nav
whatsapp icon

أنواع تسوس الأسنان بالصور

blog single image

تسوس الأسنان من مشاكل الأسنان الشائعة جدًا، والتي لا يستطيع أحد تجنبها بشكل تام تقريبا. والتسوس هو ضرر دائم في منطقة من السن، تتطور إلى فتحات أو ثقوب صغيرة في السن ويمكن أن تكبر لاحقًا، كما يمكن أن يؤثر التسوس على المناطق العميقة من الأسنان مثل جذر السن. يسبب تسوس الأسنان الألم وحساسية الأسنان عند تناول الطعام والشراب. ويشير وجود تسوس في الأسنان إلى نقص في العناية بنظافة الأسنان وصحة الفم. يجب أن يتم علاج تسوس الأسنان وعدم إهماله، ويمكن أن يتم علاج التسوس بطرق متعددة أهمها حشوات الأسنان بأنواعها المختلفة، ويمكن أن يحتاج السن إلى علاجات أخرى في بعض الحالات الشديدة، والتي تتضمن علاج قناة الجذر أو قلع السن وتركيب تعويضات صناعية بدلًا منه.

أنواع تسوس الاسنان بالصور

يصنف تسوس الأسنان إلى ثلاثة أنواع بشكل رئيسي، والتي تتضمن:

1- تسوس الطبقة الخارجية والسطح الأملس

يظهر تسوس الطبقة الخارجية والسطح الأملس كنتيجة طبيعية للأكل والشرب الاعتياديين، وتظهر التسوسات على جوانب الأسنان والأسطح الخارجية، كما أن الأجزاء الملساء من الأسنان يمكن ان تصاب بالتسوس أيضًا بسبب تراكم بلاك الأسنان عليها. يظهر هذا النوع من التسوس عادةً على الأسنان الجانبية للفم، وهو أبطأ أنواع تسوس الأسنان وأقلها شيوعًا، ومع ذلك يعتبر كثير الانتشار. قد يسبب هذا النوع من التسوس مشكلة للناس الذين لا يهتمون بتنظيف أسنانهم بشكل منتظم، إذ يمكن يتطور التسوس بشكل أعمق في السن ويؤدي إلى حدوث ضرر أكبر فيه. أفضل طريقة لحماية الأسنان من تسوس الطبقة الخارجية هي تنظيف الأسنان والعناية بصحة الفم بشكل دائم.

تسوس الأسنان بالصور

2- تسوس الحفرة والشق

يحدث تسوس الحفرة والشق في الجزء العلوي من الأسنان، وهو الجزء المسؤول عن عن المضغ بشكل رئيسي. وهي أكثر شيوعًا في الأضراس الخلفية من حيث أنها هي الأسنان المسؤولة عن المضغ. يوجد على الأضراس شقين متقاطعين، تساعد هذه الشقوق في مضغ الطعام. تحدث تسوسات الحفرة والشق بسبب تراكم البلاك والبكتيريا ضمن هذه الشقوق، والتي تؤدي عند نقص نظافة الأسنان إلى تآكل طبقة الميناء وحدوث التسوس. لتجنب تسوس الحفرة والشق قم بتمرير فرشاة الأسنان برفق على السطح العلوي للأسنان وتأكد من تنظيفه بأفضل شكل ممكن.

أنواع تسوس الأسنان بالصور

3- تسوس الجذر

يظهر تسوس الجذر على المناطق العلوية من جذر السن، وإن تسوس الجذر خطير لأن بقاء الأسنان وصحتها مرتبطين بسلامة الجذور، ويمكن ان يؤدي تسوس الجذر إلى خسارة السن المصاب. لا تمتلك جذور الأسنان طبقة الميناء لتحميها، وبالتالي فإن تقدم التسوس يكون أسرع. تسبب الحالات التي تؤدي إلى كشف جذور الأسنان مثل انحسار اللثة زيادة خطر التعرض لتسوس الجذور، ولذلك احرص على تنظيف أسنانك بشكل جيد لمنع تراكم جير الأسنان على اللثة وانحسارها، واحرص على شرب كميات وافرة من الماء لأن جفاف الفم يمكن أن يزيد احتمال التعرض لتسوس الجذر.

تسوس الجذر

طرق تخفيف ألم الأسنان في المنزل

يسبب تسوس الأسنان الألم والانزعاج ويجعل الأكل صعبًا وغير مريح. عند الإصابة بتسوس الأسنان فإنه من المهم زيارة طبيب الأسنان لفحص السن المصاب وإزالة التسوس وترميم السن بالشكل المناسب. كما يمكنك تقليل الألم الناتج عن تسوس الأسنان من خلال استخدام بعض الطرق المنزلية، والتي تتضمن:

  • المضمضة بالماء والملح بشكل متكرر
  • استخدام القرنفل أو زيت القرنفل، حيث يمتلك القرنفل خصائص مسكنة للألم ومقللة للالتهاب وهو فعال بشكل كبير في علاج آلام الأسنان
  • المضمضة بالزيت، حيث يمكن المضمضة لبضع دقائق بزيت جوز الهند أو زيت السمسم، حيث تساعد هذه الطريقة على التخلص من البكتيريا والبلاك وتفيد في تقليل الالتهاب وتسكين الألم
  • استخدام جذر عرق السوس، حيث يفيد في التخلص من البكتيريا والحفاظ على نظافة الفم والأسنان
  • شرب كميات كافية من الماء لتجنب جفاف الفم
  • تناول مكملات فيتامين د، حيث يؤدي نقص فيتامين د إلى تسوس الأسنان وزيادة شدته
  • تفريش الأسنان باستخدام معجون يحتوي على الفلورايد، حيث يساعد الفلورايد في ترميم المناطق الضعيفة من ميناء الأسنان والتي تكون في المراحل الأولى من التسوس
  • تجنب تناول الحلويات والسكاكر

اقرأ اكثر: أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال بعمر سنتين

ما هي مضاعفات تسوس الأسنان؟

يمكن ان يسبب تسوس الأسنان بعض المضاعفات المحتملة، والتي تتضمن:

  • كسور وتشققات الأسنان بسبب ضعف الميناء الذي يحمي السن ويحافظ على قساوته
  • تساقط الأسنان وفقدان الأسنان بسبب التسوس الشديد أو تسوس الجذر
  • الألم الشديد الذي يمنع المريض من الأكل بشكل جيد
  • التهاب اللثة بسبب البكتريا التي تعيش ضمن الأسنان المتسوسة
  • خراج الأسنان وخراج اللثة، بسبب انتقال البكتيريا عبر السن المتسوس إلى داخل اللثة

متى يجب رؤية الطبيب؟

إذا شعرت بالألم أثناء تناول الطعام أو تعرضت لحساسية الأسنان أثناء تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة ولاحظت وجود تسوسات ونخور في الأسنان فمن المهم أن تقوم بمراجعة الطبيب من أجل فحص الأسنان وإصلاح التسوسات من خلال حشوات الأسنان أو طرق العلاج الأخرى.

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.