضمن حجوزات الطيران والمواصلات والإقامة في تركيا. كل ذلك وأكثر نقدمه لكم بأسعار منافسة وجودة عالية وبأفضل النتائج.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.